نوم قهري Narcolepsy

الوصف: وهي حالة نادرة يميل فيها الشخص للنوم عدة مرات في اليوم، وينام للعديد من الدقائق والساعات في كل مرة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وفي بعض المرات طوال الحياة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز العصبي المركزي.

الأعراض والعلامات: الوقوع في النوم لعدة دقائق أو أكثر (عادة ربع ساعة أو ساعة). وهذه ربما تحصل في أوقات يُحفز فيها النوم عادةً مثل الغرفة الهادئة، الدافئة بعد الطعام، وكلن أيضاً في الأحوال الأخرى مثل أثناء المناقشة. ويمكن أيقاظ الشخص بسهولة ويشعر بعدها بالانتعاش ونوبة النوم يمكن أن تتكرر عدة مرات في اليوم. وهذه ممكن أن تحصل أثناء الضحك أو عندما يقوم الشخص بأعماله المعتادة ذات الوتيرة الواحدة. وفي النهاية وبعد فترة من الوقت، ربما لسنوات أخرى، تصيب الحالة نوبات جمدة (وهي حالة تكون فيها نوبات مؤقتة لضعف العضلات وشلل لحظي) والشخص الذي لديه أعراض السنّة (السبخ) يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: الأدوية من أنواع الفيتامينات (دكسامفيتامين) يمكن أن يؤخذ في أوقات خاصة عندما تكون الهجمة في مكان غير مناسب ومحرجة. بالنسبة للجمدة توصف الأدوية مثل الكلوبرامين أو أميبرامين عادة. والشخص الذي لديه السنّة (سبخ) يجب عليه تجنب النشاطات الخطرة مثل الغوص أو الرياضات الخطرة. وإذا كان محفز النوبات هو الضحك أو الفعاليات ذات الوتيرة الواحدة عندها يجب تجنبها قدر الإمكان.

الأسباب وعوامل الخطورة: هذه العلة تبقى طول العمر والسبب غير معروف. بالرغم من أن هناك ميولاً للسنّة (سبخ) لأن تظهر بين العوائل. والأبحاث الحديثة تقترح بأن السنّة (السبخ) تتعلق بالجهاز المناعي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا