الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، / نفضة أو تشنج بسيط في بطن الحامل: فواق الطفل baby’s hiccups

نفضة أو تشنج بسيط في بطن الحامل: فواق الطفل baby’s hiccups

قد تلاحظين في بعض الفترات – بدءا من منتصف الحمل – نفضانا خفيفا أو تشنجا بسيطا في بطنك؛ وربما يكون السبب في ذلك فواق طفلك، إذ إن الطفل يبدأ بالفواق في وقت مبكر من الأسبوع الخامس عشر من الحمل وربما قبل أن تصبح الحركات التنفسية شائعة؛ وقد يحدث الفواق عدة مرات في اليوم عند بعض الأجنة، بينما لا يحدث ذلك إطلاقا عند البعض الآخر؛ أما بعد الولادة، فإن غالبية الأطفال يصابون بنوبات متكررة من الفواق، وهي شائعة بعد الإطعام، لا سيما عقب التجشؤ؛ وفي الحقيقة، لا يعرف بالضبط سبب حدوث الفواق – سواء أكان ذلك عند الأطفال أم البالغين – كما لا يعلم سبب تكرر ذلك بكثرة عند الأطفال.

ولا يشكل الفواق – ولله الحمد – أية خطورة على الأطفال قبل أو بعد الولادة، كما أنه لا توجد طريقة موثوقة لإيقاف الفواق عند الأطفال؛ وبالرغم من أن الفواق عند الأطفال لا يسبب ذلك الانزعاج نفسه الذي يحدث عند البالغين، إلا أن الوليد المصاب بالفواق قد يتهيج أو ربما يبكي.

اقرأ أيضاً:  تغيرات الثدي أثناء الحمل | تضخم، تورم، حساسية، أوردة زرقاء، نزول دم، اسمرار، كتل

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا