التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

نصائح لبشرة ناعمة وطرية وأكثر إشراقا وحيوية وشبابا

إليك 27 نصيحة لبشرة ناعمة وطرية وأكثر إشراقا وحيوية وشبابا

محتويات الموضوع

ضعى مساحيق التجميل فى مكان بارد لكى تحافظى على سلامتها

قد يدمر الجو الحار والظروف الجوية الشديدة التى تأتى فى أشهر الصيف المكونات الموجودة فى مساحيق التجميل العضوية والطبيعية، فتجعل الزيوت ومواد الترطيب الموجودة فيها تتزرنخ، كما أنها تجعل باقى المكونات أقل فاعلية. حاولى الاحتفاظ بمساحيق التجميل فى الثلاجة لتحافظى عليها. إذا لم ترغبى فى وضع مساحيق التجميل فى الثلاجة، فاحرصى على وضعها فى أى مكان بارد جاف فى منزلك لكى تحافظى على مساحيق التجميل فى حالتها، ولكى تظل صالحة للاستخدام قدر الإمكان، فمساحيق التجميل تكلفك الكثير، وقد يكون بعضها باهظ الثمن للغاية، لذلك قومى ببعض الخطوات الإضافية لكى تتأكدى من أن المنتجات التى تضعينها على بشرتك آمنة وفعالة.

اشتر عصّارة

هل تعرف ما مضادات الأكسدة؟ فى أوقات الأزمات، يستجيب جسمك من خلال إفراز هرمونات التوتر القوية التى تملأ شرايينك لكى تعدك للتعامل مع الطوارئ. إلا أن زيادة هذه الهرمونات قد تسبب بعض التلف أيضا. وتعمل مضادات الأكسدة – وهى مواد توجد فى بعض الفاكهة والخضراوات، على تنظيف الجسد من الشوارد الحرة (وهى منتجات ثانوية تتواجد عندما تستخدم الخلايا الأكسجين)، وقد تحمى هذه المواد الخلايا من التلف الذى تلحقه بها الشوارد الحرة بل وتعالجه أيضا. ويستفيد جلدك من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة التى تتناولها وتشربها وتهضمها, فاستخدم أية عصّارة لكى تستخلص العصير من الخضراوات والفاكهة العضوية مثل البرتقال والليمون والفراولة والجزر والمشمش والخوخ والكنتالوب والخضراوات الورقية الخضراء. ويعد الرمان والعنب والتوت البرى من الفاكهة الغنية بالمواد الكيماوية النباتية، كما أنها عوامل قوية مضادة للأكسدة أيضا.

تناول فيتامين C لمحاربة التلف الذى تحدثه الشوارد الحرة

يعد نشاط الشوارد الحرة (جزيئات أكسجين غير متوازنة تحتوى على إلكترون إضافى يبحث دوما عن جزيئات يرتبط بها ويسرق منها إلكترونا) ضروريّا لتكوين الهرمونات ومرونة العضلات وسهولة حركتها والحفاظ على قوة الجهاز المناعى وأيضا ظهور الجلد فى مظهر جيد. وتحدث المشكلات عندما تهاجم الشوارد الحرة أغشية الخلايا، وتعوق قدرة الخلايا على إعادة تجديد أو حماية أنفسها. وتشمل آثار كثرة الشوارد الحرة فى الجسم بعض أشهر علامات الشيخوخة المعروفة؛ وهى ظهور التجاعيد والبقع الذى تظهر مع التقدم فى السن وضعف صحة الجلد. وقد تؤدى وفرة الشوارد الحرة أيضا إلى إعتام عدسة العين وأمراض القلب، بل وتكوّن أنواعا معينة من السرطان. ويقول الباحثون فى مقاومة الشيخوخة إن الحل قد يكمن فى مواد كيماوية تعرف بمضادات الأكسدة؛ والتى تلتهم الشوارد الحرة الزائدة فى الجسم. وقد يساعد فيتامين C – سواء على صورة مكمل غذائى أو كعلاج موضعى على الجلد – فى حمايته من التلف الذى تحدثه الشوارد الحرة.

استخدمى مساحيق التجميل الطبيعية والعضوية

أصبح استخدام المنتجات الطبيعية العضوية – بما فى ذلك مساحيق التجميل – فى ازدياد. وقد ازدادت شعبية مساحيق التجميل المعتمدة على الأملاح المعدنية المسحوقة جيدا مثل الميكة وثانى أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك فى أحمر الخدود وبودرة الأساس. وتشعر العديد من السيدات أن عدم وجود رائحة أو لون أو مواد تساعد على تماسك هذه المنتجات أو المواد الحافظة فى مساحيق التجميل المصنوعة من الأملاح المعدنية يجعل هذه المساحيق أكثر لطفا على الجلد عن مساحيق التجميل التقليدية. وهناك مصادر عديدة لمستحضرات التجميل الطبيعية والعضوية أغلبها من شركات صديقة للبيئة.

استخدم كمية كبيرة من واقى أشعة الشمس بدرجة حماية 15 أو أكثر

لكى تتجنب خطر الإصابة بسرطان الجلد، عود نفسك أن تضع الكريم الواقى من أشعة الشمس – وحتى قبل أن تضع السيدات مساحيق التجميل – وكرر استخدامه بعد نزولك لحمام السباحة. فالأشعة فوق البنفسجية المضرة هى أسوأ عدو للجلد. وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض بوضع الكريمات التى تقى الجلد من أشعة الشمس بوفرة قبل التعرض لأشعة الشمس بثلاثين دقيقة على الأقل، ونعنى بكلمة وفرة هنا وضع ثلاثين جراما أو حوالى مقدار قبضة يد لكى تغطى بها جسمك وذلك كما تنصح المراكز المذكورة آنفا. كما تنصح هذه المراكز باختيار الكريمات الواقية من أشعة الشمس واسعة المفعول التى تحتوى على عامل حماية من أشعة الشمس لا يقل عن 15، والذى يحمى الجلد من أشعة ألفا فوق البنفسجية وأيضا أشعة بيتا فوق البنفسجية، فإذا كنت تعانى من ظهور حب شباب مفاجئ أو كنت ستعرق أو ستمارس السباحة، يمكنك شراء واق من الشمس مضاد للماء. تأكد من تاريخ الانتهاء أيضا لأن المكونات الموجودة فى الكريمات الواقية من أشعة الشمس قد تفسد مع مرور الوقت.

قم بتقشير الجلد ب تى سى إيه

على الرغم من أن حمض الترايكلوروأكتيك (تى سى إيه) الذى يقوم بتقشير الجلد يمكن استخدامه دون روشتة من الطبيب، من الحكمة دوما استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو خبير التجميل ومناقشة مزاياه وعيوبه معه سواء كنت تفضل استخدامه أم لا، وما إذا كان جلدك سيستفيد من التقشير البسيط أو العميق. ويعد تقشير الجلد باستخدام تى سى إيه فعالا فى الحد أو التخلص من حب الشباب والبقع التى تظهر مع التقدم فى السن وعدم إشراق الجلد والتجاعيد والنمش والندوب وحتى تخضيب لون الجسم. وعادة ما يضع الطبيب المستحضر بحرص تام على وجهك مثل أية مادة قابضة للجلد، ويتجنب ملامسته للعينين والشفتين. ستشعر كأن جلدك ملتهب من أشعة الشمس وسيبدو ملتهبا كذلك. وفى اليوم التالى، سيصير لونه داكنا وملمسه جافّا. وبعد ذلك، سوف يبدأ التقشير ويستمر لأسبوع. وسوف يظهر جلدك الجديد أكثر إشراقا وحيوية وشبابا.

استخدمى زيوت الأطفال لكى تتمتعى ببشرة رطبة

يعد ترطيب البشرة أحد أهم الأشياء التى يمكنك القيام بها لكى تحافظى على شبابها ونضارتها. فالحفاظ على ترطيب بشرتك سيساهم لحد كبير فى مساعدتك على البقاء فى مظهر رائع فى كل مراحل عمرك. وبعض المرطبات تعمل على حبس الماء داخل جلدك. أما البعض الآخر فيخرج الماء أو الرطوبة من الجلد. ومن المهم أن تختارى مرطبا طبيعيّا، خاليا من الصبغات أو أية إضافات أو عطور. لذلك تعد مرطبات بشرة الأطفال مناسبة وغير باهظة. جربى وضع كمية صغيرة على بشرتك بعد أخذ حمام دافئ قبل أن تجففى جسمك بالمنشفة. أو اغسلى جلدك بلطف لكن لا تجففيه تماما ثم ضعى كريم أو غسول ترطيب على بشرتك بسرعة قبل أن تجف تماما.

خذ حمام بخار أو ساونا

إذا كنت تريد أن تتمتع ببشرة متوردة، جرب الساونا (الساخنة الجافة) أو حمام البخار. فالحصول على ساونا أو حمام البخار قد يخلصك من السموم، ومستويات الصوديوم الزائدة على الحاجة لديك، ويساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر وآلام العضلات، فضلا عن قدرته على مساعدتك على الشعور بالهدوء والسكينة. يمكنك عمل حمام بخار صغير لوجهك من خلال غلى الماء ببساطة فى قدر أو إناء. ثم سكبه فى قدر أو إناء مصنوع من الخزف. ضع منشفة الاستحمام حول رأسك بحيث تصبح مثل خيمة ثم اخفض وجهك نحو الإناء. فهذه الخيمة ستحتوى على البخار. اترك البخار يتغلغل فى بشرتك من عشر إلى خمس عشرة دقيقة. إذا كنت تريد الاسترخاء من خلال العلاج بالزيوت العطرية، ضع بضع قطرات من الزيوت العطرية التى تفضلها أو ضع بعض الأعشاب الطازجة واتركها تتشرب بالماء. تناول الكثير من الماء لكى تعوض ما فقدته بفعل الحرارة.

اصنعى قناعا طبيعيّا للوجه من صفار البيض والعسل الأبيض

هل سبق وسمعت عن استخدام شرائح الخيار لتقليل الانتفاخ المحيط بعينيك؟ ماذا عن عصير الليمون كقابض للبشرة الدهنية، أو خل التفاح لتنظيف شعرك من الصابون وإعطائه بريقا؟ إن بعض منتجات الشعر والبشرة التى كانت أمهاتنا وجداتنا يستخدمنها كانت مقصورة فقط على المكونات الطبيعية الموجودة فى المطبخ. فكرى فى استخدامها. اصنعى قناعا لوجهك بصفار البيض الممزوج بالعسل الأبيض. افرديه بلطف على وجهك بعد غسله بالماء الدافئ. انتظرى حوالى نصف ساعة، ثم أزيليه بقطعة ملابس ناعمة مبتلة، وبعد ذلك اشطفيه بماء بارد. لكى تحصلى على بشرة نظيفة مشدودة، ضعى بياض بيضة (وليس الصفار) بعد خفقه جيدا على وجهك، اتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء. أو جربى مزيج زيت الزيتون وملح البحر لتستخدميه كمقشر طبيعى. فقط امزجى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون بثلاث ملاعق كبيرة من الملح.

تناول التوت وغيره من الفاكهة الغنية بالألياف الطبيعية

يقول أطباء الأمراض الجلدية إن الحصول على بشرة جميلة يبدأ من داخل الجسم من خلال تناول العناصر الغذائية، وأيضا الحصول على كمية كافية من الماء والعصائر الغنية بمضادات الأكسدة. فالفاكهة غنية بمواد صحية مثل فيتامين C و A والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والمواد الكيماوية النباتية والألياف وذلك على سبيل المثال لا الحصر وجميعها تساعدك على التمتع ببشرة ذات مظهر رائع، وتعد الموالح والبطيخ والشمام والكنتالوب والتوت بأنواعه عناصر غنية بفيتامين C، كما أن التفاح والموز والتوت والموالح والبطيخ والشمام والكنتالوب والتوت بأنواعه هى أفضل أنواع الفاكهة لأنها غنية بالألياف والعناصر الغذائية. فكر فى كل ما تتناوله وما إذا كان مفيدا لبشرتك أو مضرّا لها.

قم بتدليك جلدك بالزيوت العطرية

احصل على جلسة تدليك إذا كنت تريد أن تتخلص من التوتر أو إذا كنت تريد التخلص من الشد العصبى أو الآلام. وهناك أنواع مختلفة من التدليك، كما أن هناك مراكز متخصصة تقدمها، على سبيل المثال، يمكنك أن تجرب التدليك بالأحجار الساخنة، أو تدليك الأنسجة العميقة كما يوجد تدليك للسيدة الحامل (تحتاج المرأة الحامل أن تجلس فى أوضاع مختلفة وقد تحتاج أيضا للانتباه لمنطقة أسفل الظهر) والتدليك القائم على رد الفعل المنعكس والتدليك على الطريقة السويدية أو تدليك الجسم بالزيوت العطرية الذى يظل دوما الأكثر شعبية. وتجمع الزيوت العطرية عطور الزيوت الأساسية مثل الفلفل والورود والمرمرية والكاموميل وخشب الصندل واليلنغ يلنغ كجزء من العلاج من خلال تدليك الجسم للشعور باسترخاء عميق. فعندما يتم تدليك الجلد المتقشر أو الجاف بزيوت دافئة سينعم على الفور ويصير أكثر نعومة وحيوية. كما أن القيام بتدليك جيد قد يقلل إفرازك للعرق ومعدل ضربات قلبك، كما أنه يخفض ضغط الدم. ومن خلال انتظامك فى تدليك جسمك، ستشعر بالروعة وأن جلدك أكثر شبابا وحيوية.

تحفيز تجديد الكولاجين

إن انخفاض نسبة الكولاجين يسبب ظهور التجاعيد وارتخاء الجلد المحيط بالفم والرقبة، وظهور خطوط التجاعيد حول الشفتين، وأيضا ظهور نسبة لا بأس بها بل وعميقة من خطوط التجاعيد فى منطقة الجبهة وبين الحاجبين وفى كل مكان فى الوجه. ولكن العلماء بجامعة ميتشيجن يقولون إن أساليب علاجية معينة قد تحفز إفراز الكولاجين. وقد أكدت نتائج أبحاثهم وعشرات الأبحاث الأخرى أن حمض الريتونيك الموضعى واستخدام الليزر فى تجديد الطبقة السطحية بثانى أكسيد الكربون وأخيرا حقن حمض الهيالورونيك قد تساعد على إفراز الكولاجين. وقد أدى تجديد الكولاجين باستخدام أساليب العلاج تلك إلى تحسن كبير فى مظهر البشرة. تحدث مع طبيبك عن سبل العلاج تلك لترى ما إذا كان بإمكانك استخدام إحداها أو أكثر فى استعادة وجه ورقبة أكثر شبابا.

التقشير بملح البحر

إن تقشير الجلد بانتظام يظهر البشرة فى صحة أفضل ويساعد فى تكوين الكولاجين من جديد. ويمكن التخلص من خلايا البشرة الميتة التى تجعل البشرة تبدو باهتة من خلال التقشير الكيميائى، والريتينويد (المنتجات التى تحتوى على الرتين A) والعلاج القائم على حك الجلد وفركه (عادة ما يتم من قبل خبير تجميل أو طبيب أمراض جلدية) ومستحضرات السنفرة. ويمكن استخدام بذور العنب أو الزيتون أو المشمش لعمل سنفرة للوجه. لكن يجب عدم القيام بتقشير الوجه مجددا قبل مرور ستة أسابيع (وهى الفترة اللازمة لكى يجدد الجلد نفسه). ويقول خبراء التجميل إنه بإمكانك إعادة عقارب الساعة بضع سنوات إلى الوراء إذا قمت بعمل تقشير للجلد بانتظام. ويمكنك القيام بهذا التقشير بنفسك باستخدام ملح البحر بدلا من اللجوء لخبير تجميل. وهناك عدة طرق للقيام بذلك يمكنك إيجادها من على الإنترنت. وأغلب هذه الطرق يبدأ باستخدام كمية من أحد الزيوت (مثل زيت اللوز الحلو) وكمية مضاعفة من ملح البحر فيصبح لديك مزيج غليظ القوام بعض الشىء، وبإمكانك إضافة مزيد من الزيت للتخفيف إذا أردت أن يكون المزيج أكثر نعومة. كما يمكنك أيضا إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الزيوت العطرية أو العسل كعامل مرطب.

اقرئى البيانات الموجودة على منتجات العناية بالبشرة المستخدمة لمقاومة التقدم فى السن

كثيرا ما تحتوى العديد من منتجات العناية على المستحضرات المقاومة للتقدم فى السن والتى تحتوى على الكولاجين والإيلاستين وفيتامينى A وE والكراتين والريتينول والمنتجات التى تساعد على إفراز عناصر غذائية من الجلد مع مرور الوقت وذلك من بين العديد من المكونات الأخرى. على الرغم من ذلك، يجب قراءة الملصقات الموجودة على هذه المنتجات بعناية لمعرفة ما تضعه على بشرتك بالضبط. إذا كانت بشرتك حساسة، قد يكون عليك تجنب منتجات البشرة ومساحيق التجميل التى تحتوى على حمض البارا-أمينوبنزويك (PABA) وغيرها من المواد التى قد تثير حساسية الجلد. بل إن مساحيق التجميل المعروفة المصنوعة من الأملاح المعدنية قد تؤدى للحساسية لدى بعض الأشخاص. إن أغلى مساحيق التجميل ومنتجات العناية بالبشرة لا يجب بالضرورة أن تكون الأكثر أمنا أو الأفضل. اقرئى المكونات الموجودة فيها قبل أن تسرعى باستخدام أحدث وأفضل منتجات التجميل المقاومة للشيخوخة.

العلاج بمياه البحار

تقدم ينابيع المياه المعدنية والمنتجعات الصحية والمنتجعات الترفيهية وحتى سفن الرحلات البحرية معالجة للجسم بالكامل باستخدام مياه البحار؛ وهى نوع من المعالجة بالأعشاب تتضمن تغطية الجسم بطحالب بحرية من منتجات بحرية غنية بالأملاح المعدنية، بما فى ذلك ماء البحر. ولكن سواء كنت تفضل ينابيع المعالجة بمياه البحار أو حمامات الطمى أو أى علاج آخر بالماء، فستستمتع بالراحة وتحصل على ميزة علاجية من الوقت الذى تقضيه هناك. ويعود العلاج باستخدام الماء إلى القرن الخامس قبل الميلاد وإلى أبقراط، أبى الطب اليونانى المعروف. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فى المعالجة كانت تعنى العلاج بالمياه بمختلف صوره ودرجات الحرارة المختلفة، مثل استخدام أكياس الثلج والبخار وأيضا الحمامات الساخنة، فإن المنتجعات الحديثة تستخدم الماء كى تجعلك تسترخى وتستعيد رطوبة بشرتك اللازمة لبشرة ناعمة وطرية.

دلكى الوجه بانتظام

يستخدم خبراء التجميل الذين يعملون فى مراكز التجميل أو لدى أطباء الأمراض الجلدية والمنتجعات الترفيهية أساليب لمساعدتك على تجديد حيوية بشرتك المنهكة وإزالة الاختلافات البسيطة الموجودة فى الجلد والأصباغ الموجودة فى بعض المناطق (التى عادة ما تكون بسبب التعرض لأشعة الشمس). ويستطيع خبير التجميل الماهر أن يحدد نوع بشرتك وينصحك بالنظام المناسب للعناية بها. ويمكن لخبراء التجميل تنظيف البشرة واستعادة حيويتها بدءا من تدليك الوجه وحتى أحدث عمليات التقشير الكريستالى أو العلاج بالليزر والتقشير الكيميائى. وبإمكانهم إزالة شعر الحواجب والشوارب باستخدام الشمع، وأيضا تنظيف المسام المسدودة وإخبارك بالمنتجات التى تحسن جمالك بشكل طبيعى. إذا كنت تعانين من مناطق أو أجزاء فى جسمك داكنة اللون الأمر الذى يجعل الجلد بحاجة إلى تفتيح لونه، سوف ينصحك خبير التجميل باستخدام بعض المنتجات التى تحتوى على حمض ألفا هيدروكسى (AHA) أو حمض الأسكوربيك.

تخيل نفسك تتمتع ببشرة رائعة

دع جمالك الداخلى يلمع. هل ترى أن وجهك ممتلئ بالتجاعيد، وأنك نحيف أو سمين، أو أن جسمك غير متناسق أو مترهل أو كبير أو ضعيف أو هش، أو تشعر بالآلام أو أنك عرضة للإصابة بالأمراض؟ قد تكون هذه الرسائل الذهنية صحيحة أو خاطئة، ولكنك قادر على زيادة إحساسك بالرضا وتعزيز صحتك وزيادة جمالك الداخلى من خلال تغيير هذه الأفكار السلبية لأفكار أكثر إيجابية، وهذا وفقا لقانون الجذب. فأفكارك تثير المشاعر، والتى قد تكون سلبية أو إيجابية، لذلك إذا كنت تعطى نفسك رسائل سلبية انتقادية، ستزداد فرص عدم ظهورك بمظهر جيد أو شعورك بذلك. والعكس صحيح، فإذا كانت أفكارك متفائلة وكنت تشعر بالتوازن والصحة والنشاط والحيوية والجمال فى داخلك، فسوف تصبح أكثر قدرة على تجسيد هذه الصفات الرائعة.

ارتدى قفازات قطنية عند النوم

قد يعمل دهان الفازلين وارتداء قفازات قطنية على تنعيم وتطرية الأيدى الجافة أو المتشققة. فالفازلين يعمل كحاجز مرطب رائع. اغسلى يديك وجففيهما قبل الذهاب إلى النوم. جففيهما بعض الشىء لكن ليس تماما. ثم ضعى كمية صغيرة من الفازلين عليهما وارتدى قفازات قطنية. عندما تستيقظين فى الصباح وتخلعين القفازات، ستجدين أن جلد يديك أكثر نعومة فى الملمس، وقد يكون هذا الأمر مفيدا أيضا مع القدمين. احرصى على أن تستخدمى جوارب بيضاء بعد وضع الفازلين عليهما.

عالجى تشققات الكعبين بالجلسرين أو كريم اللانولين

إن تشققات الكعبين التى لا تستجيب للعناية اليومية بالقدمين مثل غسلهما وتجفيفهما واستخدام حجر القدمين أو المبرد للتخلص من الجلد الميت قد تحتاج لعناية مكثفة. وعادة ما تحدث التشققات التى تدعى أيضا تصدع الكعبين نتيجة لجفاف الجلد وعدم الاهتمام بالعناية اليومية بالقدمين. جربى وضع قدميك فى ماء دافئ بصفة يومية، ثم جففيهما وضعى بعض الجلسرين أو اللانولين عليهما لتنعيم أنسجة الكعبين. لن يمر وقت طويل حتى تجدى نفسك سعيدة بمظهر قدميك الجميلتين عند ارتداء صندل أو الأحذية المفتوحة من الكعب.

استخدم الصبار فى علاج لدغات الحشرات البسيطة والتهابات الجلد الناجمة عن أشعة الشمس

يحتوى الصبار على عصارة غنية مكونة من سائل أو مادة هلامية تستخدم كعلاج موضعى فعال فى التهابات الجلد البسيطة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس ولدغات الحشرات والتهاب الجلد واحمراره الناتج عن التعرض لأنواع معينة من النباتات السامة مثل البلوط أو اللبلاب السام. ويعد نبات الصبار مكونا فعالا يوجد فى العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل مرطبات الشفاه والمراهم التى تستخدم فى علاج الجلد والشامبو وكريمات الوقاية من أشعة الشمس ومختلف أنواع مستحضرات التجميل. ازرع نبات الصبار فى منزلك أو خارجه إذا كنت تعيش فى مناخ دافئ. ولكى تستخدم الصبار مع بشرتك، اقطع إحدى سيقانه وضع نهايته (المليئة بعصارة سائلة) على بشرتك مباشرة. على الرغم من أن نبات الصبار نادرا ما يسبب الحساسية، إذا كنت تعتقد أنك تعانى من الحساسية تجاهه، فاستشر طبيبك فى ذلك.

اعرف علامات الإصابة بسرطان الجلد

إن أصحاب البشرة فاتحة اللون الذين يعانون بسهولة من التهابات الجلد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، خاصة أصحاب الشعر الأشقر أو الأحمر، لديهم كمية صغيرة من الميلانين فى خلايا جلدهم الأمر الذى يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. وهذا النوع من سرطان الجلد معروف أنه ناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ويقدم لك معهد أبحاث السرطان النقاط التالية لتحديد أعراض الإصابة بسرطان الجلد:

أ عدم التماثل. فالتلف الذى يحدثه سرطان الجلد ليس متماثلا بل غير منتظم الشكل.

ب الأطراف. وعادة ما يكون التلف الذى يحدثه سرطان الجلد ذا نهايات غير منتظمة على العكس من الشامات التى تكون ناعمة ولها أطراف مستوية.

ج اللون. ابحث عن اللون البنى أو الأسود عند الإصابة بسرطان الجلد على العكس من الشامات التى عادة ما يكون لونها إحدى درجات اللون البنى.

د القطر. فعادة ما يظهر سرطان الجلد فى حجم الممحاة الموجودة فى القلم الرصاص؛ أى حوالى ربع بوصة أو ستة ملليمترات.

اكشف على جفن العين

إن التقدم فى السن يجعلنا عرضة لمختلف اضطرابات الإبصار بما فى ذلك إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية الناتج عن داء السكر وضمور بقعة العين. ويعد جفاف العين شكوى شائعة بين عدد كبير من كبار السن بسبب قلة إفرازهم للدموع، كما أنه قد يكون هناك تجعد وترهل للجلد المحيط بجفنى العينين بسبب تراخى العضلات المحيطة بالعينين وقلة مرونة عضلات الجفنين. كما أن انخفاض الدهون المحيطة بالعين يجعل العين تغوص داخل الجمجمة الأمر الذى يحد من قدرتها على النظر لأعلى. إذا كنت تخشى أن يؤثر جفناك المترهلان على بصرك، اذهب لطبيب عيون أو خبير جراحات تجميلية للكشف عليهما. قد يلعب العامل الوراثى دورا فى ترهل الجلد المحيط بالعينين، ولكن هناك طرقا للتعامل مع هذه المشكلة.

تناول القرنبيط والكرنب وغيرهما من خضراوات العائلة الصليبية

إن العلاقة بين التغذية السليمة وتمتع الجلد بصحة جيدة أمر لا يقبل الجدال. فالخضراوات مليئة بكل أنواع العناصر الغذائية المهمة، كما أن لها خواص مضادة للأكسدة قد تساعد فى إبطاء ظهور علامات التقدم فى السن على الجلد. ويمكن الحصول على المتطلبات اليومية للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وحمض الفوليك والبيتا كاروتين الذى يكون فيتامين A من الخضراوات والفاكهة الطازجة. وينطبق ذلك بوجه الخصوص على الخضراوات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ والبروكلى والخضراوات ذات اللون البرتقالى الداكن مثل الجزر أو اليام. وتمد بعض الخضراوات الجسم بكميات كافية من الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم. كما أن الخضراوات تحتوى أيضا على مواد كيماوية نباتية قد تمد الجسم بفوائد صحية إضافية فضلا عن محتواها من العناصر الغذائية. ومن المفيد تناول أكبر قدر ممكن من خضراوات العائلة الصليبية (مثل الكرنب والقرنبيط وأوراق نبات الملفوف واللفت وغيرها من الخضراوات) لأن لها خواص مضادة للأكسدة تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان.

اصنع خريطة بالشامات الموجودة فى جسمك

إحدى طرق معرفة اضطرابات الجلد والشامات فى الجسم هى عمل خريطة بها. لماذا تفعل ذلك؟ عادة ما تكون أول علامة للإصابة بسرطان الجلد هى تغير مظهر الشامة أو الجروح التى لا تندمل. وفى العشرينات والثلاثينات من العمر على وجه الخصوص، من المفيد أن تفحص أى تغيرات تحدث فى جلدك كل ثلاث سنوات، خاصة تلك التى تطرأ على الشامات الموجودة لديك. فعلى الرغم من صغر السن فى تلك المرحلة، قد تعتقد أنك معصوم من الالتهابات التى تحدثها أشعة الشمس والحقيقة أنك لست كذلك. فالشباب يقومون بسلوكيات خطيرة مقارنة بالأشخاص فى مرحلة منتصف العمر وكبار السن؛ لأنه عادة ما يكون لديهم اعتقاد بأن الجسم برونزى اللون يدل على صحة أكبر، وحقيقة الأمر أنهم يزرعون بذور سرطان الجلد لكى يصابوا به فى مراحل لاحقة من حياتهم. إن صنع خريطة يمكن أن يتم بسهولة من خلال رسم صورة عامة للجسم ووضع نقاط بأماكن الشامات الموجودة لديك عليها وأيضا غيرها من النقاط التى ترغب فى متابعتها، كما أنه بإمكانك التقاط صور لتكون مرجعا لك فى المستقبل للكشف عليها.

افهم ما تستطيع مواد التجميل التى تتمتع بخواص طبية بالقيام به وما لا تستطيع عمله

مع دخول الجيل الذى ولد بعد الحرب العالمية الثانية فى الخمسينات والستينات من العمر، هناك عدد متزايد منهم معتاد على شراء مواد التجميل التى تتمتع بخواص طبية؛ تلك المنتجات المصممة للوقاية من التجاعيد أو إزالتها وغيرها من العيوب الجلدية المرتبطة بالتقدم فى السن؛ محاولة منهم للحفاظ على شبابهم وحيويتهم. فهل تنجح هذه المنتجات؟ الإجابة هى نعم ولا. فكل هذه المنتجات تحتوى على بعض المكونات الأساسية (مضادات أكسدة وبيبتيد النحاس ومرطبات وأحماض الهيدروكسى) ولكن بنسب متفاوتة، كما أنها تمتلئ بعدد كبير من غيرها من مكونات أخرى. وقد أثبت عدد كبير من هذه المنتجات قدرته على إزالة اختلافات لون البشرة الطفيفة، ولكن هذا الأثر مؤقت وعادة ما يكون بسيطا تماما، والقاعدة الأساسية هنا: لا شىء يأتيك فى برطمان – مهما كان ثمنه – سيخلصك من التجاعيد العميقة فى الجلد. لهذا السبب، فأنت فى حاجة لاستشارة جراح تجميل فى ذلك.

كن خبيرا فى الأشياء التى تهيج الجلد

من الممكن أن تظهر المواد الملهبة للجلد أو الموجودة فى المنتجات التى تستخدم فى المنزل فى صورة التهابات الجلد وتؤدى إلى الرغبة فى حك الجلد وظهور دمامل وطفح جلدى مخيف وغيرها من صور التهابات الجلد. وهناك الكثير من المواد التى صنفها الأطباء والعلماء ومصنعو المنتجات على أنها مواد ملهبة للجلد. إذا كان جلدك حساسا، فأنت على الأرجح تعرف مدى صعوبة الإصابة بالتهابات الجلد. اقرأ الملصقات الموجودة على المنتجات بما فى ذلك مواد التنظيف ومنتجات تنعيم الأقمشة والصابون وغيرها من منتجات التنظيف المنزلية ومنتجات غسيل الملابس إذا كنت تريد معلومات عن ملهبات الجلد الموجودة بها. ابحث عن المنتجات الصديقة للبيئة مثل منتجات سفنث جنيراشن غير السامة التى لا تثير حساسية الجسم والخالية من العطور والأصباغ.

دلكى وجهك بفيتامين C للحصول على بشرة أكثر إشراقا

قد يضفى فيتامين C على بشرتك لمسة ساحرة تظهر أمام ناظريك مباشرة. إذا كنت تريدين أن تعرفى طرقا تنعشين بها بشرتك، خاصة إذا كانت بشرتك تبدو باهتة أو متعبة، جربى تدليك وجهك بفيتامين C. وهناك عدد قليل من منتجات العناية بالوجه التى تفتح لون البشرة، والمنظفات ومنتجات ترطيب البشرة فى الأسواق. وأغلب الناس يقولون إن هذه المنتجات لا تجفف البشرة، ولكنك بحاجة لاختبار العديد منها لتجدى أنسبها بالنسبة لك. استخدمى منتجات تفتيح لون البشرة لكى تخفى اختلاف لون بشرتك البسيطة وتتمتعى أيضا ببشرة ذات لون واحد. استعيدى بريق ولمعان بشرتك الطبيعى. افعلى ذلك لنفسك.