X

نزف Hemorrhage

الوصف: هو جريان الدم من الوعاء الدموي المتمزق داخلياً أو خارجياً. ويصنف تبعاً لنوع الوعاء المتأثر: النزف الشرياني – دم أحمر ساطع يتذبذب من الشريان. النزف الوريدي – دم غامق اللون يجري من الوريد. النزف الشعري – الدم ينضح من الأوعية الشعرية على سطح الجرح. بالإضافة، النزف يمكن أن يكون أولياً – يعني يحصل لحظة الإصابة. أو نزفاً ارتكاسياً عندما يحصل خلال 24 ساعة من الإصابة وينتج من ارتفاع ضغط الدم. وثالثاً، نزف ثانوي ويحصل بعد 7-10 أيام كنتيجة للالتهاب (الخمج). النزف من مناطق خاصة داخل الجسم لها أسماء خاصة مثل بول الدم (من الكلية أو القناة البولية)، بصق الدم (من الرئتين)، تقيؤ الدم (من المعدة).

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: أي وعاء دموي.

الأعراض والعلامات: والأعراض بشكل واضح هي، نزف من الأوعية الدموية المتضررة ولكن هذا قد لا يكون واضحاً إلا إذا كانت الأوعية الدموية خارجية. النزف الداخلي يمكن أن يحدث مجالاً واسعاً من الأعراض وهذه تعتمد على جزء الجسم المتضرر والشخص المصاب يكون عادة بحالة خطرة. النزف من شريان رئيسي يمثل أشد الأنواع خطورة ويمكن أن يقتل الشخص المصاب خلال دقائق بسبب عجز الأعضاء والصدمة الناتجة. والشخص الذي لديه نزف يحتاج إلى علاج طبي طارئ وإدخال إلى المستشفى.

العلاج: ويهدف منه إيقاف النزف. بالنسبة إلى النزف الخارجي هناك أربعة طرق لإيقاف النزف:

1- الضغط المباشر على نقطة النزف.
2- الضغط المباشر على الشريان أو الوعاء الدموي.
3- رفع الجزء المجروح (إذا كان أحد الأطراف).
وضع مواد (تسمى رقوء) لتساعد الدم على التخثر أو لتقليص الوعاء الدموي.
الماء الحار بين الدرجات 46م و 49م وأيضاً الماء المثلج البارد كلها تساعد في ذلك. بالنسبة إلى النزف الداخلي من المهم أن تجعل الشخص مضطجعاً لأن القلب يضخ الدم بقوة ودفع أقل وضغط الدم يهبط. وأيضاً يجب الحفاظ على المريض هادئاً ودافئاً حتى وصول المساعدة الطبية الطارئة. وعادة يعطى المورفين بواسطة الزرق. والشخص الذي لديه نزف يحتاج إلى علاج إضافي في المستشفى، والذي يمكن أن يشمل الجراحة ونقل الدم، اعتماداً على نوع الإصابة والأسباب الأخرى لهذه الحالة.

الأسباب وعوامل الخطورة: أهم سبب واضح للنزف هو الجرح والإصابات الأخرى. مع ذلك، هناك الكثير، وتشمل القرح أو الأدوية والتي يمكن أن تسبب الالتهاب أو النزف في القناة الهضمية، النزف بعد ولادة الطفل وأمراض وحالات معينة مثل الهيموفيليا.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب