X

ملابس الحمل | نصائح للتسوق

أنا حامل في الشهر الرابع. لا يمكنني ارتداء ملابسي العادية بعد الآن؛ ولكنني أخشى شراء ملابس للحمل

ليس هناك وقت أفضل من الآن لمسايرة صيحات الموضة؛ فقد ولت الأيام التي كانت الحامل ترتدي فيها قبعة أشبه بالخيمة لتداري بطنها. فالموديلات العصرية لملابس الحمل صارت أكثر مسايرة للموضة وأكثر عملية، وكذلك تبرز جمال بطن المرأة الحامل وفتنته. زوري متجر ملابس الحمل الأقرب إليك (أو تسوقي إلكترونيًّا)، وستجدين أنك تشعرين بالحماس والابتهاج لا الخشية والخوف.

نصائح عليك وضعها في اعتبارك عند التسوق لملابس الحمل

• لا يزال أمامك وقت طويل سيزداد خلاله حجمك؛ لذا لا تنفقي ببذخ على ملابس الحمل في أول مرة تشعرين بأن سروالك الجينز صار ضيقًا. فملابس الحمل مكلفة، خصوصًا إذا فكرت في الوقت القصير نسبيًّا التي سترتدينها فيه؛ لذا اشتريها تدريجيًّا كلما ازداد حجمك، واشتري ما تحتاجين إليه فقط. فبالرغم من أن الوسادات التي يمكن وضعها على البطن لمعرفة كيف ستبدين مع نمو حجم بطنك خلال أشهر الحمل والمتوافرة في متاجر ملابس الحمل قد تساعدك قليلًا على تخيل شكلك لاحقًا، قد لا يمكنها التنبؤ صدقًا بالكيفية التي سينمو جسدك بها مع تقدم الحمل (بطن عالٍ أو منخفض أو كبير أو صغير) وما الرداء الذي سيكون مريحًا بالنسبة لك في الوقت الذي ستكونين فيه بأمسِّ الحاجة إلى ارتداء ملابس مريحة.

• لست مضطرة إلى شراء ملابس للحمل وحسب. إذا وجدت قطعة ملابس تناسبك ارتديها وحسب، فشراء الملابس العادية لارتدائها خلال الحمل (أو ارتداء ملابس لديك بالفعل) تعتبر أفضل طريقة لتجنب إنفاق مبلغ ضخم على ملابس سترتدينها لمدة قصيرة وحسب. واعتمادا على ما تعرضه المتاجر بحسب المواسم (ولنأمل أنها تصاميم مريحة مناسبة) فستجدين كثيرًا – أو حتى قليلًا – من هذه الملابس مناسبة لحملك، قد تكونين بحاجة إلى ارتداء مقاسات أكبر. ولكن احذري إنفاق الكثير على مثل هذه الملابس. فبرغم كونها تعجبك الآن، قد يقل إعجابك بها بعد ارتدائها طوال أشهر الحمل. بالإضافة إلى أنك في الغالب اشتريت مقاسات كبيرة وبالتالي فإنها لن تناسبك بعد التخلص من وزن الحمل الزائد.

• لديك بطن متكور بفعل الحمل، فاستعرضيه بفخر؛ فبطن الحامل الكبير ليس شيئًا تخجلين منه وهو لا يجعلك تبدين سمينة أبدًا. ومعظم ملابس الحمل تبرز جمال بطن الحامل الكبير (واستدارة ردفيك) من خلال الأقمشة التي تلتصق بالجسم والموديلات التي تأخذ شكل الجسم (كالفساتين الضيقة بدلًا من الواسعة التي تخفي شكل الجسم). وهذا شيء يدعو للاحتفاء؛ حيث إن ملابس الحمل التي تبرز بطن الحامل تجعلك تبدين أنحف. ألا تحبين الملابس الملتصقة بالجسم؟ إذن فليكن خيارك الفساتين الطويلة المنسدلة والمريحة وسهلة الارتداء، خصوصًا مع نمو حجم بطنك. وهناك خيار رائع آخر: السراويل وسراويل الجينز ذات الخصر المنخفض التي يمكنك ارتداؤها بحيث تبدأ من تحت بطنك. كما أنها تمنحك مظهرًا أكثر طولًا لأنها لا تحيط بخصرك وبطنك المتكور (ومن الأم الحامل التي لا تتمنى أن تبدو أطول؟).

• ارتدي ملابس زوجك؛ فهناك ملابس ستجدينها مناسبة تمامًا (وإن كان من الأنسب أن تستأذنيه في ذلك أولًا): كالقمصان كبيرة الحجم التي تبدو رائعة فوق الجينز أو السراويل الضيقة، والسراويل الرياضية التي تتسع لحجمك المتنامي على العكس من سراويلك أنتِ، والسراويل القصيرة التي ستناسبك لشهرين قادمين مع زيادة محيط خصرك، والأحزمة التي بها متسع من الفتحات كما تحتاجين. ضعي في اعتبارك أنه بدءًا من الشهر السادس (وربما قبل ذلك) وبصرف النظر عن محيط خصر زوجك وإن كان كبيرًا حتى، فإن حجمك سيزداد بحيث لا تعود ملابسه تناسبك.

• اقترضي الملابس وأعيريها أيضًا. اقبلي عروض من حولك عندما يقدمن لك ملابس الحمل المستعملة ما دامت تناسبك، ففي لمح البصر يمكنك جعل أي ثوب أو سروال جينز يناسبك، بحيث تجعلينه يبدو كأنه يخصك وذلك باستخدام الإكسسوار الملائم. وعندما تنتهي مدة حملك، اعرضي على صديقاتك الحوامل أن تقرضيهن ملابسك التي لن تتمكني من ارتدائها بعد الآن. وبذلك تكونين قد استفدتِ وأفدتِ صديقاتك بحيث تصير هذه الملابس مستحقة للثمن الذي دفع فيها.

• استأجري بعض ملابسك. هل عليك حضور حفل زفاف أو أية مناسبة رسمية أخرى ولا تريدين دفع مبلغ باهظ في شراء فستان سهرة للحمل سترتدينه مرة واحدة على الأغلب؟ فكري في تأجير واحد من المتاجر المخصصة لتأجير ملابس الحمل (بعض الأمهات يستأجرن ملابس حملهن كلها!).

• لا تهملي القطع المهمة التي لا يراها الناس. فحمالة الصدر المناسبة والداعمة ستكون خير عون لك خلال الحمل خصوصًا مع تضخم ثدييك … المستمر. لا تتنظري التخفيضات واختاري متجرًا متخصصًا في صناعة الملابس الداخلية النسائية المتنوعة واتركي نفسك لأيد خبيرة. وسينصحك العاملون هناك باختيار حمالة الصدر المناسبة لك بحيث تكون مريحة وداعمة كما تحتاجينها. اشتري حمالتين لا غير، وعودي للمتجر لشراء المزيد عندما يزداد حجمك.

• عادة لا تكون الملابس الداخلية المخصصة للحوامل مهمة دومًا، ولكن إذا قررت شراء بعضها، فسترتاحين على الأرجح إن وجدتها أكثر جاذبية مما كانت عليه. يمكنك أيضًا أن تختاري الملابس الداخلية التي تأتي بحجم أكبر إن احتجت لمساحة إضافية والتي ترتدينها فوق بطنك المتنامي. ارتديها بألوانك المفضلة، والأنسجة الجذابة لترفعي روحك المعنوية (ولكن احرصي أن تكون المنطقة السفلية الملامسة للعانة مصنوعة من القطن).

• القطن أفضل؛ فالملابس التي تُشعرك بالحر (كالأقمشة التي لا تدع بشرتك تتنفس كالنايلون أو الألياف الصناعية الأخرى) ليست مناسبة في أثناء الحمل؛ فمعدل الأيض لديك الآن صار أعلى من المعتاد، ما يرفع درجة حرارة جسدك، لذا من الأفضل ارتداء الملابس القطنية. وهذا سيقلل احتمال إصابتك بطفح جلدي بسبب الحر (وهي شكوى شائعة لدى الحوامل). كما أن السراويل القصيرة وتلك التي تصل إلى ما فوق الركبتين قد تكون خيارًا أفضل من السراويل الضيقة، ولكن تجنبي السراويل التي تكون ضيقة عند الخصر. وإذا ارتديت سراويل ضيقة فاختاري القطنية منها (نعم؛ فحتى السراويل الضيقة الداعمة تصنع من القطن). كما ستجنبك الملابس ذات الألوان الفاتحة وذات الغرز الواسعة والفضفاضة الشعور بالحرارة عندما يصير الطقس حارًّا. وعندما يصبح الطقس باردًا يمكنك خلع طبقة أو اثنتين من ملابسك عندما تشعرين بالحر أو عندما تتواجدين في المنزل.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب