الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / / مكملات غذائية بالفيتامينات والأملاح المعدنية

مكملات غذائية بالفيتامينات والأملاح المعدنية

محتويات الموضوع

إليك 20 نصيحة عن المكملات الغذائية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

تناول مكملات غذائية لسد احتياجاتك من العناصر الغذائية بشكل يومى

نصح الدكتور “أندرو ويل” مدير برنامج الطب التكاملى بجامعة أريزونا فى توسكان مشاهدى برنامج Good Morning America أن عليهم التفكير فى الحصول على مضادات أكسدة ومختلف الفيتامينات إذا كانوا يخشون وجود فجوات فى النظام الغذائى اليومى الذى يتبعونه. وتضمنت توصياته الحصول على 200 ملليجرام من فيتامين C، ومن 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعى (أو 80 ملليجراما من خليط من التوكوفيرول والتوكوترينول)، و200 ميكروجرام من السيلينيوم، ومن 15.000 إلى 20.000 وحدة دولية من خليط من الكاروتينات، ومن 30 إلى 100 ملليجرام من الإنزيم المساعد Q10. وتعد الفيتامينات التى يتم الحصول عليها من الأطعمة أو من المكملات الغذائية ضرورية لنمو الخلايا، وذلك لمساعدة أجهزة الجسم على أداء وظائفها بالشكل الملائم، وإمدادها بالطاقة والحيوية.

قارن بين أسعار المكملات الغذائية التى تشتريها من الفيتامينات ومستويات فاعليتها

إن المكملات الغذائية الموجودة فى المتاجر المعروفة – خاصة التى تباع فى سلاسل المتاجر الكبرى – عادة ما تكون الأفضل، وعادة ما تساوى قيمتها المكملات الغذائية باهظة الأسعار التى يتم الترويج لها على شاشة التلفاز أو غيرها من منافذ البيع المتخصصة. وأقل ثمن تتوقع دفعه لشراء مكمل غذائى بالفيتامينات المتعددة والأملاح المعدنية هو دولار أمريكى وحتى 5 دولارات وذلك لشراء مكمل يكفيك لمدة شهر (قرص واحد يوميّا). عندما تقارن بين أسعارها الموجودة على الإنترنت، احرص أن تضع فى اعتبارك مصروفات الشحن والتسليم. تأكد أن مصنع المكمل الغذائى يتبع ممارسات جودة التصنيع قبل شرائك لمنتجه، فممارسات جودة التصنيع تضمن أن المنتج ومستوى جودته يتناسبان مع ما يوضحه الملصق الموجود عليه. إذا كان الملصق يحتوى على ختم منظمة الجمعية القومية للأطعمة الغذائية، فهذا يعنى أن المصنع يلبى معايير الجمعية من حيث الجودة.

تفهم طريقة عمل الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء

إن وجود نسبة عالية من الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء يجعلها تتحرك بحرية فى مجرى الدم. كما أن الكليتين حساستان لوجود نسب عالية التركيز منها فى الدم. وعندما ترتفع نسبة مواد معينة، تتخلص الكليتان منها وتخرجها مع البول. ويشمل ذلك الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء؛ فالجرعات الكبيرة من أغلب هذه الفيتامينات تخرج مع البول.

احصل على المزايا الصحية لفيتامين B6

لطالما استخدمت مكملات غذائية بفيتامين B6 فى علاج أو محاولة الوقاية من عدد من الأمراض من بينها التخلف العقلى والتوحد وسكر الحمل ومتلازمة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية، ومتلازمة النفق الرسغى والاعتلال العصبى السكرى. إلا أن تناول مكمل غذائى بفيتامين B6 له فائدة محدودة فى هذه الحالات. وفى بعض الحالات؛ مثل علاج الآلام التى تتبع انقطاع الدورة الشهرية، أدى الحصول على مكمل غذائى بفيتامين B6 للإصابة ببعض حالات السمية العصبية (التى قد تسبب فقد الإحساس باليدين والقدمين وعدم القدرة على السير) والحساسية تجاه الضوء، وهذه الأعراض عادة ما ترى عندما يتم تناول جرعات أكبر من 500 ملليجرام فى اليوم. كما أن النتائج التى أظهرتها دراسة صحة الممرضات أن السيدات اللاتى يتناولن أعلى كمية من فيتامين B6 والفوليك تنخفض إصابتهن بأمراض القلب عن السيدات اللاتى يحصلن على كمية أقل من هذه الفيتامينات. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الكبد والموز والدجاج والفستق وسمك الهلبوت والخوخ وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

تناول حمض الفوليك المصنع

يعد حمض الفوليك أحد العناصر الغذائية التى يتم امتصاصها بصورة أفضل عندما تكون مصنعة على يد الإنسان، عن صورته الطبيعية. فالجسم يمتص الفولات – وهو صورة من فيتامين B التى توجد فى الأطعمة – نصف قدر امتصاص الجسم لحمض الفوليك وهى الصورة التى توجد فى الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية، أما فى حالة فيتامين B12، فحوالى 1/3 الأشخاص فوق سن الخمسين لديهم مشكلات فى امتصاص هذا الفيتامين من الطعام. لذلك، تنصح الأكاديمية القومية للعلوم أن يحصل الأشخاص فى هذه السن على كلا العنصرين الغذائيين من الأطعمة المدعمة و/أو المكملات الغذائية. فحمض الفوليك ضرورى للسيدات وهن فى سن الإنجاب. احصل عليه إما من الأطعمة المدعمة به أو من المكملات الغذائية، وتحتوى أغلب الفيتامينات المتعددة على الكمية الموصى بها منه وهى 400 ميكروجرام.

اعرف المخاطر الصحية للفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون

يعد الحصول على كميات قليلة من فيتامينات A وD وE وK أمرا مهمّا للتمتع بصحة جيدة، فأحماض المرارة (سوائل يستخدمها جسمك ليمتص الدهون) تعمل على امتصاص وتخزين هذه الفيتامينات حتى الحاجة إليها. وأنت تكتسب مزايا صحية من تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، والجسم لا يحتاج لتناولها بشكل يومى. كما أنه لا يفرز هذه الفيتامينات بنفس قدر سهولة إفرازه للفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء. إلا أنه قد تحدث مشكلات صحية إذا تم الحصول على هذه الفيتامينات بكميات كبيرة نظرا لأنها قد تكون سامة فى تلك الحالة.

احصل على مكمل غذائى سائل

مع التقدم فى السن، تتغير احتياجاتك من العناصر الغذائية. ونفس الأمر يحدث مع توجهك تجاه التغذية والأطعمة. فقد تقل شهيتك للطعام بسبب الأدوية التى تتناولها، كما أن مستوى النشاط الذى تبذله ينخفض، وتبطئ عملية الأيض لديك، قد تبدأ فى تفويت بعض الوجبات بسبب تعبك أو عدم رغبتك فى تناول الطعام، أو لأنك تصارع مرضا يضعفك، أو تتعافى من عملية جراحية. أيّا كان السبب، إذا كنت تشك أنك لا تحصل على العناصر الغذائية الكافية، جرب تناول مكمل غذائى سائل ملىء بالعناصر الغذائية التى يحتاجها جسمك، يحتوى على النسبة المناسبة والمتوازنة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات ومضادات الأكسدة والألياف والكالسيوم والكربوهيدات. ويتم تصنيع العديد من هذه المكملات لكى تلبى الاحتياجات الغذائية الخاصة، كما أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن المشروبات التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية مثل Boost وEnsure و Sustacal و Glucerna (المصمم لمرضى السكر) تعد مصادر جيدة لمكملات العناصر الغذائية ولها مزايا صحية كبيرة لكبار السن تتضمن تحسين الحالة المزاجية والتمتع بقدرات إدراكية أفضل وزيادة طاقة الجسم.

افهم قدرة فيتامين C على حماية الجسم من إعتام عدسة العين

درس الباحثون بجامعتى تافتس وهارفارد ما يقرب من 250 سيدة ليس لهن تاريخ وراثى مع إعتام عدسة العين. وقد وجدوا أن من كن يحصلن على مكمل غذائى لفيتامين C طوال عشر سنوات على الأقل انخفضت المرحلة المبكرة من الإعتام (العلامة الأولى لإعتام عدسة العين) لديهن بنسبة 77 فى المائة، وبنسبة 83 فى المائة بالنسبة لحالات الإعتام المعتدلة وذلك مقارنة بالسيدات اللاتى لم يكن يحصلن على مكمل غذائى به. وعلى الرغم من وجود الكثير من الجدل بين الخبراء فيما يتعلق بمدى أهمية فيتامين C فى هذه العملية الوقائية، إلا أنه يجب الحصول على من 150 إلى 200 ملليجرام منه لكى تتشبع أنسجة العين به.

اعرف علامات نقص فيتامين D

تشير استطلاعات الرأى إلى أن الكمية المعتادة التى يتم الحصول عليها من فيتامين D من الأطعمة فى الولايات المتحدة منخفضة؛ من 50 إلى 70 وحدة دولية يوميّا. ومن المرجح أن مخزون فيتامين D يكون مرتفعا لدى أغلب الأشخاص الذين يتعرضون للشمس بانتظام، على الأقل فى أوقات معينة من العام. وتعد الجرعة التى يوصى بتناولها من فيتامين D بالنسبة للسيدات والرجال من سن الحادية والخمسين وحتى السبعين هى 400 وحدة دولية، أو 600 وحدة دولية بعد تجاوز سن السبعين. وقد يكون الكساح أكثر الأمراض المعروفة منذ القدم التى ترجع لنقص فيتامين D. ويتسم هذا المرض بانحناء العظام الطويلة (بالنسبة للأطفال تكون العظام لا تزال فى طور النمو) بسبب خلل فى تراكم الأملاح نظرا لنقص فيتامين D فى النظام الغذائى وأيضا عدم التعرض لأشعة الشمس. وتشمل أعراض نقص فيتامين D ارتجاف العضلات وآلام العظام واختلاجها وتخلخلها، أما البالغون الذين يعانون من نقص فيتامين D فإنهم يصابون بلين العظام، وينتج عن ذلك انخفاض نسبة الأملاح الموجودة فى العظام الأمر الذى يجعلها عرضة للانكسار.

خذ جرعة إضافية من فيتامين D

من ضمن النصائح المتعلقة بالعناصر الغذائية التى حددتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد اقتراحهم الحصول على كمية إضافية من فيتامين D والتى قد تحسن الصحة نظرا لأن هذا الفيتامين يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون وأيضا العديد من الأمراض السرطانية الأخرى. وقد أقرت دراسة نشرتها جامعة كولورادو أن فيتامين D قد يحدث تأثيرا نفسيّا أكبر من أثر المتمثل فى اعتلال العظام. ففى واقع الأمر، تحتوى العديد من الخلايا التى توجد فى الجسم (إن لم يكن أغلبها) على مستقبلات لفيتامين D.
وفى دراسة أجرتها جامعة مانشستر تضمنت 3000 رجل تتراوح أعمارهم بين سن الأربعين والسابعة والتسعين، ضاهى العلماء اختبارات القدرات العقلية للمرضى ووجدوا أن الرجال فى منتصف العمر ممن ترتفع نسبة فيتامين D لديهم بسبب تعرضهم لأشعة الشمس وتناولهم لبعض الأطعمة كان أداؤهم فى اختبارات القدرات العقلية أفضل، فى حين أن انخفاض نسبة فيتامين D فى الرجال الأكبر سنا ارتبط بتراجع قدراتهم العقلية، كما أقر الموقع NaturalNews.com أن فيتامين D الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وتناول الغذاء المناسب قد يقلل خطر الإصابة بأورام سرطان الثدى.

فكر فى الحصول على جرعات يومية من فيتامين E

اقترح عدد من الدراسات الخاصة بعلم الأوبئة أن انخفاض نسبة كرات الدم الحمراء أو ما يتم تناوله من فيتامين E مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض السرطانية، ويبدو أن فرص الإصابة بسرطان المعدة وقصبة المرىء وعنق الرحم تقل عند الحصول على مكملات غذائية مضادة للأكسدة (من بينها فيتامين E) على مدار طول فترة من الوقت. كما أن تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين E يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم والقولون والثدى والغدة الدرقية والبروستاتا والجهاز الهضمى والرئة والمثانة. وفى العديد من الحالات، يجب الحصول على 100 وحدة دولية على الأقل من فيتامين E كل يوم، وفى دراسة استمرت لعامين على الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، انخفض تطور المرض عند الحصول على 2000 وحدة دولية من فيتامين E (ألفا توكوفيرول)، أو 10 ملليجرامات من السيليجيلين أو مزيج منهما بصفة يومية.

تناول فيتامين C لكى تقلل أزمات الربو الناجمة عن الجهد البدنى

قد يساعد فيتامين C الأشخاص الذين يعانون من الربو الناجم عن الجهد البدنى على التنفس بسهولة أكبر. ففى دراسة أجريت فى إحدى دول الشرق الأوسط تم التحكم فيها بشكل جيد، حصل المصابون بالربو الناجم عن الجهد البدنى على جرعة من فيتامين C تساوى 2000 ملليجرام قبل ساعة من ممارسة التمارين الرياضية على جهاز المشى، وقد وجد الباحثون أن حمض الأسكوربيك يحمى من حدة الأزيز الحادث فى أزمات الربو والشعور بعدم الراحة أو يقلله وذلك لدى نصف عدد المشاركين فى الدراسة. ويبدو أن فيتامين C قد يحمى من عمليات الأكسدة المضرة التى تحدث فى الرئتين.

ضع فى اعتبارك أهمية فيتامين K

يعرف فيتامين K بدوره المهم فى تكوين جلطات الدم. وهناك ما لا يقل عن 30 مادة بروتينية مختلفة تدخل فى عملية تكوين جلطات الدم، ويعد فيتامين K أساسيّا لإفراز ست منها على الأقل خاصة بروتين الثرومبين. فى حالة عدم وجود أى من هذه البروتينات المهمة، لا يتمكن الدم من التجلط، الأمر الذى يؤدى للنزيف. بتعبير آخر، إذا انقطع شريان أو وريد، لن يتوقف نزيف الدم. ويحدث النزيف بسبب نقص فيتامين K الأمر الذى قد يحدث نتيجة لسوء امتصاص الدهون (بسبب أمراض الكبد أو مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى) أو تدمير البكتيريا التى توجد فى الأمعاء بفعل استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة. وقبل إتمام العمليات الجراحية، يعطى المرضى فى بعض الأحيان فيتامين K لحمايتهم من النزف الشديد أثناء العمليات الجراحية، ولكن هذا لا يحدث إلا عند معرفتهم بنقص فيتامين K. وحتى وقت قريب، كان الباحثون يعتقدون أن الجسم يصنع كل ما يحتاجه من فيتامين K. ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أنه حتى إذا صنع الجسم ما يكفيه من فيتامين K لتجلط الدم، فليست بالضرورة أن تكون هذه الكمية كافية لصحة العظام. فى واقع الأمر، قد تكون الحصة الغذائية الموصى بها الآن من فيتامين K قليلة للغاية.

ضع فى اعتبارك الفوائد الصحية للكروم

يتم الحصول على الكروم – وهو ملح يساعد الجسم على القيام بعملية أيض الدهون، كما أنه يحول سكر الدم إلى طاقة، ويجعل الأنسولين يعمل بكفاءة أعلى – فى الأساس من النظم الغذائية الغنية بالحبوب الكاملة والبيض والبروكلى وعصير البرتقال وعصير الجريب فروت والأطعمة البحرية ومنتجات الألبان وأنواع عديدة من اللحوم. كما أنه من الممكن الحصول على الكروم من المكملات الغذائية. بالإضافة لذلك، أظهرت الدراسات أن الكروم يحمى القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية. ويبدو أيضا أنه يحمى أو يساعد فى تنظيم السكر من خلال مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين. هذا فضلا عن أنه يزيد كتلة العضلات (من خلال ممارسة التمارين) ويعزز طول العمر (على الأقل فى الأبحاث التى أجريت على فئران التجارب).

احم نفسك من أمراض والتهابات المرارة بتناولك لفيتامين C

تشير دراسة حديثة إلى أن السيدات اللاتى لا يحصلن على القدر الكافى من فيتامين C قد يكن معرضات لحد كبير للإصابة بأمراض والتهابات المرارة. وعادة ما تتكون حصوات المرارة عندما تتشبع الصفراء – وهو السائل الذى يفرزه الكبد لكى يعمل على تكسير الدهون أثناء عملية الهضم – بالكولسترول. ويساعد فيتامين C على تكسير الكولسترول ومنعه من التصلب وتكوين حصوات المرارة، التى قد يصل حجمها إلى بوصة كاملة فتسبب آلاما حادة. فى بعض الحالات، يجب إزالة المرارة بتدخل جراحى. وتؤثر حصوات المرارة على العديد من السيدات مقارنة بالرجال. وقد يرجع هذا إلى حقيقة أن هرمون الأستروجين يزيد تركيز الكولسترول فى الصفراء، وأغلب حصوات المرارة تتكون من الكولسترول. وتشير هذه النتائج التى أظهرتها أحدث دراسة أن السيدات اللاتى ترتفع لديهن نسبة فيتامين C فى الدم ومن يتناولن مكملات غذائية به يقل خطر إصابتهن بتكوين حصوات المرارة أو أمراض والتهابات المرارة.

تفهم كيف يحافظ الماغنيسيوم على الشباب والحيوية

يعد الماغنيسيوم أحد الأملاح المعدنية المهمة التى تعمل على مقاومة آثار الشيخوخة لحد كبير. وهو يلعب عدة أدوار فى الجسم، ولكن أهم شىء يعرف الماغنيسيوم به هو تعزيزه لامتصاص واستخدام باقى الأملاح المعدنية بما فى ذلك الكالسيوم. ويعمل الماغنيسيوم أيضا على نقل الصوديوم والبوتاسيوم إلى أغشية الخلايا، فضلا على مساعدته فى عملية أيض البروتينات وينشط عددا من الإنزيمات المهمة. ويعد الحصول على الماغنيسيوم مهمّا للحفاظ على قوة العظام والأسنان والحفاظ على صحة الجهاز العصبى واتزان عملية الأيض وقيام العضلات بوظائفها بشكل جيد بما فى ذلك عضلة القلب، وقد أثبتت الأبحاث التى أجريت على الحيوانات فى الخمسينات من القرن الماضى أن تناول جرعات كبيرة من الماغنيسيوم قد يعكس أثر التصلب العصيدى الناتج عن تراكم الصفائح الدموية ويحسن تدفق الدم إلى القلب، كما أن هناك دليلا قويّا على أن الماغنيسيوم قد يسهل عملية أيض الجلوكوز ويقلل خطر الإصابة بداء السكر ويقلل حدة الحالة بالنسبة لمن يعانون منه بالفعل.

حافظ على وجود نسبة كافية من السيلينيوم المقاوم لآثار الشيخوخة لديك

تميل نسبة السيلينيوم للانخفاض بشكل حاد مع التقدم فى السن، وهذا هو سر أهمية الحفاظ على وجود كمية كبيرة منه فى الجسم فى المراحل المتقدمة من العمر. ومن الخمسينات من القرن الماضى، صنفت دراسات عديدة السيلينيوم فى مقدمة الأبحاث المقاومة لآثار الشيخوخة نظرا لقدرته على حماية الجسم من عدة مخاطر تهدد الحياة، والتى تتضمن الأمراض السرطانية وأمراض القلب. ويعد السيلينيوم من مضادات الأكسدة التى تعمل مع بيروكسيداز الجلوتاثيون‎ ‎على السيطرة على الشوارد الحرة وجعلها تحت السيطرة. كما أنه يلعب دورا فى عملية أيض البروستاجلاندين – وهو مركب يشبه الهرمونات فى تركيبه – الذى يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية الأساسية فى الجسم. ومن المصادر الطبيعية الغنية بالسيلينيوم البروكلى والكرنب والكرفس والخيار والثوم والبصل واللوبيا والكبد والدجاج والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأطعمة البحرية واللبن.

تناول الكندرويتين لتعزيز صحة المفاصل

يحدث الفصال العظمى عندما يتكسر الغضروف الذى يبطن نهاية المفصل الموجود فى العظمة، الأمر الذى يؤدى إلى تصلب المفاصل وآلام فيها وتشوهها. وقد اقترحت العديد من الدراسات التى أجريت على البشر أن الكندرويتين علاج فعال للفصال العظمى. ففى إحدى الدراسات التى أجريت على 119 شخصا، وجد أن من تناولوا 1200 ملليجرام من فوسفات الكندرويتين انخفضت لديهم معدلات حدوث حالات تلف حادة فى المفاصل، فلم يعان سوى 8.8% منهم من حالات تلف حادة فى المفاصل أثناء الدراسة، وذلك مقارنة بإصابة 30 فى المائة ممن كانوا يتلقون علاجا وهميّا. وفى العديد من الدراسات، أبلغ المرضى الذين تلقى الكندرويتين عن تحسن التهابات المفاصل التى كانوا يعانون منها وخفة آلامها مقارنة بمن تلقوا أى دواء آخر أو علاج وهمى. ومن المعتقد أن الكندرويتين يمنح الغضاريف المرونة الأمر الذى يحسن قدرة المفاصل على القيام بوظيفتها. كما أنه قد يحصر الإنزيمات التى تكسر الغضاريف، الأمر الذى يبطئ تقدم حالات الفصال العظمى، وقد يزيد الكندرويتين كمية السوائل اللزجة الموجودة فى المفاصل، كما أن له تأثيرا مضادّا للالتهابات.

زد نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة (المفيد) بتناول مكمل غذائى للنياسين

تركز العديد من وسائل الإعلام على الطرق التى تساعدنا على خفض نسبة الكولسترول منخفض الكثافة (الضار)، ولكن يجب أن تكون زيادة نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة (المفيد) هدفا يسعى إليه كل شخص أيضا. وقد ذكر تقرير صدر من عيادة “مايو كلينيك” أن النياسين (وتحديدا فيتامين B3 والذى يشير أيضا فى بعض الأحيان إلى حمض النيكوتينيك) قد يرفع نسبة الكولسترول المفيد من 15 إلى 35 فى المائة. ويعمل النياسين على تقليل نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول المضر، وهذا أمر حميد لأن ارتفاع نسبتهما يزيد خطر إصابتك بأمراض القلب. تعامل مع الكولسترول المفيد على أنه عامل النظافة أو عامل الصحة؛ لأن وظيفته هى التقاط أية زيادة فى الكولسترول المضر من مجرى الدم وإعادتها إلى الكبد حيث يتم تركها هناك. وينصح الأطباء بتناول النياسين كعلاج لنقصه، وارتفاع نسبة الكولسترول وزيادة نسبة الدهون فى الدم أو ما يعرف بالشحم. إذا كانت نسبة الكولسترول المضر مرتفعة لديك، استشر طبيبك بشأن تناول مكمل غذائى للنياسين (على هيئة كابسولات أو أقراص) لترى ما إذا كان فى إمكانك الحفاظ على نسبة الكولسترول المفيد أعلى من 60 ملليجراما فى كل ديسيلتر وهى النسبة المثلى للرجال والسيدات على حد سواء.

تناول فيتامين C لتحمى نفسك من خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية

هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن فيتامين C قد يحمى من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية مثل سرطان قصبة المرىء والفم والبلعوم والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم والمستقيم والثدى والرئة. إلا أن أقوى تأثير له هو حماية الجسم من سرطان المعدة. فبعد عدة أبحاث تبين أن حصول الحيوانات على جرعات كبيرة من فيتامين C عمل على تثبيط بكتيريا تسمى الملوية البوابية التى تعد مسئولة عن أغلب القرح التى تصيب المعدة، وأيضا إمكانية خطر الإصابة بسرطان المعدة. كما أن فيتامين C قد يحمى أيضا من السرطان من خلال معادلة الشوارد الحرة أو حصر تكون مادة النيترزامين المسرطنة. وهذه المركبات المسرطنة تتكون عند اتحاد النترات (التى توجد بصورة طبيعية فى الأطعمة وبعض المواد التى تضاف عليها) والنتريت (الذى يوجد بصورة طبيعية فى اللعاب) مع مواد تسمى الأمينات فى عصائر الهضم التى توجد فى المعدة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية