الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / ، ، / تسمم الحمل أو مقدمة الارتعاج في الحمل Pre-eclampsia

تسمم الحمل أو مقدمة الارتعاج في الحمل Pre-eclampsia

الوصف:

مضاعفات الحمل تنشأ بعد الأسبوع 20 وتتصف بفرط ضغط الدم، احتباس السوائل (الوذمة) ووجود البروتين (اللالبومين) في البول.

الأشخاص المصابون عادة: النساء الحوامل.

تسمم الحمل أو مقدمة الارتعاج في الحمل Pre-eclampsia

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجسم ككل.

الأعراض والعلامات:

إن أعراض مقدمة الارتعاج في الحمل هي ضغط الدم 140/90ملم زئبق (أو أكثر) أو زيادة ضغط الدم الانقباضي 30 ملم زئبق أو زيادة الضغط الانبساطي 15 ملم زئبق. كذلك احتباس السوائل مما يسبب الانتفاخ وخاصة في اليدين و/أو الوجه أو الألبومين في البول. وأكثر الأعراض الملاحظة من قبل المريض هي احتباس السوائل. ويجب عرض جميع الأعراض على الطبيب ويمكن أيضاً كشف قسم منها خلال العناية الدورية قبل الولادة.

العلاج:

في الحالات البسيطة جداً لمقدمة الارتعاج، يمكن أن تعالج المرأة في المنزل، وهي تحتاج إلى راحة تامة بالفراش ومراقبة دقيقة حتى يهبط ضغط الدم وتتحسن الأعراض. ويكون الإدخال إلى المستشفى ضرورياً إذا لم تستجب الحالة للعلاج او في الحالات الغير بسيطة الأخرى. وتعطى المريضة عادة محاليل ملحية بالزرق الوريدي وأيضاً سلفات المنغنيز. والهدف هو استقرار حالة المرأة وتقليل الخطر من الاختلاجات وتخفيض ضفط الدم، ومن ثم يتم إنجاب الطفل. وعندما تتحسن الحالة، يمكن أن تحفز الحالة ويولد الطفل بشكل طبيعي أو بواسطة العملية القيصرية.

الأسباب وعوامل الخطورة:

إن السبب هو غير معروف ولكنه أكثر حدوثاً في الحمل الأول وعند المرأة التي لديها تاريخ في فرط ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية. هناك خطر نشوء ارتعاج الحمل وأيضاً انفصال المشيمة الباكر وكلتا الحالتين مميتة. مع العلاج الفوري يكون المستقبل للأم والطفل عادة جيداً.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا