التصنيفات
الصحة العامة

مضار الفطريات

تقوم الفطريات بصوره عامه بتغير خواص جميع المواد التى تعيش عليها طبيعياً، كيمياوياً، فيزياوياً وغذائياً وخاصة المواد الغذائيه حيث تقوم الفطريات بتغير قوام وطعم ولون والتركيب والقيمه الغذائيه للمواد الغذائيه التى تعيش عليها وتؤدى الفطريات الى تحلل الاغذيه انزيميا وهو ما يعرف بالفساد الغذائى او التعفن

1. تهاجم الفطريات الإنسان والحيوان وتسبب له أمراض مختلفة كما تهاجم بعض الفطريات وتعيش على الدهون التى يفرزها شعر الانسان مما يسبب الحساسيه والحكه.

2. تهاجم الفطريات جميع النباتات وتسبب لها أمراض خطيرة وسنبين ذلك في الفطريات النباتيةphytomycolgy

3. تهاجم الفطريات بعض المأكولات المطبوخة والمحفوظة وتسبب تعفنها Cladosporium sp Rhizopus sp, Mucor sp

4.تهاجم المنتوجات النباتية كالثمار والحبوب في المخزونة في المخازن – وتسبب تعفنهاFusarium sp Pythium sp.

5. تعيش بعض الفطريات على الملابس وتسبب تلفها مثل بياض الملابس Cloths meldiw الذي يسببه الفطر sp Chaetomium

6. تعيش بعض الفطريات على بعض الأجهزة المهمة وتسبب التلف.

7. تسبب بعض أنواع عش الغراب- Mushroom الهلوسة عند استهلاكها من قبل الإنسان مثل الفطر Psilocybe sp.

8. تسبب بعض أنواع عش الغراب السامة- التسمم والوفاة عند استهلاكها من قبل الإنسان والحيوان مثل الفطريات Amanita sp.

9. بالنظر لقابلية الفطريات على استهلاك والمعيشة على السليلوز فهناك بعض الفطريات تهاجم أخشاب البيوت والسفن وجميع المصنوعات الخشبية وتسبب تلفها مثل Sperpula sp. وقد ذكر الباحثان سدل وامريتي 2000 Seidle & Ammirati ان الفطريات سببت خلال الثورة الامريكية بين عام 1775-1783 تدمير السفن البريطانية بواسطة الفطريات الرمية التى تتغذا على الاخشاب اكثر من الاعداء وخاصة الفطرSerpula lacrimans.

10. تعيش بعض الفطريات على المأكولات والمواد المخزونة وتسممها من خلال انتاج السموم عليها مثل الفطر Aspergillus sp. fusarium sp

11. تنمو بعض الفطريات على الكيروسين في حافظات بنزين الطائرة مما يسبب تلفها مثل الفطرAmorphotheca sp

12- تعتبر الفطريات من اخطر مسببات الوفاة فى عمليات نقل الاعضاء فى جسم الانسان وخاصة فى الاشخاص ضعيفى المناعة.

التصنيف

Classification, Taxonomy, Systematics

لقد درج العاملين في مجال الطبيعة في العقود الماضية على كتابة أسماء الحيوانات والنباتات وكما تعودوا بأسماء محلية شائعه دون أي نظام أو أي ترتيب حتى جاء العالم النباتى السويدي كارل لينيوس Carl Linneous1707-1778 في القرن السابع عشر وأوجد نظام علمي لتسمية الكائنات الحية سماه نظام التسمية الثنائية Binomial Nomenclature وأعطى لينيوس لكل كائن حي اسم يتكون من كلمتين تصف الأول اسم الجنس Generic nameوالثانية اسم النوع Species name ويعتبر عام 1758 هو بداية الاعتماد على التسمية الثنائية Binomial للكائنات الحية و لحد الآن.

التصنيف Classification

كلمة مأخوذة من أصل لاتيني هي صف Classوتعني الطبقات التي ينتمي إليها المجتمع أما تعريفه فهو العلم الذي يدرس عملية تشخيص وتبويب مختلف الكائنات الحية بالاستناد إلى قواعد ومفاهيم وأسماء وطرق خاصة ومتعارف عليها عالمياً من قبل هيئات متخصصة لهذا الغرض.

Taxonomyهي كلمة لاتينية مشتقة من Taxis التي تعني ترتيب أما Mones فتعني قانون لذالك الكلمة تعني قانون الترتيب وكذلك كلمة Systematics مشتقة من كلمة لاتينية معناها التقسيم.

وعملية التقسيم أوتصنيف الكائنات الحية معقدة جداً وتحتاج إلى إمكانيات وخبرات وخاصة فى مجال الكائنات الحية المجهرية، الكائنات التي لا يمكن رؤيتهما بالعين المجردة وإنما تحتاج إلى مجهر أو مايكروسكوب Microscope لرؤيتهما وذلك لصغر حجمها وكثرة عددها والفروقات المظهرية بينهما متداخلة جداً وقد اختلف العلماء كثيراً في مسألة التصنيف اختلافا كبيرا ,لذالك لا تجد غرابة في أن نجد بعض الكائنات الحية على مستوى الجنس او النوع فى مواضع تصنيفية مختلفة باختلاف العالم المصنف او وقد وضعت في عوائل أو رتب مختلفة وهذا ينسحب على عدد كبير جداً من الكائنات الحية.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا