الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / / مشكلات الغدة الدرقية الشائعة مع الحلول

مشكلات الغدة الدرقية الشائعة مع الحلول

نلخص في هذا الموضوع  مشكلات الغدة الدرقية الشائعة التي يمر بها المصابون بأمراض الغدة الدرقية، ونقدم لك حلولًا بسيطة.

مستوى هرمونات الغدة الدرقية طبيعي، ولكنك ما زلت تعاني الأعراض

مستوى هرمونات الغدة الدرقية عند نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بانخفاض نشاط الغدة الدرقية يظهر طبيعيًّا في اختبار الدم، على الرغم من أنهم ما زالوا يعانون أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية. فإذا كنت ما زلت تشعر بالتعب، ولا تستطيع فقدان الوزن، وتجد صعوبة في التركيز والتفكير بصفاء، فربما لم تعالج الغدة الدرقية لديك بالعلاج المناسب. وإذا كنت تتناول علاج هرمونات الغدة الدرقية، ولكنك ما زلت لا تشعر بتحسن، فإليك قائمة تساعدك على اكتشاف السبب:

• تأكد من أن مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية في تحليل الدم يتراوح ما بين ٠.٥٠ و٢ مللي وحدة دولية/لتر. ويحتاج أغلب الأشخاص إلى أن يكون مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية لديهم ٢ مللي وحدة دولية، أو أقل، للسيطرة على أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

• عندما تجري اختبار دم، تأكد من أن جميع الهرمونات الدرقية قد قُدِّرَت: الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وهرمون تي٤ الحر، وتي٣ الحر. ويخطئ العديد من الأطباء بعدم إدراج تحليل هرمون تي٣ الحر، وهو أهم اختبار؛ لأن هرمون تي٣ هو الهرمون النشط.

• قم بقياس درجة حرارة جسمك الأساسية لمدة أربعة أيام متتالية، فإذا كانت درجة حرارتك أقل من ٣٦.٥ درجة مئوية، فربما لا يعمل دواء الغدة الدرقية الذي تتناوله بكفاءة في جسمك.

• تأكد من أنك لا تتناول المواد التي يمكنها أن تتداخل مع امتصاص أدوية هرمونات الغدة الدرقية أو فاعليتها؛ حيث يمكن للأطعمة والمكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم، والحديد، واللاكتوز أن تعيق امتصاص هرمونات الغدة الدرقية، ومن الأفضل تناول هرمونات الغدة الدرقية أول شيء في الصباح والمعدة فارغة.

• تأكد من سلامة الأغشية الخلوية لديك. إذ يجب أن يدخل هرمون تي٣ إلى داخل الخلايا ليقوم بوظيفته. وأفضل طريقة للحصول على أغشية خلوية سليمة هي من خلال تناول الدهون الصحية، وتجنب الدهون الضارة.

• التزود بالمواد الغذائية الضرورية لتحويل هرمون تي٤ إلى صورته النشطة تي٣. فإذا كنت تتناول فقط الليفو ثيروكسين (الأسماء التجارية سينثرويد أو ليفوكسيل)، فإن جسمك سوف يحتاج إلى تحويله إلى تي٣ حتى يحقق أثره. وأهم معدن هو السيلينيوم.

• حسِّن من سلامة كبدك، فالكبد هي المكان الرئيسي لتحويل هرمون تي٤ إلى تي٣. وإذا كانت كبدك خاملة، فقد تكون مصابًا بالكبد الدهنية، أو غيرها من أمراض الكبد، ولن تتم هذه العملية بفاعلية.

• قم بإزالة السموم. وسوف يساعد جهازك المناعي على تطهير الأمعاء والكبد من السموم، وفي الوقت نفسه عليك اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، وخالٍ من منتجات الألبان، حيث يمكن أن يوقف تكوين الأجسام المضادة للغدة الدرقية. وهذه الخطوة ضرورية إذا كنت مصابًا بأحد أمراض المناعة الذاتية. والتخلص من المعادن الثقيلة سوف يقلل من تلك المعادن التي تمنع عمل هرمونات الغدة الدرقية في جسمك.

• جرب مزيج هرمونات الغدة الدرقية تي٤ وتي٣ كبدائل للثيروكسين بمفرده، أو جرب الثيروكسين مع هرمون تي٣ (الاسم التجاري سيتوميل).

• ربما تعاني اكتئابًا، وهو ما يمكن أن يسبب شعورًا بأعراض مثل الإرهاق، والكسل، وزيادة الوزن، وضعف التركيز. ويمكن أن يحاكي الاكتئاب أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية، كما يمكن لمستويات الضغط النفسي العالية أن تعزز إنتاج هرمون تي٣ العكسي، وتوقف عمل هرمون تي٣.

• إذا كنت لا تستطيع فقدان الوزن؛ فربما يرجع ذلك إلى أنك تعاني خللًا في التمثيل الغذائي، مثل الإصابة بمتلازمة إكس. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الإنسولين في الدم، الأمر الذي يوقف عمل الهرمونات الحارقة للدهون في الجسم.

• اتبع أسلوب حياة صحيًّا، ومارس تمارين رياضية بشكل كافٍ، واحصل على قدر كافٍ من النوم، واستمتع؛ لأن الإنهاك المزمن والصحة السيئة يمكن أن يؤديا إلى أعراض انخفاض نشاط الغدة الدرقية التي منها الكسل، والاكتئاب، والتشوش، وزيادة الوزن.

• تناول عصائر الخضراوات النيئة بانتظام؛ حيث يحصل عدد محدود جدًّا من الأشخاص على مضادات الأكسدة بشكل كافٍ من الأنظمة الغذائية، والعصائر النيئة مصدر رائع لمضادات الأكسدة.

 

كيف تفقد الوزن إذا كنت مصابًا بأحد أمراض الغدة الدرقية؟

زيادة الوزن من أكثر الأعراض شيوعًا في حالة انخفاض نشاط الغدة الدرقية، حتى بعد أن تعود مستويات هرمونات الغدة الدرقية إلى المعدلات الطبيعية، فمن الشائع أن يستمر بعض الوزن العنيد باقيًا، ولكي تفقد وزنًا بفاعلية فإنك تحتاج إلى التصدي للنقاط التالية:

• اعمل على تقليل كمية النشويات التي تتناولها، وزيادة كمية البروتين. متلازمة إكس هي خلل في عملية التمثيل الغذائي، تتصف بارتفاع مستوى الإنسولين في الدم، ويعزز الإنسولين من تخزين الدهون، ويثير الجوع، والرغبة الملحة في تناول الطعام. ولتفقد وزنك بفاعلية فإنك تحتاج إلى تجنب السكريات والنشويات المرتفعة، مثل الموجودة في الخبز، والمكرونة، وحبوب الإفطار، والبطاطس، والأطعمة المصنوعة من الدقيق، أو تقليل تناولها إلى أبعد حد. ويجب أن يعتمد نظامك الغذائي على الخضراوات، والسلطة، والفاكهة، والمأكولات البحرية، والجبن، والدجاج، والبيض، واللحوم الحمراء، والبقول، والمكسرات، والبذور.

• تناول الدهون الصحية، فهي عنصر أساسي في نظامك الغذائي؛ لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول. ومن الطرق الرائعة للتوقف عن الرغبة الملحة في تناول السكريات هي أن تأكل الدهون. وتمتلك بعض الدهون القدرة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز حرق الدهون، ومنها دهون الأوميجا ٣، وزيت جوز الهند البكر العضوي. وأدرج الأسماك في نظامك الغذائي على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، أو تناول مكملًا غذائيًّا يحتوي على زيت السمك. واشترِ بذور الكتان الكاملة، واطحنها في مطحنة القهوة، أو مطحنة الطعام، حتى تصبح مسحوقًا ناعمًا، وتناول منه ملعقة كبيرة كل يوم. ويمكن استخدام زيت جوز الهند في الطهي لتتبيل السلطة.

• اشرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء النقي يوميًّا، وسوف يسرِّع ذلك من عملية التمثيل الغذائي، ويطرد السموم خارج جسمك، ويوقف الشعور بالجوع، والرغبة الملحة في الأكل.

• تحكم في العوامل النفسية التي تتسبب في أن تأكل أكثر من اللازم، حيث يمكن للضغط النفسي، والاكتئاب، والشعور بالوحدة، والغضب، والحزن، والتعلق العاطفي، وغيرها من المشاعر أن تحث الأشخاص على تناول الطعام أكثر من اللازم، أو الرغبة في أكل طعام غير صحي.

• التمرينات الرياضية ضرورية – فهي تزيد من الكتلة العضلية في جسمك؛ حيث إن الأشخاص أصحاب الكتلة العضلية الأكبر لديهم معدل تمثيل غذائي أعلى، وتفقد مع تقدم السن المزيد والمزيد من العضلات، وتكتسب الدهون، وتساعد التمرينات الرياضية على مواجهة بعض من هذه الأمور.

• اعمل على تحسين صحة كبدك، فالكبد هي العضو الرئيسي في حرق الدهون في الجسم، وبالتالي، تتحكم في معدل التمثيل الغذائي لديك. فإذا كنت مصابًا بالكبد الدهنية، فإن الكبد تخزن الدهون بدلًا من حرقها، وإذا كنت تعاني وزنًا زائدًا في منطقة الخصر والبطن، فإن كبدك تحتاج إلى مساعدة.

علاج تساقط الشعر

الشعر مؤشر مهم على الصحة بشكل عام، وخلايا الشعر من أسرع الخلايا نموًّا في جسمك، وإذا كان جسمك يتعرض للضغط، أو مصابًا بخلل، فربما ينتج عن ذلك سقوط الشعر. وسقوط شعر الرأس من الأعراض الشائعة لدى المصابين بانخفاض نشاط الغدة الدرقية، ولكنه أيضًا يمكن أن يرجع إلى عدد من العوامل الأخرى مثل:

• ارتفاع مستوى الهرمون الذكوري في الدم (أندروجين) عند النساء، وهذا العرض من الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبيض، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا خلال سن اليأس. ومن الممكن أن يقدر اختبار الدم المعروف باسم مؤشر الأندروجين الحر (إف إيه آي)، والتستوستيرون الحر مستوى الهرمونات الذكورية الحرة.

• سقوط الشعر بعد الولادة عرض شائع، وعادةً يعالج نفسه بنفسه خلال ستة أشهر. فإذا كنتِ ترضعين، فتأكدي من أن نظامك الغذائي مغذٍّ بقدر الإمكان؛ لأن العديد من المواد الغذائية تُفقَد في حليب الرضاعة، ويقلل كريم البروجسترون الطبيعي سقوط الشعر.

• يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية أن تؤدي إلى سقوط الشعر. فاستشر طبيبك، واتبع نظام تطهير الأمعاء والكبد من السموم لعلاج أمراض المناعة الذاتية.

• يمكن للضغط العصبي ونقص التغذية أن يؤديا إلى سقوط الشعر؛ حيث يزيد نقص المواد الغذائية، مثل الحديد، وفيتامين ب، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامين د، والأحماض الدهنية الأساسية من سقوط الشعر.

• سقوط الشعر من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية. ومنها أدوية ضغط الدم، والنقرس، والتهاب المفاصل، وبعض مضادات الاكتئاب.

التغلب على الإرهاق

الشكوى من الإرهاق هي شكوى شائعة بشكل لا يصدق هذه الأيام، ويوجد عادةً أكثر من عامل مسئول عن الإرهاق. وإليك بعض النصائح لتستعيد طاقتك من جديد:

• تأكد من أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة. فالنوم يستعيد عافية جسمك بأكمله ويصلحه، وهو في غاية الأهمية لسلامة الغدة الكظرية (التي تفرز هرمونات الضغط النفسي)، والساعات الأكثر أهمية لاستعادة عافية الغدة الكظرية هي ما بين ١٠ مساءً و٣ صباحًا، فنأمل أن تنام سريعًا خلال هذه الفترة.

• يمكن أن تعاني استنفاد الغدة الكظرية. ويمكن إجراء اختبار دم لقياس مستوى هرمونات الديهيدرو إيبي أندروستيرون والكورتيزول، وإذا كانت مستويات هذه الهرمونات منخفضة، فهناك مكمل غذائي ممتاز، اسمه أقراص أدرينال بلس سابورت، وهي أقراص مصممة لتقوية وظائف الغدة الكظرية. وإذا كان نقص الهرمون شديدًا، فربما تحتاج إلى كريم يحتوي على البريجنينولون والبروجسترون، وكبسولات الديهيدرو إيبي أندروستيرون.

• ربما تعاني الاكتئاب؛ حيث إن الضغط النفسي طويل الأمد يؤدي، لا محالة، إلى درجة من درجات الاكتئاب، والإرهاق من العواقب الشائعة لهذا الاكتئاب. ويتضمن التغلب على الاكتئاب القيام بتغييرات في نظامك الغذائي، وأسلوب حياتك، وطريقة تفكيرك. ويمكن كذلك لعشبة حشيشة القلب، والماغنسيوم أن يساعدا، ولكن لا يمكن تناول عشبة حشيشة القلب بمصاحبة الدواء المضاد للاكتئاب، كما أنها تتفاعل مع أدوية أخرى، لذلك استشر طبيبك، ففي بعض الأحيان, لتتغلب على الاكتئاب تحتاج إلى استخدام وصفة دواء مضاد للاكتئاب.

• كذلك يمكن لجهاز المناعة الضعيف أن يشعرك بالتعب، والإرهاق؛ حيث إن محاربة العدوات الفيروسية المزمنة أمر منهك للغاية للجسم. وهناك العديد من الأشخاص يعانون عدوات مزمنة في أجسامهم دون علمهم؛ حيث يمكن أن تختبئ هذه العدوات في الجيوب الأنفية، أو في الحلق، أو في القناة التنفسية، أو تجويف الحوض، أو غيرها من أجزاء الجسم. يعد السيلينيوم معدنًا أساسيًّا من أجل جهاز مناعة سليم، وقوي، فهو يساعد على إضعاف قدرة الفيروسات على التكاثر، وتتراوح الجرعة المناسبة يوميًّا من ١٠٠ إلى ٢٠٠ ميكروجرام. ويعمل السيلينيوم بشكل أمثل عندما يمزج مع فيتامين هـ، وفيتامين ج، والزنك.

علاج احتباس السوائل

ويعتبر احتباس السوائل مشكلة شائعة، وربما تظهر في القدم، والكاحل، والأصابع، والبطن، والوجه. ويمكن أن يكون احتباس السوائل لدى المصابين بقصور الغدة الدرقية شديدًا. وإذا كنت تتناول الجرعة الصحيحة من الهرمونات الدرقية، ومع ذلك ما زلت تعاني الامتلاء، والانتفاخ، فربما تكون العوامل التالية هي السبب:

• يمكن لسوء الدورة الدموية أن يؤدي إلى احتباس السوائل، خاصةً إذا لاحظت الأمر بعد الجلوس، أو الوقوف لفترة طويلة في مكان واحد، وأفضل طريقة لتحسين دورتك الدموية هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وكذلك فرك الجلد الجاف برفق قبل الاستحمام يمكن أن يساعد الدورة الدموية، إضافة إلى أن الأوعية الدموية الصحية والقوية ضرورية من أجل دورة دموية جيدة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال زيادة تناولك فيتامين ج، ودواء روتين فلافونويد الحيوي.

• يمكن أن يكون احتباس السوائل عرضًا للمتلازمة السابقة للحيض؛ حيث يحدث احتباس السوائل قبل فترة الدورة الشهرية ما بين عشرة إلى ١٤ يومًا، وينتهي خلال مدة الدورة. وعادة يحدث احتباس السوائل لدى النساء اللاتي يعانين هيمنة الإستروجين.

• حساسية الطعام، أو عدم تحمل الطعام، يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل. ومن الشائع أن تكون الحساسية، أو عدم تحمل الطعام، بسبب تناول الجلوتين، أو منتجات الألبان، أو الخميرة، أو القمح، لذلك يحدث ضغط هائل على جهاز المناعة، ما يتسبب في إفراز المواد الكيميائية كنتيجة تعزز زيادة السوائل.

التعامل مع الاكتئاب

يشيع الاكتئاب بين النساء أكثر منه لدى الرجال بمقدار الضعف، وهو عرض نمطي لقصور الغدة الدرقية. ويمكن للاكتئاب أن يعيق القدرة على العمل، والنوم، ونظام الأكل الصحي، والاستمتاع بالحياة بشكل عام. ومن بعض أعراض الاكتئاب الشعور بالحزن المستمر، وفقدان الأمل، والحنق، والتشاؤم. وربما تشعر بالفراغ، وفقدان الثقة بالنفس، وإما فقدان الشهية، أو الرغبة في المزيد من الأكل. فإذا كنت تعاني الاكتئاب المستمر، مع أن هرمونات الغدة الدرقية طبيعية، فيمكن للنصائح التالية أن تساعدك:

• تعلم التقنيات الفعَّالة للتعامل مع الضغط النفسي، فالضغط النفسي طويل الأمد يؤدي لا محالة إلى الاكتئاب دون القدرة على تجنبه.

• قم بالتمارين الرياضية على الأقل لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة في أغلب أيام الأسبوع، حيث إن التدريبات المكثفة تسمح للمخ بإفراز الإندورفين الذي له تأثير مضاد للاكتئاب، ومضاد للقلق.

• تناول القدر الكافي من الأحماض الدهنية الأوميجا ٣ من خلال نظامك الغذائي؛ حيث أظهرت العديد من الأبحاث أن بإمكان الأوميجا ٣ المساعدة على الوقاية من الاكتئاب. ويعتبر أفضل مصدر لهذه الدهون هو الأسماك، مثل السردين، والسلمون البحري، والماكريل، والتونة، والأنشوجة. فإذا كنت تعاني حاليًّا الشعور بالاكتئاب، فيجب أن تتناول مكمل زيت السمك؛ لترفع مستوى الأوميجا ٣ لديك بسرعة.

• حاول الخروج للتعرض إلى الشمس عدة مرات في الأسبوع. حيث يمكن للشمس أن تحسن المزاج، فمعظم الناس يقضون اليوم داخل الأماكن المغلقة، ويعودون من العمل بعد غروب الشمس.

• يعتبر الماغنسيوم ممتازًا لهؤلاء الذين يجدون صعوبة في الاسترخاء جسديًّا، وعقليًّا، كما أنه يحد من الأرق. ويوصف الماغنسيوم عادة ب”المهدئ العظيم”؛ لأنه يساعد الجسم على التغلب على الضغط النفسي بشكل أفضل.

• تعتبر عشبة حشيشة القلب فعالة في حالات الاكتئاب من الطفيفة إلى المعتدلة، ولكن لا يمكن تناولها بمصاحبة دواء موصوف مضاد للاكتئاب، كما أنها تتفاعل مع أدوية أخرى. استشر طبيبك، أو المعالِج بالطبيعة إذا كنت ترغب في تناولها.

• أحيانًا ما يكون وصف دواء مضاد للاكتئاب ضروريًّا، وهو ما سوف ينهي الاكتئاب، حتى تتمكن من تغيير نمط الحياة الذي يمكن أن يحسن حياتك. وهذه العقاقير لا تسبب الإدمان.

التخلص من القلق، وخفقان القلب

يعتبر القلق، وخفقان القلب من الأعراض التقليدية لزيادة نشاط الغدة الدرقية، غير أن القلق شائع للغاية في المجتمع الحديث، حيث كشفت دراسة حديثة أن القلق أكثر انتشارًا عند الأشخاص المصابين بكل من زيادة نشاط الغدة الدرقية الطفيف، وانخفاض نشاط الغدة الدرقية الطفيف.

كما يُعتبر خفقان القلب سمة شائعة لزيادة نشاط الغدة الدرقية، إضافة إلى التهاب الغدة الدرقية. وكذلك يمكن أن تحدث هذه الأعراض إذا كانت جرعتك من دواء هرمونات الغدة الدرقية مرتفعة للغاية. وبمجرد أن يصبح مستوى هرمون الغدة الدرقية طبيعيًّا، يجب ألا تشعر بأي قلق، أو خفقان قلب. فإذا استمر الشعور بهذه الأعراض، فقد يرجع ذلك إلى نقص لديك في الماغنسيوم، أو الكالسيوم، أو فيتامين د.

انتشار سرطان الغدة الدرقية

في السنوات الأخيرة، انخفض معدل الإصابة بالسرطانات بشكل عام في الولايات المتحدة، ولكن تستمر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية في تزايد. وتشيع إصابة النساء أكثر من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف.

ويعتبر الخبراء نقص معدن اليود، وزيادة التعرض إلى الإشعاع، من العوامل المسببة للإصابة.

لماذا ارتفعت الإصابة بأمراض الغدة الدرقية بما فيها سرطان الغدة الدرقية بشكل هائل؟

نعتقد أن هناك عدة عوامل:

• نقص معدني اليود، والسيلينيوم

• التعرض للإشعاع خلال الإجراءات الطبية، والهواتف المحمولة، والحواسب، إلخ

• العمل في بعض الصناعات المحددة – صناعة خشب البناء سابق التجهيز، والتركيبات الكهربائية، والعمل في المخصبات، وزيوت البذور، والحبوب، والعمل في المواد الكيميائية السامة، مثل سوائل التنظيف، والمطهرات، والمبيدات الحشرية، والصمغ، والدهانات، والبلاستيك، إلخ

وهناك خبر جيد واحد بين كل ذلك – إن معدل نجاة المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية يتخطى ٩٠٪

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا