الرئيسية / طب وصحة / انف اذن و حنجرة / / مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب

مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك: الأسباب

ليس الرأس موطنًا للحواس فقط، لكنه موطن أيضًا لبعض الأعضاء الأكثر جمالًا وحسًا في أجسامنا، وعلى الرغم من ذلك، فلا تحظى الحنجرة، والفك، والرقبة عادة بالكثير من اعتبارات الجمال، حيث تُصمم الياقات، والأوشحة، والعقود لتغطية وتجميل تلك الأعضاء الجسمية غير الجذابة أحيانًا.

ومع هذا فإن تلك الأعضاء تلعب دورًا مهمًا في الجسم، فهي ما يعالج ما نتناوله من غذاء الجسم، كما أنها تساعدنا على التحدث، وأخيرًا وليس آخرًا يمكن للحنجرة والفك والرقبة أن تدلنا على حالتنا الصحية والمرضية.

مشاكل الحلق، الصوت، الرقبة والفك

أورام في مقدمة الرقبة

إذا كان لديك بروز في الحنجرة، فهذا البروز موجود دائمًا. إنه تفاحة آدم. وتفاحة آدم هي الغضروف الدرقي، وهو أكبر الغضاريف الخمسة التي تشكل الصندوق الصوتى (الحنجرة). والغضروف الدرقي يختلف عن الغدة الدرقية على الرغم من اقترابهما من بعضهما البعض.

وحتى بنات حواء لديهن تفاحة آدم ولكنها عادة ما تكون أصغر حجمًا من مثيلتها عند الرجال. وتوجد تفاحة آدم في مقدمة الرقبة وهي شىء عادى تمامًا. وليس بحاجة لانتباهك إلا الورم الموجود بأسفل الرقبة أو على جانبيها، حيث إن أي نتوء في الرقبة قد يشير إلى ورم ربما يكون سرطانيًا أو لا.

ووجود ورم أسفل تفاحة آدم قد يكون تضخمًا في الدرقية مما يشير إلى مرض بها.

والغدة الدرقية هي غدة صغيرة في الرقبة تشبه الفراشة في الشكل وتنتج مادة الدراق (الثايروكسين)، وهو الهرمون الذي يتحكم في عملية الأيض (والغدة الدرقية أكبر غدد الجسم على الرغم من أن طولها لا يتجاوز بوصتين)، وتحتاج أجسامنا إلى اليود لإنتاج ذلك الهرمون الحيوي، وفى الماضي كانت معظم حالات تضخم الغدة الدرقية دلالة على نقص اليود. ومع التوصل لتركيبة الملح المشبع باليود في عشرينات القرن الماضي، أصبحت إصابة الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود نادرة جدًا في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى.

والآن، أصبح تضخم الغدة الدرقية في الولايات المتحدة دلالة على مرض الدراق، ومن الغريب أن مرض الغدة الدرقية (الجويتر) قد يشير إلى زيادة إفراز الدراق أو نقص إفرازه، ولأن تضخم الغدة الدرقية يحدث ببطء، وعادة ما لا يصاحبه ألم؛ فكثيرًا ما لا يتم ملاحظة هذه الحالة إلا بعد أن تصبح الغدة كبيرة جدًا تصل أحيانًا إلى صعوبة إحكام قفل ياقة القميص.

وأحيانًا ما يدل تضخم الغدة الدرقية على الحمل لدى النساء، فأثناء الحمل غالبًا ما يزيد حجم الغدة الدرقية مما يسبب تضخمها. وتضخم الغدة الدرقية عند الأم التي تضع أول مولود لها قد يدل على نقص الدراق المناعى، والذي يسمى مرض هاشيموتو، وهو أشهر أنواع نقص الدراق، والنساء – الحوامل وغيرهن – عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من الرجال بثلاث مرات. ويسبب تضخم الغدة الدرقية زيادة الوزن كغيره من أشكال نقص الدراق الأخرى، كما يسبب الحساسية من نزلات البرد، وجفاف البشرة والشعر، والإمساك. ولكنه من السهل علاج نقص الدراق وأحيانًا ما تختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها وكذلك الأمر بالنسبة لحالة تضخم الدرقية.

وعلى الرغم من ذلك، فكثيرًا ما يكون تضخم الغدة الدرقية دلالة على مرض جريفز، وهو اضطراب في نسبة الدراق في المناعة الذاتية. وعلى الرغم من ذلك، فإن مرض جريفز لا يمثل غالبًا حالة خطيرة إذا عولج، وعلى الرغم من ذلك، فإن المصاب بمرض جريفز (أو أي شكل آخر من أشكال زيادة الدراق) قد يصاب بزيادة نسبة هرمونات الدراق، إذا تركت هذه الحالة دون علاج فإنها تتضاعف وتصل إلى أزمة درقية، وهي ما قد يسبب قصور القلب الاحتقاني والموت.

وقد يكون تضخم الغدة الدرقية أيضًا دلالة على دخول الجسم الكثير من الأطعمة المحتوية على مادة مضخمة للغدة الدرقية. إن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يؤدى إلى نوع من تضخم الغدة الدرقية – المعروف طبيًا باسم تضخم الغدة الدرقية المتباعد – وذلك لإعاقتها لقدرة جسمك على امتصاص اليود. وأشهر الأطعمة التي تؤدى لهذه الحالة حبوب الصويا، ومنتجات الصويا، وخضراوات نباتات العائلة الصليبية كالكرنب، والكرنب المسوق، والبروكلي. والمثير أن تضخم الغدة الدرقية قد يكون دلالة على كثرة استهلاك اليود نفسه، إما من الغذاء أو من المكملات الغذائية.

وأحيانًا ما يدل تضخم الغدة الدرقية على سرطان الغدة الدرقية. وفى هذه الحالة غالبًا ما يكون تضخم الغدة الدرقية كبيرًا وصلبًا وقد يسبب الألم وعدم الراحة.

دلائل الزمن

سميت تفاحة آدم بهذا الاسم؛ لأن البعض كانوا يعتقدون أن جزءًا من الفاكهة المحرمة التي أكلها آدم قد علقت بزوره.

دلالة تحذير

صممت الجمعية الأمريكية لإخصائيي الغدد الصماء العياديين برنامج الفحص الدرقي للرقبة لاكتشاف تضخم الغدة الدرقية:

● قف أمام المرآة.
● مد عنقك للخلف.
● اشرب بعض الماء.
● ابحث عن أي تورم في الرقبة (أسفل تفاحة آدم، أو أعلى عظام الترقوة).
● إذا لاحظت وجود ورم فتلمس الجزء المتورم أو المنتفخ للتأكد.
● إذا تلمسته وشعرت به، فاستشر الطبيب.

حقيقة مهمة

يعاني ثلث نساء وأطفال العالم من نقص اليود، وهو أهم سبب للإصابة بتضخم الغدة الدرقية. وقد يؤدى نقص اليود أيضًا إلى الإعاقة الذهنية لدى الأطفال.

تورم الرقبة بالكامل

إذا ظهر ورم خلف الرقبة، فقد لا يحس المصاب به حتى يخبره أحدهم. وقد يكون الورم الدائري أو البيضاوي الموجود خلف الرقبة الذي لا يصحبه ألم دلالة على الورم الشحمي، وهو ورم دهني لين، ومطاطي، ومتحرك تحت الجلد. وهذه الأورام غير السرطانية ذات الأنسجة الرخوة أكثر شيوعًا بين الراشدين وتسود بين النساء وذوات الوزن الزائد. ومع ذلك، فتغير حجم أو شكل هذه الأورام قد يدل على أنها أصبحت سرطانية.

وقد يكون الورم على القفا أيضًا دلالة على وجود كيس دهني، والأكياس الدهنية أيضًا لينة، ومتحركة، وغير مؤلمة، ولكنها – على عكس الورم الشحمي – عادة ما يكون بها تجاويف أو بقع سوداء في منتصفها. وهذه الأكياس الدهنية ليست إلا بصيلات شعر متورمة مليئة بمادة ذات رائحة كريهة، ولزجة الشكل بيضاء تحتوي على بروتين الكيراتين الذي يتسرب منها أحيانًا. وتظهر الأكياس الدهنية على الوجه والجذع أحيانًا ولكنها حميدة، ويتراوح حجمها بين ربع بوصة وبوصتين. وهذه الأكياس إما أن يزداد حجمها أو تختفي من تلقاء نفسها، وقد تصاب هذه الأكياس بالتهابات، أو يزداد حجمها، أو حدوث الأمرين معًا، وتصبح لينة وملتهبة مما يستدعى تفريغها أو استئصالها.

وقد يكون الورم المتحرك بطىء النمو الذي لا يصاحبه ألم في جانب الرقبة أو أسفل الذقن دلالة على ورم الغدد اللعابية المعروف طبيًا باسم ورم تحت الفك. وتلك الأورام تسد الغدد اللعابية، وتظهر في أي مكان تقريبًا على الوجه والرقبة والفم. والشىء الإيجابي في هذا الأمر أن هذه الأورام – مثلها مثل الورم الشحمي – ليست سرطانية في العادة، ومع ذلك فإذا كانت هذه الأورام صلبة وصاحبها بعض الدلائل كضعف الأعصاب، والخدر، وبحة الصوت، فقد تكون سرطانية.

وقد تدل العقدة الليمفاوية المتصلبة غير المؤلمة بجانب الرقبة أو خلف عظام الفك على الإصابة بأورام الغدة الليمفاوية – بما فيها مرض هودكين، وغيره من أورام الغدد الليمفاوية الأخرى. وهذه الأورام أشكال نادرة من حالات سرطان العقدة الليمفاوية. وتمثل أورام الغدد الليمفاوية غير مرض هودكين 5% من أنواع السرطانات في الولايات المتحدة، وغالبًا ما يصيب الراشدين في سن الستين. ومرض هودكين مرض أقل انتشارًا ويصيب من تتراوح أعمارهم بين خمسة عشر، وخمسة وثلاثين عامًا. وعلى الرغم من خطورة كلتا الحالتين، إلا أنه يمكن علاجهما بنجاح إذا اكتُشفتا مبكرًا.

ويدل تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة أيضًا على سرطان الغدة الدرقية، أو سرطان الحنجرة، أو حتى سرطان القناة الهضمية.

حقيقة مهمة

يتم اكتشاف أكثر من أربعين ألف حالة سرطان في الرأس والرقبة سنويًا في الولايات المتحدة. وتزداد الإصابة بين مدمني الكحوليات والمدخنين، ويؤدى الجمع بين هاتين العادتين الضارتين إلى مضاعفة خطورة الإصابة بالسرطان.

دلائل خطر

على الرغم من أن الأكياس الدهنية، والأورام الشحمية، وغيرها من الأورام الجلدية الأخرى حالات حميدة، إلا أنه لابد من فحص الجسم عند حدوث أي تغير أو نمو في الجلد لدى طبيب الأمراض الجلدية وذلك للوقاية من السرطان.

دلالة تحذير

إذا أصبح ورم الغدد اللعابية مؤلمًا، وسريع النمو، ومتصلبًا تحت الجلد، أو إذا كان مصحوبًا بخشونة؛ فقد يكون ذلك الورم خبيثًا.

حقيقة مهمة

تحارب العقد الليمفاوية (أو الغدد الليمفاوية) الصغيرة والتي تشبه حبه الفاصوليا العدوى حيث تحافظ على صحة الجسم بتنقيته من البكتريا، والفيروسات، والخلايا السرطانية، والمواد السامة الأخرى أو صدها. ويوجد ثلث العقد الليمفاوية والتي يتراوح عددها من 500 إلى 600 عقدة ليمفاوية في الجسم على جانبي الرقبة وفى الحنجرة، أما باقي العقد الليمفاوية فيوجد في المنطقة الأربية، والصدر، والبطن، وتحت الإبطين.

ورم في الحنجرة

عانى كثير منا من غصة في الحنجرة، كذلك الإحساس الذي ينتابنا أثناء محاولتنا كبت دموعنا. ولكن الإحساس المستمر بهذا الورم المصحوب بصعوبة في البلع قد تكون الحالة الطبية المعروفة الإحساس ببلع كرة. وقد جرت العادة على تسمية هذه الحالة باسم بلع كرة هستيرية نظرًا للاعتقاد بأن أساسها مشكلة نفسية أكثر منها بدنية. وتصيب هذه الحالة النساء – أساسًا – ومن هنا أطلق عليها طبيًا اسم هستيريا hystericus، وهي كلمة لاتينية بمعنى “ذوات الأرحام”.

والحق أن بلع الكرة الهستيرية قد يكون دلالة على القلق. ومع ذلك فقد تكون أيضًا دلالة على أشهر أنواع الارتجاع، وهو مرض الارتجاع المعوي، وقد تكون أيضًا ناتجة عن نقص الدراق أو بسبب مشاكل في المرىء أو الحنجرة. ونادرًا ما يكون ورم الزور دلالة تحذيرية على ورم في المرىء أو الحنجرة.

ورم الفك

إذا نظرت في المرآة ذات صباح وحدقت النظر إلى البثرات الموجودة في وجهك، فقد تعتقد أن هذا ارتداد لحب الشباب الذي يحدث في سن البلوغ، إلا أن ما يشير إليه فعلًا هو ورم الفك أو الإصابة بالفطر الشعاعي – وهي عدوى مزمنة ينتج عنها خراريج. وأحيانًا ما يظهر على المصابين بهذه العدوى دلائل أخرى في الرقبة والزور، بما في ذلك بحة الصوت. ولا تقتصر خطورة ورم الفك على تدميره لحياتك الاجتماعية؛ لأنه إذا لم يتم علاجه فإنه يتسرب إلى المخ.

طقطقة الفك

قد تطقطق في فمك الحبوب التي تتناولها في وجبة الفطور، أما إذا صدر عن فكك نفس هذا الصوت أثناء تناولك الغذاء أو تثاؤبك، فقد تكون هذه من الدلائل الواضحة على حالة تشوه المفصل الفكي. وقد تتضمن الدلائل الأخرى على تشوه المفصل الفكي ألمًا أو طنينًا في الأذن، وحساسية الأسنان، بالإضافة إلى إطباق محكم للفك، وألم فيه. وتشير طقطقة الفك أيضًا إلى سوء انطباق أسنان الفك العلوي مع أسنان الفك السفلى. وليس من الغريب أن يصاب فكك بحالة الطقطقة بعد تلقيه لكمة قوية.

الفك المتصلب

إذا وجدت صعوبة في فتح فمك، فقد يعتبر زوجك ذلك موافقة منك على آرائه، إلا أن هذه الحالة قد تكون – في الواقع – ما يُعرف طبيًا باسم تكزز الفكين، وهي تتجاوز آثارها حدود الضيق لصعوبة التحدث أو تناول الطعام. وقد يحدث تكزز الفكين فجأة وقد يتطور ببطء، وقد يكون دلالة أخرى على تشوه المفصل الفكي، وقد يحمل أيضًا دلالة على مشاكل أكثر خطورة مثل مرض الكزاز، أو الورم، أو بعض اضطرابات المناعة مثل مرض الذئبة، أو التصلب الجلدي. والمصابون بجروح في الوجه أو الفك أو من يخضعون للعلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة أحيانًا ما يجدون صعوبة في فتح الفم بشكل كامل.

وإذا شعرت بتصلب في فكك وعدم القدرة على تحريكه من جانب لآخر، فقد يكون ذلك دلالة خطيرة على سرطان الفم. وقد يكون تورم الفك دلالة أخرى على سرطان اللثة أو أجزاء أخرى من الرأس والرقبة. ولكن هذا الورم قد يكون دقيقًا فلا تدركه إلى أن يسبب لك مشكلة في المضغ. وقد يلاحظ مرتدو أطقم الأسنان أن أطقم أسنانهم لم تعد متوافقة كما كانت من قبل.

دلالة صحية

إن اجتياز “اختبار الأصابع الثلاثة” دلالة جيدة؛ لأنه يعنى أن الفك بصحة جيدة. ولاجتياز هذا الاختبار عليك وضع ثلاث أصابع بشكل عمودي بين زوج من أسنانك العلوية والسفلية، وإذا توافقت أسنانك، فقد اجتزت الاختبار.

دلالة تحذير

ظهرت مؤخرًا حالة نادرة ولكنها خطيرة جدًا هي تفتت عظام الفك (أو بمعنى أدق موت عظام الفك)، وقد ارتبطت هذه الحالة ببعض العقاقير المستخدمة في بناء العظام، وخاصة عندما تستخدم هذه العقاقير لعلاج بعض مضاعفات سرطانات مشاكل العظام، وعلى الرغم من استخدام تلك العقاقير لعلاج نقص كتلة العظام ومساميتها (فقدان العظام)، إلا أن تحلل عظام الفك قد يحدث – وإن كان نادرًا – مع استخدام هذه العقاقير.

تراجع الذقن أو بروز الذقن

يمكن تغطية انحسار خط منبت الشعر بالقبعة، ولكن من الصعب إخفاء تراجع الذقن. والمؤسف أن هذه الحالة تتجاوز المسألة الجمالية، فقد تكون دلالة على التشوه المزمن للمفصل الفكي. وقد تضعف عضلات الفك المتورمة والملتهبة مما ينتج عنه تراجع الفك.

إذا رأيت شخصًا ذا ذقن بارز دائمًا ويطرف بعينه باستمرار، فقد يكون ذلك دلالة على متلازمة ميج، وهي اضطراب نادر في حركة الأعصاب. ويعاني بعض المصابين بمتلازمة ميج أيضًا ببحة صوتية بالحنجرة، مما يجعل صوتهم يبدو متوترًا ومخنوقًا أو يبدو كالموجات الصوتية لمحطة إذاعية.

التثاؤب المتكرر

إذا جلست مع شخص يتثاءب، فقد تظن أن هذه دلالة على السأم، وقد تكون محقًا في هذا الظن وقد تتأثر بحالته هذه وتلحق به؛ لأنه من المعروف عن التثاؤب أنه حالة معدية.

يتثاءب الناس لعدة أسباب منها التعب، وعلى الرغم من أننا نتثاءب قبل النوم، إلا أن نسبة التثاؤب تزداد عند استيقاظنا من النوم، حتى ولو بعد ليلة نوم هادئة.

والنظريات التي تهتم بالتثاؤب كثيرة، حيث يعتقد بعض العلماء أن التثاؤب يساعدنا على أن نكون أكثر وعيًا؛ لأنه يجعلنا نستنشق المزيد من الأكسجين، ويعتقد البعض الآخر أنه يحدث بسبب بعض التغيرات في الانفعالات الناتجة عن كيماويات العقل، في حين يعتقد آخرون أنه يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ومع ذلك فالجميع يتفقون على أن التثاؤب يزيد ضغط الدم ومعدل نبضات القلب. ووفقًا لبعض النوادر، فإن بعض الرياضيين يتثاءبون قبل دخولهم المباراة أو المنافسة، كما يتثاءب جنود المظلات قبل القفز.

والتثاؤب في الغالب نشاط حميد، وإن كان مملًا، ومع ذلك فأحيانًا ما يكون التثاؤب دلالة على نوع من حالات الإغماء يعرف طبيًا باسم إغماء العصب الحائر، وهو يرتبط غالبًا بنوع من الإغماء الناتج الخوف.

وأحيانًا ما يكون التثاؤب ناقوس إنذار لإصابتنا بحالة مرضية خطيرة. والمصابون ببعض الحالات العصبية – كتصلب الأنسجة المتعدد، وتصلب الأنسجة الجانبي الذي يعرف عمومًا باسم مرض لوجريج غالبًا ما يتثاءبون كثيرًا. وأحيانًا ما يحدث التثاؤب المتكرر نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان، أو نتيجة لبعض العقاقير المستخدمة لعلاج مرض باركنسون. وقد تسبب بعض مضادات الاكتئاب مثل الباروكسيتين (والمعروف تجاريًا باسم باكسيل)، والسيترالين (والمعروف تجاريًا باسم زولوفت) التثاؤب الشديد أيضًا. والمثير أن مرضى الفصام يتثاءبون بدرجة أقل من غيرهم.

حقيقة مهمة

كل الفقريات تقريبًا تتثاءب، بل الواقع أن الأجنة البشرية تبدأ في التثاؤب في عمر أحد عشر أسبوعًا، وتستغرق مدة التثاؤب حوالي ست ثوان.

الفواق (الحازوقة) الشديد

إذا جلست مع شخص فوجدته لا يستطيع السيطرة على الفواق لديه، فربما وجدت ذلك مسليًا في بادئ الأمر، إلا أنك ستتضايق بعد ذلك – وخاصة إذا ارتبط ذلك بتعاطيه الكحوليات؛ لأن الفواق يعتبر دلالة على تناول الكحوليات.

يطلق على الفواق طبيًا اسم singultus، وهي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية singult بمعنى كتم المرء لنَفَسه أثناء البكاء. والفواق عبارة عن تقلصات لا إرادية للحجاب الحاجز، وتحدث نتيجة انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. وقد يحدث الفواق أيضًا بسبب الأدخنة الضارة، والتدخين، والأطعمة أو المشروبات المتبلة، وكذلك يحدث نتيجة تناول مشروبات باردة مع الوجبات الساخنة. وقد يكون دلالة على تناول الطعام أو الشراب بكثرة أو بسرعة. تقول إحدى النظريات إن الفواق انعكاسات تقى المرء من الاختناق بسبب الطعام أو الشراب.

تنتهي الكثير من نوبات الفواق خلال دقائق قليلة ولكنها تستمر أحيانًا لفترات طويلة. والفواق الذي يستمر لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات يسمى الفواق المستديم، أما الفواق مستعصى الشفاء، فهو ذلك الذي يستمر لأكثر من شهر. وكلا النوعين من الفواق أكثر شيوعًا في الرجال عن النساء. ويعتقد البعض أن سبب الفواق المستديم، ومستعصى الشفاء هو هروب النبضات الكهربية في العصب الحائر الذي يمتد من جذع المخ وصولًا إلى البطن، ويسيطر على معدلات نبض القلب، وإفراز الأحماض في المعدة، وعلى الأمعاء، وعضلات الزور، وغير ذلك من الوظائف الأساسية الأخرى. ويعتقدون أيضًا أن كلا النوعين من الفواق يسببان تهيج عصب الحجاب الحاجز الذي يساعدنا على التحكم في التنفس؛ لأن عصب الحجاب الحاجز ينبغي قطعه لإيقاف الفواق الذي لا يمكن التحكم فيه.

وعمومًا، فإذا أصيب زوجك بفواق شديد لا يتوقف إلا أثناء النوم، فقد يكون ذلك دلالة على التوتر أو أي انفعال حاد آخر. ولكن إذا أصيب بفواق أثناء النوم، فقد يكون ذلك دلالة على مشكلة عضوية.

وقد يكون الفواق دلالة على وجود شىء غريب أو نمو جسم غريب في أذنك، أو معاناة المصاب من الارتجاع المعوي. ومن المعروف أن نوبات الفواق طويلة الأمد تسبق وتلي نوبات الإغماء الناتجة عن اضطرابات ضربات القلب. وإضافة لذلك، فإن أكثر من ثلث المرضى الذين يعالجون كيماويًا مصابون بفواق مستديم.

يعتبر الفواق طويل الأمد أيضًا دلالة على الالتهاب الرئوي، أو التهاب الغشاء البلوري (وهو التهاب في الرئتين)، أو التهاب الغشاء البريتونى (عدوى تصيب التجويف البطني للقلب)، أو التهاب غشاء التامور المحيط بالقلب، أو التهاب البنكرياس، وقد يكون أيضًا دلالة على أمراض الكلى، أو الفشل الكلوي المزمن، وقد يدل أيضًا على عدوى أو ورم في الحجاب الحاجز، أو المرىء، أو الرئة. ونادرًا ما يعتبر الفواق المستديم أو مستعصى الشفاء دلالة خطر على السكتة الدماغية أو ورم المخ، فكلاهما قد يعيق مركز التنفس بالمخ.

قالوا عن الدلائل

“احبس أنفاسك، وإن لم يتحسن الفواق لديك بعد قليل، فتغرغر بقليل من الماء. وإن استمر الفواق، فداعب أنفك بشىء يجعلك تعطس، وإذا عطست لمرة أو مرتين، فسينتهي الفواق حتى لو كان عنيفًا “.

دلالة توقف

هناك العديد من طرق العلاج المنزلي للفواق، وأكثر هذه الطرق شيوعًا تزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم، أو من خلال استثارة العصب الحائر للعودة إلى الحالة الطبيعية، وتتضمن تلك العلاجات:

● حبس النفس.
● التنفس من حقيبة ورقية.
● سحب اللسان.
● دعك مقلتي العين.
● بلع خبز جاف.
● بلع ثلج مجروش.
● تناول ملعقة صغيرة من السكر.
● استنشاق أملاح الشم.
● شرب كوب من الماء بسرعة ودون تنفس.

السعال المزمن

إذا كنت تعاني دائمًا من سعال دون مرض أو تدخين للسجائر، فلا تعتبرها مجرد عادة مزعجة، حيث إن السعال المزمن رد فعل شائع لمانعات تحويل الإنزيمات موترة الأوعية، وهي أدوية ضغط الدم. وقد يكون السعال أيضًا نتيجة لوضع قطرات الأنف، أو الحساسية، أو الربو، أو الارتجاع المعوي. والأهم من ذلك أنه قد يدل على انسداد رئوي مزمن، وهو خلل موهن ومهلك يتعطل فيه تدفق الهواء من الرئتين وإليهما. وهناك نوعان أساسيان من الانسداد الرئوي المزمن هما: التهاب شعبي مزمن، وإمفزيما (ورم هوائي يحدث في الحويصلات الهوائية). ويبلغ عدد المصابين بالانسداد الرئوي المزمن في الولايات المتحدة وحدها حوالي ثمانية وعشرين مليون شخص – نصفهم لم يتم تشخيصه. وعلى الرغم من أن الانسداد الرئوي المزمن مرض عضال، إلا أن بعض الأدوية تخفف بعض أعراضه، وتمنع مضاعفاته، وتحافظ على حياة المريض.

ومن المؤكد أن السعال لدى المدخنين الحاليين، أو من سبق لهم التدخين، أو لدى من يعيشون معه دلالة تحذيرية ليس على الانسداد الرئوي المزمن فحسب، بل وعلى سرطان الرئة أو الحنجرة أيضًا، فالتدخين هو السبب الأساسي لكل هذه الحالات. والمؤسف أن السعال الشديد دلالة على كل من الانسداد الرئوي المزمن والسرطان حتى وإن لم يدخن المصاب به أبدًا.

حقيقة مهمة

سرطان الرئة هو السبب الأول للوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة سواء للرجال أو النساء حتى إن عدد النساء اللاتي يتوفين سنويًا بسرطان الرئة أكثر من عدد من يتوفين بسبب سرطان الثدي، المبيض والرحم مجتمعين.

البلغم الملون

إن السعال الذي يحتوي على كرات كبيرة من المخاط – أو البلغم كما يُعروف طبيًا – قد يكون خطيرًا جدًا وكاشفًا أيضًا (وأحيانًا ما يُشار إلى البلغم بالنخامة، وهي مزيج من البلغم واللعاب). وبغض النظر عن اسمه، فإن لون البلغم يميل عادةً للون الفاتح أو الأبيض لدى الشخص سليم الصحة. ومع ذلك إذا كنت تفرز بلغمًا مخاطيًا فاتح اللون لكنه لزج جدًا، فقد يكون ذلك دلالة على الإصابة بالربو. وإذا كنت تبصق الكثير من البلغم الصافي، فقد يكون ذلك دلالة على العدوى الفيروسية، لكن البلغم الأصفر، أو الأخضر، أو البنى قد يشير إلى عدوى بكتيرية. البلغم بنى اللون – مثلًا – قد يدل على الإفراط في التدخين أوتلف في الرئة، أما إذا كنت مدخنًا وتبصق في الصباح بلغمًا صافيًا فأنت في مأزق؛ لأن ذلك قد يدل على الانسداد الرئوي المزمن. وإذا كنت تبصق نخامة صفراء أو خضراء أثناء السعال صباحًا مع ضحالة في التنفس، فقد تكون في مرحلة متقدمة من الانسداد الرئوي المزمن. وإذا كان المخاط يشبه لون الصدأ أو مختلطًا بالدم، فقد يكون ذلك دلالة على نفث الدم – وهو نزيف ناتج عن عدوى أو ورم في الجهاز التنفسى بما فيه الأنف، والفم، والحنجرة، والمرىء والرئتين. ونزيف الرئتين دلالة على الالتهاب الرئوي، أو على خلل رئوي أكثر خطورة بما في ذلك السرطان. والنخام المدمم قد يدل أيضًا على النزيف المعوي المعروف طبيًا باسم النزيف الكاذب.

الدلائل الصوتية

تعتمد أصواتنا – حتى تصدر صوتًا بسيطًا – على عدد كبير من أعضاء الجسم منها: الأحبال الصوتية، والشفتين، واللسان، والأسنان، وسقف الحنك، والزور، والحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتين، والحجاب الحاجز، والأنف، وعندما يمرض أحد هذه الأعضاء، فإن أصواتنا تتأثر، وعادة ما نستطيع تحديد المشكلة من خلال درجة وضوح الصوت، ونوعيته، وحجمه.

يعاني حوالي 7.5 مليون شخص في الولايات المتحدة من مشاكل صوتية تُعرف طبيًا باسم البحة. ومثل العديد من الدلائل الجسمية، تعتبر التغيرات الصوتية دلالة حميدة على التقدم في العمر، فمع تقدم السن تفقد أنسجة الرئة مرونتها، ويصبح الجهاز التنفسي والعضلات الأخرى ضعيفة أو متصلبة، وهو ما ينتج – جزئيًا – عن التغيرات الهرمونية. وغالبًا ما ترتفع حدة أصوات الرجال مع تقدمهم في العمر، وقد يرجع ذلك لارتفاع نسبة الهرمون الأنثوى (الإستروجين) لديهم، وقد يلحظ بعض النساء غلظة أصواتهن مع تقدمهن في السن؛ وذلك بسبب انخفاض نسبة الإستروجين لديهن. ولكن هذه التغيرات وغيرها من التغيرات الصوتية الأخرى قد تدلنا أن شيئًا آخر يحدث داخل أجسامنا.

الصوت المبحوح الخشن

هل يبدو صوتك خشنًا أثناء حديثك؟ الصوت المبحوح عند الرجل – أو حتى المرأة – يبدو جذابًا (تذكر “مارلين ديتريتش”)، إلا أن الكثيرين منا يستاءون من خشونة أصواتهم أو بحتها، أو سماع أصوات خشنة مبحوحة من الآخرين.

والنوبة العرضية لخشونة الصوت – والمعروفة طبيًا اسم التهاب الحنجرة – دلالة تقليدية على البرد، أو الحساسية، أو وضع النقط في الأنف، ولكنها قد تدل أيضًا على عدوى بالجهاز التنفسي. وقد تكون خشونة الصوت دلالة تنبيه على إجهادك لصوتك، أو تحديدًا إجهادك للأحبال الصوتية. وعلى الرغم من اعتبار الصراخ والصياح من الأسباب الأساسية لالتهاب الحنجرة إلا أنها ليست أسبابًا ضرورية لخشونة الصوت، وكل من الهمس المتكرر والتنظيف المتكرر للحنجرة أسباب لخشونة الصوت أيضًا، وإذا كنت تعيش مع شخص ضعيف السمع فستصاب بخشونة الصوت بسبب التحدث معه بنغمة صوت أعلى من المعدل الطبيعي، وقد تدل خشونة الصوت على تقدمك في العمر.

وإذا استمرت خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين، فينبغي أن تقلق، فقد يكون ذلك دلالة على أحد نوعين من الارتجاعات؛ فإما مرض الارتجاع المعوي، أو التهاب الحنجرة الارتجاعي (وهو ما يعرف بالارتجاع الحنجري البلعومي). في حالة الارتجاع المعوي يحدث ارتجاع لأحماض المعدة إلى المرىء، وفى حالة الارتجاع الحنجري البلعومي يحدث ارتجاع لهذه الأحماض إلى الحنجرة. وتعتبر خشونة الصوت الصباحية – خاصة عندما تكون مصحوبة بحرقان في المعدة وغثيان – دلالة على كلا النوعين من الارتجاع، وقد تتضمن الدلائل الأخرى على تلك الارتجاعات مرارة المذاق، أو الإحساس بالحرقان أو بشىء عالق في البلعوم. وإن لم يتم علاج هذه الحالة فقد يؤدى الارتجاع إلى إصابات في الجيوب الأنفية والأذنين، وجروح في البلعوم، وانسداد في المرىء، وقرحة معوية في المرىء السفلى والذي قد يؤدى إلى سرطان المرىء.

وغالبًا ما تكون الخشونة الزائدة للصوت – خاصة لدى النساء – دلالة أكيدة على التدخين حاليًا أو سابقًا، بل إن من يتحدث إلى سيدة مدخنة عبر الهاتف يظنها رجلًا. وسواء بالنسبة للرجل أو المرأة، فالتدخين يسبب غلظة الأحبال الصوتية مما يعطى صاحبه صفة “صوت المدخن”.

وغالبًا ما يعتبر صوت المدخن دلالة على أوديما رينك، وهو انتفاخ في الأحبال الصوتية نادرًا ما يصيب غير المدخنين. وتظهر هذه العلامة لدى الرجال غالبًا حيث إنه من الطبيعي أن يكون صوتهم خشنًا. وهذا دليل واضح على أن التدخين يسبب أضرارًا بالغة.

وقد تدل خشونة الصوت المزمنة أيضًا على تعاطى الكحوليات، فالكحوليات – مثلها مثل التدخين – تهيج الأحبال الصوتية، والأغشية المخاطية في الفم والبلعوم.

وخشونة الصوت البالغة دليل على خلل هرموني لدى كلا الجنسين، فهو – في النساء – دلالة على خلل هرموني يسمى التذكير، وفيه ترتفع نسبة هرمون الذكورة.

إذا كنت تقطن في مدينة صناعية، فقد تكون خشونة صوتك نتيجة للمثيرات البيئية والملوثات التي تتربص بك من كل جانب، وقد تكون الخشونة الصوتية أيضًا نتيجة العلاج الإشعاعي وبعض الأدوية الأخرى، والأسباب الأكثر شيوعًا لخشونة الصوت هي أدوية منع تجلط الدم، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الهيستامين، والسيترويدات، وأدوية الربو، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول والجرعات الزائدة من فيتامين ج.

وتعتبر خشونة الصوت أيضًا دلالة على أنيميا نقص الحديد بالإضافة إلى عدد من الأمراض المناعية الخطيرة كالتهاب المفاصل الروماتيزمي، ومتلازمة سجوجرين، واللحمانية. وتعتبر خشونة الصوت في الصباح دلالة على نقص نسبة هرمون الدراق، وتعتبر خشونة الصوت أيضًا دلالة تحذيرية على الأورام – حميدة أو خبيثة – التي تنمو على الأحبال الصوتية، أو البلعوم، أو الفم، أو الرقبة. وعلى الرغم من انتشار هذه الأورام عند المدخنين بشكل كبير جدًا إلا أنها تصيب غير المدخنين أيضًا.

حقيقة مهمة

أكثر من ستين مليون أمريكي مصابون بالارتجاع المعوي، وتبلغ إصابات الرجال بالمرض ضعف إصابة النساء، ومتوسط سن الإصابة به ستون عامًا.

دلالة تحذير

بحة الصوت دلالة أساسية على سرطان الأحبال الصوتية، والتدخين سببها الأساسي. وإذا لم يتم علاجها فسينتقل السرطان للحنجرة ويدمرها مما يسبب صعوبات في التحدث والتنفس، وقد يؤدى في النهاية إلى الموت. ولذلك يجب على مبحوحي الصوت الإقلاع عن التدخين فحسب، بل وعليهم أيضًا فحص أنفسهم بشكل دوري وعلاج الإصابات السرطانية وغير السرطانية.

دلالة توقف

لتجنب خشونة الصوت ووقاية أحبالك الصوتية، اتبع ما يلي:

● لا تتنحنح بصفة متكررة.
● لا تصرخ أو تهمس دون داع.
● تجنب المشروبات المنبهة والكحوليات ومنتجات الألبان.
● تناول الكثير من الماء.

الصوت المبحوح المتقطع

إذا كانت لديك أحيانًا خشونة في الصوت مصحوبة بمشاكل في التنفس – لدرجة أنك لا تستطيع التقاط أنفاسك – وسعال، وأزيز في التنفس؛ فقد تكون مصابًا بالربو، ولكن هذه الدلائل قد تشير إلى حالة طبية غير معروفة جيدًا تسمى الخلل الوظيفي للأحبال الصوتية. والحق أن هذه الحالة غالبًا ما يسىء الأطباء تشخيصها فيظنونها ربوًا، خاصة عندما يظهر على المرضى بعض الدلائل الأخرى على الربو كالإحساس بضيق الصدر، وتحول بشرتهم للون الأزرق. وكما يشير الاسم فإن الخلل الوظيفي للأحبال الصوتية يحدث عندما لا تنقبض ولا تنبسط الأحبال الصوتية لتسمح للهواء بالدخول والخروج عبرها أثناء الحديث.

ويُستثار الخلل الوظيفي للأحبال الصوتية نتيجة المشاكل الأنفية، أو الارتجاع المعوي أو التهاب الحنجرة الارتجاعي. وقد يكون الخلل الوظيفي للأحبال الصوتية دلالة أيضًا على التعرض للملوثات البيئية – أو المهنية.

حقيقة مهمة

تهتز الحبال الصوتية بمعدل يتراوح بين 80 إلى 400 اهتزازة في الثانية الواحدة.

التنحنح المتكرر

هل تتنحنح باستمرار؟ قد تكون هذه عادة سيئة اكتسبتها بعد المعاناة من السعال المستديم، أو نوبات التهاب الحنجرة طويلة الأمد. وقد يدل التنحنح أيضًا على القلق والعصبية، أو التشنج اللاإرادي، أو غيره من اضطرابات الحركة، وكما هو الحال مع خشونة الصوت، فقد يكون التنحنح دلالة مهمة على إصابتك بالرشح المزمن أو الارتجاع المعوي.

وأحيانًا ما يعتبر التنحنح المستمر دلالة على جفاف الحنجرة (كنتيجة لنفس العقاقير التي تسبب خشونة الصوت). وقد يكون ذلك أيضًا بسبب العلاج الإشعاعي، والأخطر من ذلك أنه قد يعتبر دلالة تحذيرية على سرطان الحنجرة.

دلالة توقف

إذا شعرت برغبة ملحة في التنحنح، فاشرب بعض الماء، أو دندن بدلًا من ذلك.

الصوت المرتجف

إذا كان صوتك مرتجفًا لكنك تشعر بالهدوء والاستقرار، فقد يكون ذلك دلالة على تقدم العمر، أو على الخلل الحركي العصبي الذي يسمى الرجفة الأساسية للرأس والرقبة، والتي لا تمثل خطورة كبيرة. وأشهر دلالة على الرجفة الأساسية – والمعروفة أيضًا باسم الرجفة العائلية لأنها حالة وراثية – هي ارتجاف اليدين أثناء استخدامهما. ولكن الصوت المرتجف يدل على اضطرابات عصبية أكثر خطورة كالتصلب المتعدد للأنسجة، ومرض باركنسون.

الحديث المتلعثم

يعتبر الحديث المتلعثم في الحفلات الصاخبة دلالة تحذيرية على الشراب. ومن الناحية الأخرى، فإن الحديث المتلعثم – والمعروف طبيًا باسم عسر التلفظ – دلالة على العديد من الحالات الطبية، كانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص الجلوكوز بالدم)، وهو من مضاعفات مرض السكر، كما يعتبر دلالة على بعض الاضطرابات العصبية كالتصلب المتعدد للأنسجة، ومرض باركنسون. للأسف. من يتلعثم في الحديث يظن البعض خطأ. أنه مخمور. والمؤسف أن الناس يعتبرون الحديث المتلعثم دلالة على الشراب، في حين أنه غالبًا ما يدل على إحدى هذه الحالات الخطيرة.

وإضافة إلى أن الحديث المتلعثم قد يكون دلالة أكيدة على سكتة دماغية محدودة والتي تعرف طبيًا باسم نوبة الاحتباس الدموي العابرة، وقد تحذر أيضًا من سكتة دماغية كاملة.

دلالة توقف

إليك ثلاث خطوات بسيطة للتعرف على إصابة محدثك بالسكتة الدماغية:

1. اجعله يبتسم.
2. اجعله يرفع ذراعيه.
3. اجعله يردد عبارات بسيطة مثل (السماء زرقاء) بصوت مرتفع.

فإذا وجدته يعاني من صعوبة في فعل إحدى هذه الخطوات، فاستدعِ الإسعاف فورًا.

التحدث فجأة بلغة غريبة

إذا استيقظت من نومك وسمعت زوجك يتحدث بلغة غريبة، فقد تعتقد أنك ما زلت تحلم، أو يرعبك أن تظن أن من بجوارك شخص غير زوجك. وقد يخفف رعبك – في البداية على الأقل – معرفة أن زوجك مصاب بحالة نادرة تسمى متلازمة اللهجة (أو اللغة) الغريبة. وعلى الرغم من أنها أحيانًا تعكس خللاً نفسيًا عند الفرد، فإن متلازمة اللهجة الغريبة تعتبر دلالة على تلف المخ، وقد يكون ذلك بسبب جروح في الرأس أو سكتة دماغية.

حقيقة مهمة

أول مرة يتم فيها وصف متلازمة اللغة الغربية كان في تشيكوسلوفاكيا عام 1919. وتتضمن الحالات الحديثة سيدة أمريكية أصيبت بسكتة دماغية فتحدثت الإنجليزية بلكنة بريطانية، ورجلاً بريطانيًا تحدث بالإيطالية عقب إصابته بسكتة دماغية. وقد فاقت هاتين الحالتين سيدة بريطانية تحدثت اللغات السلافية، واللهجة الفرنسية الكندية، والجاميكية عقب إصابتها بالسكتة الدماغية.

التحدث بصوت مرتفع جدًا أو منخفض جدًا

هل جلست من قبل في مطعم وبرز فيه صوت فرد عن أصوات الآخرين؟ عندما يتحدث الفرد بصوت عال وسط العامة أو في الهاتف، فقد يكون هذا الأمر مزعجًا جدًا، وقد يدل هذا على أن ذلك الشخص مزعج بالفعل أو يسعى لجذب انتباه الآخرين، ولكن التحدث المستمر بصوت مرتفع غالبًا ما يعتبر دلالة على فقدان السمع. وبالمقابل فإن من يتحدث بصوت منخفض جدًا – ولا يقل إزعاجًا عمن يتحدث بصوت مرتفع، بل إن التليفزيون قد تناول هذا الموضوع بالحديث – قد يكون لديه هو أيضًا مشاكل في السمع. ومنخفضو الصوت ربما يكونون مصابين بما يعرف بفقدان السمع الناقل، وهي حالة يسمع فيها الشخص صوته (وليس أصوات الآخرين) مكبرًا. وقد تحدث هذه الحالة بسبب نفس العوامل التي تسبب باقي صور فقدان السمع بما فيها أمراض الأذن، والأورام، وشمع الأذن، وانسداد قناة إستاكيوس.

الخاتمة

إن العديد من دلائل الحنجرة، والفك، والرقبة – كما رأينا – لا تكاد تُلحظ، ولكن هناك دلائل أخرى واضحة. لا تتردد – في كل الحالات – في الاهتمام بالمشكلة التي تجابهك، وإذا ظهر عليك أي من هذه الدلائل فجأة – وخاصة إذا كانت مصحوبة بنزيف أو ألم أو حمى – فلابد أن تخضع للفحص فورًا.

ولتحديد مدى حمد أو خبث الدلائل التي تظهر عليك لابد أن تستشير طبيبًا في أحد التخصصات الآتية:

● طبيب الغدد الصماء: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض والاضطرابات المتعلقة بالخلل الهرموني.
● إخصائي طب الجهاز الهضمي: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي.
● إخصائي أنف وأذن وحنجرة: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أمراض الأنف، والأذن، والحنجرة.
● إخصائي الجهاز التنفسي والرئة: طبيب متخصص في أمراض واضطرابات الرئة والجهاز التنفسي.
● إخصائي التخاطب: مهني محترف في الرعاية الصحية، وحاصل على درجات جامعية متقدمة في علوم التواصل يعالج المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الحديث ممن أصيبوا بسكتة دماغية أو جروح في المخ.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية