X
هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجانية

مرض لايم Lyme disease

الوصف: وهو علة التهابية ينتج عنها نطاق واسع من الأعراض خلال فترة من الزمن.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد، المفاصل، القلب، الجهاز العصبي المركزي.

الأعراض والعلامات: الأعراض الأولى عند معظم المرضى هو نشوء بثور أو فطار كروياني صغير، أحمر ومرتفع عن الجلد، عادة على الردفين أو تحت الذراع، والذي ينتشر ليصبح كبيراً إلى حد بعيد.
وآفات الجلد الأخرى يمكن أن تظهر بعدها. الأعراض العامة وتشمل الحمى، القشعريرة، الوهن، صداع الرأس، أوجاع العضلات والرقبة والتوعك العام.
الغثيان، الإقياء، ألم الحنجرة، ألم الظهر، وتضخم الطحال ويمكن حصول تضخم بالغدد وخلال أسابيع أو أشهر، حوالي نصف المصابين يظهرون أعراض التهاب المفاصل وخاصة مفصل الركبة. وهذا ممكن أن يستمر ويسبب المشاكل لسنوات عديدة. والتهاب الجهاز العصبي المركزي هو أقل شيوعاً، ويحصل خلال أسابيع من اكتساب المرض وخاصة التهاب السحايا الظاهر وشلل بيل يمكن أن يحصل أيضاً. وكذلك، ولكنه يحدث نادراً، التهاب وتضخم القلب والذي يسبب علة في التوصيل الكهربائي للقلب. إن مرض لايم يحدث في الكثير من الأقطار، وخاصة في الخريف، والشخص الذي لديه أعراض هذا المرض أو الذي تعرض إلى لسعة قرادة يجب أن يتبع النصائح الطبية.

العلاج: هو بواسطة المضادات الحيوية، وخاصة البنسلين والأرثروماسين. وإذا ظهرت الأعراض، عندها يمكن علاجها بأدوية مناسبة أخرى وتشمل الأسبرين والأدوية غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات وأعراض الجلد يمكن أن تستجيب للأدوية وتختفي خلال أسبوعين مع مضادات الإنتان الأولية. أما الأعراض الأخرى فإنها يمكن أن تستمر وتختفي ببطء ويمكن أن تميل للرجوع مرة أخرى.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب مرض لايم هو الجرثومة الملتوية (اللولبية) – البوريلية البجدورفين، وتنتقل بواسطة القراد الذي يتطفل على الحيوانات الثدية وتشمل الدببة. وهناك زيادة في الخطر لأولئك الذين يعيشون في المناطق الخشبية أو المناطق الأخرى التي يتواجد فيها القراد.

مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها