X
هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجانية

مرض كرون Crohn’s disease

الوصف: هو التهاب جزء من المعي اللفائفي، وهو أوطأ جزء من الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى التثخن والتقرح.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون الشباب لكلا الجنسين بين الأعمار 20-40 سنة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعي اللفائفي، النسيج اللمفي والغدد.

الأعراض والعلامات: هو ألم بطن تشنجي على شكل مغص ويمكن أن يخطأ في تشخيصه على أنه التهاب الزائدة الدودية. حرارة بسيطة، غثيان، فقدان الوزن والشهية. يمكن أن يكون هناك إسهال وانتفاخ في البطن مع ألم عند اللمس وألم في البطن. هناك تثخن في المعي اللفائفي، والذي في بعض الحالات يمكن إحساسه خارجياً. الشخص الذي لديه أعراض مرض كرون يجب أن يطلب المشورة الطبية. نوبات الأعراض تميل لأن تحدث بين فترات لمدة طويلة من الزمن، بالرغم من أن المرض قد يختفي.

العلاج: ويشمل الراحة وأكل غذاء قليل الألياف وغني بالفيتامينات. الأدوية المزيلة للألم والفيتامينات التكميلية يمكن أن توصف وأيضاً مضادات الإنتان وأدوية الستيروئيدات القشرية. أحياناً يكون هناك انسداد كامل وفشل في الاستجابة للعلاج الطبي، في هذه الحالة الإدخال إلى المستشفى للرفع الجراحي للعضو المصاب ربما يكون ضرورياً.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف، بالرغم من أن هناك ميلاً لمرض كرون أن يحدث بين العوائل – لهذا السبب الربط الوراثي مهم. الأشخاص الذين لديهم حساسية للطعام هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. ربما يكون هناك احتمال الإصابة بالإنتان أو الخراج، وثقب الجزء الملتهب بشدة، الناسور وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعي اللفائفي – انظر التهاب اللفائفي.

مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها