الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / مرض الارتفاع، داء المرتفعات Altitude sickness

مرض الارتفاع، داء المرتفعات Altitude sickness

الوصف

يعرف أيضاً بمرض الجبال هذا المرض يصيب عادة الأشخاص المتسلقين للجبال والذين يتعرضون لارتفاعات عالية فوق طاقة تحمل أجسادهم.

الأشخاص المصابون عادة

كلا الجنسين وكافة الأعمار (والبالغون منهم بشكل شائع).

العضو أو جزء الجسم المتورط

الرئتان، جهاز التنفس، الدم، الدماغ.

الأعراض والعلامات

تنفس عميق وسريع (فرط التهوية)، الغثيان، الصداع، التعب، القلق، في الحالات الشديدة، يمكن أن تكون هناك صعوبات في التنفس ووذمة رئوية سببها تجمع السوائل في الرئتين وقد تم إثبات أن هذه الحالة الخطرة قاتلة.

العلاج

يجب أن ينقل الشخص إلى ارتفاعات أدنى للراحة والتأقلم على الارتفاع، أما الشخص الذي لديه الوذمة الرئوية فإنه يحتاج إلى علاج طارئ في المستشفى.

الأسباب وعوامل الخطورة

السبب هو التسلق إلى ارتفاعات عالية (فوق 3000 متر) وبسرعة فائقة دون إعطاء الجسم الوقت الكافي للتكيف لمستويات أدنى من الأكسجين لتقليل الضغط الجوي. هذا يجعل الشخص يتنفس بشكل أعمق وأسرع (فرط التهوية) مع هبوط مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم.

ومن الأساسي السماح للجسم لأن يتكيف بواسطة صرف وقت في الارتفاع المعين والوصول إلى الارتفاع المعين بشكل تدريجي. عادة الأعراض نوعاً ما بسيطة ولكن إذا كانت تعجز المتسلق من تسلق الارتفاع عندها يجب أن ينزل إلى ارتفاع أوطأ.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا