مرض الإشعاع Radiation Sickness

الوصف: هو أي مرض يسببه الإشعاع الضار من المواد النشطة إشعاعياً. ويحصل عادة كمضاعفات لعلاج السرطان بالأشعة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين، من مرضى السرطان.

العضو أو جزء الجسم المتورط: يمكن أن يصيب أي جزء في الجسم، ويعتمد على الموقع ودرجة التعرض للإشعاع.

الأعراض والعلامات: الأعراض مختلفة جداً، وتعتمد على مكان وطبيعة التعرض للإشعاع. والأعراض بسبب العلاج بالأشعة لمرضى السرطان تكون قصيرة الأمد. وهذه تشمل الغثيان والإقياء، فقدان الشهية والوزن، الإسهال، مع احمرار وحكة في الجلد. أيضاً يمكن أن يكون هناك فقدان في الشعر، وزيادة الإصابة بالالتهابات الأخرى، النزف وفقر الدم. يجب إخبار الطبيب بهذه الأعراض.

العلاج: الأدوية مضادة للهستامين والمهدئات مثل الكلوربرومازين كلها تستخدم لتخفيف الحالة، وكذلك المستحضرات الملطفة والتي تخفف من الحكة. ويجب على الشخص أخذ قسط وافر من الراحة ويحاول أن يأكل غذاء غنياً ويشرب كميات وافرة من المياه. وقد يحتاج الطعام على شكل سوائل لفترة أو قد تعطى السوائل بالزرق الوريدي.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو الإشعاع من العنصر الفعال شعاعياً والجرع العالية يمكن أن تكون قاتلة (تتعلق بالحوادث في مصنع القدرة النووية أو مصانع الأسلحة النووية). وهناك خطر نشوء السرطان، العقم، التشوهات الوراثية، والعيوب الولادية للذين يتعرضون بالصدفة إلى جرع أشعة عالية.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا