الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / مرض أوسكود – شلتر Osgood–Schlatter disease

مرض أوسكود – شلتر Osgood–Schlatter disease

الوصف: وهي حالة تعود إلى مجموعة من الأمراض تسمى تنكس العظام الغضروفية. وهي تؤثر على مشاشة العظم (الكردوس) أو رؤوس العظام الطويلة والتي تكون مفصولة من عمد العظم الرئيسي في الأطفال وتلتحم وتختفي عندما يكمل النمو. مرض أوسكود – شلتر يؤثر على الحديبة الظنبوبية للركبة (وهي بداية عظمية).

الأشخاص المصابون عادة: الأطفال وخاصة الأولاد، بين عمر 10-15 سنة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الركبة.

الأعراض والعلامات: تورم، إحساس بالألم عند اللمس مع ألم في الركبة، وخاصة عندما تكون الساق مستقيمة. والطفل الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يشاهده الطبيب.

العلاج: إراحة الساق، تجنب الفعاليات المسؤولة عن إجهاد الركبة، خاصة الرياضة، وهذه ضرورية حتى يحدث الشفاء. ونادراً يمكن الحاجة إلى أن تستخدم بعض العمليات الجراحية، زرق هيدروكورتزون في الركبة أو إحاطة الساق بشريط. ومضادات الألام يمكن أن تكون مناسبة للأطفال ويوصى بها من قبل الطبيب.

الأسباب وعوامل الخطورة: يعتقد بأن السبب هو الإجهاد المفرط على الحديبة الظنبوبية، والتي يمكن أن تسحب إلى خارج الخط، وهذا يسببه زيادة عمل العضلة الرباعية. وهذا عادة هو بسبب زيادة المشاركة في الفعاليات الرياضية العنيفة. ويمكن استئناف ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد الشفاء التام للركبة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا