X
هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجانية

مرض ألزهايمر Alzheimer’s disease

الوصف

هو أكثر أسباب الخرف شيوعاً، وهو مرض تنكسي لقشرة الدماغ، يمتاز بفقدان تدريجي للقابليات العقلية.
الأشخاص المصابون عادة: كلا الجنسين وفي متوسط الأعمار والأعمار فوق 40 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ.

الأعراض والعلامات

من العلامات الأولية النسيان وزيادة الصعوبة بالقيام بالأعمال البسيطة والواجبات الاعتياديةالمعتاد القيام بها من قبل الشخص. هناك تنكس تدريجي للمقدرة العقلية والجسمية للشخص ولذاكرته. في الأطوار النهائية جداً للمرض يكون الإنسان غير قادر على القيام بأي مهمة تطلب منه وربما يكون لديه سلس مزدوج (سلس البول والغائط)، ربما يفقد السيطرة على النطق، يعاني من بعض الشلل ولديه فقدان ذاكرة كامل. وإن لوحظت هذه العلامات يجب طلب المساعدة الطبية.

العلاج

لا يوجد هناك شفاء أو دواء ليوقف تقدم هذا المرض. في المراحل الأولية للمرض، يجب التشجيع على القيام بأكبر قدرة عقلية ممكنة. الإسناد والمساعدة من قبل عائلة مريض الزيمر مطلوبة أيضاً، ومن المفضل وضع المريض في دار تمريض خاصة في أطوار المرض الأخيرة وعندما تكون الرعاية المنزلية صعبة جداً.

الأسباب وعوامل الخطورة

السبب هو غير معروف والموضوع في حالة بحث مستمر لاكتشاف الأسباب. بعض الباحثين يعتقدون بترسب مادة الألمنيوم في خلايا الدماغ. وينصح بتجنب طهي الفواكه الحامضة في قدور الألمنيوم لتجنب تلوثها بمادة الألمنيوم.

مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها