التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

متلازمة كوشنغ Cushing’s Syndrome

الوصف: هو مرض أيضي ينتج عن وجود كميات كبيرة من الستيروئيدات القشرية في الجسم والتي تولدها قشرة غدة الكظر. إن إنتاج وتنظيم هذه الهرمونات يسيطر عليه بواسطة الغدة النخامية والتي تقع في قاعدة الدماغ. وربما يكون هناك عدم قدرة على تنظيم الهرمون الحافز لقشرة الكظر أو الكورتزول بواسطة الكظر. أو يمكن أن تكون المشكلة في غدة الكظر نفسها.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الأعمار وكلا الجنسين ولكن أكثر شيوعاً عند البالغين والنساء.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الغدة النخامية، غدد الكظر.

الأعراض والعلامات: احمرار الوجه والرقبة، نمو الجسم وشعر الوجه، السمنة، تخلخل العظم (ترقق) وربما الاضطرابات العقلية. أيضاً يمكن أن تكون هناك اضطرابات في الحيض عند النساء، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري ونشوء قرحة هضمية. ربما يكون هناك زيادة التحسس للإنتانات وعلامات شد على البطن. والشخص الذي لديه متلازمة كوشنغ يحتاج إلى مراقبة دقيقة وعادةً إلى علاج طبي طويل الأمد.

العلاج: وهذا يعتمد على مصدر المشكلة ولكن يمكن أن يشمل الجراحة لرفع الورم وعلاج تعويضي للهرمون إن كان يجب رفع الغدد. وكذلك يمكن الحاجة إلى الأدوية لتصحيح فرط ضغط الدم وتعويضات الكالسيوم المضادة لتخلخل (ترقق) العظم. أحياناً يمكن الاحتياج لعلاج الغدة النخامية بالأشعة. متلازمة كوشنغ يمكن علاجها وشفاؤها ولكن المريض عادة يحتاج إلى علاج طبي وأدوية طوال حياته.

الأسباب وعوامل الخطورة: من أكثر الأسباب شيوعاً لمتلازمة كوشنغ هي أورام الغدة النخامية أو الغدة الكظرية. كذلك الأورام السرطانية في مكان آخر من الجسم مثل تلك التي في الرئة، والتي تحتاج إلى علاج شامل ومطوّل بعلاجات الستيروئيدات القشرية يمكن أن تسبب بمتلازمة الكوشنغ. فإذا تم سحب الأدوية تدريجياً عندها يمكن أن تتحسن الأعراض. وهناك خطر حصول الكسور بسبب تخلخل (ترقق) العظم والذي يرافق متلازمة كوشنغ والأشخاص المصابون يجب عليهم تفادي الحوادث العرضية.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا