X

متلازمة جيلبرت Gilbert Syndrome


متلازمة جيلبرت Gilbert Syndrome هي اضطراب وراثي لا يتم فيه تصنيع البيليروبين بصورة سليمة.
البيليروبين هو ذلك الصبغ ذو اللون البرتقالي المصفر الذي يدخل في تركيب مادة الصفراء.
في ‏هذه المتلازمة يتراكم في الدم نوع من البيليروبين يسمى البيليروبين غير المقترن (أي غير المتحد) نظراً لأن الكبد تقل قدرته على تحويله إلى البيليروبين المقترن (أي المتحد مؤقتا). يمكن الكشف عن المستويات المرتفعة من البيليروبين غير المقترن باختبارات للدم.

‏ثمة نسبة تتراوح من 3 ‏إلى 10‏% من مجموع السكان يعانون متلازمة جيلبرت. أغلب المصابين بهذه الحالة لا يعانون أعراضاً، ونادراً ما يظهر عليهم اليرقان (أي بشكل ظاهر للعيان)، ولا يكون لديهم ما يثير القلق.

‏ليس لمتلازمة جيلبرت آثار ضارة بالصحة. في الأشخاص القلائل الذين يظهر عليهم اليرقان، يمكن أن يخفض عقار الفينوباربيتال مستوى البيليروبين، ويتخلص من حالة اليرقان الظاهر للعيان.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب