X

ماذا تعرف عن الهورمونات؟

ما هي الهورمونات؟


الهرمونات عبارة عن إفرازات باطنية تفرزها الغدد الصماء تتم مباشرة الى مجرى الدم دون الاستعانة بقنوات، وتفرز أعضاء اخرى في الجسم مثل الكبد والكليتين هورمونات، لكن معظم الهورمونات مصدرها الغدد.



مهمة الهورمونات تنظيم النشاطات الداخلية في الجسم، مثل النمو والتغذية وتخزين المواد الغذائية واستعمالها وعمليات التناسل، فإذا افرزت الغدد المزيد أو القليل من الهورمونات فإن مضهر الشخص يمكن أن يكون غير طبيعي.



الغدد الرئيسية في الجسم هي… الغدة الدرقية في العنق وتفرز هرمونا يساعد على النمو، والغدة النخامية وهي غدة صغيرة صماء بيضاوية الشكل وتقع في قاعدة الدماغ تفرز هورمونين يساعدان على ضبط مستويات الماء والدهن وضغطنا الدموي، والطريقة التي ننظم بها الحرارة في أجسامنا.



هناك غدتان مهمتان تقعان في الطرف الأعلى لكل من الكليتين إحداهما تفرز هورمون الأدرينالين وهو يتعلق بالضغط الدموي وردود الفعل على الانفعال والطوارئ.



وهناك غدد في الجسم تفرز هورمونات لها صله بما يجعلنا نتصرف كذكور أو كإناث، إذن فالهورمونات تعتبر مسؤولة الى درجة كبيرة عنا وعن صحتنا.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية