الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / لا تنس وجبة الإفطار

لا تنس وجبة الإفطار

في أغلب الأحيان أجلس على مكتبي في العيادة في بداية اليوم ودون أن أنظر حتى إلى قائمة المرضى أعرف كيف سيكون شعوري في نهاية فترة الصباح. وتفسير ذلك بسيط جدا، إنها وجبة الإفطار. إنني واحد من أولئك الأشخاص المتمسكين بتناول الإفطار، ومن حسن حظي أنني أعرف أنه لا غرابة في ذلك، لأن القول المأثور: إن تناول إفطار الملوك، وغداء الأمراء، وعشاء الفقراء فيه شىء من العلم.

تقول الأبحاث إن الإفطار الممتاز ـ مثل الثريد (بقول وحليب) والخبز المصنوع من حبوب كاملة، أو طعام منخفض الدهون عالي الكربوهيدرات هو إفطار مفيد للصحة بطرق عديدة. إن تناول إفطار دسم يحتوي على أكثر من ربع السعرات الحرارية التي نستهلكها يوميا يساعدنا على أن نأكل دهون أقل وكربوهيدرات أكثر أثناء اليوم بشكل أكبر من الذين يقللون أو يمتنعون عن تناول الطعام في الصباح.

لقد أوضحت الدراسات أن من يتناولون الإفطار، يتناولون مقدرا أعلى من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مع مستوى أقل من الكولسترول الضار.

بالنسبة لموضوع الشد العصبي، فقد أقرت إحدى الدراسات ـ التي أجريت على متطوعين وذلك في الصحيفة الدولية لعلوم الطعام والتغذية ـ أن الأشخاص الذين تناولوا الحبوب في الإفطار كل يوم أكدوا أنهم أفضل حالا ويشعرون بالتحسن بدنيا وذهنيا أكثر من أولئك الذين نادرا ما يتناولون طعام الإفطار في الصباح. وأخيرا يجب أن تتذكر أنني أحاول أن أساعدك، فلقد أقر الباحثون حديثا أن الأشخاص الذين يصلون إلى عمر مائة عام يميلون إلى تناول طعام الإفطار بطريقة أكثر انتظاما من أولئك الذين يتركون أول وجبة في اليوم.

ما الذي يجعل الإفطار مهم إلى هذا الحد ؟ هناك أربع نقاط مهمة يجب تذكرها:

▪ إن إضافة الفاكهة إلى وجبة الإفطار يزيد من فرص الوصول إلى الحد الأدنى الموصى به وهو خمس وجبات من الفاكهة والخضروات في اليوم.

▪ إن إناء من طعام تحبه يفيدك جدا. إن الإفطار الذي يحتوي على الحبوب ملىء بالكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومنها حمض الفوليك الذي يساعد على الوقاية من عيوب الولادة (عيوب خلقية)، والذي له صلة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.

▪ إن أفضل إفطار هو الذي يشتمل على الحبوب التي تكون غنية بالألياف، وأغلبنا يتناول القليل من هذه المواد على الرغم من فوائدها الصحية الواضحة على المدى الطويل.

▪ إن تناول الإفطار يساعدنا على أن نظل نتمتع بالرشاقة. إن الجلوس إلى وجبة إفطار صحية عالية الألياف تجعلك تشعر بالامتلاء وفي نفس الوقت تمدك بالقليل من السعرات، مع إبطاء عملية الهضم التي بدورها تمنع الإحساس بالجوع في فترة الصباح.

في إحدى الدراسات الحديثة طلب من مجموعة المتطوعين أن يبدأوا يومهم بتناول طبق كورن فليكس (قليل الألياف نسبيا)، ومجموعة أخرى تناولت وجبة من الشوفان (غني بالألياف)، وبعد ثلاث ساعات تم دعوة كلا من المجموعتين لتناول وجبة خفيفة. أولئك الذين تناولوا الشوفان في الإفطار تناولوا ما يقرب من نصف ما تناوله أفراد المجموعة الأخرى.

إذا كنت تتساءل عن أفضل أنواع الإفطار ؛ فعليك أن تحرص على أن يحتوي على إحدى وجبات الفاكهة، والأفضل اثنان من وجبات الفاكهة مع طعام عالي الألياف مثل خبز القمح، والغلال عالية الألياف، أو الثريد (شوفان وحليب).

لا تنس مطلقا ضرورة تناول إفطار جيد. فهذا يساعد على تقليل الشد العصبي، وعدم الإسراع في تناول وجبة خفيفة فيما بعد. والإفطار عالي الألياف، قليل الدهون له فوائد صحية طويلة المدى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا