الرئيسية / طب وصحة / تطوير الذات / كيف تجعل حياتك في المنزل بسيطة

كيف تجعل حياتك في المنزل بسيطة

1. قلل من أثار الفوضى فى حياتك

خطوة عملاقة للعودة إلى البساطة تكمن فى التخلص من الأشياء الإضافية المتراكمة فى المنزل، السيارة، المكتب وفى حياتك. إذا قررت أن تنتقل إلى مسكن أصغر، فبدون شك هناك ضرورة للتخلص من الأشياء الإضافية. عند بدأ برنامج الحد من أثار الفوضى ستجد أن إتباع الإرشادات سهل جداً وإن لم تستطع أن تعتاد ذلك خلال عام فعليك بالتخلص منه.

وهذا يعنى أوجه متعددة مثل منحها لصديق، التصدق بها، أو إيداعها فى محل أو بيعها فى مزاد أو إعادة تصنيعها إن أمكن ذلك.

كيف تجعل حياتك في المنزل أبسط

ابدأ بتنظيف حجرات الملابس ثم أعقبها بالأخرين، كل درج، كل رف فى كل حجرة من منزلك مشتملاً على المطبخ. هل تحتاج إلى مطبخ كامل وآخر صغير وقطاعة يدوية وخلاط ؟. لاتنس القاعة الأمامية وحجرة البياضات وصندوق العدد وخزانة الأدوية، تذكر حجرة الغسيل، الجراج، الطابق العلوى، البدروم، مكتبك وسيارتك، أى فراغ للتخزين محتمل أن تقوم بتأجيره.

عندما بدأنا أنا وجيبس فى العودة إلى البساطة خضنا تلك التجربة وقد أذهلتنا كمية المتاع المتراكم لدينا ولم نعد نستخدمه وأصبح التخلص منه تجربة رائعة.

بعد الانتهاء من هذه التجربة أصبح لدينا حيز كبير أوسع من حاجتنا فانتقلنا إلى مسكن صغير مشترك. وأثناء عملية الانتقال خضنا تجربة أخرى للتقليل من أثار الفوضى وقررنا التخلص من كمية أخرى من الأشياء التى لم يعد لدينا مكان لها.

وعند تقييم برنامج العودة إلى البساطة فى العامين السابقين وجدنا تحسناً كبيراً عندما تخلصنا من متعلقاتنا التى لن نستخدمها فيما بعد. من المحتمل أن لا يكون لديك استعداد للتخلص من كل الأشياء فى دولابك فى الجولة الأولى أو الثانية من الحد من أثار الفوضى، واعدك عند البدء فى هذه التجربة سوف تشعر بالارتياح والحرية وسوف يكون الحد من أثار الفوضى أسهل مما تتوقع.

تستطيع تكملة المرحلة الأولى من برنامج الحد من أثار الفوضى فى فترة وجيزة وتأكد أن أطفالك يمرون معك بالتجربة نفسها. إنها فرصة عظيمة لتعليمهم فى سن مبكرة كيف يحافظون على حياتهم من أثار الفوضى. كل ما عليك أن تحدد الميعاد وتبدأ.

وعليك أن تتذكر أن الفكرة ليست فى التخلص من الأشياء التى تريدها لكن لتخلص نفسك من الأشياء التى لا تريدها.

2.استخدم نظام ديف للتقليل من أثار الفوضى

أعجب صديقنا ديف بهذه الطريقة للتخلص من الأشياء التى لم يعد بحاجة لها لكنه لم يستطيع تحمل فقدها ولذلك من الممكن أن نقوم بوضعهم فى صندوق نلصق علية لافتة يدون عليها تاريخ لمدة سنتين أو ثلاث من تاريخ الكتابة لكن لا تدون أية محتويات على اللافتة. ثم نضع الصندوق فى الطابق العلوى أو فى البدروم أو فى أى مكان مناسب للتخزين.

ونقوم بفحص اللافتات مرة كل عام وعندما نرى صندوق انتهى تاريخه نقوم بالتخلص منه دون فتحه وحيث إنك لا تعرف ما بداخله فلن تشعر بافتقاده.

إنه لمن السهل بالطبع أن تحافظ على حياتك دون أى أثار للفوضى إذا اعتدت ألا تقوم بإدخار الأشياء فى أول مكان تجده. فباستطاعتك أن تتخلص من تراكم الأشياء أول بأول، ففى كل مرة تبدأ فيها بوضع الأشياء فى غرفتك أو فى الجانب المظلم من الطابق العلوى اسأل نفسك هل أنا فى الواقع أريد الاحتفاظ بتلك الأشياء أم سينتهى المطاف إلى المزيد من الفوضى ؟ ثم مرن نفسك على التخلص منها فوراً.

3.استخدم النظام السريع لتنظيف منزلك

إذا استطعت الحد من متطلباتك للسلع والخدمات، فربما تستغنى عن خدمات عاملة النظافة. لكن سواء كنت تقوم بنظافة مسكنك بنفسك أو استعنت بأى أحد للقيام بتلك المهمة فلزام عليك أن تقرأ التنظيف السريع لجيف كامبيل وفريق النظافة (متاح فى ديل للنشر). ولن يستغرق سوى أقل من نصف ساعة لقراءته وسوف تقلل مصروفات ووقت النظافة إلى النصف.

ورغم أنى أعتبر نفسى كفء فى هذا المجال لكننى لم أفكر حتى فى بعض الأساليب البسيطة لتوفير الوقت التى يقترحها هذا الكتاب. على سبيل المثال، اقتراحات سهلة الإتباع، ورسومات توضيحية خطوة بخطوة، توضح لك تماماً كيف تبدأ تنظيف مسكنك حجرة بحجرة لكى تستطيع التحرك من القمة إلى القاع ومن اليسار إلى اليمين، وفى كل الممرات حول الغرفة والسكن ككل دون تراجع.

وهذه الطريقة وحدها سوف تقلل من وقت التنظيف بصورة كبيرة.

فى الواقع يستطيع شخص بمفرده باستخدام التنظيف السريع أن ينظف مسكن مساحته 1200قدم مربع فى ساعة تقريباً. بمجرد تجهيز المنزل للتنظيف السريع لن تضطر إلى التنظيف أسبوعياً وتلك الطرق متقنة جداً فتبعاً لظروفك ستكون النظافة كل أسبوعين أو حتى مرة واحدة شهرياً كافية.

ويبين هذا الكتاب سبل توفير الوقت، الجهد، المياه ووسائل النظافة وفوق كل ذلك يناقش الكتاب منتجات آمنة بيئياً وأحدث أدوات وأساليب النظافة ويبين لك كيفية الحصول على أفضل الخدمات فى مجال النظافة.

يبدو الإستغناء عن عاملة النظافة مسألة صعبة خصوصاً فى وجود خمس غرف نوم فى مسكن واحد، لكن إذا تم مناقشة ذلك سنجد فيه تأييد كبير لأسلوب الحياة. تستطيع عندها بسهولة القيام بعملية النظافة المعتادة دون أى مساعدة خارجية، خصوصاً إذا أشركت كل أفراد العائلة فى عملية النظافة. علم أطفالك أساليب الصيانة المنزلية والنظافة التامة وذلك لن يسهل حياتك فقط ولكنه سوف يزود أطفالك بالمهارات للحفاظ على سهولة حياتهم.

4.قلل وقت التسوق إلى النصف

يذهب معظم الناس إلى السوق مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل والبعض الآخر يزيد عن هذا.

أعرف حالة فريدة لصديقة تذهب لتسوق الطعام يومياً على مدار الأسبوع وهى سيدة عاملة ومتزوجة وليس لديها أطفال وتنفق قرابة ألف دولار شهرياً على طعامها هى وزوجها على الرغم من قولها أنها لا تحب التسوق فلم تخطط مطلقاً لوجباتها ولا لشراء البقالة (وعذرها فى ذلك أنها دائماً تريد مشتريات طازجة) وهى مسرفة فى وقتها ومالها وجهدها دون ضرورة لذلك والنتيجة الحتمية كمية مهولة من الطعام تلقى دون فائدة لأنها تشترى بنهم شديد.

عندما بدأنا برنامج التبسيط كان هناك واحد من أهم الأشياء التى أريد تحقيقها وهو تسهيل مهمة عمل المشتريات خصوصاً البقالة حيث إن التجول فى متاجر الأطعمة هو أقل الطرق تفضيلاً بالنسبة لى لقضاء الوقت. لقد حددت هدفى بأن أستقطع على الأقل نصف الساعتين أو الثلاث ساعات التى أقضيها أسبوعياً فى التسوق لذلك لجأت إلى الحاسب الآلى ودونت قائمة بكل الأطعمة التى من الممكن شرائها ثم رتبتهم حسب نظام متجر البقالة الذى افضله وطبعت عدة نسخ من القائمة حيث احتفظت بواحدة فى خزائن المطبخ لسهولة وجودها عند الحاجة.

وأصبحت أجد سهولة فى تحديثها كلما تغير نظام المأكل. أصبحت أجلس إلى منضدة المطبخ قبل الذهاب لعمل مشتريات وأقوم بعمل خطة لوجبات الأسبوع ثم أرجع إلى الحاسب وأفحص الأنواع التى سأحتاجها وبسرعة أعرف الأشياء التى انتهت وأعرف باقى الأشياء فى القائمة.

لا يستغرق الموضوع كله من بداية كتابة القائمة والتسوق إلى تخزين البقالة أقل من ساعة ولا أرجع مرة أخرى إلى المتجر لشراء أنواع أخرى أكون قد نسيتها خلال الأسبوع.

بالطبع أستطعنا تبسيط عاداتنا الغذائية وبفضل القائمة خففنا عبء النفقات الشهرية على الطعام ووفرنا وقتنا.

ميزة أخرى لاستخدام قائمة الحاسب الآلى تكمن فى أنك لو كنت المسئول الأول عن التسوق ولم تكن موجوداً فى يوم التسوق طبقاً لأى ظروف سيكون من السهل على صديقك أو أى من أطفالك أن يفحص القائمة ويقوم هو بالمهمة فى غيابك.

5. اشتر بالجملة

هناك طريقة أخرى لتبسيط مشترياتك للبقالة عن طريق الشراء بالجملة.

لعدة سنوات رفضت تلك الفكرة فلم يكن لدينا مكان للتخزين ولم يتوفر لدى الوقت للجلوس وحساب ما أستطيع شرائه بكميات كبيرة وعندما بدأنا تصنيع فطائر من نخالة الشعير، استخدمنا الكثير منها وأصبح من الأسهل شرائها بالجملة.

وعندما لمست مدى توفيرها فى الوقت والجهد والتعبئة ـ بغض النظر عن المال ـ بدأت أفكر فى الأشياء الأخرى التى أستطيع شرائها بالجملة وأندهشت عندما رأيت القائمة فقد أصبح لدى قائمة للمشتريات بالجملة: المناشف الورقية، المطهرات، المنظفات، معجون الأسنان، شامبو، كريم حلاقة، الأرز، الحبوب، البقول، الفول ولوازم الخبز.

كنت أزور المتجر المحلى للبيع بالجملة مرة أو اثنين سنوياً كى أخزن تلك الأنواع.

ومنذ بداية نظام التخلص من أثار الفوضى فى حجراتنا وخزائنا أصبح لدينا فراغ كبير لحفظ تلك المؤن وبالتالى أصبحت فى تناول أيدينا ولم نعد نفاجأ بانتهائها.

عند الشراء بالجملة يجب أن نعرف أن المعروضات ليست بالضرورة رخيصة الثمن لهذا وجب علينا أن نكون على علم بالأسعار السائدة للمعروضات التى نود شرائها، وإلا سوف ندفع أكثر مما يجب وإذا كانت أهم مزايا الشراء بالجملة هى توفير النفقات فلماذا تضطر إلى أن تدفع أكثر.

النقطة الأخرى لمزايا الشراء بالجملة هى سهولة الشراء بقائمة مفصلة تقوم باعدادها وإلا ستجد نفسك تقوم بشراء أشياء لست فى حاجة لها وفى ذات الوقت لا تستطيع تجاهلها لإنخفاض سعرها.

بالإضافة إلى توفير الوقت والمال، فهناك فوائد عظيمة أخرى للشراء بالجملة كتخفيض مواد التعليب لإعادة تصنيعها. وفى الحقيقة هناك العديد من منافذ البيع بالجملة خصوصاً التعاونيات تقوم بتشجيع المستهلكين لجلب أوعية وحقائب التسوق التى تخفض تكلفة التغليف.

6. ازرع حديقة

لدينا نماذج لأصدقاء استطاعوا تبسيط عملية شراء البقالة وزودوا محصولاتهم السنوية عن طريق أوانى الزرع التى وضعوها فى مقدمة مزارعهم وأصبح عندهم طماطم طازجة، فلفل، فول أخضر، خرشوف، خيار بالإضافة للتوسع فى حدائق الأعشاب.

استخدموا نظام الرى بالتقطير وبدءوا فى نظام رى حديث ولم يضطروا إلىحرث الأرض، فعند نهاية المحصول يقتلعون النبات القديم ويضيفون بعضاً من القش ويضعونها فى مكان جديد. تركب أوانى الزرع على عجل مما يسهل تحريكها للحصول على أكبر كمية من أشعة الشمس خلال الموسم.

نادراً ما يضطرون إلى رش الحشرات لكن عندما يقومون بذلك فهم يستخدمون خليطاً عضوياً مكوناً من إناء واحد من المطهر يضاف إلى عشرة أوانى من الماء.

فهم محترفون يعملون ساعات طويلة محددة منذ عدة سنوات، يفضلون قضاء أوقاتهم مرتدين الزى الخاص يعتنون بنباتهم، مفضلين عدم اللجوء إلى السوق لشراء ما يحتاجونه من الطماطم. فهم يشعرون برضاء شديد لكونهم مصدر للكثير من المنتجات الموجودة على موائدهم، وعلى الأقل فهى ليست من المنتجات التى تنمو بطريقة عضوية. ومهما صغر حجم العمل الذى يؤدونه للعناية بهذا البستان البسيط فإنه يمنحهم متعة كبيرة بالإضافة للاحساس بأنهم على صلة بالطبيعة.

وقد زادوا من أهمية هذا الموضوع عندما أشركوا أبناءهم الصغار فى العمل اليومى فى الحديقة وذلك لم يكن فقط من اجل الحصول على العون ولكن لينموا لديهم تقدير النبات والطبيعة الذى كان من الصعب تعلمه.

فقد اقتنصوا الفرصة للعمل كعائلة فى نشاط واحد يحبونه جميعاً.

فإذا كان لديك مساحة فى فناء الحديقة أو على أطرافها فبزراعتها لن تبسط فقط عملية شراء البقالة لكن ستضفى لحياتك قدراً كبير من الرضا.

7. إقض كل إحتياجاتك من مكان واحد

اعتدت كل أسبوع أن أمضى أطول فترة فى تأدية أغراضى المعتادة بدون أى تغيير.

فكنت أقود سيارتى عبر المدينة حيث المتاجر الصغيرة التى أحب الذهاب إليها.وكنت معتادة على التعامل معهم وبحكم العادة أقود سيارتى سبعة أميال إلى مكان واحد فى المدينة من أجل البقالة.

وخمسة أميال فى العودة إلى البنك الذى كان يبعد عن مكتب البريد عمارتان، كنت أقود ستة أميال أخرى إلى الجانب الاخر من المدينة حيث التنظيف بالبخار ثم عدة أميال بعد ذلك حيث المركز التجارى لقضاء عدة أشياء كإيجار الفيديو، متاجر البضائع المعدنية، مخازن الكتب ومؤن الحيوانات الأليفة وطبعاً لن ننسى التوقف عند سوق السمك والمخبز ومتجر الزهور.

ولحسن الحظ أسكن الآن فى عمارة فى منطقة تجارية حيث نؤدى كل أغراضنا من مكان واحد كذلك نستطيع الوصول إلى الطبيب البيطرى وسائس الحيوانات الأليفة. هناك عدة مطاعم نستطيع أن نمشى إليها وهذا خفض ساعة ونصف على الأقل من الوقت الذى كنا نستغرقه لقضاء إحتياجاتنا الأسبوعية. وإذا لم تكن تعيش بالقرب من مركز تجارى حيث تقضى كل إحتياجاتك الأسبوعية فحاول أن تجد أقرب مكان حتى لو كان فى منتصف الطريق عبر المدينة لكى تستطيع أن تتوقف مرة واحدة للشراء.

السيارة مثل الغسالة والمجفف وسائل للراحة نميل إلى استخدامها بصورة سيئة لأنه من السهل أن نقفز إلى السيارة ونبتعد بها، فنحن لا نفكر فى الوقت الزائد الذى نقضيه فى عمل أشياء كان لا يجب عملها وربما لا نحتاج إلى أدائها لو لم نملك السيارة التى سهلت ذلك.

8.قلل مهام الغسيل إلى النصف

يشير رالف كيز فى كتابه الرائع « تنظيم الوقت « إلى عدة طرق مفترضة، لتوفير الوقت ولكن طبقاً لاستخدامهم فهم لا يوفروا وقتاً طويلاً كما نظن. وخير دليل على هذا الغسالة الاتوماتيكية والمجفف.

أجريت دراسة على الخمسين عام الماضية فى مقارنة الوقت الذى قضته جداتنا وأمهاتنا فى أداء مهمة معينة بالوقت الذى نقضيه نحن فى الوقت الراهن. إنه شئ مثير أن نعلم أنه بالرغم من أن الغسالات والمجففات تقلل من استهلاك الوقت فى تنظيف وتجفيف كمية من الملابس، إلا أننا نقضى وقت أطول فى تلك المهمة عن جداتنا. لماذا ؟

لأننا نقوم بغسيل كمية أكبر مما كانت عليه فى الماضى وعلى سبيل المثال، جدنا كان يقوم بارتداء قميص نظيف يوم الاثنين ويعتنى به حتى نهاية الأسبوع، فيضعه للجدة فى سلة الغسيل لتقوم بغسله فى اليوم المحدد لذلك. أما الآن فنحن لا نجد مانعاً فى ارتداء قميصين أو ثلاثة يومياً، واحد للتمارين وواحد للعمل وآخر نرتديه لأى ظرف ونقوم بوضعهم فى سلة الغسيل مباشرة. وينطبق نفس الكلام على المناشف والبياضات فتستخدم منشفة أو ربما أثنين أو ثلاث لكل فرد يومياً، بعد ذلك سنجد أنه من السهل جداً إضافة كم آخر فى الغسالة. أليس ذلك صحيح ؟

وهناك شئ آخر، إذا تلقيت مساعدة فى أداء عملية الغسيل فعلى الرغم من توفير المياه، المنظف، الغاز، الكهرباء والنفقات بالإضافة إلى معاناة الإشراف على المساعدة. أما إذا كنت تقومين بالمهمة بمفردك وكل أسبوع تقضين وقتاً أطول مما تحتاجينه أو تريديه فى حجرة الغسيل فاجلسى وأعيدى التفكير فى استخدام الملابس والأشياء الأخرى الممكن غسلها. هدف آخر يجب أن تضعيه نصب عينيك وهو أن تقللى غسيلك إلى ما يساوى حملاً واحداً لكل فرد أسبوعياً. بعد تجربة ذلك لفترة من الوقت سيكون من السهل التقليل إلى كمية واحدة كل أسبوعين خصوصاً بعد تبسيط دولاب الملابس، ويجب أن تكون معظم الألوان قاتمة حيث انها لا تحتاج إلى غسيل متكرر.

ارتدى ملابسك أطول فترة ممكنة وعلمى أطفالك القيام بنفس الشئ. وإعطى منشفة وبشكيراً واحداً لكل فرد أسبوعياً.

ومن يقول إنه يجب تغيير ملاءات السرير كل أسبوع ؟

لقد كانت أمهاتنا تغيرها أسبوعياً طبقاً للنظام السائد حينئذ. لكن بوجود أمهات عاملات خارج المنزل بالإضافة إلى الأعمال المنزلية فقد اختلفت الأوضاع فى الوقت الحالى. وأنا أنصحك بالتغيير كل أسبوعين (أو أكثر) مع رجاء عدم ابلاغ والدتى بذلك.

9.توقف عن شراء الملابس التى تحتاج إلى التنظيف بالبخار

من الواضح أن العديد من الوظائف تتطلب نظاماً معيناً فى الملبس يعتمد على التنظيف بالبخار. فاذا كنت مستثمراً فى بنك فعليك بارتداء بدلة من ثلاثة أجزاء والتى لا تحتاج ذهابك إلى المغسلة أو المجفف. ولحسن الحظ فإن فترة التسعينات اختلفت عن فترة الثمانينات والتى كانت تشترط الملبس الجيد كشرط للنجاح.من الآن فصاعداً وحتى حدوث تغيير فى الآراء فإن النظام السائد سيقر أن الملبس وسيلة للراحة والملائمة، وهذا يعنى إغسل و ارتدى الملابس الطبيعية و القطنية. حدثتنى صديقتى بأن حمل كمية كبيرة من الملابس إلى المنظف أسهل كثيراً من حمل نفس الكمية إلى المغسلة، وأنا معها فى جزئية من حديثها فقد أثر هذا فى اختيار أسلوب الحياة ومدى السهولة التى ترضاها لحياتك. لعدة سنوات كنا نذهب إلى مكان التنظيف بالبخار لنحضر القمصان ونقوم بتوصيل الغسيل الأسبوعى بدون أدنى تغيير فى نظامنا. أما الأن بعد تبسيط دولاب الملابس أصبح من اليسير تجنب التنظيف بالبخار. وأصبحت أفضل أن أقوم بتعليقهم بدلاً من الذهاب بهم إلى الغسالة أو المجفف مدركة أنهم جاهزون للملبس. وقد شعرنا بالرضا لأننا عرفنا كيف نقلل ولو بكمية بسيطة من استخدام مساحيق التنظيف بالبخار الضارة بالبيئة.

10. إترك حذاءك عند مدخل البيت

تعود على خلع حذاءك قبل الدخول إلى المنزل فتلك العادة البسيطة لها فوائد مدهشة فى الحد من الأشياء الخارجية التى تجلب إلى داخل المنزل، بهذه الطريقة تقلل من الغبار والأشياء غير المستحبة على السجادة والأرض. سوف يصبح منزلك نظيف وتقل إلى أقصى حد البقع المتسخة على السجاد والبساط ويكون من السهل الحفاظ على السجاد نظيف.

لكن الفائدة المرجوة للبساطة تكمن فى خلع حذاءك أمام الباب الرئيسى وينتابك شعور بترك كل متاعبك فى نفس المكان.

وقد نبعت هذه الفكرة من أحد الأشخاص الذى يمتلك شركة برامج حاسب آلى. فمنذ عدة سنوات طلب من الموظفين ترك أحذيتهم خارج مكان العمل وقام بشراء حذاء لكل موظف يرتديه داخل مكان العمل وتكفل بميزانية الأحذية. ومنذ اليوم الأول تدرب الموظفين والزوار على ترك أحذيتهم عند الباب.

تنويه: اصنع صندوقاً صغيراً أو حمالة تترك حذاءك عليها عند العودة إلى المنزل ودائماً تضع أحذية خفيفة فى نفس المكان إذا كنت من النوعية التى تفضل ارتداء شىء فى قدمه. يمكنك أيضاً توفير كمية منها لضيوفك وشجعهم على ترك أحذيتهم عند الباب.

11. اختر السجاد النموذجى

عندما أتذكر الوقت الذى قررت خلاله شراء سجادة ذات لون رمادى فاتح لوضعها فى منزلنا الذى أعدنا صياغته من جديد أتساءل لماذا لم أفكر جيداً ؟

حدث ذلك فى منتصف الثمانينات حيث كان اللون الرمادى الفاتح والسجاد عديم اللون هو الموضة أكثر من الألوان البنى الداكن والبرتقالى السائدين فى فترة السبعينات وحتى أكثر من الألوان الخضراء التى كانت سائدة فى فترة الستينات.

نعم كان السجاد القطيفة فاتح اللون هو المساير للموضة ولو أننا حافظنا عليه بصورة جيدة سوف يبدو جميلاً ولكنه لم يكن على نفس المستوى من البساطة فهو يظهر كل بقعة وكل نقطة متسخة وكل شعرة قطة، كل فتاتة خبز، كل نقطة قهوة تترك أثراً فى النسيج ومن المفروض أنه مقاوم للأتربة.

وعندما انتقلنا إلى المسكن المشترك بدلت السجادة الفاتحة التى كانت لدينا بسجادة منقطة ذات ألوان متعددة تشبة الرمال وكان ذلك أفضل قرار للتزيين متاحاً للاختيار من العديد من السجاد المثالى. وإذا نويت تغيير السجاد فأنا أنصحك باختيار واحدة من السجاد الفارسى متعدد الألوان أو سجادة ذات النسيج الزاهى الذى سيؤدى نفس الغرض، ليس لبقائه نظيف لفترة طويلة ولكن ببساطة لأنه لا يظهر البقع أو النقط أو الغبار كما يظهربسهولة فى السجاد ذو اللون الفاتح أو حتى الداكن ذو اللون الواحد. لهذا إذا أردت مظهراً جميلاً لسجادك بدون قضاء وقت طويل فى تنظيفه فعليك بسجادة متعددة الألوان أو نموذجية أو منقطة لأنها ستخفى عيوب كثيرة وتجعل حياتك أسهل.

12. استخدمى صوانى الطعام

فى منزل حجرى قديم وجميل على التلال وفى مكانى الخاص فى بداية برنامجنا للتبسيط قضيت عطلة نهاية أسبوع رائعة وهادئة جددت لى نشاطى.

المنزل يتسع فى أى مكان من ثمان إلى عشرة نزلاء فى آن واحد وفى العادة يكون محجوزاً لشهور مقدماً. يستطيع النزلاء تناول وجباتهم فى مطعم عام أويصعدوا بالوجبات إلى حجراتهم وبالقهوة والشاى والعصائر وكل السبل الخاصة بالتغذية الغير صحيحة كقطع الطعام اللزجة سهلة التفتيت وذلك على مدار اليوم. يقوم النزلاء المحملون بالمأكولات بالمشى عبر الطرقات المفروشة بالسجاد ذهاباً وإياباً عبر السلالم الحجرية المصقولة وعبر الحجرات المفروشة بالسجاد الشرقى والفارسى وفوق الأرضيات الخشبية الجميلة وبرغم ذلك فالارضية والسجاد والدواسات خالية من البقع.

لماذا ؟ هناك نظام واحد فى المنزل: وهو أن اى طعام أو شراب يخرج من المطبخ لابد ان يخرج على صينية. وعندما أتذكر الوقت الذى اعتدت أن أقضيه فى إزالة البقع والأشياء المسكوبة على السجاد الرمادى الفاتح وتنظيف كسر الخبز من على الأرض الخشبية، تعجبت لماذا لم أفكر فى هذا أبداً. فنحن الآن لدينا نظام واحد فى تقديم الطعام فى المنزل. فأى طعام أو شراب يخرج من المطبخ لابد أن يقدم على صينية. أنه حل لطيف وبسيط.

13.احتفظ بالنباتات خارج المنزل

هل حاولت أن ترفع إحدى النباتات المنزلية لوضعها فى مكان مشمس ووجدت بقعه قطرها عشر بوصات على الأرض الخشبية التى جددت مؤخراً ؟ هل منضدة القهوة ملطخة بأثار الماء التى نتجت عن عدم إهتمامك بملاحظة قاعدة إناء نبات الأركيديا الذى تفضله ؟

هل وجدت نفسك تنظر إلى نبات الزينة المعلق فوق مصفاة المطبخ واندهشت متى سيحين الوقت لانزال النبات وإزالة التراب من على أوراقه ؟

هل أتعبك إزالة التراب من على نبات الفيكس بجوار الأريكة ومن إزاحة طبقة أخرى من أوراق النبات المتساقطة والمنثورة فوق السجادة ؟

كم مرة عدت إلى منزلك لتجد بعض الأثار على الأريكة لأن القطة كانت تأكل ؟

إن الشغوفون بالنباتات والمزخرفون للمنازل من الداخل لن يفضلوا هذه الفكرة لكن البقية منكم يدركون مقصدى، فالنباتات المنزلية مصدر إزعاج.

لقد حان الوقت لمعرفة أنه ليس بالضرورة أن تعكس الصور الموجودة بمجلات المنازل والحدائق الواقع. فهم يصورون وجود نباتات داخل المنزل على أنه شىء سهل للغاية.

أتحدث الأن عن سنوات مضت كنت شغوفة بالنبات، محاطة بالنباتات المنزلية التى شغلت معظم وقتى. حتى وجدت دائرة من المياه على الخشب الخاص بخزانة الكتب. الازعاج التالى نتج من آفات البذور فوق البامية المزهرة وذلك جعلنى أفكر فى احتمالية وجود أسلوب أفضل للتواصل مع الطبيعة.

إذا لم يتوافر لديك فناء تستطيع من خلاله الإستمتاع باللون الأخضر الطبيعى فأنصحك بوضع حوض فى الشباك وإن لم تتمكن من هذا فأنصحك بزيارة إلى حديقة النبات المحلى أو منتزه مجاور عندما تريد غرس نبات.

فعلى الأقل لن تبدل النبات المتسلق عندما يزبل. وسوف تندهش من مدى البساطة التى من الممكن أن تصبح عليها حياتك حين تكون النباتات الطبيعية خارج المنزل حيث أراد الله لها أن تكون.

14. بدل الأرض العشبية بغطاء عشبى

إذا لم تكن من المعجبين بعطلة نهاية الأسبوع الذين تستاء مشاعرهم من جراء دفع آلة قص العشب أو ماهو أسوأ من هذا. إذا كان المشى وراء ألة قص العشب ذات الضوضاء والروائح والتى تنشر التلوث وتضر بالبيئة فلماذا تسمح بوجود العشب فى الفناء ؟ هل هى عادة من الجيران؟

أم لأنك فى الواقع تحب أن يكون لديك أعشاب ؟ وهل هى تستحق معاناة المحافظة عليها مقصوصة منظمة مضاف لها السماد ومعرضة للهواء والرى ؟ حتى بالتسليم بوجود شخص آخر يساعدك فى الإهتمام بالعشب كإستئجار عامل حدائق، فسوف تضطر إلى بذل مجهود أكبر لتأدية هذه المهمة على الأقل من الناحية المادية. ألن يكون من الأسهل أن تتخلص من الحشائش كلية.

باستطاعتك توفير وقت طويل، نقود، مجهود ومياه والمصادر الطبيعية الأخرى (الغازأو الكهرباء الخاصة بألة قص الحشائش) أو كالمصادر الصناعية الأخرى(كالمخصبات الكيميائية ومستأصلى الحشائش) ذلك كله عند تبديل الحشائش بغطاء عشبى. والعديد من الأغطية العشبية الجميلة تكون منخفضة التكاليف وسريعة النمو وتستطيع تحمل العطش أمثال الباكى ساندرا، الديكوندرا واللبلاب.

وهناك العديد من النباتات دائمة الخضرة بطيئة النمو متوفرة كبدائل عشبية فعالة فحاول أن تناقش عامل الحديقة عن أنسب الأنواع بالنسبة لك.فلا تورط نفسك مع الأعشاب، فقط حاول التخلص منها.

15. اجعل عملية المحافظة على الارض العشبية أكثر بساطة

إذا شعرت بضرورة وجود أعشاب فيجب أن تضع فى اعتبارك بعض التغيرات فى الطريقة التى ترعاها بها.

1- اجعله صغيراً ـ يكفى للأطفال لكى يلعبوا مع الكلب.

2- معظم الناس يسقون أعشابهم بنسبة 40 فى المائة. تذكر أن تروى ببطء وبعمق فإن ذلك سيكون أكثر فاعلية من الرش القليل المتكرر. أن أفضل أوقات الرى تكون مبكراً فى الصباح.

3- قص العشب مرات قليلة وذلك لن يوفر الوقت والجهد فقط بل أن الغالبية العظمى من الأعشاب يكون لها جذور قوية عندما تنمو إلى إثنين أو ثلاث بوصات، وكلما طال العشب كلما ازداد الظل على الأرض حول كل نبات وهذا يساعد التربة على الاحتفاظ بالرطوبة أطول فترة ممكنة مما يعنى رى أقل.

4- لا تزل القصاصات بل اتركهم على العشب وذلك لن يوفر فقط وقتك وجهدك بل سيساعد فى المحافظة على الرطوبة وايجاد سماد طبيعى للعشب. أيضاً فإن إعادة الحشائش المقصوصة إلى أعشابك تقلل من كمية القصاصات المضافة إلى موقع القمامة المحلية.

5- إذا أجبرتك الظروف على استخدام المبيدات فاستخدم النوع العضوى فإنه أفضل من الكيميائى.

16.حاول أن تقتنى حيوانات أليفة بسيطة

وفى السنة الثانية من برنامجنا للبساطة جلب جيبس جرو صغير للبيت، ومع أن لدينا قطتين أليفتين إلا أننا لم نقتنى أبدًَ كلاباً قبل ذلك. لم يكن لدينا أى إشارة لما سوف نعانيه.

ومساء احد أيام نهاية الإسبوع جلسنا أنا وجيبس نراقب بإندهاش بيبر يمضغ كل شىء فى طريقه ويلعب على السجادة ويرهب القطط ويخرب كل شىء فى بيتنا الهادىء.

نظر إلى جيبس قائلاً ربما نكون قد بالغنا بعض الشىء فى البساطة هل أصبحت حياتنا بهذه البساطة لكى نحضر هذا الجرو ليفسد الأشياء ؟ حسناً، ربما ولكن ما توصلنا إليه هو أن تبسيط حياتنا جعلنا نستمتع ونتحمل بعض المشاكل مثل أن يكون لدينا جرو، وهو الشىء الذى لم يكن لدينا الوقت لنفعله من قبل. الحيوانات الأليفة لن تبسط حياتك. لكن هناك أشياء يمكنك فعلها لكى يكون امتلاكك للحيونات الأليفة أسهل وأبسط.

1. إذا لم تكن تحب الفرو الملتصق بالحيونات الأليفة ذات الشعر القصير فلتأخذ عدة دقائق كل يوم كى تنظف كلبك أو قطتك وبذلك تحد من كمية الشعر الموجودة على سجادتك أوعلى خشب الأرضية.

2. إذا كان هناك احتمال لإحتفاظك بحيوانات أليفة داخل المنزل وقد يكون هذا أسهل مع الكلاب الصغيرة أكثر منه مع الكلاب الضخمة. فهذه الحيوانات الأليفة التى تعيش داخل المنزل احتمالية صراعها مع الحيوانات الأخرى قليل (وهو يتطلب زيارات مكلفة للوقت والمال إلى الطبيب البيطرى).

أما عن احتمال اصطدامها بالسيارات فهو أقل حيث لن يكون هذا الاحتمال مكلف فقط بل مميت. كذلك الحيوانات الأليفة المنزلية لا تواجة مشاكل مع البراغيث.

3. إذا وجدت براغيث فى حيواناتك فمن الأفضل أن تستخدم قاتل البراغيث وهو أفضل وسيلة للتخلص منها وكذلك يعتبر طريقة سهلة وبسيطة وغير سامة ونافعة بيئياً ومضمونة أيضاً لتخليص منزلك وحيواناتك الأليفة من البراغيث لمدة عام تقريباً وكذلك يمكنك التوفير باستخدامه.

4. حاول تدريب كلبك إن كان صغيراً أوكبيراً، فكل الكلاب يمكن تدريبها لإطاعة الأوامر الجوهرية مثل:تعال، إجلس، إبق، إنحن أصمت وتوقف عن المضغ فى رجل المنضدة، فعلى العكس ممايقولـه لك العديد من الأطباء البيطريين فالكلاب الصغيرة من الممكن أن تبدأ تدريبها فى شهرها الثالث.

(والتدريب المنزلى يجب أن يبدأ من اللحظة التى تجلبهم فيها إلى المنزل) اتصل بالجمعية الخيرية المحلية لإمدادك بالمعلومات اللازمة عن التدريب فى مجتمعك. لن يكون من السهل أن يكون لديك كلب مدرب جيداً لكنه سوف يضفى متعة حقيقية لحياتك فبامتلاكنا لبيبر تأكدنا أننا سوف نعتاد على المشى السريع كل يوم وكذلك الخروج به كل يوم فى الصباح الباكر وفى وقت متأخر من المساء جعلنا أقرب إلى الطبيعة. فنحن الآن نستطيع رؤية النجوم وأيضاً القمر فى مراحله المختلفة والتى لم نكن نراها من قبل، المناظر الطبيعية والتمتع بها، الأصوات الهادئة ورائحة الفجر والليل. فقد كانت هذه الأشياء هى الهدايا الخاصة الحقيقية التى جعلتنا نستمتع بكل يوم فى العام.

17. الإنتقال لسكن آخر بشكل مبسط

قد انتقلنا ثمانى مرات على مدى خمسة عشر عاماً وأذكر هنا بعض الأشياء التى تعلمتها:

1. قبل عملية الانتقال قم بتجربة الإقلال من آثار الفوضى الملخصة

2. معظم الناس قد يبدأون عملية حزم الأمتعة قبل الانتقال بفترة طويلة ونتيجة لذلك يبدو المنزل كما لو كان منطقة كوارث لعدة أسابيع قبل عملية الانتقال. يمكن حزم الأمتعة فى المنزل المتوسط فى أقل من أسبوع وإذا استأجرت عمالاً للقيام بهذه المهمة فمن الممكن أن تتم خلال يوم واحد ولكن قدر المدة التى سوف يستغرقونها. حدد غرفة من المنزل لتضع فيها كل الأشياء التى تم حزمها وبذلك تكون هذه الأشياء بعيدة عن الطريق أثناء عملية الحزم.

3. عند بداية عملية حزم الأمتعة إبدأ بالأشياء الثمينة مثل التحف المنزلية وبالطبع كل الأشياء التى سوف توضع فى صندوق ثم إحزم الكتب، البياضات، الملابس والأمتعة الشخصية. ولنجعل المطبخ آخر شئ يتم حزمه ويفضل أن يتم ذلك صباح يوم الانتقال بينما يحمل العمال باقى الأشياء فى الشاحنة.

4. تأكد أن المكان الجديد الذى ستنتقل إليه نظيف ومعد للمعيشة.

5. أعد نظام لواصق ملونة للحمالين كى يستخدموها فمثلاً كل الأشياء ذات اللاصق الأحمر توضع فى المطبخ وكل الأشياء ذات اللاصق الأزرق توضع فى غرفة المعيشة، إلخ.

6. إذا كنت ستنتقل عبر المدينة فانقل أدوات المطبخ التى سوف تحتاجها خلال الوجبتين القادمتين ـ عشاء الليلة وإفطار الصباح ـ والملابس التى ستحتاجها وأمتعة تلك الليلة فى سيارتك وهذه الأشياء هى التى سوف تحزمها أولاً.

7. استخدم أدراج الدولاب الكبيرة الخاصة بملابسك وإنقلهم مباشرة من الدولاب فى المكان القديم إلى الدولاب فى المكان الجديد. أما إذا كنت قد قمت بتبسيط دولابك، فسوف يكون لديك أشياء قليلة لكى تحزمها.

8. عند حزم الكتب ابدأ بالرف الأعلى من خزانة الكتب وتحرك من اليسار إلى اليمين ثم انزل حتى الرف السفلى وخذ مجموعة كتب من على الرف وضعهم مباشرة فى صندوق بنفس الترتيب.

ضع لواصق على الصناديق عند خزانة الكتب وبالأرقام ربما تستخدم صناديق أكثر قليلاً بهذه الطريقة ولكنها ستكون أكثر سهولة.

ارشد الحمالين بوضع خزانة الكتب فى المنزل الجديد وترتيب صناديق الكتب بجوارهم ترتيب رقمى إبدأ بصندوق رقم واحد ورتب الكتب على الأرفف تماماً كما حزمتهم وبنفس الترتيب.

9. حينما يمكنك بيع الصناديق لأى حمال فإنه يستردهم بنصف الثمن فالعديد من شركات النقل تبيع الصناديق المستعملة بثمن أقل.

10. قم بنقل الحيوانات الأليفة والأطفال الصغار فى ذلك اليوم فالكبار يستطيعون المساعدة فى نقل أمتعتهم الشخصية.

11. قم برسم تخطيطى بين الحجرات فى المنزل الجديد وحدد المكان الذى تحب أن تضع فيه الأثاث وقم بنسخ صور كافية لكى تستطيع وضع نسخة على كل باب فى كل غرفة وهذا سوف ينقذك من متابعة الحمالين وإرشادهم طول الوقت للمكان الذى يضعون فيه كل قطعة أثاث أو مجموعة صناديق. وهذا يعنى أنه يمكنك أن تكون فى المطبخ ترتب لعشاء هذا المساء أو على الأقل لإفطار الصباح بينما يضع الحمالون الأثاث والصناديق فى مكانها الصحيح.

18. إعادة التطوير بطريقة مبسطة

واحد من أهم الفوائد المدهشة لتبسيط حياتك هو سهولة عملية إعادة التطوير.

بتبسيط عادتك الغذائية سوف تقلل إلى حد كبير من التغليف الآلى للأطعمة المصنعة. عندما تجعل الماء هو مشروبك الإختيارى سوف تقلل إلى حد كبير عدد العلب، الزجاجات والأوانى البلاستيكية والتى لابد من التخلص منها بإزالتها. بالتخلص من الجرائد اليومية عن طريق إلغاء إشتراك المجلات والتوقف عن بريدك الإعلانى فسوف تقلل من كمية الورق التى ستضطرك إلى إعادة التطوير.

سوف تستقطع أيضاً من الزجاجات والأغلفة بالتخلص من كل شئ فيما عدا الاسبرين وبتقليل استخدامك للوصفات والعلاج المضاد الذى لايشفى.

إعادة التفكير فى عاداتك الشرائية وإحتياجاتك للبضائع والخدمات والتراجع عن العطلات لن يحد فقط من الصناديق لكن أيضاً من عدد المواد التى تشوش حياتك.

وبالطبع عدم التشوش، البقاء منظم وتبسيط إعطاء الهدايا  تعتبر عمليات إعادة التطوير آلية فى حد ذاتها ويوافق الخبراء على كل تلك الوعود، إعادة التطوير جزء من مشكلة تقليل القمامة فى العالم. وهو فى المقام الأول الذى سيؤدى إلى التبسيط وهو الجانب الأكبر من الحل.

تم النشر في
مصنف كـ تطوير الذات

آخر تحديث في 20 يناير, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا