التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

كسر الورك، كسر مفصل الفخذ hip fracture

الوصف: مفصل الفخذ هو عبارة عن (كرة وتجويف مغرز) ويتكون من رأس عظم الفخذ، والذي يستند بداخل تجويف بشكل الكأس (الحُقّ أو الرقبة) في عظم الفخذ. (أو العظم اللااسمي) يتكون من ثلاثة عظام ملتحمة، عظم العانة، عظم الورك، عظم الحرقفة، والذي يكون جزءاً من الحوض. كسر الورك يشمل قطعاً بشكل ما في الفخذ.

الأشخاص المصابين عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وخاصة الأشخاص كبار السن والنساء المصابات بتخلخل العظم.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الفخذ والعناصر الأخرى لمفصل الفخذ.

الأعراض والعلامات: ألم شديد، تورم، وعدم القدرة على المشي بعد السقوط أو الإصابة. والشخص الذي يعاني من هذه الإصابة يحتاج إلى علاج طبي فوري وطارئ في المستشفى.

العلاج: هو بواسطة الجراحة لإصلاح المفصل، وتثبيت القطع المدمرة بواسطة دبابيس فولاذية. الشيوخ ربما يحتاجون إلى عملية استبدال الورك. فترة النقاهة والشفاء ربما تحتاج إلى بعض الوقت وخاصة عند المسنين.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو إصابة عرضية، أو عند المسنين هو السقوط. يجب اتخاذ الحذر لتجنب احتمال السقوط وأخذ الطعام الذي يجب أن يحتوي على كميات كافية من الكالسيوم. المرأة يجب أن تأخذ علاج استبدال الهرمون بعد سن اليأس لتقليل خطر تخلخل العظم. وكما هو الحال مع جميع الإصابات من هذا النوع هناك خطر الشفاء الرديء، الإنتان، وتدمير الأعصاب والأوعية الدموية وخاصة إذا كان الكسر شديداً أو معقداً. وهذه خطرة خاصة عند الكبار بالسن.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا