التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

قوباء، حصف Impetigo

الوصف: وهو مرض بكتيري شائع ومعدٍ يصيب الجلد.

الأشخاص المصابون عادة: الصغار والأطفال من كلا الجنسين ولكن يمكن أن يحصل عند كبار السن مثل طفح الركبي في لاعبي كرة الركبي ونوع شديد عند الأطفال يسمى الفقاع الوليدي.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد على الوجه والأطراف.

الأعراض والعلامات: التهاب يبدأ بلطخة حمراء والتي تكون البثور لتتجمع مع بعضها وتكون قرحاً ذات قشرة صفراء. ومحتويات القرحة تكون معدية جداً وسهل أن تنتشر بواسطة التلامس المباشر أو خلال المناشف..إالخ. وتجف القشرة (الجلبة) عادةً وتسقط بدون أن تسبب تندباً. مع ذلك في الفقاع الوليدي يحصل فقاع خطر على الجلد، والعلاج يجب أن يبدأ بأسرع وقت ممكن. والطفل أو الشخص المصاب بهذه الحالة يحتاج إلى علاج طبي سريع.

العلاج: هو بواسطة الانتباه الدقيق للصحة وأخذ لفترة مضادات الإنتان مثل البنسلين. العلاج يجب أن يبدأ في أسرع وقت ممكن لأن الالتهاب يمكن أن ينتشر ويستمر لفترة أشهر إذا لم يعالج. المحاليل والغسولات الخاصة يمكن أن توصف أيضاً لعلاج المناطق المريضة في الجلد. والحالة عادةً تستجيب بشكل جيد إلى مضادات الإنتان. الأطفال المصابون يجب أن يبقوا بعيداً عن الآخرين حتى يشفى الالتهاب تماماً.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب يكون عادةً بكتيريا المكورات العنقودية، مع ذلك ونادراً يمكن أن تكون البكتيريا العقدية هي المسؤولة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا