X

قسط فقاري، تنكس الفقار Spondylosis

الوصف: هو تنكس في الأقراص بين الفقارية (أقراص ليفية من الغضروف الذي يربط بين فقرتين مجاورتين) ومفاصل العمود الفقري. ويتصف بألم في الرقبة والمنطقة القطنية وتتقيد فيه الحركة.

الأشخاص المصابون عادة: الأعمار المتوسطة والشيوخ من كلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأقراص بين الفقارية ومفاصل العمود الفقري.

الأعراض والعلامات: ألم في الرقبة، أسفل الظهر، الساق وربما الذراع. يمكن أن يكون هناك ضعف في العضلات وصعوبة في الحركة إذا ضغط الحبل الشوكي. والشخص الذي لديه أعراض القَسط الفقاري يجب أن يتبع النصائح الطبية.

العلاج: هو بواسطة العلاج الفيزيائي ويشمل ارتداء طوق الرقبة، وحزام يسند المنطقة القطنية للعمود الفقري. وكذلك إعطاء الأدوية المسكنة للألم، مرخيات العضلات ويمكن وصف مستحضرات المواد المضادة للإنتان، وأحياناً يحتاج المريض للإدخال إلى المستشفى للجراحة وتخفيف الضغط على الأعصاب.

الأسباب وعوامل الخطورة: هناك تنكس في الأقراص جنباً إلى جنب مع تكون زوائد أو نتوءات عظمية وبالتالي يصغر الفراغ الذي تشغله الأقراص. وربما يكون هناك ميول لأن تحصل هذه التغيرات بسبب أحداث التقدم بالعمر. ويمكن تخفيف الأعراض بالرغم من أنه لا يمكن إيقاف حوادث التنكس.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية