الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / قرحة المعدة أو القرحة الهضمية Stomach or Peptic ulcer

قرحة المعدة أو القرحة الهضمية Stomach or Peptic ulcer

الوصف: وهو التهاب جزء مقطوع للطبقة الطلائية أو الغشاء المخاطي للمعدة. القرحة عادة صغيرة (مقطعها حوالي 15-25ملم) وهي دائرية أو بيضوية الشكل، وتقع في أغلب الأحوال قرب النقطة التي تفتح فيها المعدة بالاثني عشري (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) في الجزء السفلي الخلفي. ويمكن أن تكون هناك قرحة واحدة أو أكثر.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في متوسط العمر أو أكثر وخاصة الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعدة.

الأعراض والعلامات: الأعراض يمكن أن تكون غامضة تماماً أو أكثر وضوحاً وتختلف في شدتها. وتشمل ألماً يحس إما في الأمام أو الخلف، ويمكن أن يكون أكثر شدة قبل الطعام. وأيضاً، يمكن أن يكون هناك غثيان وشعور بالانتفاخ بعد الطعام. وبدلاً من الألم، هناك شعور بعدم الارتياح يشعر به الشخص كمعدة فارغة أو الشعور بالجوع أو بشكل أوجاع. والشخص الذي لديه أعراض قرحة المعدة يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: الطرق التشخيصية تشمل الناظور الداخلي، تحليل الإفرازات المعدية ودراسة أشعات إكس باستخدام الباريوم. العلاج هو بواسطة عدد من الأدوية المختلفة التي تشمل مضادات الحموضة، كاربينكسولون ومضادات مستلمات الهستامين H2 مثل السمتدين، الفاموتدين، رانتدين والنيستادين. أغلب قرح المعدة تستجيب بشكل جيد للعلاج، بالرغم من أن هناك ميلاً للشفاء والرجوع. والشخص يجب أن يأكل طعاماً خفيفاً ويجب تجنب الأطعمة والمشروبات المهيجة. وهذه تشمل الأطعمة المتبلة والتي تحتوي على الفلفل، الأغذية الدهنية، القهوة والكحول. ويجب على الشخص تجنب التدخين والإجهاد. المضاعفات يمكن أن تنشأ من انسداد مخرج المعدة (البواب)، بسبب تكوين النسيج المتندب، ثقب الحيز أو العضو القريب (حالة طارئة)، والنزف (يدل عليه إقياء الدم والخروج الأسود الغامق الذي يحتوي على الدم). وإذا ظهرت هذه الأعراض يمكن أن يكون من الضروري إدخال المريض إلى المستشفى لرفع القرحة وجزء من المعدة. والمريض الذي لديه أعراض القرحة يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن السبب الدقيق غير معروف ويعتقد بأنه مرتبط مع التغييرات الحاصلة في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، إفراز المخاط إنتاج الحامض والببسين (وهو إنزيم) وبعض الأدوية وخاصة الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى والستيروئيدات القشرية، كلها تساعد في تكون القرحة. والخطر من تكون قرحة المعدة يزداد مع العمر بينما تحصل قرحة الاثني عشري عند البالغين.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا