فوائد الكوسا

الكوسا بالإنجليزية Marrow. العائلة القرعية (cucurbitaceae)

الموطن الأصلي للكوسا والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي لنبات الكوسا هو أمريكا الوسطى. ونبات الكوسا نبات حولي قائم ذات ساق قصيرة والأوراق كبيرة مفصصة خشنة الملمس (زغبية) والثمار خضراء باهته أو قاتمة اسطوانية الشكل وأزهارهُ صفراء كبيرة (الأزهار المذكرة منفصلة عن الأزهار المؤنثة على نفس النبات). وجذور نبات الكوسا سطحية.

الكوسا: حاجات الزراعة

يتم زراعة نبات الكوسا بالبذور وذلك بوضع (3-4) بذور في كل جورة والمسافة بين كل جورة وآخرى (40) سم في الأصناف القائمة و(60-70) سم في الأصناف المدادة. على عمق زراعة (2-4) سم. ويحتاج نبات الكوسا إلى جو دافئ (18ْ-27ْ) درجة ويمكن زراعته في الأماكن المظللة. يزرع نبات الكوسا الصيفي من شهر شباط وحتى نيسان وبعد (45) يوم من الزراعة تجمع الثمار كل (2-3) أيام أما بالنسبة لنبات الكوسا الشتوي فيزرع من شهر أيلول وحتى شهر تشرين ثاني وبعد (60) يوم من الزراعة تجمع الثمار كل (5-7) أيام.

فوائد الكوسا

المكونات والمواد الفعالة للكوسا والاستعمالات

ثمار الكوسا ذات قيمة حرارية منخفضة فالكيلو غرام يعطي 202 سعراً حرارياً. وتحتوي ثمار الكوسا على (95%) ماء، و (0.6%)بروتين و (0.10) دهن و (1%) سكر و (2%) نشا و(0.5%) ألياف). و(0.54%)رماد، و(0.18) جرام من الكالسيوم و(0.35) جرام من الحديد وكمية متوسطة من فيتامين (أ) وكمية قليلة من فيتامين (ج).

فوائد الكوسا الطبية

1- يستعمل نبات الكوسا كمغذي

2- يخفض العطش، ويخفض الحرارة للمرضى المحرورين.

3- ينشط الكبد ويمنع اليرقان بإذن الله تعالى.

4- يعالج أمراض والتهابات الصدر والسعال.

5- يدر البول ويفتت الحصى والرمل.

6- يهدأ الطبع ويهدأ الأعصاب ويعالج الأمراض النفسية.

7- يلين الطبيعة. حيث يستعمل ضد الإمساك.

8- بذوره تطرد الدود وخاصة الدودة الوحيدة.

9- يوصف كطعام لمرضى القلب.

10- مقوي جنسي متوسط.

11- سهلة الهضم ومعدل تمثيله الغذائي عالي القيمة.

12- يستخدم في علاج الخوارج وذلك بوضع لبخة من الثمار المهروسة عليها فيشفيها بإذن الله تعالى.

13- مسكن للصداع.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا