X
هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجانية

فوائد الشاي | طريقة تحضير الشاي

شارك الموضوع

إليك طريقة يمكننا جميعاً استخدامها لتحسين فرصنا في عيش حياة بصحة أفضل. اشرب كوباً من الشاي. قم بتشغيل الغلاية إذن!
يا لها من فكرة رائعة إلى حد لا يصدق. فبمجرد أن تضطجع في مقعدك مع كوب من الشاي، ينخفض ضغط دمك، ويكافح جسمك السرطان، وتخلخل العظام، وأمراض القلب، والتجاعيد.

الشاي هو أحد أقدم مشروباتنا على الإطلاق، ومع هذا فلم تكتشف الأبحاث قدراته الهائلة فيما يتعلق بمكافحة الشيخوخة سوى مؤخراً فقط. فالشاي حافل بالفلافونويدات، ومركبات مكافحة الأمراض التي تحد من الأثر المدمر للشوارد الحرة على خلايا جسم الإنسان. ويحتوي الشاي على مجموعة مركبات فعالة تعرف باسم الكاتيكينات، التي ثبت علمياً أنها مضادات أكسدة أقوى من فيتامين ج وفيتامين هـ في الاختبارات المعملية. ولكن هذه المركبات لا تعدو كونها واحدة من بين 4000 مادة كيميائية نباتية تقريباً يحتوي عليها الشاي ويعتقد أنها تتضافر لمكافحة الأمراض.
يبدو أنه لا حدود للطرق التي يمكن أن يساعدك بها الشاي على عيش حياة صحية لفترة أطول. الشاي له القدرة على الحد من خطورة إصابتك بالنوبات القلبية، والحيلولة دون إصابتك بالسرطان. وفي إحدى الدراسات الرائعة، وجد أن وضع الشاي الأسود والأخضر على الخلايا محتملة التسرطن قلص من نمو الخلايا. وفي الفئران، وجد أيضاً أن الشاي يحد من نمو أورام الرئة، وسرطان القولون. علاوة على ذلك، فالشاي يساعد على وقاية البروستاتا. فقد وجد أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الشاي الأخضر في شرق آسيا لديهم معدلات أقل من الإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بغيرهم، ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر.
والشاي يحمي مفاصلك أيضاً. فقد اكتشف الباحثون أن هناك مركبين في الشاي الأخضر يمنعان إفراز الإنزيم الذي يدمر الغضاريف. ولقد أثبتت دراسات أخرى أن الشاي من الممكن أن يكون له دور في تقوية العظام، وتقليص احتمالات كسر الورك. والشاي مفيد أيضاً لأسنانك حيث يكافح البكتريا التي تتسبب في أمراض اللثة، كما أنه يحتوي على الفلورايد الذي يساعد على مقاومة ضعف الأسنان.
والشاي يحد أيضاً من تلف الجلد. والمركبات التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تقاوم تلف الحمض النووي DNA بفعل الأشعة فوق البنفسجية التي تعد مصدر شيخوخة الجلد (وسرطان الجلد). وهذا هو السبب في أن مستخلص الشاي الأخضر من المكونات المفضلة في صناعة مستحضرات التجميل المقاومة للشيخوخة.
وتحسباً لعدم اقتناعك بهذه الفكرة، إذا لم تكن قد شرعت بالفعل في إعداد كوب من الشاي، فاعلم أن الشاي قد يساعدك حتى على فقد الوزن! فقد وجدت دراسة تمهيدية أن مستخلصاً من الشاي الأخضر قد يساعد على إنقاص الوزن بواسطة تسريع عملية أيض الدهون.

ولكن، ما أفضل نوع من أنواع الشاي؟ تستخلص كافة أنواع الشاي من نبات واحد (الاسم العلمي له هو camellia sinensis)، ولكن اختلاف أشكال المعالجة بعد الحصاد تؤدي إلى “ألوان” مختلفة للشاي. ويبدو أنه على الرغم من أن كل أنواع الشاي الحقيقية (حيث لا يعد الشاي العشبي والشاي بنكهات الفواكه من أنواع الشاي الحقيقية) لها فوائد صحية، فإن فوائد البعض أكثر من فوائد البعض الآخر. ويتألف كوب الشاي الأسود العادي الذي عادة ما يخلط بالحليب من أعشاب تركت لكي تختمر بعد حصادها مما يؤدي إلى سواد لونها وإكسابها نكهة أقوى بكثير. ويخضع الشاي الأخضر لمعالجة أقل بكثير من الشاي الأسود، ويحتوي على فلافونويدات أكثر بقليل من الشاي الأسود (316 مجم لكل كوب مقارنة بـ 268 مجم لكل كوب من الشاي الأسود). ويحتوي الشاي الأخضر أيضاً على نسبة أعلى من الكاتيكينات. ومؤخراً، ثارت ضجة هائلة حول الشاي الأبيض، حيث لاقى قبولاً على نطاق واسع بوصفه الشاي الأغنى على الإطلاق بمضادات الأكسدة. والشاي الأبيض يصنع من براعم صغيرة جداً تقتطف في أوائل الربيع قبل أن تتفتح. والشاي الأبيض هو الأكثر ندرة في العالم أجمع، إذ يصنع على نطاق ضيق جداً في الصين وسريلانكا؛ الأمر الذي يتجلى في أسعاره الباهظة.

ولكن، سواء كان الشاي أخضر أو أسود أو أبيض، تأكد من حصولك على دفعة هائلة من مضادات الأكسدة إذا احتسيت ما يقرب من 4 أكواب يومياً. لون الشاي مسألة ذوق، على الرغم من أن كثيرين يفضلون الشاي الأسود على الإفطار، والمذاق الأخف الأكثر إنعاشاً للشاي الأخضر أو الأبيض خلال اليوم. إن شرب أربعة أكواب من الشاي أو أكثر هو أرخص، وأسهل، وأمتع وسيلة لمقاومة الشيخوخة.

مواضيع طبية من القسم

إليك كيفية تحقيق أقصى استفادة من كوب الشاي.

يجب صنع الشاي بماء سابق الغليان، لا بماء مغلي حيث من الممكن أن يقلل الماء المغلي من قدرة مضادات الأكسدة بالشاي.
ولذا، ينصح بترك الغلاية لدقيقة بعد غليان الماء قبل صب الماء على الشاي.
اترك كيس الشاي ينقع لمدة 5-3 دقائق لاستخلاص الكاتيكينات، ثم اضغط الكيس بقوة، فمن الممكن أن يضاعف هذا من كمية الفلافونويدات المفرزة.
مذاق الشاي الأخضر والشاي الأبيض أفضل بدون لبن (حليب). إذا كنت تفضل إضافة الحليب إلى الشاي الأسود، فلا بأس؛ فقد أفادت دراسات أجريت على الشاي أن إضافة الحليب عليه لا تؤثر على فوائده الصحية.

إذا كان الشاي يحتوي على كثير جداً من الفلافونويدات، فهل يعد إذن ضمن حصص الفاكهة والخضراوات الخمس التي أتناولها يومياً؟

نعم، من الناحية النظرية؛ فكوبان من الشاي يحتويان على نفس عدد الفلافونويدات Flavonoids التي يشتمل عليها 20 كوباً من عصير التفاح. ولكن الفاكهة والخضراوات تحتوي أيضاً على فيتامينات وألياف ضرورية لن تتاح لك في كوب من الشاي. ولذا، ينصح بإضافة أربعة أكواب من الشاي أو أكثر إلى نظامك الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه للحصول على أعظم فائدة ممكنة. وبينما تثبت لنا الأبحاث أن الشاي يتمتع بقوى وقائية لا مثيل لها، فإننا لا نستطيع أن نعده عصا سحرية؛ فهو لا يستطيع إصلاح التلف الذي يحدثه النظام الغذائي السيئ، أو التدخين، أو شرب الكحوليات.

يقدم المقهى الذي أتردد عليه شاياً بالحليب. هل يعتبر هذا شاياً حقيقياً؟

إن الشاي بالحليب هو في الأساس شاي أسود مضاف إليه اللبن الدافئ المحلى، ويمكن إضافة كثير من التوابل إليه مثل الحبهان، والقرفة، والزنجبيل، والقرنفل، والفلفل. هذا النوع من الشاي الذي يباع برخص التراب في الهند لدى تجار الشوارع تستحوذ عليه مقاهي الغرب الفخمة، وتخلع عليه اسماً جديداً، وتبيعه بأسعار باهظة. ستحصل على بعض فوائد مضادات الأكسدة من هذا الشاي حيث إنه يصنع من شاي حقيقي، ولكن إذا كنت تراقب وزنك، فالتزم بالشاي العادي الذي يحتوي على عدد أقل بكثير من السعرات الحرارية.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها