التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد الخبيزة | خبازة

الخبيزة بالإنجليزية Malva parviflora من العائلة الخبازية Malvaceae

الخبيزة: الموطن الأصلي والوصف النباتي

الموطن الأصلي لنبات الخبيزة هو شمال أفريقيا.

فوائد الخبيزة | خبازة

ونبات الخبيزة نبات عشبي حولي ذو فلقتين ينمو برياً في الحقول. الثمار منشقة تحوي كل كربلة على بذرة واحدة. الأوراق بسيطة راحية مسننة الأزهار حمراء أو قرمزية أو بيضاء بخمس أوراق مجوفة عند الرأس تزرع للحصول على الأوراق والعروق التي تؤكل وتستخدم في الطب وكذلك الزهور يبلغ ارتفاع النبات نحو مترا ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة.

الخبيزة: حاجات الزراعة

تزرع كخضار شتوي. من أول شهر أيلول وحتى شهر كانون الأول. وتزرع بالبذور نثراً أو في سطور حيث يقسم الحوض إلى مساحة (2×3) م أو (3×3) م. حيث تنثر البذور في الحوض وتغطى بطبقة من التراب أو تزرع في سطور. وبعد (40- 45) يوماً تنضج الخبيزة ويُقص منها عدة قصات خلال فترة نموها وتنتج البذور خلال شهر آيار.

الخبيزة: المكونات الفعالة والاستعمالات

تحتوي الخبيزة على (86.26)% ماء و (4.76)% بروتين و (0.16)% دهن و (2.26)% مواد معدنية و (6.56)% كربوهيدرات.

والخبيزة غنية بعنصر الكالسيوم. ويحتوي النبات على مواد مخاطية خاصة الأوراق ومواد قابضة وقليل من المواد الدابغة والمقشعة وبها مواد ملونة تسمى (جو سيبتين)

فوائد الخبيزة الطبية

1- يستعمل منقوع الأزهار لعمل حقنة شرجية لترطيب الأمعاء وعلاج آلام البطن وكمسكن لآلام الحلق. يعمل منه منقوع للغرغرة وكذلك يعالج بإذن الله تعالى خشونة الصوت.

2- تستعمل أوراق النبات الغضة والمهروسة لمعالجة القروح والالتهابات الجلدية (وتربط بقطعة من القماش).

3- يُشرب مغلي الخبيزة لمعالجة النزلات الصدرية (سعال مصحوب بقشع) والنزلات المعوية (اسهال) ولمعالجة التهاب الحلق واللوزتين ويعالج نوبات الربو والزكام.

4- مغلي أوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم ويشرب منه ساخناً (2-3) فناجين في اليوم.

5- يلين البطن ويدر البول وخاصة عروق النبات فهي نافعة للأمعاء والمثانة.

6- يعالج التوتر النفسي واعتلال المزاج. مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى ويزيل الشهوة.

7- تغلى أوراق الخبيزة مع زهر البابونج والقرنفل كمضمضة لعلاج آلام الأسنان والتهاب الفم اللوزتين.

8- أكل الأوراق مغذية وملينة وملطفة وورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية والطفوح الجلدية وعقص الحشرات.

9- في الخبيزة مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية البكتيرية الموجودة على سطح الجلد ويكافح الخراجات والانتانات.

10- ورق الخبيزة ينفع بإذن الله تعالى في تسكين السعال ولقروح الكلى والمثانة شرباً وضماداً.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا