X
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب

فوائد الجزر

الجزر بالإنجليزية Carrot من العائلة الخيمية Umbelliferae

الموطن الأصلي للجزر والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي للجزر هو أوروبا وآسيا.

ونبات الجزر نبات ثنائي الحول عشبي ذو فلقتين له جذر وتدي درني. وله أوراق مركبة ريشية وأزهار صغيرة بيضاء محمولة في نورات خيمية كبيرة، لون الجذر (أصفر، أحمر، بنفسجي) يصل طوله من (6- 90)سم بقطر (2- 6)سم.

الجزر: حاجات الزراعة

يوافق نمو الجزر الجو البارد المعتدل على درجة حرارة تترواح من (15ْ- 22ْ)درجة حيث يزرع الجزر من أول أيلول حتى آخر تشرين الثاني يزرع الجزر نثراً في أحواض أو في سطور. مساحة الحوض (3×1) م أو (2×1) م إلى عمق (1.5)سم وتزرع في سطور على بعد (5سم) وعلى عمق (1.5) سم. وتصبح نباتات الجزر ناضجة بعد (3-5) أشهر تقريباً وذلك بتقليع الجذور الكبيرة التي يبلغ قطرها (2.5- 3.5) سم.

المكونات الفعالة للجزر والاستعمالات

يحتوي الجزر على (75- 89)% ماء. و (10.6)% كربوهيدرات. و(0.9)% بروتين. و(0.2)% دهن. ومن (3-5)% سكر سكروز. و (0.62)% مواد بكتينية وصبغات الانتوسيانين والانثوزانسين والكاروتين.

ويحتوي الجزر على زيت طيار وفيتامينات ومادة البكتين وزيوت قابضة فهو غني جداً بفيتامين (أ) ومعتدل بفيتامين (ب). و فيتامين (ب1) وفيتامين (ب2) (الريبوفلامين) بكميات متوسطة ويحتوي الجزر على عنصر اليود والكبريت والفوسفور، والكلور، والصوديوم، والبوتاس، والمغنزيوم والكالسيوم والحديد.

فوائد الجزر الطبية

1- يستفاد من عصير الجزر إذا أخذ باستمرار في حالة السكري بإذن الله تعالى.

2- لب الجزر يفيد في حالات الكحة والاكزيما ويعالج البهاق وحب الشباب ويعالجهُ.

3- ورق الجزر يفيد في حالات الرضوض والجروح.

4- عصير الجزر وكذلك أكل الجزر نيئاً يفيد في تقوية الأبصار مع عدم الإفراط في تناوله ويمنع قصر النظر ومرض العشى الليلي.

5- أكل الجزر مغذي ومقوي للجنس ومهضم. ومقوي للأعصاب. ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض المُعدية ويفيد في حالات فقر الدم والضعف العام. ويُعدل عمل الغدة الدرقية. ويهدئ اضطراب القلب والأعصاب. ويشفي آلام الصدر والسعال واليرقان ونوبات الكبد (وذلك ببرش الجزر ويغلي على نار قوية مع لتر من الماء لمدة (10)دقائق ثم يأخذ فاتراً على جرعات).

6- ينصح بوضع الجزر ضمن أغذية الأطفال. الأطفال الرضع- يعطى لهم على شكل حساء الجزر وذلك بتقطيع نصف كيلو من الجزر إلى مكعبات صغيرة، وطبخها لمدة ساعة وربع الساعة في الماء ثم هرسها في منخل دقيق وإضافة الماء المغلي إلى ما يسقط منها تحت المنخل إلى أن يصل حجمها إلى الليتر. فيضاف لها (3) غرامات من ملح الطعام وتخفق جيداً أو يضاف المسحوق إلى حليب الطفل. كذلك يعطي الطفل الرضيع بعد الشهر الثالث من عمرة بضع ملاعق من عصير الجزر لتقوية العظام ومقاومة لين العظام.

كذلك يعالج الاسهال عند الأطفال بإعطائهم يومياً كمية من الجزر المبروش. ولمعالجة الديدان المعوية والشعرية عند الأطفال وتطهير الأمعاء منها يعطى للطفل جزرة طازجة ثلاث مرات في اليوم ولمدة (3) أسابيع.

يعالج كذلك السعال عند الأطفال بشراب الجزر أو ملبسه ويعمل الشراب بطبخ العصير مع السكر ولعمل الملبس يطبخ السكر أولاً (إلى أن تنكسر النقطة منه في الماء البارد كالزجاج). ثم يضاف إليه عصير الجزر ويغلي (إلى درجة انكسار النقطة) مرة أخرى يصب بعدها فوق بلاطة مدهونة بالزبدة ويفرد ويقطع بسرعة قطعاً صغيرة بسكين مطلي بالزبدة، ويحفظ بعد أن يبرد ويجمد في إناء زجاجي.

وكذلك يعالج بإذن الله تعالى إلى جميع ما ذكر أيضاً التسلخات الجلدية عند الأطفال بتلبيخها بالجزر المبروش الطازج.

7- يستعمل كمدر للبول ولعلاج الرشح وإصابات الانفلونزا والبرد والصداع.وكذلك يكثر الدورة الدموية عند النساء.

8- يحتوي الجزر على مادة (Calcium pectate) وهي من أنواع الألياف السائلة وهي مادة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم. حيث أنه تناول جزرتين باليوم يخفض نسبة الكوليسترول 20% بالدم.

9- تُعالج القروح النتنة والتقرحات السرطانية والرقادية بمزيج من عصارة الجزر ومسحوق الفحم الخشبي وذلك بمزج العصير مع (8) أضعافه من مسحوق الفح وتركه للتخمر مدة (24) ساعة قبل الاستعمال. ثم ينثر مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنه.

10- عصير الجزر يعالج بإذن الله تعالى الاستسقاء (انحباس الماء بالجسم) كما يعالج أمراض الكلى المزمنة ومشاكل المثانة البولية ويفتت الرمل والحصى من الكلى والمحالب. وطارد للغازات وكذلك تستعمل بذور الجزر لعلاج التهابات الكلى.

11- تناول كأسين كبيرين من عصير الجزر يومياً يشفي من العصبية وسوء الخلق. واضطراب الرؤية. وحب النوم. وسرعة الاعياء. ويعطي الدم حاجته من البوتاسيوم ويجعل الإنسان لطيفاً حسن الخلق يحبهُ الناس بإذن الله تعالى.

12- الذين يأكلون الجزر تقل أو تخف احتمالات اصابتهم بالسرطانات لوجود مادتي الفا كاروتين التي تمنع نمو السرطانات وبيتا كاروتين التي تمنع احتمال حدوث سرطانات وأمراض القلب.

13- تناول الجزر ينعم الصوت وينقي الأوتار الصوتية.

14- يستخدم مربى الجزر في علاج السعال وضعف المعدة والكبد، وسوء الهضم والاستسقاء وضعف الباه. ويُصنع المربي ببرش الجزر برشاً ناعماً وغليه مع العسل حتى إذا قارب الانعقاد أضيف إليه نصف أوقية من كل من: العود الهندي والقرنفل والدار الصيني والزنجبيل والهيل والجوزة. (ومربي الجزر أسهل هضماً من بذوره).

15- ينفع بذر الجزر وأوراقه في معالجة القروح المتآكلة (بوضعها عليها) والسعال المزمن وذات الجنب (لكن مربى الجزر أسهل هضماً منه).

16- يطهر الجسم من الديدان والجراثيم (إذا أكل نيئاً) كما أن العصير النيئ يطهر الكلى ويعطي الوجه لوناً مشرقاً وينظم عمل الأمعاء ويحفظ الكبد والعيون بإذن الله تعالى.

الجزرالتصنيفات:
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز