X

البقدونس، المقدونس Parsley | حرق الدهون ونفس منعش

البقدونس | المقدونس (موضوع طبي 1)

البقدونس بالإنجليزية Parsley من العائلة الخيمية Umbelliferae

الموطن الأصلي للبقدونس والوصف النباتي

تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للبقدونس ونبات البقدونس نبات عشبي ثنائي حولي أو معمر لا يزيد ارتفاع النبات عن (40)سم والأوراق مركبة تتكون من ثلاث وريقات غير متساوية الحجم مفصصة تفصيصاً غائراً. وأطراف نصلها مسننة. توجد في نهاية العنق الطويل الذي يبلغ ارتفاعه حوالي (30) سم. والأزهار صغيرة بيضاء مصفرة اللون. محمولة على نورة خيمية مركبة، وتتكون الثمار من بذرتين شكلها كروي أو بيضاوي ولونها أبيض مصفر يوجد نوعين للبقدونس البقدونس المجعد الأوراق والبقدونس الأملس الأوراق.

البقدونس: حاجات الزراعة

يحتاج البقدونس إلى جو بارد معتدل رطب حيث أن أنسب درجة حرارة له هي من (7ْ- 16ْ) درجة ويتحمل الحرارة والبرودة ولكن الحرارة الشديدة والصقيع يؤثر عليه.

يزرع البقدونس خلال شهر أيلول وحتى أخر شهر شباط ويزرع بالبذور نثراً أو في سطور نثراً يزرع في أحواض مساحتها (-) م. أو في سطور بحيث يكون بين النبات والأخر (5) سم. ويستحسن نقع البذرة لمدة (24) ساعة قبل الزراعة. وتؤخذ أول حشة بعد شهرين من الزراعة.

المكونات الفعالة للبقدونس والاستعمالات

يمتاز البقدونس بوجود حديد وفير وفيتامين (أ) بدرجة كبيرة وفيتامين (هـ) وفيتامين (ل) (استرين) الذي يساعد على تقوية جدر الشعيرات الدموية ويتحكم في النزيف الذي قد يطرأ على الأوعية الدموية الرقيقة.

ويوجد في أوراق البقدونس فيتامين (جـ) يعتبر مصدر جيد له كذلك يوجد به سكر ابيوز (Apiose) وسكر ريبوز.

يوجد في البقدونس زيوت طيارة. وزيوت ثابتة ضمن مكوناتها مواد لها الرائحة المميزة للبقدونس منها (ايبين) Apiin ومعه (الابيول) Apiol والأخير له رائحة البقدونس بدرجة ضعيفة وهو مدر للبول ومساعد للهضم.

ويوجد في البقدونس مواد ملونة منها (Apigenin) التي تكون اللون الأصفر. والبقدونس غني بالفيتامينات والأملاح فهو يحتوي على خمسة أضعاف ما تحتويه نفس الكمية من البرتقال من الأملاح والفيتامينات.

فوائد البقدونس الطبية

1- يستعمل البقدونس بالتجميل للحصول على بشرة نضرة (ويستخدم كقناع لشد البشرة) حيث يغلي مقدار قبضة من البقدونس في لتر من الماء لمدة (15) دقيقة. ويغسل الوجه صباحاً ومساءً بهذا المغلي وهو دافئ. كما يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس لعلاج حب الشباب والبثور.

2- ويعالج النمش وماشابهه من تشوهات الوجه بغسل الوجه بمغلي الأوراق والجذور بنسبة (10) غرامات لكل فنجان من الماء.

3- يفيد استعمال البقدونس على صورة كمادات على ثدي الأم عند فطام رضيعها لأنه يساعد على تجفيف افراز اللبن (هذا بالنسبة للصنف البلدي).

4- يُستخدم مغلي (50) جرام من (أوراق، أو جذور، أو بذور) نبات البقدونس في لتر من الماء لمدة (5) دقائق أو تنقع لمدة (15) دقيقة. ثم يشرب هذا المغلي أو المنقوع بواقع كوبين في اليوم قبل الطعام لعلاج بإذن الله تعالى الرمل البولي واضطراب الحيض والملاريا وكذلك يستعمل شاي البقدونس والثمار مهدئاً لآلام الكلى والمثانة.

5- يستعمل بذر البقدونس بغلي (100) جم من البذور في لتر ماء لعلاج بإذن الله تعالى السيلانات المهبلية كغسيل مهبلي.

6- ولطرد الديدان تُغلى قبضة من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في كأس ماء ويشرب على الريق.

7- يستعمل زيت البقدونس في حالة الضعف الجنسي واضطراب الحيض والحمى ويستعمل كذلك للوقاية من لسعات بعض الهوام مثل البعوض. وكذلك لإبادة قمل الرأس (إما باستخدام الزيت بالنسبة للسعات البعوض وقمل الرأس أو بدلك المكان بمفروم أوراق البقدونس المهروسة).

8- يعالج بإذن الله تعالى التواء المفاصل (الفكشة) والجروح والقروح والأورام والآلام العصبية وذلك بوضع أوراق البقدونس المهروسة على المكان المصاب وكذلك تستخدم مثل هذه الكمادات على الثدي لعلاج التهابات وأمراض الرضاع.

9- تشوى أوراقه البقدونس ويعمل منه لزقة خارجية، وتستعمل في حالة التهاب القرنية والتهابات العين وفي الرعاف.

10- يستخدم شاي البقدونس في غسيل الشعر لأنه مفيد في تقويته وتغذيته.

11- أوراق البقدونس تحافظ على صحة خلايا البشرة بما يحتوي عليه من فيتامينات كما أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية خاصة عند تقدم السن.

12- يستعمل البقدونس فاتحاً للشهية من أجل رائحته العطرية ومذاقه اللطيف. كما أنه أكله مع اللحوم المشوية يعادل الحموضة (التي تنشأ لما يحتويه من أملاح عضوية).

13- تناول البقدونس يفيد في حالات التهاب الكبد البسيطة واليرقان بإذن الله تعالى.

14- يفيد نبات البقدونس عند احتباس البول ويعمل على اخراج ما يتجمع من ماء الاستسقاء من الجسم بشرب فنجان واحد مرتين باليوم من مغلي بذور البقدونس المهروسة ملعقة صغيرة لك فنجان

15- يعالج مغص أسفل البطن (آلام الحيض) بشرب فنجان واحد إلى فنجانين من مستحلب المقدونس في اليوم وذلك بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق والجذور المفرومة الغضة لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.


البقدونس حرق الدهون ونفس منعش (موضوع طبي 2)

البقدونس هو التابل الأكثر تنوعاً في استعمالاته في الولايات المتحدة. إلا أنه في كل سنة ينتهي الأمر بأطنان من هذا التابل الأخضر في القمامة. يجدر بكم التفكير مرتين قبل تجاهل تلك النباتات المزينة لأن البقدونس يحتوي على البيتا كاروتين أكثر من الجزر، وعلى الفيتامين C أكثر من البرتقال وعلى الكلسيوم أكثر من كوب من الحليب، وعلى الحديد ما يساوي ضعف محتوى السبانخ. وهو أيضاً مصدر جيد للنياسين، والفيتامين B والفولات والفوسفور والزنك والنحاس والألياف.

على مرّ الأجيال، استعمل البقدونس كمُنقٍ للدم ومدر للبول طبيعي. تجعل منه قدرته على تخليص الجسم من فائض الماء والسميات، مرشحاً مضمون الفوز كطعام مزيل للدهون. قيمة البقدونس الغذائية العالية تمنحه القوة على تعزيز الهضم السليم، وتغذية الكبد وتقوية الغددالكظرية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس على الزيت العطري apiole الذي يساعد على تنشيط الكلى ومحاربة احتباس الماء. عبر جعل البقدونس جزءاً من غذائكم المعتاد، يمكنكم تخفيض سرعة القلب وتخفيض ضغط الدم والقضاء على النفخة الشهرية. وكمنفعة إضافية، سيساعد محتوى البقدونس العالي على إبقاء أنفاسكم منتعشة.

عناصر كسح الدهون
مدر للبول

الاستهلاك المنصوح به

باقة من البقدونس الطازج في الأسبوع.

حقائق فقط

● كان اليونانيون يتوجون أبطال الرياضة بواسطة إكليل من البقدونس.
● فيما هنالك أكثر من 30 نوع من البقدونس، البقدونس المقرقط الأوراق، وهو زينة شائعة، هو الأكثر شعبية. يمنح البقدونس الإيطالي أو البقدونس ذي الأوراق المنبسطة أفضل نكهة للطعام المطهو.
● يلزم 12 باوند من البقدونس الطازج لتحضير باوند واحد من البقدونس المجفف. إلا أن للبقدونس المجفف نصف نكهة ومعادن البقدونس الطازج.

عززوا منافع البقدونس

● اختاروا الباقات الصحية التي تبدو طازجة بالأوراق الخضراء المبهرة المتجعدة. احفظوا البقدونس طازجاً بترطيب ورقة ماصة ولفها حول باقة البقدونس. ضعوها في كيس بلاستيكي واحفظوها في الثلاجة لحوالي أسبوع.
● يمكنكم إنعاش الأوراق الذابلة ليلاً بوضع السيقان في الماء البارد، إلا أن هذا يسبب خسارة بعض الفيتامين C.
● كالعديد من الأعشاب، يمكن تجليد البقدونس الطازج. اغسلوا البقدونس وربتوا عليه بورق ماص حتى يجف. بعد شراء البقدونس، ضعوه في كيس بلاستيكي وضعوه في الثلاجة، وعندما يحين موعد طهيه، أخرجوا فقط حاجتكم منه، سيذوب على الفور تقريباً.
● تذكروا أن طهو البقدونس لوقت طويل يفقده بعضاً من نكهته وقيمته الغذائية، إذاً أضيفوه حين يشارف الطهو على الانتهاء.
● لتقوية نكهة أي عشب مجفف، رشوه على أوراق البقدونس الطازج قبل فرمها.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● لجني منافع البقدونس، استعملوه طازجاً بإضافة سِعة كف اليد إلى السلطة أو رشوا الأوراق المفرومة فوق الأطعمة المطهوة.
● امزجوا بعضاً من البقدونس والثوم المفرومين حديثاً مع زيت بذور الكتان لصلصة لذيذة إنما سهلة التحضير، للخضار المسلوقة على البخار.
● يغني البقدونس نكهة أي مرق. أضيفوا بعضاً من أوراق وضلوع البقدونس إلى المرق المحضر في المنزل أو المعلب.
● إن أضفتم الكثير من الثوم إلى المرق أو الحساء، فبإمكانكم إزالة بعضه عبر إدخال بعض من أوراق البقدونس في مصفاة الشاي ومن ثم وضع المصفاة في المرق. فالبقدونس يجذب الثوم.

قيل في البقدونس

قد ترغبون بمحاولة تجفيف البقدونس بأنفسكم، فأنا أفرش البقدونس المقطوف حديثاً على قطعة من ورق البرشمان وأدخلها إلى الفرن على حرارة 200 درجة مبقية الباب مشقوقاً. ما إن يجف البقدونس، أفتح الفرن وأضع البقدونس في قنينة ذات غطاء من الفلين. يبقى البقدونس أخضر وغنياً بالنكهة بهذه الطريقة.
ساند س. من ماساشوستس


البقدونس Parsley (موضوع طبي 3)

ومن لا يعرف البقدونس وهو أكثر الخضار انتشارا في العالم أجمع, فقلما يوضع طبق شرقي أو غربي أو مهما كان مصدره إلا وكان للبقدونس الدور الأهم في تزيينه وحده أو مع الليمون الحامض. ولو عرف الناس ما في البقدونس من فوائد وقدرات شافية لما اكتفوا منه فقط للتزيين بل لأصبح هو الطبق الرئيسي على المائدة.
ولا أدري أهي مصادفة أم أن الناس في منطقتنا عرفوا ما للبقدونس من مزايا فهو مكون أساس للعديد من المأكولات الشعبية. فالتبولة, وهي طبق رئيسي على المائدة اللبنانية, تتشكل أساسا من البقدونس ومن كميات أقل من البندورة والنعناع والبصل والبرغل, وهي صنف غني بامتياز.

وقد اشتهرت التبولة اللبنانية في جميع دول العالم بسبب لذة طعمها ومزاياها التي قلما تجتمع في طبق واحد.
وحاليا ينصح الأطباء بالإكثار من تناول البقدونس كطعام أساسي وليس كزينة فقط بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن الأساسية وبما فيه من عناصر دوائية شافية.. فهو دواء ممتاز بكل معنى الكلمة, وهذا ليس عجيبا البتة, خاصة وأن البقدونس هو أغنى الخضروات على الإطلاق بالفيتامينات A و C, وهما مضادان قويان للمؤكسدات (antioxidant), ولهما ما لهما من قدرات شافية وواقية. كما أنه ثاني أغنى المصادر الغذائية بالفيتامين K, وهذا الأخير يوصف حاليا كمضاد للنزف الدموي للأم وللطفل في أثناء الولادة وما بعدها. إلا أن ما يميز البقدونس فعلا ويصنفه كعشبة طبية هو احتواؤه على مركبين كيميائيين مهمين هما الميريستيسين (Myrisiticin) والأبيول (Apiole), وكلاهما له تأثير مدر للبول. ولهذا يوصف البقدونس الطازج أو الدواء المستخلص منه كدواء فعال في معالجة التهابات المجاري البولية, ولدفع الحصى من المسالك البولية والكلى.

فوائد البقدونس

•    لمعالجة مشاكل الكلى والمسالك البولية

•    لتخفيف آلام الدورة الشهرية

•    مرمم طبيعي للجروح والحروق

•    لتنقية البشرة ومحاربة التجاعيد
•    بديل لأقراص Multivitamin

المركبات الدوائية الفعالة

Myrisiticin
Betacarotene
Apiole
Vitamin C
Flavonoids
Vitamin K
Furocoumarins
Iron
Volatile oils
Potassium
Folic acid

مكونات البقدونس

إن الصيت الحسن للبقدونس كدواء شاف مرمم للأنسجة هو ليس غريبا أبدا, فالبقدونس هو أغنى المصادر بالفيتامينين A و C مجتمعين, فهو يحتوي على 4040 ميكروغراما من البيتاكاروتين, طليعة الفيتامين A, في المئة غرام منه وهذا يساوي تقريبا حاجة الجسم اليومية منه (4800 ميكروغرام).

والبقدونس هو أغنى الخضروات وثالث أغنى المصادر الغذائية بالفيتامين C, فالمئة غرام منه تحتوي على 190 ملغ أي أكثر من ضعفي حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين الأساسي (75 ملغ يوميا).
البقدونس هو ثاني أغنى الخضار بالفيتامين K, والأهم أنه أغنى الخضار المعروفة عندنا على الإطلاق إذ يأتي مباشرة بعد الخضرة المعروفة باسم curley kale (الكرنب المجعد).

والفيتامين K لازم ومهم لتحفيز عملية تخثر الدم (Coagulation) بشكل طبيعي في جسم الإنسان لذلك هو ضروري قبل وبعد إجراء أي عملية جراحية حتى البسيطة منها, كما هو ضروري لاندمال الجروحات ولسلامة الأم والطفل أثناء وبعد عملية الولادة الطبيعية, وفي كل حالة تحتاج إلى تخثر الدم بشكل طبيعي وسليم كالحوادث والجراحات وغيرها.

وقد يتسبب نقص الفيتامين K بحدوث نزف دموي حاد للأطفال حديثي الولادة ما قد يؤدي إلى وفاتهم. من هنا فإن حقن الفيتامين K توصف بشكل روتيني للأطفال المولودين حديثا في المستشفيات للوقاية من الإصابة بحالات النزف هذه. أما حاليا, فإن الفيتامين K يوصف للأمهات قبل أوان الولادة , وللطفل أيضا عن طريق الفم مباشرة بعد الولادة.
ويحتوي البقدونس على ثروة مهمة من الفيتامين K, ففي المئة غرام منه يوجد 548 ميكروغراما من الفيتامين K أي ما يساوي تقريبا خمسة أضعاف حاجة الرجل وستة أضعاف حاجة المرأة اليومية لهذا الفيتامين الضروري (120 ميكروغرام يوميا للرجل و 90 ميكروغرام للمرأة).

كما يحتوي البقدونس أيضا على نسبة مهمة من الأملاح المعدنية فهو ثاني أغنى الخضار, بعد النعناع, بالحديد الضروري لبناء خلايا الدم الحمراء وللوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا (Anemia) الشائعة جدا, وتحتوي المئة غرام منه على 7.7 ملغ من الحديد (حاجة الجسم اليومية 18 ملغ).

يحتوي البقدونس أيضا على ثروة مهمة من البوتاسيوم والمغنيزيوم والفسفور والكالسيوم.. ولهذا كله يشتهر البقدونس بأنه واحد من أغذى وأغنى الخضار بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة جسم الإنسان.

أما ما يميز البقدونس ويضعه في مصاف الأعشاب الطبية الدوائية فهو احتواؤه على عدد لا يستهان به من المركبات الكيميائية الدوائية أو ما يعرف بالفيتوكيميكال (Phytochemicals) كالميريسيتيسين (Myrisiticin) والأبيول (Apiole).

كما يحتوي أيضا على الفلافونوئيدات (Flavonoids) ومركبات الفيوروكومارين (Furocoumarins) إضافة إلى مجموعة من المركبات والزيوت العطرية كالألفا والبيتابينين (Alpha and beta-pinene) والألفا والبيتافيلاندرين (Alpha and beta-phellandrene) والمينتاتريين (Mentha-1 ,3,8-triene) وغيرها.

البقدونس: لمعالجة مشاكل الكلى والمسالك البولية

لعل أهم ما يحتويه البقدونس من الناحية الطبية هو مركبات الميريسيتيسين (Myrisiticin) والأبيول (Apiole), وهما مدران قويان للبول (diuretic); وتساعد زيادة كمية البول على دفع الميكروبات المسببة لالتهابات المسالك البولية والتخلص منها, كما تفيد في دفع الحصى المتشكلة في المجاري البولية والتي تسبب الآلام المبرحة لصاحبها.
ومن المهم معرفة أن البقدونس حائز على موافقة الجمعية الدوائية الألمانية للأدوية الطبيعية المسماة (commission E) وذلك لعلاج التهابات المسالك البولية وحده أو مترافقا مع الأدوية المضادة للميكروبات وذلك بحسب الحالة المرضية المعنية.

البقدونس: لتخفيف آلام الدورة الشهرية

من أهم خواص البقدونس أنه مدر للبول ولذلك فهو يفيد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم, ويستفاد منه بشكل خاص لتخفيف الاحتقان والألم اللذين يصيبان عددا غير قليل من السيدات قبل وأثناء الدورة الشهرية وذلك نتيجة انحباس السوائل في الجسم.
لذا فإن التلذذ بقضم البقدونس قبل أيام من حلول وقت الدورة الشهرية له عظيم الأثر في التخفيف من حدة الآلام والمشاكل المترافقة معها والتي تصيب غالبية السيدات.

وفي الدول الأوروبية كثيرا ما يوصف مستخلص البقدونس (parsley extract) قبل أيام من حلول الدورة الشهرية للسيدات اللاتي يعانين من مشاكل وآلام في هذه المرحلة.

البقدونس: مرمم طبيعي للجروح والحروق

إن قدرة البقدونس الشافية لا تقتصر فقط على تأثيراته الإيجابية على المسالك البولية ومشاكلها, بل إن فوائده تتعدى ذلك فهو مرمم طبيعي للأنسجة (natural healer) بما يحتويه من ثروة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. والبقدونس هو أغنى الخضروات والمصادر عموما بالفيتامينات A, C, و K مجتمعة, هذه الفيتامينات لها قدرات شفائية ووقائية كبيرة في بعض الحالات الخاصة كالجروح والحروق, وكل حالة تحتاج إلى ترميم الأنسجة والتئامها بشكل عام.

من هنا, فإن الصيت الذائع عن البقدونس بأنه مرمم طبيعي ليس بعيدا أبدا عن القدرة الفعلية لهذا الدواء الرباني.
ومن المفيد دائما تناول البقدونس قبل وبعد إجراء أي عمل جراحي فهو إضافة إلى قدراته الترميمية الكبيرة, يعد من أغنى المصادر الغذائية بالحديد الضروري في هذه الفترة لتعويض خسارة الدم من الجسم. كما أن الفيتامين K الموجود بوفرة في البقدونس يساعد على تخثر الدم بشكل طبيعي بما يعني منع النزف الدموي الحاصل نتيجة الجراحة وتسريع التئام الجرح قدر الإمكان.

البقدونس: لبشرة جميلة ونقية

من المشهور عن فتيات منطقتنا أو ما يعرف بمنطقة حوض البحر المتوسط وخاصة بلدنا الحبيب لبنان أنهن يتميزن ببشرة جميلة ونقية من الشوائب, ومن المؤكد أن للغذاء الدور الأهم والفضل الأكبر. ومن الأغذية التي تشتهر بها المائدة اللبنانية التبولة, وهي غذاء مكون بشكل رئيسي من البقدونس المفروم فرما ناعما والمضاف إليه البندورة والنعناع والبصل والحامض وزيت الزيتون.

ويتميز هذا الطبق المشهور في العالم كله بلذة طعمه وفوائده الجمة. فهو لا يقل أبدا عن تناول جرعة مقوية من الفيتامينات الأساسية والحديد إن لم يكن أفضل بكثير لكون هذه الفيتامينات تجذب بشكل أفضل من مصادرها الطبيعية.
والأهم أن البقدونس هو أغنى المصادر بالفيتامينات الثلاثة المشهورة في عالم الجمال والتجميل, والمقصود هنا الفيتامينات A, C و K.

تدخل هذه الفيتامينات في تركيب أكثر الكريمات واللوسيونات المعنية بجمال البشرة ومكافحة بروز التجاعيد التي تعد عدو المرأة الأول. من هنا, فإن تناول طبق من التبولة وحده لهو أفضل من مجموعة من أقراص الفيتامينات التي تتلهف السيدات على تناولها لأجل اكتساب النضارة والإشراقة المطلوبة في بشرتهن.

البقدونس: بديل لأقراص Multivitamin؟

يعتبر البقدونس من أغنى الخضروات والثمار عموما بالفيتامينات والمعادن الأساسية فتجده في أعلى القائمة (Top 10) في المصادر الأغنى بالفيتامينات. فالبقدونس هو أغنى الخضار بالفيتامين C بل هو ثالث أغنى المصادر الغذائية بعد الجوافا والكشمش الأسود إذ تحتوي المئة غرام منه على 190 ملغ من الفيتامين C , وهذا أكثر من ضعفي حاجة الجسم (75 ملغ يوميا).
وهو أيضا أغنى الخضروات المعروفة بالفيتامين K حيث يأتي ترتيبه في الجدول (Vit K top 10) ثانيا بعد الخضرة المسماة ب curly kale وتحتوي المئة غرام من البقدونس على 548 ميكروغراما من الفيتامين K وهي نسبة كبيرة جدا, خصوصا إذا ما عرفنا أن حاجة الجسم اليومية هي 120 ميكروغراما للرجال و 90 ميكروغراما للنساء فقط..

كما يأتي في طليعة المصادر الغذائية الأغنى بالفيتامين A أو الأصح البيتاكاروتين (Beta carotene), أي طليعة الفيتامين A حيث تحتوي المئة غرام منه على 4040 ميكروغراما أي ما يقارب حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين الحيوي (4800 ميكروغرام).

وكما بقية الخضار, فإن البقدونس هو من المصادر الغنية بالفوليك أسيد ((Folic acid حيث يحتوي على ما يقارب 170 ميكروغراما في المئة غرام منه. وحمض الفوليك هو من الفيتامينات المهمة والضرورية خصوصا للمرأة وللجنين في مرحلة الحمل, فهو المسؤول عن نمو الجهاز العصبي للجنين في هذه المرحلة الحساسة. وقد يؤدي نقص الفولات إلى ولادة أطفال ذوي عيوب خلقية في الجهاز العصبي أو ما يسمى ب (Spina bifida), وهي حالة يولد فيها الطفل مع بقاء قسم من المجرى العصبي مفتوحا إلى الخارج, إن في الظهر أو في الرأس, فتكون الخلايا العصبية فيها ظاهرة للعيان من دون تغطية الفقرات أو الجمجمة لها.

ولأجل هذا ينصح الأطباء دائما بالإكثار من تناول المصادر الغنية بالفولات, وأهمها البقدونس الذي هو أيضا من أغنى المصادر الغذائية بالحديد الضروري للمرأة في مرحلة الحمل. ويشابه البقدونس في محتواه من الحديد الحبوب كالفاصوليا والعدس وهي المعروفة بغناها بهذا العنصر المهم, إذ يحتوي على 7.7 ملغ من الحديد في كل مئة غرام منه مقارنة ب 8.3 ملغ تقريبا للحبوب, وهذا ما يجهله غالبية الناس.
من هنا, ليس غريبا أبدا القول بأن تناول البقدونس هو كتناول جرعة متممة من الفيتامينات والمعادن وخاصة الحديد, بل هو بالتأكيد أفضل من الأقراص الدوائية المكملة.

كيف تحصل أفضل النتائج؟

● اجعل البقدونس الطبق الرئيسي

صحيح أن البقدونس يستعمل كمشه ومزين للأطباق العالمية بشكل واسع, إلا أن الأفضل والأصح, وهو ما ينصح به الأطباء في العالم المعروف بالمتقدم, هو اتباع عاداتنا الغذائية في لبنان. وقد ذكرت التبولة اللبنانية الشهيرة في عدد من الكتب العلمية الواسعة الانتشار على أنها من أنفع وأهم العلاجات الطبيعية التي لها قدرات طبية ودوائية مهمة.
وهذا ليس بغريب, فالبقدونس هو المكون الرئيسي لهذا الطبق وهو يقدم بشكله الأخضر الطازج على صورة سلطة ولهذا يعتبر من أغنى الأطباق وأنفعها, وهو مضافا إلى لذة طعمه صنف مميز معروف ومحبوب في أغلب الدول الغربية والعربية.

● كيفية حفظ البقدونس

من المهم معرفة أن هذه الفوائد التي ذكرنا آنفا هي بالتأكيد للبقدونس الأخضر, فهو أفضل من الجاف بمراتب بسبب محتواه من الزيوت الطيارة المفيدة في الطب والصيدلية, والتي يذهب الكثير منها عند جفاف العشبة. من هنا ينصح بالاستفادة من البقدونس الأخضر الطازج على شكل سلطات كالتبولة والفتوش وغيرها, وإذا ما أضيفت وريقاته إلى المأكولات المطبوخة فيجب إضافتها في الثواني الأخيرة. وهذا لحسن الحظ ما ينصح به خبراء الطبخ في العالم للحفاظ على النكهة اللذيذة والرائحة العطرية للبقدونس.

وللاحتفاظ بالبقدونس أخضرا ونضرا, هناك طريقتان كلتاهما نافعة.

الطريقة الأولى:

غسل أوراق البقدونس جيدا مباشرة بعد شرائها من السوق وتنقيتها من الأوساخ والأوراق الصفراء التالفة, ومن ثم تجفيفها جيدا بواسطة منشفة نظيفة أو آلة خاصة لتجفيف الخضار. هذه الآلة عبارة عن وعاء بلاستيكي يعتمد على مبدأ الدوران السريع, فما أن توضع الخضار بداخله وتبرم اليد حتى يدور الوعاء الداخلي الحاوي للبقدونس بسرعة ما يساعد على التخلص من الماء بنثره خارجا إلى الوعاء الخارجي, وهو فعال لتجفيف النباتات الورقية الخضراء كالبقدونس والنعناع والجرجير والبقلة وغيرها.
بعد غسل وريقات البقدونس وتجفيفها تحفظ في البراد ملفوفة بورق المطبخ وموضوعة في إناء غير مغلق بالكامل في الجرار المخصص للخضار. وبهذه الطريقة تحتفظ أوراق البقدونس بخضرتها ونضارتها وعناصرها المفيدة لمدة أطول.

الطريقة الثانية:

توضع باقة البقدونس بعد تنظيفها وتجفيفها في كوب مملوء بالماء حتى نصفه لكي تسقى منه. وهذا ما نجد أشهر الطباخين يفعلونه, فتجد البقدونس والحبق وبعض أنواع الخضروات الأخرى موجودة في المطبخ بشكل دائم وجاهز لكي يستفاد منها.

● زين أطباقك الشهية بالبقدونس

يمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من البقدونس بشكل يومي, وذلك بتزيين وجباتك اللذيذة بنثر أوراق البقدونس الطازجة مباشرة فوق كل صحن تتناوله كما يفعل أشهر الطباخين في العالم, فذلك فيه لذة للعين وفائدة – وأيما فائدة – للبدن.


فوائد البقدونس الطبية Parsley (موضوع طبي 4)

الاجزاء المستعملة في البقدونس

الجذور، الاوراق، البذور

موطن وتاريخ البقدونس

ينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا، الجزائر، ولبنان، واول من سمى البقدونس باسمه العلمي Petroelinum كان الطبيب المشهور ديسقوريدس.

أما البقدونس البري فتنسب نشأته الى سردينيا، ثم دخل الى انكلترا واوروبا، واول زرع له كان عام 1584م.

الاغريق وضعوا البقدونس في مكانة عالية وبدؤوا بوضع الاكاليل المصنوعة من البقدونس على رؤوس المنتصرين في العابهم. كما زين الإغريق أضرحة موتاهم بالبقدونس، وكان ممنوعاً منعاً باتاً تقديم البقدونس او وضعه على مائدة طعام يجلس عليها كبار السن، لأنه مكرس للأموات وللنسيان.

يذكر هوميروس بأن الجياد التي كانت تجر عربات الفرسان القتالية كانت تطعم بالبقدونس، وفي الحدائق التي أسسها الإغريق وضعوا البقدونس حولها وعلى حدودها.

هنالك عدة انواع زراعية من البقدونس والتي قد تبلغ 37 صنفاً كانت تزرع من قديم الزمان، وفي أيامنا هذه فإن البقدونس يستعمل في الطهي خصوصاً مع أنواع الحساء.

يقال ان البقدونس مميت للعصافير وخصوصاً لأنواع الببغاء، ويؤذي كثيراً انواع البوم، اما الارانب فإنها تذهب الى مسافات بعيدة بحثاً عن انواع البقدونس، والغنم مغرم بالبقدونس.

تركيب البقدونس

إن جذور البقدونس عطرية قليلاً مع طعم حلو خفيف وهي تحتوي على النشاء، هلام، سكر، زيوت طيارة، ورماد، ومواد اخرى.

ورق البقدونس يحتوي على زيوت طيارة اكثر من الجذور، والزيوت الطيارة الموجودة في الجذور تحتوي على املاح معدنية، حديد، كالسيوم، فوسفور، وفيتامينات ج و أ.

استعمالات وفوائد البقدونس الطبية

1. مادة Apiol هي زيتية وهي تستعمل حالياً في أدوية مرض الملاريا.

2. الاوراق والجذور والبذور يستخرج منها مادة زيتية Apiol وهي التي لها التأثير الطبي الذي يحدثه البقدونس، ويحدث البقدونس تأثيراً قوياً مضاداً للمغص، ويقوي الهضم، ويزيل النفخة والارياح، ملين لطيف للمعدة، مكرع ومجشئ، فاتح للشهية.

3. مدر طبيعي للبول، يفتت الحصى والرمل، منشط ومقو للكلى، يزيل احتباس الماء بالجسم (الاستقساء).

4. البقدونس مفيد لأمراض الصدر والسعال والربو وأنواع الرشح.

5. البقدونس يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تنقي الانفاس وتطيب رائحة الجسد وتعطي العرق رائحة غير منفّرة، يستعمل للمضغ بعد اكل الثوم والبصل فيزيل الروائح.

6. إن البقدونس يعتبر من عائلة النباتات المسماة Umbellifrous والتي لها نشاط قوي مضاد للسرطانات في الجسم البشري.

7. استعمل القدماء نبته البقدونس في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات او لإحداث إجهاض الحوامل لأسباب طبية، وهو يوقف إدرار الثدي.

8. يستعمل زيت البقدونس بتدليكه على الصلعة لتنشيط نمو الشعر ومنع تساقطه.

9. البقدونس يزيل الاسهالات ويستعمل في معالجة الطاعون والحمى.

10. البقدونس يمنع فقر الدم بواسطة وفرة الحديد والفوليك اسيد.

11. البقدونس مهدئ للأعصاب.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية