التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد البصل

البصل (Onion) بالإنجليزية. (Allium cepa) باللاتينية. (Liliaceae) العائلة الزنبقية.

الموطن الأصلي والصفات النباتية للبصل

الموطن الأصلي للبصل هو مصر وكان يسمى في اللغة المصرية القديمة (بصر) ومنها اشتقت كلمة بصل. والبصل نبات معمر يتركب من ساق قرصية تحمل على سطحها السفلي جذوراً عرضية ليفية. ومن أعلى توجد الأوراق المتشحمة للبصلة.

وتتركب الورقة من نصل اسطواني أخضر اللون، وقاعدة شحمية بيضاء ويوجد في آباط الأوراق براعم ابطية. وتلتف الأوراق حول البرعم الطرفي الذي ينمو ليكون الأوراق الهوائية.

فوائد البصل

البصل: حاجات الزراعة

يزرع البصل بواسطة البذور أو التقاوي (الأبصال الصغيرة). ويحتاج البصل إلى درجات حرارة منخفضة في بداية مراحل نموه. يزرع البصل بالبذور في آخر شهر كانون الثاني وحتى منتصف شباط. وتزرع التقاوي في شهر تشرين الأول وتشرين الثاني حتى شباط وتزرع في أحواض أو في اثلام حسب طريقة الري.مسافة الزراعة بين الشتلات (10سم) والاتلام (50سم). يُحصد محصول البصل بعد جفاف الأوراق الخضراء وتدليها للأسفل بنسبة (50%) من نباتات الحقل وذلك بعد زراعتها من (5-6 شهور).

المكونات الفعالة للبصل والاستعمالات

محتويات البصل: يحتوى كل (100غم من البصل من 89.1غ من وزن ماء. 6.3غ كربوهيدرات 3.غ دهن، 1.6% مواد زيتية 60.% أملاح، 2% سليلوز.

البصل غني بالكالسيوم والفسفور. ويحتوي على فيتامين (أ) و(ب2) (الريبوفلافين) ويحتوى على فيتامين (ج) ولكن تنخفض كميته منه عند الطبخ. ويوجد به كمية متوسطة من الحديد ولكن الجسم يستفيد من الحديد الموجود في البصل بنسبة (90-100)%.

يحتوى البصل على زيوت طياره مكونة من مواد عضوية كبريتية. وهذه الزيوت لها تأثير مميت على معظم الميكروبات. ويحتوى البصل على مادة الجلوكونين وهي مادة شيبه بمادة الأنسولين حيث يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.

فوائد البصل الطبية

1- يحسن لون الجلد ويحمر الوجه. ويحافظ على البشرة ويعمل على فتح مسام الجسم.

2- منظم لضربات القلب.

3- يقوي المعدة.

4- اذا سلق في الماء وأكل يقطع السعال وخشونة الصدر والصفراء.

5- يدر البول عند انحباسه في المثانة وذلك بتقطيع البصل قطع مستديرة أو يفرم ويسخن تسخيناً خفيفاً ويستعمل للتلبيخ فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الصدر والظهر لمعالجة التهاب الرئتين. وفوق موضع الكلى والمثانة لمعالجة انحباس البول. وحول الرقبة وفوق الحنجرة لمعالجة التهاب اللوزتين واختفاء الصوت (البحة). ووراء الأذن لاستدرار القيح من داخلها. وفوق أصابع القدمين وأسفلها لمعاجلة الاحتقان (التثليج).

6- يلين الطبيعة (الاسهال).

7- فاتح للشهية.

8- يدر الطمث.

9- يقطع النزيف الأنفي (الرعاف).

10- مقوي لبصيلات الشعر وذلك بدلك فروة الرأس بعصير البصل.

11- منشط للدورة الدموية.

12- من أكله مسلوقاً قبل النوم أزال عنه القلق والتوتر.

13- يقوي القلب.

14- منشط للرحم

15- يقطع القئ

16- إذا اكتحل به مع العسل بكميات متساوية نفع من ضعف البصر ومن قرحة العين والتعرض للزيوت الطيارة مطهر للعين.

17- اذا قطر ماء البصل (عصيره) في الأذن نفع من طنينها ومن سيلان القيح منها، ومن ثقل السمع، ومن الماء اذا دخل فيها. وينصح بمعالجة طنين الأذن بوضع قطعة من القطن مبللة بعصير البصل بداخلها، وتركها لمدة 12 ساعة وتغير صباحاً ومساءً. ويستمر ذلك حتى الشفاء.

18- يفيد في علاج الروماتيزم وذلك بغلي عدة رؤوس من البصل اليابس (الناشف) دون تقشيرها لمدة ربع ساعة، ثم يشرب من هذا الماء المغلي قدر كوب كبير واحد صباحاً على الريق وآخر في المساء قبل النوم.

19- يستخدم في علاج الالتهابات الفطرية، وذلك بالقيام بعصر بصلة كبيرة يدهن به المكان المصاب مع تركه ملامساً للجلد لمدة ربع ساعة. ثم توضع القدم في حمام دافئ.

20- يفيد في حالات الدوخة والإغماء.

21- يفيد مرض السكر وارتفاع ضغط الدم. وذلك بأكل بصلة متوسطة الحجم يومياً.

22- يسهل الهضم ويطرد الغازات ويلين الباطن بأكل بصلة واحدة متوسطة.

23- يستخدم لتطهير الأمعاء والفم فإن مضغ الإنسان للبصل لمدة ثلاث دقائق يعد كافياً لقتل جميع الميكروبات إلى حد التعقيم.

24- معالج للإسهال مع صفار البيض وحبوب الكراوية. وطرد الديدان المعوية عند الأطفال بنقع شرائح البصل في ماء طول الليل ويصفى عند الصباح ويعطى مع العسل للطفل حتى يتم طرد الديدان.

25- يمنع حدوث الذبحة الصدرية.

26- يمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية مما يقلل الإصابة بتصلب الشرايين.

27- ينشط الكبد والبنكرياس ويساعد على الشفاء من مرض البول السكري.

28- مهدئ للأعصاب.

29- مقوى للباه- منشط للجنس.

30- يزيد المني.

31- إذا أخذ عصير البصل وامتزج بالخل وطلى به الوجه أزال النمش شريطة الجلوس بعد طلاء الوجه في الشمس. وكذلك إزالة البقع البنية التي تحدث نتيجة أمراض الكبد. والدهان يكون مرتين في اليوم بصفة مستمرة إلى أن تزول البقع.

32- إذا خلط عصير البصل مع العسل يمنع الخناق (ضيق التنفس)

33- إذا أخذ عصير البصل مع الملح نفع عضة الكلب (كمطهر للجروح)

34- إذا استنشق (شم) عصير البصل يشفي الزكام والأنفلونزا (نقى الرأس).

35- إذا دلك من به داء الثعلب ازاله وانبت الشعر فيه بسرعة.

36- يقوم بفتح العروق والبواسير.

37- يعمل على تنقية الرئة اللزجة.

38- ينفع من أوجاع المقعدة وذلك بعد شويه ثم يهرس بالسمن أو البيض ثم يوضع على المقعدة ضماداً.

39- ينقي الجسم من الأملاح.

40- يعالج الكوليرا وذلك إذا أخذ قبضة يد من قشر البصل ثم غلي بالماء حتى يصبح لونه كالشاي ثم تتركه ينقع لمدة (10) دقائق ثم يصفى ويشرب على عدة مرات فسبحان الله حتى القشرة لها فائدة فانظروا إلى حكمة الله تعالى وبديع صنعه.

41- يعالج الكالو (مسامير) القدم أو أصابع القدم بوضع بضع شرائح من البصل فوقها من المساء وحتى الصباح وتكرر هذه العملية إلى أن يتم نزع المسمار في حمام ماء ساخن والصابون. وتزول الثآليل بسهولة بتضميدها بشرائح من البصل مشبعة بالخل وتثبيتها فوق الثآليل.

42- يعالج الإكزيما. فإذا فرمت بصلة صغيرة وأضيف إليها ملعقة خل كبيرة مركزة في فنجان ثم تقلب جيداً ثم يدهن المكان المصاب عدة مرات إلى أن يتم الشفاء بإذن الله تعالى يستخدم لتنظيف القمل عند الأطفال كالآتي: امزجي ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عصير البقدونس مع كمية من زيت السمسم (السيرج). ويدلك الرأس جيداً بهذا المزيج حتى يعم الرأس ويصل إلى فروة الرأس. وعرضي الرأس للشمس. كرري هذه العملية عدة أيام للتأكد من القضاء التام على القمل وبيضه.

43- يساعد على تفتيت الحصوات الكلوية. ويدر اللبن للمرضع.

44- تعالج نوبات السعال الديكي وغيرها بمعقود البصل وذلك بطبخ شرائح البصل في سكر النبات لعمل شراب يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين.

45- تعالج نوبات الربو (استما) بإعطاء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل بكميات متساوية.

46- يوصي الأطباء بأن لا يخلو طعام المصابين بالسرطان من البصل في جميع الوجبات.ولطرد الديدان المعوية والشعرية ومعالجة البواسير تستعمل حقن البصل الشرجية وذلك.

بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة (3) دقائق في لتر ماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاتراً في الشرج.

47- بذوره تُذهب البهق.

أضرار البصل

1- الإكثار منه يجلب النوم.

2- يورث الصداع.

3- يضر العقل.

4- يعطش ويضعف البصر.

5- يورث النسيان.

6- يغير رائحة الفم ويؤذي الجليس.

7- يولد كثرة الريح، ويكثر اللعاب.

ملاحظة عن أضرار البصل:

هذا لمن أكثر من أكله، أما من استعمله لقصد قطع الداء فبمجرد الشفاء ينقطع عن تناوله ولكن ليس بالكلية بل يأكل باعتدال وكل ما زاد عن حده انقلب ضده. ومن أراد أن يقطع هذه الأضرار السابقة، فليأكله بالخل أو مطبوخاً فتزال هذه الأضرار.

للفائدة:

1) من أكل ثوماً أو بصلاً وأراد قطع رائحتها فليأكل البقدونس الأخضر أو النعناع أو الكزبرة الخضراء.

2) للقوة التناسلية: تأخذ رأس بصل وتقطعه إلى قطع صغيرة ثم يغلى على النار ويا حبذا بزيت الزيتون ثم يضاف إليه بعد تمام الطهي صفار بيضتين ويكون فطروك لمدة أربعين يوماً.

3) يجب ألّا تزيد كمية البصل التي يتناولها الفرد العادي عن بصلتين متوسطتين في اليوم الواحد ولأصحاب المعدة السليمة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا