X

فقاع Pemphigus

الوصف: هي مجموعة من الأمراض تسمى الأمراض الفقاعية، وتشمل نوعاً خطراً ولكن نادر من أمراض الجلد والأغشية المخاطية هو الفقاع الشائع. وهو شائع في داخل بعض الأقطار، وخاصة البرازيل وأجزاء من أمريكا الجنوبية.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في الأعمار المتوسطة والشيخوخة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد والأغشية المخاطية ويمكن أن يكون جهازياً (يشمل كل الجسم).

الأعراض والعلامات: تنشأ فقاقيع وهي نُفط خفيفة الجدران تحتوي على سائل صافٍ، عادة تحدث أولاً في الفم وأخيراً في الجلد. وهذه تنفجر لتترك منطقة دامية ومؤلمة والتي تجعل المريض عرضة للالتهابات. هناك فقدان في الوزن، توعك، ضعف. والمريض الذي لديه أعراض الفقاع يحتاج إلى علاج طبي عاجل.

العلاج: الغرض منع نشوء نفط جديدة. في جميع الحالات وحتى الحالات البسيطة، والإدخال إلى المستشفى يكون ضرورياً لإعطائه كميات كبيرة من الستيروئيدات القشرية مثل البردنسلون. جرع الصيانة الطويلة الأمد لهذه الأدوية والأدوية الأخرى مثل السايلوفوسفاميد، مثيوتركسيت والآزوثايوبرين هي مهمة عادةً لمنع الانتكاسة، ولكن هناك خطر الأعراض الجانبية. وإذا ظهرت المضاعفات بشكل إنتان آخر فإنها تحتاج إلى مضادات إنتان مناسبة (أو مضادات حيوية مناسبة).

الأسباب وعوامل الخطورة: الفقاع هو مرض ذاتي المناعة (يعني بأن الجهاز المناعي للطفل يفشل في التعرف على (الذات) و(غير الذات) ويصدر أجساماً مضادة لمجابهة أنسجته). وبشكل مميز، الدم، مصل الدم، والجلد يحتوي على أجسام مضادة نوع IgG (غلوبين مناعي G) وكمية هذه الأجسام المضادة يعتمد على شدة الأعراض المتكونة.

استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
مواضيع طبية من القسم
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز