X

فرط التنفس أو التهوية Hyperventilation

الوصف: هو تنفس بشكل سريع وغير طبيعي عند الراحة، وهذا يحصل بسبب هبوط ثاني أوكسيد الكربون في الدم.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز التنفسي، الجهاز العصبي المركزي والجسم ككل.

الأعراض والعلامات: فرط التنفس يمتاز بتنفس رقيق، سريع والشخص يمكن أن يكون مرتبكاً يحس بدوار مع شعور بالوخز الخفيف وتنمل في اليدين، القدمين والوجه. وإذا لم يفحص المريض فإنه يدخل في غيبوبة ويجب أن يطلب النصح الطبي.

العلاج: فرط التهوية يرافقه عادةً قلق شديد. ويجب طمأنة الشخص ويساعد لتهدئته ومساعدته على التنفس الطبيعي. كذلك يفيد التنفس في داخل كيس ورقي (لأن هواء الزفير يحتوي نسبة أعلى من ثاني أوكسيد الكربون. فرط التهوية يمكن أن يحصل أيضاً إذا كانت نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي بسبب تلف التبادل الغازي في الرئتين، كما في الوذمة الرئوية وذات الرئة وتختفي الأعراض عندما تختفي هذه الحالات بعلاجها والسيطرة عليها.

الأسباب وعلامات الخطورة: فرط التهوية يمكن أن يحصل كنتيجة للإجهاد الشديد والقلق أو الصدمة المفاجئة، أو كأعراض لهجمة الذعر. ويمكن أن يحتاج الشخص إلى مشورة لمعالجة الإجهاد إذا تكررت المشكلة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة