الرئيسية / طب وصحة / العيون / عمى الالوان Color blindness

عمى الالوان Color blindness

عمى الالوان Color blindness هو شذوذ في قدرة العين على التمييز بين الالوان.

وهو شائع ولا يهدد البصر، ومن الحالات شديدة النادرة ان نجد شخصاً مصاباً بعمى الوان كامل، وفيه يبدو له كل شئ بدرجات من الاسود و الرمادي و الابيض.

عمى الالوان Color blindness

و الاكثر شيوعاً هي تلك الحالات الوراثية الي تفتقر فيها شبكية العين الى نوع واحد من الخلايا المخروطية (خلايا حساسة للألوان بداخل الشبكية) او تكون الخلايا المخروطية نفسها معيبة، وفي النوع الاكثر شيوعاً من عمى الالوان، لا يستطيع المصابون التمييز بين الاخضر و الاحمر.

و اغلب حالات عمى الالوان سببها عيب وراثي بالكروموسوم س، وعدد الرجال المصابين بعمى الالوان يبلغ عشرة اضعاف النساء، برغم ان النساء يحملن العيب في كروموسوماتهن و يمررنه لأطفالهن.

و عمى الالوان المكتسب ينشأ نتيجة لإصابة او مرض يصيب الشبكية او العصب البصري، واغلب من يعانون منه لا يدركون انهم مصابون بعمى الالوان الى ان يتشكك شخص آخر في قدرتهم على تمييز الالوان (مثل انتقاد عدم تناسق لون الجورب مع باقي الملابس) أو حتى يكتشف عمى الالوان أثناء اختبار رؤية الالوان.

و لا يوجد علاج للأشكال الوراثية من عمى الالوان، اما عمى الألوان الذي نتج عن مرض فيعالج بعلاج المشكلة التي سببته اصلاً

تم النشر في
مصنف كـ العيون

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا