التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

علامات سرطان الجلد

يتم سنويا تشخيص أكثر من مليون حالة سرطان جلدي تقريبا، كما تسجل كل سنة حوالى 10 آلاف حالة وفاة من جراء المرض. وتشير الإحصاءات إلى أن 90 بالمئة من حالات سرطان الجلد تحدث في مناطق معرضة بانتظام للأشعة ما فوق البنفسجية، الصادرة عن الشمس أو عن أضواء التسمير. ويعتبر التعرض لتلك الأشعة المسؤول الأول عن السرطانات الجلدية. أما أسبابها الأخرى فتشتمل على التأهب الوراثي والتلوث الكيميائي والأشعة إكس.

في ما يلي علامات ثلاثة من أكثر أنواع السرطان الجلدي شيوعا:

سرطان الخلايا القاعدية، هو أكثر أنواع السرطانات الجلدية شيوعا على الإطلاق. ويظهر عادة على شكل انتفاخات ناعمة الملمس، شمعية أو لؤلؤية، تنمو ببطء ونادرا ما تنتشر أو تسبب الوفاة.

سرطان الخلايا الحرشفية، يسبب ورما صلبا أو متعقدا أو مسطحا، ذا سطح متقشر أو متقرح أو محرشف. وهو يظهر على الوجه أو الأذنين أو العنق أو اليدين أو الذراعين.

الورم القتامي، هو أكثر الأنواع خطورة ولكنه أقلها شيوعا.

تساعد قاعدة أ ب ج د (أدناه) على التفريق بين الشامة العادية والورم القتامي. كذلك، من شأن نمو الشامة بسرعة أو إصابتها بنزف أو جرح لا يشفى أن يكون عارضا لسرطان جلدي.

أ. عدم التماثل. بحيث يكون نصف الشامة غير متماثل مع نصفها الآخر.

ب. عدم انتظام حدود الشامة، فتكون مشعثة أو مثلمة أو غير واضحة.

ج. يتغير اللون من منطقة إلى أخرى. فتتراوح الظلال بين الأسمر والبني أو الأسود أو الأحمر أو الأبيض أو الأزرق.

د. يكون قطرها أعرض من رأس ممحاة قلم الرصاص.

العناية الذاتية

=  تجنب التعرض للشمس إلى حد الاحتراق أو اكتساب لون داكن جدا. ففي كلتا الحالتين، تصاب البشرة بالتلف الذي يتراكم مع مرور الوقت. قلص بالتالي فترات التعرض للشمس وارتد ملابس منسوجة بإحكام وقبعة ذات حافة عريضة. وتذكر بأن الثلج والماء والجليد والأسمنت تعكس جميعها أشعة الشمس المؤذية.

=  استعمل مرهم الوقاية كجزء من الروتين اليومي عند الخروج. وليكن المرهم واسع الطيف مع عامل وقاية يبلغ 15 على الأقل. وتعني عبارة واسع الطيف أنه يؤمن حماية ضد الأشعة ما فوق البنفسجية أو ب. ضع المرهم على كافة أنحاء البشرة المعرضة للشمس، بما فيها الشفتين، وذلك قبل 30 دقيقة من الخروج. استعمله ثانية كل ساعتين.

=  ضع ما يعادل أونصة من مرهم الوقاية في كل مرة، أي حوالى ملعقتي طعام.

=  تجنب ارتياد صالات التسمير.

=  تفحص بشرتك كل ثلاثة شهور على الأقل بحثا عن أية أورام أو تغيرات في الشامات أو النمش أو النتوءات أو آثار الولادة الموجودة سابقا.

العون الطبي

إن لاحظت ورما أو تغيرا في البشرة أو تقرحا لم يشف خلال أسبوعين، اعرض حالتك على الطبيب. ولا تنتظر الشعور بالألم لأن السرطانات الجلدية غير مؤلمة عادة. والواقع أن معدل الشفاء من سرطان الجلد مرتفع إن بدأ العلاج باكرا.

وفي حال كان لديك تاريخ عائلي بالورم القتامي ولديك شامات كثيرة، خاصة على الجذع، يستحسن الخضوع لفحص منتظم لدى طبيب جلدي.

العناية بالأطفال

إن الإصابة بحروق شمسية مسببة للنفطات في سن الطفولة يضاعف من خطر تكون الورم القتامي في سن البلوغ. لذا، حدد وقت تعرض طفلك للشمس في حوض السباحة أو على الشاطئ. وتذكر بأن الأشعة ما فوق البنفسجية تبلغ ذروتها ما بين العاشرة صباحا والثالثة ما بعد الظهيرة. ولا تحجب الغيوم سوى جزء من الأشعة فوق البنفسجية. بالتالي من الممكن الإصابة بحرق الشمس في الأيام الغائمة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا