X
اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

علامات الحمل في الايام الاولى | 10 علامات مبكرة للحمل

علامات الحمل في الايام الاولى | 10 علامات مبكرة للحمل (موضوع طبي #1)

هل تأخرت الدورة الشهرية وتشعرين أنك حامل؟ إليك علامات الحمل في الايام الاولى. إن الطريقة الوحيدة لتتصرفي على نحو إيجابي بشأن كونك حاملًا – على الأقل في هذه المرحلة المبكرة – هي أن تُجري اختبار حمل نتيجته إيجابية. لكن هذا لا يعني أن جسدك سيبقى ساكناً حيال هذا الأمر إذا كنتِ على وشك أن تصبحي أمًّا. في الحقيقة، ربما يقدم لنا هذا الأمر وفرة من الدلائل الخاصة بتصورات معينة. فرغم أن هناك نساء كثيرات لا يشعرن بأي من أعراض الحمل المبكرة على الإطلاق (أو لا يشعرن بها حتى مرور أسابيع من بدء الحمل)، هناك أخريات تصلهن العديد من الإشارات بأن هناك طفلًا في مرحلة التكون. ربما يكون الشعور بأي من هذه الأعراض، أو ملاحظة أي من الإشارات تحديدًا، هو السبب الذي تحتاجين إليه لتسرعي إلى المتجر، وتشتري اختبار حمل منزليًّا.

علامات الحمل في الايام الاولى

ليونة الثدي والحلمة

هل تعرفين ذلك الشعور بألم خفيف في ثدييكِ، قبل أن يحين موعد دورتكِ الشهرية؟ هذا لا يقارن بليونة الثدي التي ربما تشعرين بها بعد حدوث الحمل. فالأثداء اللينة، والممتلئة، والمتورمة، والمنملة، والحساسة، وحتى التي يكون لمسها مؤلمًا هي بعض العلامات الأولى التي تلاحظها كثير (وليس كل) من النساء بعد أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة. يمكن لهذه الليونة أن تبدأ سريعًا بعد بضعة أيام من حدوث الحمل (رغم أنها لا تحدث في الغالب إلا بعد ذلك بأسابيع)، ومع تقدم حملك، تصبح هذه الليونة أكثر وضوحًا، ولكي يصبح الأمر أكثر جلاءً. كيف يمكنك التفرقة بين التغيرات التي يتعرض لها الثدي ضمن أعراض الدورة الشهرية وتلك التي يتعرض لها عند حدوث الحمل؟ في الغالب، لا يمكنك عمل ذلك مباشرة – وهو الأمر الذي يندرج في إطار التخمين.

الهالات الداكنة

لن يكون الثديان لينين فقط، وإنما هالاتك (الدوائر حول الحلمات) ربما تزداد دُكنتها أيضًا – وهو الأمر الذي لا يحدث عادة قبل حلول الدورة الشهرية، وربما حتى يبدأ قُطر الهالات في الاتساع. يمكن أن تعتقدي أن هرمونات الحمل التي تتزايد بالفعل في أنحاء جسدكِ هي المسئولة عن هذا التغير وتغيرات أخرى في لون الجلد (تفاصيل أكثر عن هذه الأمور في الشهور القادمة).

الهالات الناتئة

ربما لم تلاحظي قط النتوءات الدقيقة على هالاتك، لكن متى بدأت تكبر في الحجم والعدد (كما تفعل عادة في بداية الحمل) سيكون من الصعب ألا تنتبهي لها. هذه النتوءات (التي تسمى حديبات مونتجمري) هي فعليًّا غدد تفرز زيوتًا تقوم بتليين الحلمات والهالات – التليين الذي سيكون بالتأكيد حماية مرغوبة حينما يبدأ الرضيع في الرضاعة. وهذه علامة أخرى على أن جسدك يخطط للمستقبل – للمضي قدمًا في الحقيقة.

البقع

تتعرض حوالي 30٪ من الأمهات المنتظرات للمرة الأولى لظهور بعض البقع حينما يلتصق الجنين في جدار الرحم، وهذه العملية المسماة نزيف الالتصاق المبيضي ستحدث على الأرجح مبكرًا عند نزيفكِ الشهري المنتظر (في المعتاد بين 6 إلى 12 يومًا من حدوث الحمل) وستظهر البقع بلون وردي خفيف إلى متوسط (ونادرًا ما يكون لونها أحمر، مثل الدورة الشهرية).

الإرهاق

الإعياء الشديد، الإنهاك، الافتقار الكامل للطاقة، البلادة الفائقة – أيًا كانت تسميتك له، فهو بمثابة قاطرة جر، حرفيا. وبينما يبدأ جسدك في تحريك آلة تكوين الطفل تلك، فإن جسدك سيُستنزف بصورة أكبر.

كثرة التبول. هل أصبح المرحاض هو مقعدكِ المفضل في الآونة الأخيرة؟ ربما يكون ظهور هذا العرَض في مشهد الحمل مبكرًا إلى حد ما (عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل) بسبب الحاجة إلى التبول بمعدل تكرار مفاجئ. هل يساورك الفضول لمعرفة السبب؟ انظري مشكلات الهضم للاطلاع على الأسباب.

الغثيان

إليكِ سببًا آخر يفسر لماذا قد يتعين عليك أن تفكري في الاحتفاظ بكافة المستلزمات المطلوبة بداخل الحمام، على الأقل حتى نهاية الفصل الأول. غثيان وتقيؤ الحمل – غثيان الصباح، رغم أنه شيء يحدث طوال الوقت تقريبًا – قد يصيب المرأة الحامل الجديدة بعد حدوث الحمل بفترة بسيطة، على الرغم من أنه في الغالب يبدأ بحلول الأسبوع السادس. لمعرفة عدد من الأسباب التي تفسر حدوث ذلك الأمر، انظري الشهر الثاني من الحمل.

حساسية الشم

بما أن حاسة الشم التي تتزايد حساسيتها هي واحدة من التغيرات الأولى التي تتحدث عنها النساء الحوامل حديثًا، فربما يكون الحمل قد وقع إذا أصبحت حاسة شمك حساسة بشكل مفاجئ – وتسهل إثارتها.

الانتفاخ

هل تشعرين بأنكِ بالون يسير على قدمين؟ هذا الإحساس بالانتفاخ قد يزحف إليك (وخارجك) في مرحلة مبكرة جدًّا من الحمل – ورغم أنه قد يكون من الصعب التفرقة بين انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية وانتفاخ الحمل. فبالتأكيد من المبكر جدًّا أن نعزو حدوث أي تورم إلى نمو جنينك، لكن بمقدوركِ أن تعزي هذا إلى تلك الهرمونات مرة ثانية.

الحرارة المرتفعة

إذا كنتِ تستخدمين ترمومترًا خاصًّا لقياس حرارة الجسم الأساسية، لتسجلي حرارة صباحك الأول، فربما تلاحظين أنها ترتفع حوالي درجة واحدة حينما تحملين، وتستمر في البقاء مرتفعة خلال فترة حملك. ورغم أن هذه ليست إشارة مضمونة دائمًا (هناك أسباب أخرى قد تفسر لماذا قد تلاحظين ارتفاعًا في درجة الحرارة) فربما تمنحكِ إشعارًا مسبقًا بقرب حدوث خبر مهم – رغم أن ذلك يبقى غير مؤكد بنسبة كبيرة.

عدم نزول الدورة الشهرية

ربما يؤكد حدوث هذا الأمر ما هو مؤكد بالفعل، لكن إذا نزلت الدورة الشهرية (خصوصًا إذا كانت دوراتكِ الشهرية منتظمة)، فربما تكونين متشككة بالفعل في حدوث الحمل – حتى قبل أن يؤكد اختبار الحمل حدوثه.


علامات الحمل (موضوع طبي #2)

إن أهم المؤشرات التي تدل على وجود حمل هو تأخر موعد الدورة الشهرية، ولكن هناك مؤشرات أخرى تعتبر من علامات الحمل. ويعتبر فحص الحمل سواء عن طريق البول أو الدم الوسيلة الرئيسية والمعتمدة لتشخيص الحمل.

أعراض الحمل

– الشعور بالحاجة إلى التقيؤ، خاصة عند الصباح.

– فقدان الشهية أو ازديادها عند البعض.

– النفور من بعض أنواع الروائح ودخان السجائر.

– الشعور بحموضة في المعدة.

– الرغبة في النوم.

– الرغبة في تناول أنواع محددة من الأطعمة والنفور من أطعمة أخرى.

الإمساك.

مواضيع طبية من القسم

– حدوث تغيرات انفعالية مثل عدم القدرة على التركيز والشعور بالدوار أو الإغماء والاكتئاب والحزن.

– شعور شبه دائم بالحاجة إلى التبول.

– إحساس بانتفاخ عام في الجسم.

– تصلب الثديين وزيادة حجمهما.

– تشققات البطن.

حساب فترة الحمل

تمتد فترة الحمل إلى 280 يوما أو 40 أسبوعاً ويتم حساب الموعد المحدد لنهاية الحمل عن طريق إضافة 9 أشهر و 7 أيام من تاريخ بدء آخر دورة شهرية.

زيارة موضوع: حاسبة تاريخ الحمل وموعد الولادة

مثال: إذا كان موعد بدء آخر دورة شهرية في اليوم  14 من شهر 2  فإن موعد الولادة هو في اليوم 21 من شهر 11


علامات و اعراض الحمل (موضوع طبي #3)

1_ غياب الدورة الشهرية، وهي أهم علامة من علامات الحمل.

2_  الإحساس بالقيء والغثيان بسبب هرمون الحمل.

3_  الإحساس بتعب عام غير معروف الأسباب؛ وذلك بسبب التغييرات الجسدية الكبيرة التي ترافق رحلة الحمل.

4_  تمدد وكبر الثديين والإحساس بثقلهما بعد 3 أسابيع من الإخصاب، وذلك لمشاركة الغدة النخامية في إفراز هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب).

5_  تكرار البول وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة.

6_  الصداع.

7_  الشعور بالدوخة.

8_  تغير في لون بعض أماكن الجلد، مثل هالة الثدي حول الحلمة، ويظنّ أنَّ تلونها يساعد المولود على تمييز مكان الحلمة. كما يكبر حجم الحليمات الصغيرة الموجودة في الهالة، وقد يزداد عددها الذي يتراوح ما بين 4 ـ 24 حلمة.

9_  الإمساك بسبب زيادة الهرمونات التي تؤدي إلى تمدد الأمعاء.

10_  وجود بعض بقع الدم الخفيفة ووجود تقلصات في الرحم، وتزداد مع التمارين الرياضية أو حصول النشوة عند الجماع.

قد لا تعاني المرأة من كل هذه الأعراض، وقد تتعرَّض لبعضها فقط، وأهمها غياب الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع.


اعراض الحمل و الوحام (موضوع طبي #4)

ما هي اعراض الحمل؟

  • غياب الدورة الشهرية
  • التقيؤ والغثيان، خاصة في الصباح الباكر وعند النهوض من الفراش، وهناك البعض ممن يصبن بهذه الاعراض في الليل وهن قلة
  • فتور عام في الجسم والرغبة الشديدة في النوم
  • الاجهاد السريع
  • تضخم وثقل الثديين
  • هناك نسبة من النساء ممن يشعرن بالتنميل والحكة في الثديين، وخاصة حول منطقة الحلمة
  • زيادة عدد مرات التبول والرغبة في الذهاب إلى دورة المياه بصفة متكررة على الرغم من أن كمية البول قليلة جدآ أو قد لا تكاد تذكر

أخيرآ نقول أن غياب مثل هذه الاعراض لا يعني عدم وجود الحمل، فهناك كثير ممن لا يصبن بهذه الاعراض، خاصة وأن كان الوقت مبكرآ جدآ (اي بعد تأخر الدورة بعدة أيام)

لماذا تتأخر الدورة الشهرية عند حديثة الزواج؟

قد يكون السبب هو التغيير المفاجيء في حياة تلك المرأة، حيث أنها الان في مرحلة انتقالية جديدة من الحياة الاسرية السهلة والتي لا تحتم تحمل أية مسئولية، إلى حياة جديدة تكتظ بالمسئولية المطلقة في كل شيء.
أما الاحتمال الاخر فهو حدوث الحمل

في أي شهر ووقت تعاني الحامل من الوحام والغثيان والقيء؟

هناك نسبة كبيرة من الحوامل تصاب بما يسمى بدوار الصباح، وهو الاحساس بالغثيان والتعب خاصة عند النهوض من الفراش في الصباح الباكر.

وهناك نسبة قليلة من الحوامل يصبن بهذه الاعراض في وقت مبكر جدآ من الحمل، أي قبل أن تظهر نتيجة تحليل الحمل المخبرية.

أما النسبة الكبرى منهن فتبدأ لديهن اعراض الوحام ومشاكله عادة من بداية الشهر الثاني وتستمر حتى نهاية الشهر الثالث
وهناك البعض ممن تظهر عليهن هذه الاعراض في اوقات مختلفة خلال اليوم كاليل مثلآ.

وبالتأكيد ستكون هناك نسبة معينة من الحوامل لا يصبن بمثل هذه الاعراض مطلقآ للغاية

ما هو علاج الغثيان في فترة الحمل؟

يعتبر الاحساس بالغثيان في فترة الحمل إحساس طبيعي جدآ تصاب به معظم السيدات، وهو بالتأكيد إحساس مزعج للغاية، ولكن لا مفر منه، ولا ينصح الاطباء بالادوية الخاصة بالتقيؤ (على الرغم من انها غير ضارة)إذا كان بالامكان تحمل هذه الاعراض، خوفآ من تهاون المريض في استخدام هذه العقاقير

وللتخلص من هذا الشعور عليك باتباع التالي:

  • لا تحاولي النهوض بسرعة من فراشك في الصباح الباكر، بل إنتظري 10-15 دقيقة على الفراش وتناولي بعض البسكويت وقليلآ من الشاي إن أمكن ذلك، ثم إنزلي من فوق السرير برفق وتجنبي الحركة السريعة، وذلك لأن المعدة تكون فارغة في الصباح الباكر والنهوض بحركة سريعة من الفراش أثناء فراغ المعدة يسبب الاحساس بالغثيان
  • تناولي وجبات خفيفة طوال اليوم، بحيث لا تكون المعدة فارغة، وتجنبي الوجبات الدسمة، وحذاري أن تبالغي في ملء المعدة
  • حاولي الامتناع أو التقليل من تناول المواد الدهنية في أشهر الحمل الاولى، إذ أنها تساعد على الاحساس بالغثيان
  • إذا تناولتي السكريات ولاحظتي أنها تسبب لك الغثيان فحاولي الامتناع عنها، والافضل من ذلك هو التقليل من السكريات
  • لاحظي الاطعمة التي تسبب لك الغثيان وامتنعي عنها، وأكثري من تناول الخيار مثلآ، فهو يساعد على التخلص من هذا الشعور
  • يمكنك ايضآ تناول الثلج المجروش الخفيف عند الاحساس بالغثيان مع مراعاة عدم الاكثار منه
  • ضعي قطعة من اللبان (العلكة) في فمك طوال اليوم وخاصة في الفترة التي يزداد فيها الغثيان، حيث تعمل هذه العلكة على ارسال إشارات معينة تعمل على غلق باب المعدة الذي يؤدي ارتخاؤه إلى تسرب بعض العصارات المعوية إلى طرف البلعوم وبالتالي إلى الغثيان

ما هو القيء الخبيث؟

هو عملية التقيؤ المستمرة بنسبة لا تقل عن 10-15 مرة في اليوم، وهذه الحالة تصاب بها بعض السيدات الحوامل، وقد تؤدي إلى تنائج وخيمة فتؤثر على الام أو الجنين أو كلاهما معآ، واهمال التوجه إلى الاخصائي يسبب نقصانآ في الوزن وتصل الحالة إلى التجفاف

علاج التقيؤ المستمر والشديد يكون بالعقاقير أو بإستخدام المغذي لإمداد الجسم بما يحتاجه من غذاء وأملاح، وهذا ما يقرره إخصائي النسائية

متى يبدأ الوحام؟

يبدأ وينتهي في الاشهر الاولى من الحمل، وهو عبارة عن بعض التغيرات والعوامل النفسية الناتجة عن الحمل،فهناك البعض ممن يشعرن برفبة شديدة لأكل نوع من الفاكهة، وهناك من تشعر برغية شديدة في الاكثار من الطعام فيزيد وزنها، وليس بالضرورة أن تصاب به كل الحوامل

ما سر رغبة الحامل الدائمة بالنوم؟

  • تحمل الحامل بين احشائها جنينها الذي يعمل -بصورة أو بأخرى- على تغيير وظائف الجسم المختلفة، فعندما تجهد الحامل وترغب في ازاحة هذا الثقل عنها ولو لفترة بسيطة، فإنها لا تستطيع حيث إنه يكمن في احشائها، ولذلك فإن الجسم يضطر بأكمله إلى النوم والخلود إلى الراحة لتخفيف الاعباء المسلطة
  • قد يكون السبب هو ضعف بنية تلك الحامل
  • قد تعاني من فقر الدم
  • قد تكون مريضة بمرض يضعف من قدرتها على تحمل ثقل جنينها
شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها