X

علاج حب الشباب | نصائح لبشرة أفضل

شارك الموضوع
محتويات الموضوع

علاج حب الشباب | نصائح لبشرة أفضل (موضوع طبي #1)

بينما كنت تزيل البخار عن مرآة حمامك، وجدت نفسك وجها لوجه أمام عدد كبير من البثور وردية اللون على مقدمة أنفك، يا لها من بداية سيئة تستقبل بها يومك !

وقمت بإزالة المزيد من البخار بيديك مرة أخرى في محاولة منك أن تستوضح الرؤية ووجدت أن الحبوب موجودة بالفعل. ولكن ما هذا؟ عندما قمت برفع ذقنك لأعلى لكي ترى وجهك جيداً، فإنك لمحت بعض الرؤوس البيضاء المنتشرة أسفل شفتك السفلى.

ولكنك لم تشعر بالراحة بسبب ما تراه، لذلك فلقد بدأت تقترب أكثر من المرآة حتى وجدت أن المنطقة التي بين أنفك ووجنتيك مليئة بالعديد من الرؤوس السوداء.

عندئذ شعرت بالقلق، وتراجعت عن المرآة، ‏ثم جلست على حافة البانيو ووضعت وجهك الملئ بالبثور بين يديك، وبدأت تفكر في تعجب: ماذا يحدث لي؟

والإجابة بسيطة للغاية: إنك مصاب بحب الشباب. قد يكون حب الشباب

‏هو أسوأ ما في سنوات المراهقة ولكنه قد يستمر مع بعض الأشخاص إلى منتصف العمر أو ما بعد ذلك، وقد يستمر ظهور حب الشباب عند السيدات إلى سن 25 ‏أو 35 ‏سنة بل وحتى سن الثانية والستين.

إن حب الشباب يعد مصطلحا شاملا لأعراض مختلفة مثل البثور والرؤوس البيضاء والسوداء وتحدث هذه الحالة عندما تكون مسام البشرة مسدودة ويصبح لدى الفرد مناطق ملتهبة وغير ملتهبة في البشرة.

أسباب حب الشباب

‏ما السبب إذاً في انسداد هذه المسام؟

لا ينتج حب الشباب عن تناول الشيكولاته أو عدم تنظيف الشعر أو البشرة، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسباب الشائعة والتي اكتشف أنها لا علاقة لها بظهور حب الشباب.

‏فما هو السبب إذاً؟

– الوراثة: على الأقل في معظم الحالات. إن حب الشباب يعد عيباً وراثياً وهو يسرى في العائلات، فإذا كان والداك مصابين بحب الشباب فسوف ينتقل إلى ثلاثة من أربعة من إخوتك وأخواتك.

ولكن إذا كانت أختك خالية من الحبوب مثلاً بينما يمتلئ وجهك بها فعليك أن تعرف أن هناك عوامل أخرى قد تزيد من ظهور حب الشباب (تابع بقية الأسباب)

– التوتر

– التعرض لأشعة الشمس

– تغير الفصول أو المناخ في التسبب في ظهوره

– ‏بعض أنواع أدوات التجميل

– حبوب منع الحمل

‏تعد السيدات العاملات أكثر عرضة له، لأنهن عرضة لمزيد ‏من التوتر، كما يضعن الكثير من أدوات التجميل.

أنماط حب الشباب

‏- رؤوس سوداء

– رؤوس بيضاء

– رؤوس بسيطة

– النمط الرابع: وهو أكثرها خطورة ويحتوى على العديد من البثور والرؤوس البيضاء والسوداء والحويصلات، وهذا النمط الرابع عادة ما يصاحب التهابات حادة لونها أحمر أو أرجواني، تستلزم استشارة طبيب أمراض جلدية. قد يتسبب هذا النوع من حب الشباب في وجود ندبة على الوجه والتي قد تدوم إذا لم يتم علاجها بشكل جيد، وقد يكون من الضرورة تناول العلاج.

بعض النصائح التي سوف تساعدك على التخلص من البثور

عليك بتغيير أدوات التجميل

تعد أدوات التجميل السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب لدى السيدات.
لا تعد الأصباغ الموجودة بكريم الأساس أو كريمات تنظيف البشرة أو المرطبات أو الماء الموجود بهذه المنتجات المشكلة ولكنها الزيوت. ‏هذه الزيوت عادة ما تكون مشتقة من أحماض دهنية أقوى من الأحماض الخاصة بك، لذلك فإذا كنت ممن لديهن استعداد للإصابة بحب الشباب فعليك أن تستخدمي أدوات تجميل خالية من الزيوت.

اختبار الزيوت

إليك اختباراً سهلاً وبسيطاً يمكنك إجراؤه بالمنزل لمعرفة إلى أي مدى تحتوى مستحضرات التجميل على زيوت.

‏عليك بإحضار ورق مقوى عالي الجودة وقومي بتدليك قطعة من أي مستحضر تجميل لديك. ثم انتظري 24 ‏ساعة وقومي بالبحث عن البقعة الدهنية. سوف ينتشر الزيت خلال اليوم وستجد بقعة دهنية أكبر كلما كان المنتج يحتوى على كمية زيت أكبر. عليك بتجنب أدوات التجميل التي ينتج عنها حلقات دهنية أكبر

عليك بقراءة محتويات العبوة: يجب تجنب المنتجات التي تحتوى على اللانولين أو الإيسوبروبيل أو كبريتات لورير الصوديود أو الأصباغ الحمراء، فهذه العناصر مثل الزيوت تعد ضارة للبشرة.

‏يجب شطف أحمر الشفاة

عليك بغسل وجهك من مساحيق التجميل كل ليلة، عليك باستخدام صابون مرطب مرتين يومياً والتأكد من شطف وجهك جيدا حوالي 5 – 7 مرات.

‏هل تعد الأسماك مسبباً في ظهور البثور؟

قد يبدو ذلك غريبا، ولكن إذا كنت ممن لديهم الاستعداد للإصابة بحب الشباب فيعتقد أن الأطعمة البحرية أو أي أطعمة ‏أخرى تحتوي على اليود قد تتسبب في ظهوره.

يعد اليود أحد العوامل المسببة لظهور الحبوب لدى ‏الأشخاص المعرضين للإصابة بها، فهو يدخل الجسم ويختلط بالدم، مع الخروج السريع من خلال الغدد الدهنية، لذا فإنه يثير المسام أثناء خروجه م‏سببا بذلك ظهور البثور.

‏لا يعرف بالضبط مستوى اليود الذي يتسبب في ظهور الحبوب، ‏ولكن تناوله بكثرة على المدى الطويل قد يتسبب في ظهور ‏البثور.

‏‏البعض يلوم حبوب منع الحمل

أشارت الأبحاث إلى أن بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تزيد من ظهور حب الشباب، فإذا كنت تتناولين هذه الحبوب وظهر لديك حب الشباب، فعليك باستشارة الطبيب، فقد ينصحك بتغيير نوع الحبوب أو يصف لك وسيلة أخرى لمنع الحمل.

‏لا تعبث بالبثور أو الرؤوس البيضاء

لا يجب الضغط على البثور أو الرؤوس البيضاء، فالحبوب عبارة عن التهاب ويمكنك زيادة الالتهاب بالضغط عليها، وقد يسبب ذلك العدوى. إنك لا يمكنك عمل أي شيء للحبوب رغبة منك في إزالتها سريعا، فمن الطبيعي أن تبقى البثرة من أسبوع إلى أربعة أسابيع ثم تزول´.

‏لوحظ أن الرؤوس البيضاء هي مسام مسدودة غير ملتهبة. إن ما بداخل الرؤوس البيضاء أصغر كثيراً من الرؤوس السوداء، وعندما تقوم بالضغط على الرؤوس البيضاء فإن جدار المسام سوف يتم فتحه وتتسرب محتوياته على البشرة مما يسبب الإصابة بالبثور، فالبثور تتكون طبيعيا من انفجار الرؤوس ‏البيضاء.

‏متى يمكنك الضغط على البثور

على الرغم من أنه من الأفضل ترك البثور حتى يزول أثرها تلقائيا، إلا أن هناك نوعا منها يمكن الضغط عليه للتخلص منها، ففي بعض الأحيان تحتوى البثور على رأس صفراء من القيح، ‏وعندما تضغط عليها برقة ويتم فتحها بهدوء، فيخرج القيح منها ‏وينتهي أثرها سريعا

‏عليك بالتخلص من الرؤوس السوداء

يمكنك التخلص أيضا من الرؤوس السوداء بالضغط عليها.

إن الرؤوس السوداء ‏عبارة عن مسام مسدودة بشدة وتحتوى على مادة صلبة بداخلها، كما أن سطح المسام يكون متسعا. إن الجزء الأسود بها لا يعد من الأتربة، ولن يتسبب في تكوين بثور.

‏استخدام العقاقير الخاصة بحب الشباب

يمكنك محاربة ظهور الحبوب عن طريق الأدوية الشائعة.

عليك باستخدام المنتجات المحتوية على فوق أكسيد البنزويك، فإن البنزويك يقوم بدفع فوق الأكسيد إلى المسام ويحرر الأكسجين الذي يقوم بقتل البكتيريا التى تزيد من ظهور الحبوب، وبذلك فهو يعد عقارين في آن واحد، كما أن البنزويك يعوق خلايا الأحماض الدهنية والتي تسبب أيضا ظهور الحبوب.

‏توجد المنتجات المضادة لحب الشباب في أشكال مختلفة مثل الجل والسوائل والمرطبات والكريمات. ويقترح´ استخدام الجل السائل حيث إنه لا يهيج البشرة، كما أنه يقترح استخدامه لمدة ساعة في المساء ثم غسله جيدا قبل النوم خاصة في منطقة ما حول العينين والرقبة.

‏عليك بمزيد من العناية للبشرة الجافة

قد تكون البشرة الجافة حساسة لفوق أكسيد البنزويك، لذلك يقترح استخدام منتجات ذات تركيز أقل في البداية ثم زيادة التركيز تدريجيا. يمكن ملاحظة وجود احمرار في البشرة عند وضع المنتج عليها ولكن ذلك يعد رد فعل طبيعي

‏عليك بالابتعاد عن الشمس

قد تتسبب أدوية حب الشباب في وجود ردود أفعال مضادة للشمس، لذلك عليك الإقلال من التعرض لضوء الشمس والمصابيح ذات الأشعة الحمراء إلى أن تعرف مدى حساسيتك للضوء، كما ينصح بعمل اختبار للحساسية

‏عليك بتنظيف البشرة

يجب تنظيف البشرة جيدا قبل وضع أي أدوية لحب الشباب عليها

عليك باستخدام علاج واحد

لا يجب المزج بين الأدوية، فإذا كنت تستخدم نوعا معينا لحب الشباب ثم قام الطبيب بوصف دواء آخر، فيجب أن تتوقف عما كنت تستخدمه أولا.

إن فوق أكسيد البنزويك يعد مثل المنتجات المحتوية على مشتقات فيتامين أ، فلا يجب استخدامهما معا.

عليك بوقف انتشار حب الشباب

يجب وضع الدواء ليس فقط على المناطق المصابة بل حولها أيضا بمسافة نصف بوصة، لأن الدواء لا يحارب الحبوب الموجودة بالفعل ولكنه يعمل على الحرية من ظهور المزيد.

إن الحبوب تظهر على الوجه من الأنف وحتى الأذن لذلك فأنت بحاجة لعلاج ما بعد المنطقة الملتهبة والحمراء.

من المعتاد أن يتم الكتابة على المنتجات بأنه يجب وضعها على الأماكن المصابة وتعد هذه المنطقة للعديد من الأشخاص هي ما تظهر بها البثور، ولكن الأمر خلاف ذلك.


علاج حب الشباب في المنزل | اللطع والبقع الجلدية Acne (موضوع طبي #2)

سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع. الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات.

حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس.

علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية. لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور، لكن مع إستعمال خليط من الادوية والعلاجات المنزلية، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة.

العلاج المنزلي لحب الشباب

– إستخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide:

هو مطهر موضعي، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب. وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول، وقد يكون البنزويل بيروكسيد (مثل مستحضر Clearasil) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب.

بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة. وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب.

عمومآ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ، وحينما يتأقلم جلدك عليه، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة.

– جربي حمض الساليسيليك salicylic acid:

هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب، وحمض ساليسيليك (الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين)، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة.

نظفي جلدك تمامآ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك (مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal) على مناطق بثور حب الشباب. هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد. الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب. في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر.

العلاج البديل لحب الشباب (الطب البديل)

– ضعي معجون الصلصال:

لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد. لتحضير لبخة للعيوب الجلدية، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي (متاح في محلات الاطعمة الصحية، وعلى بعض طاولات التجميل، وعلى الانترنت) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء. قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه.

اخلطي جيدآ، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق، أو على اللطع الجلدية، واتركي الصلصال ليجف. لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة، يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل، ثم تغسليها بعد ذلك. وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال. كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ. ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد.

– استعملي زيت اللافندر العطري:

يجعل البثور أقل ألمآ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ. ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة.

العلاج الطبي والخيارات الطبية:

– إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه:

قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية.

– جربي تريتينوين Retin-A:

متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب، وهو مشتق من فيتامين أ. ويقلل من انتاج الجلد للدهون، وبالتالي يزيل ” الوقود ” الذي يدعم حدوث حب الشباب. يستخدم تريتينوين (ريتين – أ) مرة يوميآ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل، وقد يساعد على منع تكون المزيد.

– إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin:

يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ. الأيسوتريتينوين فعال للغاية، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة، الصداع، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر.

من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم، وانزيمات الكبد غير الطبيعية، والمرض الالتهابي المعوي، وتدهور السمع. من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل. سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله.

علاج حب الشباب على المدى البعيد

اجعلي التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع والبثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية.

لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية، فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط. حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة، والعمل لوقت أقل، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق أو اليوجا، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

– إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو ترقق في الشعر، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه. قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب.

– إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه، خصوصآ على منتصف الوجه (الجبهة، الانف، الخدود والذقن)، واحمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية، بما تشبه الخيوط، خلال الجلد. فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم ” الوردية ” Rosacea، يطلق عليها أحيانآ ” حب شباب البالغين “. وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى.

– إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية، منها حبوب منع الحمل، ومضادات حيوية عن طريق الفم، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة.


معتقدات وأفكار خاطئة حول حب الشباب (موضةع طبي #3)

* يعتقد البعض أن حب الشباب ينتج عن عدم الغسل بشكل صحيح، فغسل البشرة لا علاقة له بحب الشباب لكن المبالغة بالغسل قد تجعل البشرة في بعض الأحيان حساسة جدا لدى استعمال الأدوية المضادة لحب الشباب.

* يعتقد أن الشوكولاته والحلويات والطعام المقلي يؤثر سلباً على حب الشباب، لكن لا يوجد هناك أي دليل علمي على هذا الكلام.

* يعتقد أن العادة السرية والكثير من الجنس أو القليل منه يؤثر سلباً على حب الشباب، وكل ذلك عارعن الصحة وليس فيه أي دليل علمي.

* يعتقد أن الشعر الدهني الذي يتدلى فوق الوجه يسبب البقع، وهذا أيضاً معتقد خاطئ فالشعر الدهني موجود لنفس السبب الذي جعل البثورتظهر وهو الزيادة في إفراز الغدد الدهنية.

* يعتقد أن حب الشباب ليس مسألة وراثية، ولكن إذا كان أحد الوالدين قد عانى من حب الشباب فالفرصة مهيئة لدى الأبناء في ظهوره.

* يعتقد أنه يمكن الإصابة بعدوى حب الشباب عن طريق ملامسة الجلد أو باستعمال الألبسة الداخلية أو المناشف الخاصة لشخص مصاب بحب الشباب، وطبعاً هذا خطأ لأن حب الشباب غير معدِ.


علاج حب الشباب بوصفات وخلطات آمنة (موضوع طبي #4)

قبل التطرق إلى طرق علاج الشباب Acne vulgaris، يجب أن يعلم كل شخص يمر في مرحلة المراهقة  أن ظهور حب الشباب في هذه المرحلة من العمر هو أمر طبيعي. لذا عليك التعامل مع هذه الحبوب بهدوء وصبر لعلاجها وتجنب آثارها.

علاج حب الشباب

– خلط اللبن بالماء عند غسيل الوجه فهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور حبوب جديدة.

– استخدام نبات وورق الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة:
وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3 – 4 ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.

– استخدام الخميرة يساعد في منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين “ب” الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة (خميرة الخبز التي تعجن أو الخميرة الطبية) مع كوب من اللبن يومياً

– تجنب القلق والتوتر النفسي لأنها ستزيد من الحبوب.

– تجنب مستحضرات التجميل في هذه الفترة بالذات.

– تجنب الغسل بالصابون العادي واستبداله بصابون الأطفال أو الصابون الطبي.

– إذا بقيت آثار للحبوب فيمكنك استخدام كريمات مقشرة بعد استشارة الطبيب.

– تناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير وأيضا الإكثار من البصل والثوم.

– تجنب استخدام الزيوت والكريمات الخاصة بالشعر لان لها تأثير غير مباشر على حب الشباب

– تناول غذاء متوازن يحوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن المختلفة مع مراعاة التقليل من الدهون، النشويات، السكريات، الشوكولاته، المكسرات، اللب السوداني والقشطة.

مصادر العناصر الأساسية

البروتين:

– بروتين حيواني: وهو الموجود في اللحوم بجميع أنواعها.
– بروتين نباتي: مثل الموجود في الفول، وفول الصويا.

الكربوهيدرات: وهي متوفرة في الأرز، والمكرونة، والخبز، وغيرها.

الدهون: توجد مصاحبة للحوم أو موجودة في السمن والزيوت.

الفيتامينات: تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه بكل أنواعها.

المعادن:

– الحديد: متوفر في العسل الأسود، والبلح، والكبد، والباذنجان، والسبانخ.
– الكالسيوم: متوفر بالطبع في اللبن، وكل منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.
– الماغنسيوم والفسفور: متوفران في المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.

وهذه جميعها يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلينا أخذها بشكل متعادل ومتوازن.

استخدام كوكتيلات لتغذية وتفتيح البشرة

أ – كوكتيل الجمال: يتكون من الجزر والبقدونس، مضافا إليه عصير الليمون. يعصر الخليط من خلال عصارة الجزر.

ب – كوكتيل الخضراوات: يتكون من السبانخ والبقدونس، ثم يضاف إليه عصير البرتقال

ج – كوكتيل الجزر: يتكون من عصير الجزر وعصير البرتقال ويضاف إليه زنجبيل أحيانا.

د – كوكتيل الخيار: يتكون من عصير خيار ويضاف إليه عصير الليمون، وهذا الكوكتيل يفيد صاحبات البشرة الدهنية بصفة خاصة.

استخدام الأقنعة التي يمكن تحضيرها في المنزل

أ- قناع ورق الكرنب: يتم غليه بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.

ب – قناع الثوم: وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً،و يستخدم مرتين يومياً صباحا ومساء.

ج – قناع البابونج: قبضة صغيرة من نبات البابونج تضاف إلى كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى، ويلطخ بالسائل البثور مرتين يوميا.

د – قناع الجزر: قم بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ووضعه على البشرة، وهو يضفي على البشرة صفاءً و لوناً نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.

هـ – قناع الرمان: فنجان من عصير الرمان + ملعقة صغيرة من الخل، وتلطخ بهذا المزيج البثور عدة مرات يوميا.

حقائق ونصائح عن علاج حب الشباب

– إن المداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو هي الخطوة الأولى للعلاج.

– الامتناع عن اللمس واللعب بهذه الحبوب لإخراج ما بها من مادة بيضاء، لأن هذا يؤدي إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفاء الحبة نفسها.

– في مرحلة البلوغ، تبدأ الهرمونات في تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التي تسبب انسداد مسامات الجلد ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض الأحيان تفتح هذه المسامات؛ وهو ما يسمح للجراثيم بالدخول فيؤدي ذلك إلى التلوث فتظهر تلك الحبوب.

مواضيع طبية من القسم

حب الشباب أو العد | تعريفه، أسبابه، علاجه Acne Vulgaris (موضوع طبي #5)

هو أحد أكثر أمراض الجلد شيوعاً في سن الشباب و المراهقة، و يتمثل في التهاب الغدد الدهنية و بويصلات الشعر و ذلك نتيجة لزيادة إفراز هرمون الأندروجين الذي يساعد على إظهار علامات البلوغ عند الذكور وتطوير الأعضاء التناسلية الذكرية.

الأندروجين يعمل على زيادة إفراز الغدد الدهنية مما قد يزيد من إمكانية انسداد مسامات الجلد و تراكم الدهون داخل حويصلات الشعر مما يظهر على شكل حبوب حمراء تتحول إلى حبوب ذات رأس أسود اللون غالباً.

أنواع حب الشباب

أكثر أنواع حب الشباب شيوعاً هم: ذات الرؤوس السوداء. Black Heads Comedonesذات الرؤوس البيضاء .White Heads Comedonesالحبوب العميقة ناتج عن الإصابة بنوع من البكتريا المسماة ب Propionibacterium Acne.

الأسباب

  • عوامل وراثية.
  • زيادة إفراز هرمون الذكورة (الأندروجين) ، الذي يزيد من إفراز الغدد الدهنية.
  • السمنة الزائدة في بعض الحالات.
  • الإفراط بتناول الأطعمة الغنية بالدهون كالشاورما و اللحوم البقرية و الوجبات السريعة كالهامبروغر و غيره.
  • سوء التغذية و قلة تناول الخضراوات الطازجة و الفواكه.
  • الإهمال بنظافة الوجه و الجسم .
  • أمراض الجهاز الهرموني التي تعمل على زيادة الأندروجين كتضخم الغدة الكظرية الخلقي و تحوصل المبيضين و غيره .
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية و ضعف المناعة.
  • بعض أنواع الأدوية كالاسترويدات و الليثيم و بعض مضادات الصرع و غيره.

التشخيص

  • التاريخ الصحي.H.H.
  • الفحص السريري.P.E.
  • تحاليل الدم و أخذ عينة Biopsy من تلك الحبوب و فحصها مخبرياً.

العلاج

  • علاج السبب إن أمكن تحديده.
  • المحافظة على نظافة الوجه و الجسم على الأقل غسل الوجه و الأطراف 5 مرات يوميا باستخدام صابون مناسب و غسل الوجه بماء وافر.
  • التغذية السليمة و تناول الخضراوات و الفواكه و التقليل قدر الإمكان من اللحوم التي تحتوي على نسب و لو بقليلة من الدهون كالحوم البقرية و الدواجن، و تناول الأسماك فهي أقل دهون و أكثر فائدة.
  • الإقلال من تناول الشوكولاته بأنواعها و الأيس كريم و الوجبات الدسمة و المكسرات.
  • استخدام الأدوية بوصفة طبية كما المضادات الحيوية و فيتامين أ (الريتينول) و مضادات الأندوحين و حبوب منع الحمل (للإناث فقط ).
  • استشارة طبيب بتغيير الأدوية التي قد تسبب حب الشباب و ذكرت و منها الاسترويدات و مضادات الصرع.
  • العلاج الجراحي بفتح البثور العميقة و تنظيفها جراحياً و إخارج الإفرازات الصديدية منها.
  • انصح بعد فرك أو تعصير تلك الحبوب (البثور) لأن ذلك يزيد من ظهور حبوب أخرى ويزيد من فترة التخلص من تلك البثور وآثارها على الوجه.
  • في حالة انتشار البثور على العنق والكتفين والظهر يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة وعدم لبس الملابس الضيقة لأنها تزيد من انتشار حب الشباب في تلك المناطق.
  • ننصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ الموجودة في الجزر و السبانخ و البطاطا الحلوة و غيره.
  • يمنع تعصير حب الشباب في منطقة الوجه وحول الأنف خصوصاً لأن ذلك قد يتسبب في حدوث جلطة تنتقل عبر الأوعية الدموية وتسبب مضاعغات خطيرة.

دمتم سالمين
بقلم الحكيم / أدهم أحمد.


علاج حب الشباب في المنزل Acne Vulgaris (موضوع طبي #6)

يحدث حب الشباب حين تصبح جريبات الشعر hair follicles، أي المسام الصغيرة في بشرتك التي ينمو منها الشعر، مسدودة plugged بالزيت (الزهم sebum) وخلايا البشرة الميتة dead skin cells.

في الحالات الطبيعية يصعد الزهم الذي يفرز من الغدد الزيتية sebaceous glands مع خلايا البشرة الميتة إلى سطح البشرة وذلك من خلال فتحة جريب الشعر، لكن عندما يفيض الانتاج، فإن الاثنين يسببان معاً الانسداد.

‏الجريبات المسدودة قد تسبب

•    الزؤان Comedones: رؤوس سوداء blackheads وسميت بذلك بسبب مظهرها الداكن وتظهر على سطح البشرة، ورؤوس بيضاء whiteheads تكون مغلقة، وموجودة مباشرة تحت سطح الجلد.

•    الحطاطات Papules: نتوءات حمراء ومتورمة تنذر بالتهاب في جريبات الشعر.

•    البثور Pustules: نتوءات حمراء ومتورمة مع قيح أبيض في طرفها.

•    العقيدات nodules: نتوءات كبيرة وجامدة ومؤلمة تحت سطح الجلد. إنها نتيجة تراكم إفرازات عميقة في جريبات الشعر.

•    الكيسات Cysts: هذه النتوءات المؤلمة المليئة بالقيح pus-filled lumps  تحت سطح البشرة هي التهابات قد تسبب ندوبا scars.

‏ثمة عدد من العوامل بما في ذلك الهرمونات، والبكتيريا، وبعض الأدوية، والعوامل الوراثية التي تؤدي دورا في نشوء حب الشباب. ورغم أن حب الشباب أكثر شيوعاً عند المراهقين، إلا أنه قد يصيب الناس من كل الأعمار.

علاج حب الشباب في المنزل (العناية المنزلية)

للتخفيف من حب الشباب أو منعه:

•    انتبه إلى ما تضعه على وجهك. تجنب مستحضرات التجميل الزيتية أو الدهنية، ومنتجات تصفيف الشعر الزيتية أو الدهنية، والمستحضرات المغطية لحب الشباب acne concealers.
استخدم المنتجات التي كتب عليها أنها مرتكزة على الماء water-based أو غير مسببة للحساسية noncomedogenic.

•    دع وجهك نظيفا. اغسل المساحات المصابة كل يوم بواسطة مستحضر تنظيف خفيف gentle cleanser يجفف بشرتك قليلا.
لا يوصى عموما بمستحضرات مثل غسول فرك الوجه facial scrubs، والغسول القابض astringents، والأقنعة masks لأنها تميل إلى تهييج البشرة، مما يجعل حب الشباب أسوأ.

•    انتبه إلى ما يلامس وجهك. أبق شعرك نظيفا وبعيدا عن وجهك. تجنب وضع يديك أو الأغراض على وجهك. كما أن القبعات الضيقة قد تسبب مشكلة، خصوصا عند التعرق. قد يسهم العرق والوسخ في ظهور حب الشباب.

•    اعتن بنفسك. قلة النوم أو التوتر، أو الاثنان معا قد تكون السبب وراء طفرة حب الشباب. حاول النوم لساعات كافية واضبط التوتر.

•    لا تثقب البثور أ‏و تضغط عليها أو تعصرها. ففعل ذلك قد يؤدي إلى الالتهاب أو الندوب.

•    جرب المستحضرات المتوفرة من دون وصفة طبيب. ابحث عن مستحضرات حب الشباب التي يكون بيروكسيد البنزويل Benzoyl peroxide أو حمض الساليسيليك Salicylic Acid مكوّنا رئيسا فيها للمساعدة على تجفيف فائض المادة الدهنية، وتحفيز تقشير خلايا البشرة الميتة.

•    زيت شجرة الشاي Tea tree oil. تشير بعض الدراسات إلى أن الهلامات المحتوية على 5% من زيت شجرة الشاي فعالة بقدر المستحضرات المحتوية على 5% من بيروكسيد البنزويل، رغم أن زيت شجرة الشاي قد يعمل ببطء أكبر.
ثمة قلق من أن تسبب المستحضرات الموضعية المحتوية على زيت شجرة الشاي تضخما في الثديين عند الصبيان الصغار. لا تستخدم زيت شجرة الشاي إلا في حال المعاناة من حب الشباب الوردي، لأنه قد يفاقم الأعراض.

•    مكملات الزنك Zinc. يؤدي معدن الزنك دورا في شفاء الجروح وتخفيف الالتهاب، مما قد يساعد على تحسين حالة حب الشباب.

•    حامض الغليوكليك Glycolic Acid. إن حمض الجليكوليك هو حمض طبيعي موجود في قصب المسكر، وهو يساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة، وفتح المسام المسدودة عند بسطه على البشرة.

ملاحظات طبية

قد تحتاج البثور المستمرة أو الكيسات الملتهبة أو الندوب إلى انتباه طبي ومعالجة بعقاقير موصوفة من قبل الطبيب. لذا، إن التقييم الصحيح والعلاج الملائم قد يحولان دون التعرض إلى ندوب جسدية ونفسية نتيجة حب الشباب.

في حالات نادرة، يمكن للطفرة المفاجئة لحب الشباب الوخيم عند شخص راشد أن تنذر بمرض كامن يستلزم انتباها طبيا.


حب الشباب | العناية الذاتية (موضوع طبي #7)

يمثل حب الشباب مصدر خوف وإحباط للمراهقين، غير أن من شأنه أن يصيب البالغين أيضا. وينشأ حب الشباب عن انسداد المسام والتغيرات الهرمونية ووجود بكتيريا في الجلد. إذ يجتمع الدهن الذي تفرزه الغدد الزهمية مع الخلايا الميتة لسد المسام، المدعوة أيضا بالجريبات. فتنتفخ الجريبات مكونة بثورا وأنواعا أخرى من الشوائب الجلدية:

=  بثور بيضاء الرأس: هي عبارة عن مسام مسدودة من دون فتحة.

=  بثور سوداء الرأس: هي عبارة عن مسام مفتوحة سوداء السطح.

=  بثور: وهي مناطق محمرة تشير إلى إصابة بكتيرية في مسام مسدودة.

=  كييسات: هي انتفاخات سميكة تحت سطح الجلد كونها تراكم الإفرازات.

واستنادا إلى الإحصاءات، فإن 85 بالمئة تقريبا من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و24 يعانون من بعض حب الشباب. وهو أكثر انتشارا لدى المراهقين نظرا للتغيرات الهرمونية التي تحفز عمل الغدد الزهمية في تلك الفترة. فتفرز هذه الغدد الزّهمية زيتا دهنيا يدعى الزهم، يعمل على تزييت الشعر والجلد. ومن شأن الدورة الشهرية واستعمال عقاقير الكورتيزون والتوتر أن تؤدي إلى تفاقم الحالة في مرحلة لاحقة من الحياة.

وبالرغم من أن حب الشباب يعتبر مشكلة بالنسبة إلى عديد من الأشخاص بين سن البلوغ حتى أوائل سن الرشد، إلا أنه يزول في معظم الحالات.

العناية الذاتية

=  عيّن العوامل التي تسبب تفاقم حالتك. على الفتيات تجنب مستحضرات التجميل الزيتية أو الدهنية ومستحضرات تصفيف الشعر وتلك المخصصة لإخفاء البثور. ويفضل استعمال المستحضرات التي دون عليها “مرتكزة على الماء” أو “غير مولدة للبثور”.

=  اغسل المناطق المصابة بواسطة منظف يجفف البشرة بلطف.

=  جرب استعمال غسول غير موصوف مخصص لحب الشباب (يحتوي على فوق أكسيد البنزويل (Benzoyl peroxide) أو حمض الساليسيليك كمركب ناشط) لتجفيف فائض الدهن وتقشير البشرة.

=  أبق شعرك نظيفا وبعيدا عن وجهك.

=  إن لم يتبين بوضوح بأن أحد الأطعمة يسبب تفاقم الحالة، فلا ضرورة لتجنبه. فالأطعمة التي كان يعتقد بأنها تسبب ظهور البثور، كالشوكولا مثلا، غير مسؤولة عن ذلك بشكل عام.

=  لا تفقأ البثرة أو تعصرها تلافيا لإصابتها بالإنتان أو ترك ندوب في الجلد.

العون الطبي

تتطلب البثور المستديمة أو الكييسات الملتهبة أو التندّب عناية طبية وعلاجا بعقاقير موصوفة. فمن شأن التقييم والعلاج المناسبين للحالة أن يمنعا الآثار الجسدية والنفسية لحب الشباب. وفي حالات نادرة، يشير الظهور المفاجئ لحب الشباب الحاد لدى المتقدمين في السن إلى مرض كامن يتطلب عناية طبية.

ويلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى الجراحة التجميلية لتخفيف الندوب التي خلفتها الحبوب. ومن أهم العمليات التي تستخدم في ذلك إعادة التسطيح باللايزر أو التقشير بواسطة التجليد أو المواد الكيميائية.

والواقع أن عمليات التقشير تزيل الندوب السطحية. أما السحج الجلدي، الذي يخصص عادة للندوب الأكثر حدة، فيقوم على كشط الجلد بفرشاة سلكية تدور بسرعة. ويلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي أو تجليد البشرة أثناء هذه العملية. ويشتمل إعادة التسطيح باللايزر على استعمال أشعة ضوئية حادة ونابضة لتبخير الطبقة الخارجية للجلد. وما من حاجة عادة إلى التخدير العمومي والاستشفاء.


حب الشباب | العلاج البديل (موضوع طبي #8)

اسأل أي طبيب جلدي عما إذا كان سوء الهضم سببا في ظهور الشباب، وستحصل على جواب واحد، وهو لا. لهذا السبب تحديدا، لا ينجح أطباء الجلد في علاج حب الشباب دوما.

قد تنجح الأدوية فعلا في السيطرة على حب الشباب، شرط أن تستمر باستعمالها. غير أنه من الممكن شفاء كثير من حالات حب الشباب والتخلص من البثور نهائيا بتحسين صحة الجهاز الهضمي.

فجهاز المعدة والأمعاء هو العضو الأول المسؤول عن تنظيف الجسد، وحين تكون الأمعاء محملة بالمواد المناصرة للالتهاب – وهي سموم كيميائية حيوية تنشأ عن الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية والدهون المهدرجة في الأطعمة المعالجة وأيضا عن السكر المكرر والقهوة والكحول – يبحث الجسد عن طريق آخر للتخلص من البقايا. وغالبا ما تجد لها أرضا خصبة في الغدد الدهنية، التي تفرز الدهون مولدة بثورا حين تنسد بالأوساخ.

وحين يبرّد جهاز المعدة والأمعاء بالدهون المضادة للالتهاب – أي الأحماض الدهنية الموجودة في أطعمة كسمك المياه الباردة والقلوبات والبذور – من الممكن التخلص من المواد الالتهابية من دون إرسالها إلى البشرة. وهذا ما قد يشفي حب الشباب.

لهذا السبب فإنه يعطى الذين يعانون من حب الشباب مكملا غذائيا يؤمن لهم مزيجا متوازنا من الأحماض الدهنية المختلفة. أضف إلى أن هذا المكمل فعال جدا في علاج نوع شديد الإزعاج من حب الشباب، ذاك الذي يظهر كل شهر قبل العادة الشهرية للمرأة.

من شأن حب الشباب أن يؤثر على تقدير المرء لذاته، مسببا المشاكل في نواح حياتية عديدة، ولكنه لا يهدد سلامة الجسد. غير أن ثمة شكلا نادرا من المرض يدعى حب الشباب المفاجئ، يسبب الحمى وتفشي الدمل في الوجه. وتلك حالة خطيرة جدا تحتاج إلى عناية طبية فورية.

الأحماض الدهنية: للبثور السابقة للحيض

تعاني بعض النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين أواسط العشرينات وأواسط الثلاثينات من حب الشباب الدوري، الذي يظهر قبل يومين إلى ثلاثة أيام من العادة الشهرية.

ويوصف لهؤلاء مكملا غذائيا يزود الجسد بكمية متوازنة من الأحماض الدهنية من لسان الثور والسمك وبذر الكتان. ويتناول المريض عادة من حبتين إلى ثلاث في اليوم من الكبسولات الهلامية اللينة مع الطعام.

الفيتامينات والمعادن: برنامج مضاد لحب الشباب

يمكن لكثير من المكملات الغذائية الأخرى أن تساعد على علاج حب الشباب ومنع ظهوره. وفيما يلي الفيتامينات والمعادن التي ينصح بها.

•    بيتا كاروتين: يساعد هذا الشكل من الفيتامين أ على حماية البشرة من البكتيريا التي تساهم في ظهور حب الشباب. تناول منه 15 مليغرام يوميا.

•    فيتامينات المركب ب: يعتقد بأنها تساعد على مقاومة الإجهاد، مما يساهم في علاج مشكلة حب الشباب. تناول مكملا عالي الفاعلية من المركب – ب يؤمن لك 100 مليغرام من معظم أنواع الفيتامين ب.

•    الفيتامين ج: يعتبر ضروريا لصحة الكولاجين، وهو أحد عناصر الجلد. تناول منه 1000 إلى 3000 مليغرام في اليوم.

•    الفيتامين هـ: هو مغذ يساعد الجسد على امتصاص الفيتامين أ. تناول منه 400 وحدة دولية بشكله الجاف، الذي يمتصه الجسد بصورة أفضل.

•    الزنك: يعتقد بأنه واحد من أهم المعادن لصحة الجلد. تناول منه 15 مليغراما يوميا.

الأعشاب: تركيبة تزيل السموم

من شأن العلاجات المرتكزة على الأعشاب، الصيني منها والغربي، أن تساعد على علاج حب الشباب ومنع ظهوره من جديد، وذلك عبر تنظيف الجهاز اللمفاوي، وينصح بتركيبة تجمع مقادير متساوية من صباغات تسع أعشاب: البرسيم البنفسجي، أرقطيون Arctium، الحماض الأصفر Rumex crispus، حشيشة الملاك الصينية Angelica sinensis، شوك الحليب Milk Thistle، حشيشة الأفعى Echium vulgare، شيزندرة صينية Schisandra، الردبكية مخروطية الزهر coneflowers Rudbeckia، والسوس Liquorice.

اغلي ربع غالون من الماء وأضف إليه مزيج الصباغات. أطفئ النار وانقع المزيج لمدة 30 دقيقة. ثم اشرب منه كوبين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر. ويمكنك حفظ ما يتبقى منه في الثلاجة لمدة أسبوع.

وتحتوي التركيبة، فضلا عن المنظفات الليمفاوية، على أعشاب يعتقد بأنها تدعم الكبد وتغذي الدم وتحارب الإنتان (تفاعل التهابي)، وكلها عوامل أساسية لشفاء حب الشباب.

العلاج المائي: حمام بخار من الأعشاب للوجه

إن حماما أسبوعيا من البخار من شأنه أن يفتح مسام الجلد ويصرف منها الأوساخ، مما يساعد على علاج حب الشباب ومنع ظهوره من جديد. فإضافة عشبة الألفية (ذات الألف ورقة Achillea millefolium) إلى الماء الغالي يساعد كثيرا على علاج البشرة.

استعمل ملعقة صغيرة من الشاي المحلول أو كيسا من الشاي، وحضر كوبا سعة 8 أونصات (227 سم3) من شاي الألفية. انقعه لمدة 30 دقيقة وأضفه إلى قدر الماء المتبخر. انحن فوق القدر لمدة 5 إلى 10 دقائق وأنت تحمل منشفة فوق رأسك كحجاب لحبس البخار حول وجهك. ويجب أن يكون وجهك قريبا بما يكفي لتشعر بالبخار (على بعد 12 إنشا تقريبا) (30.5 سم) ولكن من دون أن تشعر بالاحتراق.

وإن كان حب الشباب حادا، ينصح باستعمال حمام البخار مرتين إلى ثلاث في الأسبوع. أما إن كانت البثور تظهر من وقت إلى آخر، فاستعمل العلاج مرة في الأسبوع لتجنب ظهور البثور ثانية.

اعتبارات وتوصيات

● ينظر إليه أكثر الناس باعتباره مرض مثير للضيق أكثر من كونه مرض خطير بالرغم من أن هناك أشكالاً نادرة منه يمكن أن تتسبب في تشوهات وجروح خطيرة في الوجه.

● ينجم حب الشباب عن النشاط المفرط للغدد الدهنية في البشرة، والتي ترتبط عادة بزيادة النشاط الهرموني في سن المراهقة.

● يعد من بين أنواع الاضطرابات الأكثر شيوعا في بشرة الوجه، والأكتاف، والجزء العلوي من الظهر، وهو يكون في الذكور أسوأ منه عند الإناث.

● لا تمثل العدوى السبب الأساسي في الإصابة، كما يجب تجنب العلاج طويل المدى باستخدام التيتراسين وغيره من المضادات الحيوية.

● لا يعتبر الغذاء هو الآخر أحد العوامل الأساسية المسببة لحب الشباب، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالدهون والإيودين (المتوافر في المحار والملح المزود باليود).

● نظف بشرتك بانتظام باستخدام الماء والصابون، وكذلك ببعض الوصفات الخاصة بعلاج حب الشباب التى تحتوى على بيروكسيد البنزویل. إنه عامل منظف ممتاز ؛ فضلا عن كونه أحد المركبات النشطة التي تدخل ضمن تكوين العديد من أنواع الغسول والكريمات المتوافرة في الأسواق سواء كانت تصرف بواسطة وصفة الطبيب أم لا بدون بطاقة.

● امتنع عن استخدام أية منتجات خاصة بالعناية بالجلد تحتوي على زيوت أو أصباغ.

● من بين أنواع العلاج العشبي الجيد للبشرة نذكر الآذريون الذي اشتهر باسم “أذريون الحدائق”. إنه أحد أنواع نباتات الزينة الشائعة التي يمكنك شراؤها لحديقتك من معظم المشاتل في فصل الربيع. يمكن إعداد المحاليل وأنواع الغسول والكريمات من زهرته ذات اللون البرتقالي الزاهی. جرب أن تغسل جلدك باستخدام شاي الآذريون المصنوع من الزهور، أو اشتر منتجات الآذريون الجاهزة من متاجر الطعام الصحي.

● معظم حالات حب الشباب سوف تختفي من تلقاء نفسها مع نهاية مرحلة المراهقة، ولكن إن استمرت أو ازدادت سوءا فيجب أن تعامل بطرق أكثر فاعلية لكي لا تخلف آثارة.

● من بين العقاقير الأكثر فاعلية في علاج حب الشباب كل مشتقات فيتامين (أ – A) التي أصبحت متوافرة الآن. كل العقاقير آمنة عند استخدامها تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية، ولكنها يجب ألا تستخدم بشكل عشوائي ولأنها يمكن أن تصيب البشرة بالتهيج، وبعضها قد يكون ساما.

● هناك بعض أنواع من العقاقير العشبية الصينية الجيدة التي أصبحت متوافرة الآن لعلاج حب الشباب متمثلة في مستحضرات موضعية وأقراص. لقد سبق وشهدت نجاحها في علاج بعض الحالات التي عجزت العقاقير الدوائية عن علاجها.

● الظهور المفاجئ لحب الشباب في سن النضج قد يكون بمثابة إشارة إلى خلل هرموني، أو تسمم دوائی ( وهو ما ينجم عادة من العقاقير التي تحتوي على الستيرويد ). يجب أن تجرى فحصا طبيا لكي تتبين سببها إن أصبت بها في هذه السن.


حب الشباب | استشارات طبية عن علاجه وعلاج ندباته (موضوع طبي #9)

بشرتي دهنية عليها حب شباب كما تنتشر المسام على خدودي، فبماذا تنصحني؟

أنصح باستخدام غسول مرتين يومياً وصنفرة مرة يومياً (أو ثلاث مرات أسبوعياً) وهذا سيحسن من مظهر البشرة الدهنية. أما بالنسبة إلى حب الشباب فلا بد من علاجه عبر علاجات حب الشباب التقليدية من كريمات أو كبسولات وهذه لا يمكن صرفها إلا بعد الكشف الطبي.

بالنسبة إلى المسام فلا بد من الوقاية منها عبر الغسيل والصنفرة اليومية للبشرة لكن إن ظهرت فأفضل الحلول هو الفراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي أو عبر أحماض الفواكه كوقاية أو الديرما رولر.

خلال هذه الفترة زادت لديّ الحبوب الحمراء في الكتف، عمري 18 سنة وأريد حلاً.

يبدو أن ما ذكرت هو حب الشباب وهو شائع ويبدأ غالباً في سن المراهقة بدرجات متفاوتة وقد يستمر في الظهور بشكل أخف حتى منتصف الأربعين لدى الذكور والإناث. أنصح بمراجعة طبيب جلد لتقييم نوع الحبوب وصرف العلاج المناسب لها، فلكل نمط طرق علاج من كريمات مختلفة بناءً على درجته والتهابه.

هل يؤثر استخدام مقشر الجريب فروت من نيتروجينا مع جل بنزاك في تهيج الجلد أو خلافه؟

تهيج الجلد والحساسية متغير فردي بين شخص وآخر، لكن المقشر المذكور وبنزاك ليس بينهما تعارض.

ما رأيك بمقشر نيتروجينا الوردي بالجريب فروت لحب الشباب وآثاره مع استخدام جل دفرين مساءً؟

هو مناسب لاحتوائه السالسليك أسيد بكمية خفيفة، وهناك توجه لاستخدام مستخلص الجريب فروت للبشرة الدهنية لدى عدد من الشركات المختلفة. ويجب استخدامه مرة واحدة يومياً مع غسول مرتين يومياً. وفي حالة أنه لم يناسبك بإمكانك استخدام صنفرة من شركة سانت إيفيز أو غيرها من الصنفرات. كل هذه النصائح فقط لمن يعالج حب الشباب بكريمات طبية ويبحث عن غسولات أو عوامل إضافية، وإلا فإن علاج حب الشباب يتم عبر الكريمات الطبية والكبسولات من مضادات حيوية أو مشتقات فيتامين ألف.

كريم دفرين سبب لي تقشّراً في البشرة، هل هذا التقشّر طبيعي أم هو دلالة على عدم مناسبة الكريم لبشرتي؟

كل المستحضرات المستخلصة من فيتامين ألف والمستخدمة بكثرة في علاج حب الشباب، سواء كبسولات أو كريم أو جل، من الطبيعي أن تؤدّي إلى تقشّر خفيف، وهو أثر مرغوب للتأكد من فعاليته. ومن المهم أن لا يؤدي إلى احمرار وتهيج شديدين.

بالنسبة إلى تساقط الشعر في فترة كورس الرواكتان (كبسولات مشتقة من فيتامين ألف لعلاج حب الشباب) هل تكون كمية الشعر المتساقطة أكثر من الكمية المتساقطة في الفترات العادية (ما قبل العلاج)، وهل يرجع الشعر إلى النمو بعد كورس الرواكتان؟

في العادة يكون التساقط مؤقتاً، وترجع الأمور طبيعية بعد ذلك بإذن الله.

ما الفرق بين الدفرين جل والرتين A وهل يمكن استخدام الدفرين كمضاد لشيخوخة الجلد؟

هما من مشتقات فيتامين ألف ويستخدمان للتقشّر الخفيف ويعملان كمضادّ للشيخوخة ولهما قدرة بسيطة على التفتيح. الديفرين أضعف بشكل بسيط وأعراضه الجانبية أقل.

هل يؤثّر الرواكتان على الدورة الشهرية لدى النساء؟

نعم هناك أثر جانبي وهو نادر جداً ويكون إما بزيادة غزارة الدورة الشهرية لدى النساء أو بعدم انتظامها، وكلاهما من الآثار النادرة المسجلة.

أعاني من حب الشباب في وجهي وظهري وصدري واستخدمت حبوب الرواكتان وبجرعة تراكمية وقد تحسن واختفى تماماً مع العلاج. لكن بعد مرور أقل من سنة رجعت الحبوب مرة أخرى. ما الحل؟

حب الشباب لا يمكن لأي دواء أن يمنع عودته بعد فترة وبشكل نهائي، لذا تكرار كورس الرواكتان قد يكون مهماً لمنع أي آثار أو ندبات لحب الشباب.

البقاء بعد ذلك تحت علاج موضعي أو متابعة طبية لرسم برنامج عناية دقيق لبشرتك قد يمنع احتياجك لحبوب الرواكتان مستقبلاً.

بشرتي دهنية وأتعرض للشمس كثيراً. في إحدى المرات استخدمت واقياً شمسياً وظهرت لي حبوب في بشرتي رغم أنه مخصص لها. تبدو بشرتي متعبة وخصوصاً حول العينين؟

الشمس ستقوم بزيادة تصبّغات وجهك وتقوم بتسريع عملية الشيخوخة لديك، لذا لابد لك من واقٍ شمسي وهو أمر مهم جداً للعناية ببشرة الوجه.

بالنسبة إلى البشرة الدهنية تستطيعين استخدام غسول وصنفرة كما ذكرت كثيراً وستجدين – بإذن الله – أن بشرتك تحسنت تحسّناً كبيراً، بلا شك المتابعة مع طبيب أفضل بعشرات المرات من نصائح مكتوبة هنا، لأنني لا أستطيع تقييم بشرتك. ولعلاج مشكلة حب الشباب فلا بد من تقييم الحبوب لصرف الكريمات أو الحبوب المناسبة.

بعض الناس يزيد عندهم الوزن وآخرون ينقص عندهم الوزن مع استخدام الرواكتان، بعد إيقاف الدواء هل يرجع الوزن إلى حالته الطبيعية؟

نعم كلتا الحالتين المتعلقة بالوزن تم تسجيلهما لأسباب لم تُفهم بعد. ربط بعض الناس زيادة الوزن، خصوصاً عند النساء، بسبب أن من تستخدم الرواكتان تستخدم حبوب منع الحمل وهي السبب خلف زيادة الوزن، لكن هذا التبرير للأسف لم ينجح لدى الرجال لأنهم لا يستخدمون حبوب منع الحمل وسجلت حالات لبعضهم غير مفهومة السبب حتى الآن.

هذا الأثر مؤقت في العادة ويختفي بإيقاف الدواء، وكلها ملاحظات إكلينيكية جانبية أو تسجيل لحالات في مجلات متخصصة، ولم تسجل رسمياً كأثر جانبـي للرواكتان مثل جفاف الجلد.

لديّ آثار حب شباب خفيفة ومتفرقة وأرغب التقشير عبر استخدام كريم بيقمانورم. ما هي طريقه التقشير؟ وهل يمكن تقديم معلومات كافية عن التقشير؟

البيقمانورم هو كريم تفتيح وتقشير في وقت واحد، يستخدم بكمية خفيفة على البشرة مساءً مع استخدام واقٍ شمسي في النهار.

يمكن البدء فيه مدة ساعتين فقط في الليل لمدة 3 مرات في الأسبوع، بعد تأقلمك معه يمكنك استخدامه يومياً بالمدة نفسها، بعد ذلك يمكن زيادة الوقت أكثر.

يجب أن تبقى منطقة ما حول العين والملاصقة للفم من دون كريم. أنصح باستخدامه بشكل كورس مدة أربعة أشهر وبعدها تقييم النتائج، ولا أنصح بأخذه بشكل شخصي بل لابد من صرفه عبر طبيب جلد.

ما رأيك في مرهم كونترأكتيوبكس لإزالة آثار حب الشباب والندبات؟ وهل استعماله على المدى الطويل له أضرار ومضاعفات جانبية؟

هذا كريم مستخلص من البصل وهو في الأساس لندبات ما بعد العمليات الجراحية مثل أثر الخياطة، وليس فعالاً لحب الشباب.

ما فائدة الديرما رولر؟ هل يمكنه أن يخفف ندبات حب الشباب مع تقشير ديرماميلان؟ عمري 28 سنة وأشعر أن وجهي بدأ يفقد حيويته، هل يوجد ما يمكن أن يشده؟

فكرة الديرما رولر شبيهة بالفراكشنال ليزر ولكنه سطحي ويعمل على تحفيز الكولاجين والإيلاستين وهما مكونان يعطيان الجلد المرونة والقابلية للشد، تستطيعين عمل تقشير كيميائي (أو حتى ديرماميلان) أو فراكشنال ليزر للوجه لإضفاء نضارة وحيوية للوجه. ولزيادة النضارة والحيوية يمكن عمل حقن البلازما والميزوثيرابـي في الوجه أو خلطات الميزوثيرابـي الجديدة والتي يطلق عليها بعض الأطباء إبر النضارة. نصحك بالأمثل والأنسب لابد أن يتم عبر كشف طبـي وتقييم لبشرتك عن قرب.

ما هو علاج الندبات؟

الندبات لها حلول متعددة وفعاله إلى حدٍّ ما، مثل ندبات حب الشباب التي يمكن علاجها بالفراكشنال ليزر، والتقشير الكيميائي، وتحرير الألياف المنقبضة جراحياً وأحياناً الفيلر.

أما للندبات البارزة أو ما يسمى بالجدرة فهناك الكي بالتبريد، أو حقن الكرتيزون أو الجراحة أحياناً.

أما لندبات ما بعد العمليات الجراحية مثل أثر الخياطة فهناك كريمات مستخلصة من البصل أو جل السيلكون وكلها تحقق نتائج معقولة بإذن الله.


حب الشباب، العد الشائع | لمحة (موضوع طبي #10)

الوصف: حب الشباب Acne or Acne Vulgaris هو مرض جلدي شائع خاصة بين المراهقين، ويتميز بظهور بثور ورؤوس سوداء على الوجه، أعلى الظهر، الظهر والكتفين. وهي مرافقة للغدد الدهنية (تفرز الدهن) في الجلد.

الأشخاص المصابون عادة: المراهقون وخاصة الأولاد.

الأعراض والعلامات:

ظهور رؤوس سوداء، بثور ورؤوس بيضاء على الجلد.

وتكون المنطقة المحيطة بها موجعة، حمراء أو ملتهبة وخاصة أثناء خدشها.

العلاج:

يجب غسل الوجه بعناية وتجفيفه بشكل تام، والمناطق يجب أن لا تخدش أو تعصر لتجنب حدوث تندب في الجلد. أشعة الشمس مفيدة، وعادة يكون العد أسود في الشتاء منه خلال الصيف.

إن استعمال المستحضرات والتي تحتوي على بيروكسيد البنزول، الحوامض الراتنجية (retinoic acid)، السالسيلك أسد، فيتامين A و/أو الكلندامايسين يمكن أن ينصح به من قبل طبيبك.

بعض مستحضرات التجميل يمكن أن تفاقم العد ويجب تجنبها. ويمكن أيضاً أن بعض الأغذية تجعل الحالة أسوأ عند بعض الناس والعد عند المراهقين يختفي عادة مع مرور الوقت.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
تحميل تطبيق طبيب استلام تنبيهات صحية