الرئيسية / طب وصحة / تطوير الذات / عزز شبكة علاقاتك الاجتماعية

عزز شبكة علاقاتك الاجتماعية

إليك 8 نصائح عن تعزيز شبكة العلاقات الاجتماعية.

تفهم أهمية الروابط الاجتماعية

في العصور البدائية، كان من الممكن لمجموعة من الأفراد يعملون معًا أن يتتبعوا ويقتلوا فريسة كبيرة توفر لهم الطعام أيامًا عديدة، كما أن الوجود في مجموعات يوفر الحماية أيضًا من الحيوانات المفترسة والمعتدين المغيرين. ونتيجة لذلك، تكاتفت المجموعات المنفردة للبدائيين ليكونوا قبائل منظمة، تطورت في النهاية لتصبح تجمعات ومدنًا ودولًا. فعندما نتكاتف نستطيع توفير الطعام والبضائع والخدمات ليبقى الجميع على قيد الحياة ونوفر الراحة لكل إنسان. ولكن الأهم من ذلك المزايا العاطفية والنفسية التي تأتى من وراء التواصل والتفاعل الإنساني. فوجودك مع الأصدقاء والأحباء يجعلك تشعر بالرضا على المستوى العاطفي، وهذا بدوره ينعكس إيجابًا على صحتك وعملية تقدمك في السن ومظهرك وما تشعر به.

أوجِد نظام دعم قويًّا في حياتك

يختلف تعريف التواصل الاجتماعي أو الدعم الاجتماعي بين الناس والمؤسسات، ولكنه يعني بوجه عام إيمان الأفراد بأنهم يتلقون الرعاية والحب وأنهم جزء من شبكة من الالتزامات المتبادلة. ونظام الدعم ذلك يغرسه ويرسخه تواصل الأسرة والأصدقاء وغيرهم ممن يهتمون بأمرك، والذي يبدو أنه يحمينا من أنواع عديدة من العلل البدنية والنفسية المرتبطة بالضغوط النفسية والتي تبدأ بالتهاب المفاصل وحتى الاكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الناس الذين يتمتعون بدعم اجتماعي قوى يحتاجون كمية أقل من المسكنات بعد خضوعهم لعمليات جراحية ويتعافون بسرعة أكبر، كما أنهم يعتنون بأنفسهم بشكل أفضل بعد شفائهم من المرض أو خروجهم من المستشفى. ويتسم نظام الدعم الاجتماعي القوى بما يلي:

• يشجع الدعم الاجتماعي القوى على عيش حياة صحية وتعزيز الرعاية الطبية الفورية، فأصدقاؤنا وأفراد أسرنا يعتنون بنا، تمامًا كما نعتنى بهم، وكثيرًا ما نقف بجانبهم من أعماقنا عند إصابتهم بالمرض. واهتمامهم بنا يشجعنا على أن نسعى لتلقى الرعاية الطبية إذا اقتضت الحاجة، ونشفى بسرعة أكبر نتيجة لذلك.

• عادة ما يكون الأصدقاء وأفراد الأسرة “أطباء” مرتجلين، فهم يهتمون بنا مباشرة عندما نمرض. ودون هذه المساعدة، قد نبقى مرضى لفترة أطول أو قد تسوء حالاتنا.

• إن دائرة أفراد أسرتنا وأصدقائنا المقربين تشجع على درجة معينة من الامتثال. وكثيرًا ما يتضمن ذلك التأكيد على أسلوب معيشة صحي بعض الشىء. على سبيل المثال، إذا كان عدد قليل من أصدقائنا مدخنين أو يعاقرون الشراب، فلن نميل إلى التدخين أو معاقرة الشراب. وبالمثل، إذا كان أغلبية أصدقائنا وأفراد أسرتنا يقومون بأنشطة صحية -كلعب الجولف أو التنس -فسوف نميل للقيام بنفس الأنشطة.

• قد تعزز الصداقة والدعم الذي نحصل عليه أجهزتنا المناعية، وهو مما يجعلنا نقاوم الأمراض. وقد تحفز المشاعر الإيجابية أجسامنا على الحماية من الأمراض أو مكافحتها وهي ظاهرة تعرف بالعلاقة بين العقل والجسم.

تعرف على أشخاص أصغر منك

انخرط من جديد في المجتمع. قابل أناسًا جددًا من خلال تجربة بعض أحدث طرق التعارف. وقد انتشرت مواقع التعرف من خلال الإنترنت في السنوات الأخيرة. وبعضها يقدم خدماته مقابل رسوم والبعض الآخر يقدمها بشكل مجاني. وأصبح التعارف السريع خيارًا مثيرًا للاهتمام يلجأ إليه الشباب.

ساعد صديقًا على تهذيب وروده

انسج من حبك للزهور والورود واهتمامك بها فرصة لتكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية، الأمر الذي يعد عاملاً مهمًّا لعيش عمر مديد. على سبيل المثال، اعمل على تهذيب الحديقة مع صديق لك، فالاعتناء بالحديقة مع صديق لك قد يوطد علاقتك معه ويتيح لك فرصة كبيرة لتعرف المزيد عن حياته وحديقته والنباتات التي يزرعها. في كل مرة تخرج مع صديقك إلى الحديقة لقطف الورود المتفتحة أو قطع الأغصان المتشابكة، فأنت بذلك لا تعتني بالنباتات وإنما تكون علاقة صداقة قوية، وهذا أمر طيب لكليكما.

اطلب من جار لك أن يريك كيف تبنى مساكن للطيور

من السهل تكوين علاقة مع شخص من خلال طلبك منه أن يريك كيف تقوم بشىء يحب القيام به. على سبيل المثال، إذا كان جارك يحب الاعتناء بالحديقة وتمكن من زراعة أنواع عديدة من التفاح في حديقته، فاطلب منه أن يريك كيف يقوم بذلك. أو إذا كان لديك جار آخر يحب بناء مساكن للطيور فأظهر اهتمامك بعمله الفني الرائع. قد تكون السيدة التي تسكن على أول الشارع تجيد صناعة الحلى لتبيعها عن طريق الوسائل الإلكترونية. قد تعرف كيف تفعل شيئًا لا يعرف جيرانك كيف يقومون به وكنت قادرًا على إظهار هوايتك وحرفتك أو مهارتك في صناعتها، فالصداقات تتكون بعدة طرق، ولكنك عندما تظهر اهتمامًا حقيقيًّا بهواية أو ما يهتم شخص آخر به، فأنت تزرع حبك داخل هذا الشخص. ليس عليك أن تبحث في نطاق أبعد من جيرانك لتبدأ معهم بناء وتوسيع وتوطيد شبكة علاقاتك الاجتماعية.

ساعد الأحفاد على تقدير أجدادهم

يذكر كبار السن من أفراد أسرتك شكل الحياة منذ بضعة عقود مضت، كما أن لهم ذكريات اجتماعية خاصة لكل أفراد الأسرة الذين فارقوا الحياة، بإمكانك أن تلعب دور الوسيط الذي يقرب الفجوة القائمة بين أجيال أسرتك. ساعد أطفالك على فهم الأجيال السابقة لك لا جيلك أنت فحسب فهمًا أفضل. فإطلاع أطفالك على شجرة عائلتهم يساعدهم على فهم تاريخ أسرتهم الشخصي في سياق عالم مختلف عن عالمهم، إلى جانب فهم طريقة المعيشة وتكوين العلاقات الاجتماعية في هذه الحقبة. ومثل هذه المعرفة قد تكون مصدر فخر للأسرة بالكامل.

اشترك في نادٍ للأسفار أو مجموعات الطهي أو مؤسسات الخدمات

وسع شبكة صداقاتك ووطدها بانضمامك لمن يتمتعون بنفس اهتمامك أو اهتمامات قريبة منها ويشاركونك الاهتمام بالسفر أو الطهي أو خدمة الآخرين. ويمكن تكوين الصداقات بسرعة من خلال مثل هذه الاهتمامات المشتركة. إلا أن توطيد أواصر العلاقات قد يحتاج لبعض الوقت – قد يصل لسنوات – لأن البشر مخلوقات معقدة، يتحمسون بعوامل عديدة ليكونوا أنواعًا مختلفة من العلاقات، فأنت تصنع صداقات من خلال تمتعك بالمودة، ولكنك تحافظ على صداقاتك بقبولك للآخرين وإظهار احترامك لهم وصبرك عليهم وثقتك فيهم.

تم النشر في
مصنف كـ تطوير الذات

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا