الرئيسية / طب وصحة / الصحة العامة / / العدوى الفطرية الجهازية الناتجة عن فطر انتهازي Systemic mycoses due to opportunistic pathogens

العدوى الفطرية الجهازية الناتجة عن فطر انتهازي Systemic mycoses due to opportunistic pathogens

عبارة عن إصابا ت فطرية تسببها فطريات رمية تعيش بصورة مسالمه غير مؤذية ودائمه و جزء من الفلورا الطبيعيه فى جسم الانسان.

تتحول هذ الفطريات الى طفيليه وتسبب الامراض عندما يتعرض الجهاز المناعى فى جسم الانسان لضعف لاى سبب كان مثل نتيجة الامراض المزمنة كممرض الايدز او السرطان او استعمال ادوية تؤثر على الجهاز المناعى للجسم مثل الكورتى كوستيرويد او تعاطى المضادات الحيوية بصورة غير صحيحة فهذه الفطريات تكون رميه مسالمه غير مؤذيه عندما يكون الجهاز المناعى لجسم الانسان سليم وتتحول الى طفيلية عندما يضعف الجهاز المناعى لذالك سميت با الفطريات الانتهازية ومن هذه الامراض.


داء المستخفيات | المرض كربتوكوكسز Cryptococcosis

(European Blastomycosis (Torulosis

المقدمة:

ويسمى هذا المرض فى الدوريات الاوربيه بلاستو مايكوسز الاور بي، اما فى امريكيا فيسمى هذا المرض توريلوسز والمرض كربتوكوكسز من امراض الرئه الذى يخلتف فى اصابته فمن الممكن ان تكون الاصابه خفيفه او شديده الى حد ان تكون مميته فالتهاب السحايا القاتل هو احد الامراض التى يسببها هذا الفطر حيث تنتقل الاصابه من الرئه الى الدماغ وتسبب مضاعفات كبيره منها استسقاء الرأس والشلل اكثر الاصابات التى سجلت بهذا المرض بينت ان المصابين بمشاكل هم اكثر عرضه للاصابه بهذا المرض وخاصة المرضى المصابين بمرض بنقص المناعه الايدز، يعتبر مرض التهاب السحايا هو اكثر امراض هذه الخميره خطوره.

المسبب المرضيCausal agent:

الخميره المكبسله Cryptococcus neoformans

الطور الجنسي لهذه الخميرة وهوFilobasidiella neoformans.

الانتشار الجغرافي Geographical Distribution

في جميع أنحاء العالم World Wide

الاعراض Symptoms:

· اصابه رئويه شديدة او خفيفة التأثيرتنتقل الى السحايا لتسبب التهاب السحايا Meningitis ثم تنتقل الاصابه الى الدماغ Brain

مضاعفات الاصابه

· شلل الاعصاب القحفيه Cranial nerve palsies

· العمى Blindness

· استسقاء الرأس Hydrocephalus

· استسقاء المخ Cerebral edema

· الانتكاس Relapse بعد الشفاء وارد جدا

· الموت Fatal

الانتقال Transmission:

الفطر يوجد فى كل مكان Ubiquitous تظهر الاصابه نتيجة استنشاق سبورات عفن الفطر من التربه او براز الطيور تظهرالاصابه فى الاشخاص الذين يعانون من نقص المناعه Immunocompromised.

التشخيص Diagnosis:

يتم التشخيص بملاحظة الخميره فى السائل الشوكى بيميكانيكية الحبر الهندى او انسجة من الرئه للشخص المصاب او بصاق يحفظ فى 10% هيدروكسيد البوتاسيوم KOH ثم يصبغ بصبغة الحبر الهندى يفحص تحت المايكروسكوب لمشاهدة خلايا الخميره المحاطه بكبسوله Encapsulated تحت التكاثر.

زراعة السائل الشوكى او بصاق اواى افراز على وسط غذائى مناسب مع ابعاد السايكلو هكسامايد Cycloheximide لانه يمنع النمو حيث يمكن مشاهدة الكبسوله للخميره.

· الفحص السيرولوجى Serology

· فحص اليوريوس Urease test الذى يعطى موجب بعد 15دقيقه

العلاج Treatment:

Amphotericin B & Flucytosine


داء الرشاشيات | المرض اسبيروجيوليسس Aspergillosis

المقدمة:

اسبيروجيوليسس Aspergillosis هذا التعبير يمثل مجموعه من الامراض التى تصيب مواقع مختلفه من جسم الانسان يسببها الجنس الفطر اسبيرجيولسAspergillus sp وهو جنس يحتوى على ما يقارب من 200-250 نوع Spp بعض من هذه الانواع هى التى تهاجم الانسان وتسبب له الامراض التى تتميز بكونها مرض ورمى حبيبى Granulomatous تلفحى Necrotizing وتجويفى Cavitary يصيب على الاكثر الرئه وينتقل مع الدم الى اعضاء الجسم الاخرى يسبب هذا المرض عدة انواع من جنس الفطر اسبيرجاس Aspergillus.

المسبب المرضى Causal agent

Aspergillus sp, Aspergillus fumigatus, Aspergillus flavus, Aspergillus terreus, Aspergillus niger,

الفطر الجنس اسبيرجلسAspergillus sp.

مجموعه من الانواع تعود الى الاعفان التى تتواجد فى كل مكان من العالم وفى كل الاوقات وخاصة فى الشتاء والخريف وتسمى ايضا هذه الاعفان بالفطريات الخيطيه يشمل هذا الجنس على مايقارب 200-250 نوع عدد قليل منها هى التى تسبب الامراض للانسان والحيوان و الكثير من الناس لديها مناعه من الاصابه بهذا الفطر تشتمل الامراض الذى يسببها هذا الفطر على تنوع كبير يبدء من الحساسيه البسيطه الى الامراض القاتله.

تحدد مدى خطورة الاصابه بهذا الفطر عدة عوامل اهمها مناعة الجسم ضد هذا الفطراو استعداده للاصابه.

الأعراض Symptoms:

هناك عدة اشكال سريريه يسببها الفطر اسبرجلس وهى

1) الحساسيةAllergic

Allergic Bronchopulmonary Aspergillosis(ABPA)

تسسبب جراثيم الفطر اسبيرجلس وهى حاله عامه منتشره جدا عند الناس المصابين بالربو 5% من المصابين الناضجين بالربو Asthmatic يصابون بهذ النوع من الحساسيه خلال فترة حياتهم وتكون الاعراض المرضيه مشابهه للاعراض المرضيه للربو وهى الشعور بانه غير جيد والسعال وصعوبة التنفس Unwell, Coughing & Wheezing والتشخيص بواسطة اشعة اكس او بفحص البصاق او فحص الجلد والدم وفى حالة عدم العلاج يصبح المرض مزمن ويقود الى تليف الرئه

Lung damage(Fibrosis)

2) الرئوي Pulmonary:

Aspergilluma and chronic Pulmonary Aspergillosis

وهذا المرض يختلف عن الحساسيه يسببه ايضا الفطر اسبيرجلس حيث ينمو الفطلر فى فجوات فى الرئه والتى سبق وان اتلفت بسبب الاصابه بمرض سابق كأن يكون مرض السل حيث يدخل الفطر الى الفجوات وينمو بها مكونا كره فطريه فى داخل الفجوه ويقوم الفطر بافراز السم الذى يجعل المصاب مريض.

لا تظهر اعراض مرضيه فى البدايه ولكن بعد ذالك تظهر على المريض اعراض مرضيه مثل نقص فى الوزن سعال مزمن الشعور بالوهن والتعب ثم السعال الدموى الذى يظهر عند 50-80% من المصابين.

3) التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis

يستطيع الفطر اسبيرجلس ان يصيب الجيوب الانفيه للانسان ويسبب Sinusitis مرض التهاب الجيوب الانفيه كما فى الرئه

4) الهجومي أو الانتقاليInvasive

الكثير من الاشخاص الذين يعانون من فى نقص فى جهاز المناعه لاى سبب كان معرضين للاصابه بالفطر اسبيرجلس الهجومى الذى يكون مرض قاتل اذا لم يشخص ويعالج فى بداية الاصابه. تكون بعض انواع الفطر افلاتوكسين السم القاتل ومسبب للسرطان.

الانتقال Transmission:

كل مكان وخاصة على يتواجد الفطر فى الطبيعه وخاصة فى التربه وفى الاجزاء النباتيه المتروكه او المتعفنه وتظهر الاصابه نتيجة استنشاق كميات سبورات عفن الفطر من التربه عن طريق الجهاز التنفسى ويسبب المرض خاصة فى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى جهاز المناعه.

التشخيص Diagnosis

انسجة من الرئه للشخص المصاب او بصاق يحفظ فى 10% هيدروكسيد البوتاسيوم KOH يفحص تحت المايكروسكوب لمشاهدة هايفات الفطر المقسمه بحواجز مع السبورات الى تتكون على انتفاخ حويصلى فى اطراف الهايفات.

وسط زرعى

او زرع النماذج فى وسط سابرود لتنمية الشكل العفنى لهذا الفطر حيث تظهر المزرعه مسطحه يتراوح لونها بين الابيض (فى البدايه) الى الاسود مرورا بالاصفر والاخضر والازرق

ممكن الفحص بالاشعه السينيه X-Ray

الفطر يتواجد على شكل عفن Mold فقط

العلاج Treatment:

الحساسيه Allergic Aspergillosis

Itraconazole 200mg/day

سبيروجلما Aspergilloma Aspergillosis

جراحه لازالت البقع كرات الفطر Fungus ball

Amphotercin B

ا Chronic necrotizing Aspergillosis لتنخرات المزمنه

Itraconazole 200mg/day

التهاب الجيوب الانفيه Sinusitis

Amphotercin B

Itraconazole 200mg/day

الحاد الرئوى النتشر Acute invasive pulmonary Aspergillosis

Amphotercin B

الجلدى Cutaneous

جراحه لازالت البقع

Amphotercin B


داء الخوطاء | امراض هايفو مايكوسز Hyphomycosis

المقدمه

امراض الهايفو مايكوسز هى امراض تسببها الفطريات الزايكوتيه Zygomycota والتى تقسم الى مجموعتين هما

2- المجموعه الاولى هى تحت الجلديه Subcutaneous وتسمى

Subcutaneous zygomycosis (Entomophthoromycosis)

3- المجموعه الثانيه وهى امراض انتهازيه Opportunistic وتسمى

Opportunistic zygomycosis (Mucormycosis)

امراض الزايكوتيه الانتهازيه

Opportunistic zygomycosis (Mucormycosis)

الامراض الزايكوتيه الانتهازيه (الميوكرومايكوسز) مجموعه من الامراض التى تسببها فطريات تعود الى العائله الفطريه ميوكرويسز حيث تستطيع هذه الفطريات ان تغزوا جدران الاوعيه الدمويه وتسبب تنخر الانسجه وخاصة الدماغ والرئه والجيوب الانفيه وظهور التهاب حبيبى حاد ومن الممكن ان تسبب الوفاة.

المسبب المرضي Causal agent:

Rhizopus sp, Asidia sp, Mucor sp,Apophysomyces sp

الاعراض Symptoms

كان يسمى هذا المرض فايكوميكوسز Phycomycosisحيث يصيب الفطرجدران الاوعيه الدمويه ويسبب تنخر الانسجه وخاصة انسجة الجيوب الانفيه وينتقل المرض الى الدماغ.

المرض ممكن ان يكون قاتل

الاشكال السريريه للمرض

Rhinocerebral mucormycosis

Pulmonary mucormycosis

Gastrointensinal mucormycosis

Cutaneous mucormycosis

Disseminated mucormycosis

Cerebral infection

الانتقال Transmission:

يوجد الفطر فى كل مكان وخاصة الخبز المتعفن الاصابه نادره وتنتشر فى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى المناعه

التشخيص Diagnosis

انسجة من الشخص المصاب يحفظ فى 10% هيدروكسيد البوتاسيوم KOH يفحص تحت المايكروسكوب لمشاهدة هايفت الفطر غير المقسمه بحواجز Aseptate mycelium.

العلاج Treatment:

Amphotericin B 1.0-1.5 mg/kg/day

Liposomal Amphotericin B

او عمليه جراحه

ازالة الظروف المهيئه للمرض


داء المبيضات | امراض الكانديديسز Candidiasis

المقدمه

تعتبر أمراض الكانديديسز Candidiasis من اكثر الامراض الفطريه انتشارا وتكرارا والتى يسببها شبه الخميره الجنس Candisa sp من اكثر انواع الجنس كانديدا تأثيرا Candisa albicans ويعتبر هذا الفطر من اكثر الفطريات شيوعا وتكرارا والتى تصيب الانسا ن ويستطيع هذا الفطران يسبب مدى واسع جدا من الامراض تمتد من الامراض السطحيه مثل الاحمرار نتيجة تأثيرحفاضات الاطفال و كذالك الامراض الجلديه وتحت الجلد الى الامراض الجهازيه الانتشاريه Invasiveالتى تكون قاتله خاصة فى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز المناعى تسبب هذه الفطريات مدى واسع من الامراض وفى مواقع مختلفه من جسم الاعفان وتسبب هذه الامراض شبه خميره تعيش بكثره على الثمار والفواكه والخضار وتكثر خاصة على الاجاص والتفاح المتعفن.

وفى الظروف الطبيعيه تعتبر هذه الفطريات من الاعفان الرميه يعيش بعضها فى جسم الانسان ثم تتحول تحت ظروف اخرى اهمها استعداد الجسم للاصابه الى كائنات طفيليه تسبب المرض هنا او هناك فى جسم الانسان حسب طبيعة الفطر والجزء المصاب.

-Aخلايا الخميره Yeast cells تبين الكونيدات البلاستيه Blastoconidia للفطرCandida albicans

-B الهايفات الكاذبة Pseudohyphae والكونيديات الكلاميديه Chlamydoconidia للفطر كانديدا Candida albicans

الاشكال السريريه للكانديدا

Clinical Forms of Candidoasis

الكانديدا السطحيه

Suprficial candida infctions

الكانديدالسطحيه وتشمل اصابة الاغشيه المخاطيه و الجلد الاجردجلد راحة الكف،القلاع التهاب للفم الخمير،التهاب اللسان الفطرى،التهاب الشفاه الفطرى،التهاب اللوزتين الفطرى،التهاب الفرج والمهبل الفطرى، التهاب والاظافر وحول الاظافر الفطر والتأكل الكفى الفطرى بين الاصابع،الاصابات الفطرية للثنيات (الطيات) الصغيره

وتعتبر الكانديدا السطحيه من اكثر اصابات الكانديدا تكرارا وشيوعا وتحدث بصور عامه و متكرره خاصة عند الاشخاص الذين يعملون فى مجال مصانع الحلويات وكذالك الذين يعملون فى المجالات التى تتطلب استعمالهم للماء بصوره كبيره وخاصة عند تواجد الحراره والرطوبه

الاشكال السريريه للكانديدا السطحيه Clinical forms

-Aاصابة الاغشيه المخاطيه infection Mucosal

ان اصابة الاغشيه المخاطيه فى الفم والمهبل بالكانديدا تسمى القلاع ((Thrush واصابة الفم تحدث دائما عند الاطفال الرضع وكذالك كبار السن وتتميز بظهور بقع بيضاء فى اغشية الفم واللسان

اما اصابة المهبل بالكانديدا فتحدث على الاكثر عند الحمل وتتميزبظهور بقع بيضاء مصحوبه بالحكه وافرازمادة حليبيه بيضاء

-B اصابة الجلد Skin infection

تحدث اصابة الجلد بالكانديدا دائما فى المناطق المعرضه للتعرق وخاصة تحت الابط وبين الاصابع والمنطقة المحيطه بالشرج والطيات البطنيه وتحت النهود وايضا ترافق حفاضات الاطفال وتتميز بوجود قشور وتنقع الاجزاء المصابه والتهابات حاده بالاضافه الى بقع دائريه موحدة المركز(Satellite lesion)

اصابة-C الاظافر Nail infection

ا ن اصابة كف اليد او الاصابع وكذالك الاظافر (Onchyia) Nail وطوق الاظافر Nail folds(Paronychia) مرتبط باستمرا غمس اليد بالماء

D- اصابة القضيب الذكرى (Penis(Balanitis

يصاب القضيب الذكرى بالكانديدا السطحيه نتيجة ممارسة الجنس مع انثى مصابه بالكانديدا

التشخيص Disgnosis

1- الفحص المباشر

2- تحضير مزرعه

3- الفحص السيرولوجى

العلاج Treatment

1- النستاتين الموضعى Tropical Nystaatin

2- Amphotericin B

3- Imidazole Derivatives

4- Oral Ketoconazole

الكانديدا الجلديه Cutaneous candida infctions

تحدث هذه الاصابة بصوره رئيسيه بواسطة الخمائر بواسطة عدة انواع من الكانديدا candida وخاصة كانديدا البيكنس Candida albicans وهناك عدة عوامل خطورة تهىء الجسم للاصابه بالكانديدا الجلديه حيث تحدث الاصابه فى مناطق الالتقاء Intertrigions من الجسم وتحت الابط Axilla وتحت الثدى under the breast والطيات الفخذيه Crural fold وتظهر الاعراض المرضيه على شكل جلد احمر لامع رطب وبقع نجميه.

1- مرض السكر Diabetes mellitus

2- السمنه Obesity

3- الاستعمال الخاطىء للمضادات الحيويه Antibiotic

4- الاصابه السابقه بالكانديدا History of vaginal candiasis

5- استعمال مضادات الحمل Oral Contraceptives

6- الاقامة فى جورطب وحار Hot & humid climate

7- التعرق الزائد Excessive sweating

8- استعمال السبيرمين Spermicides (مادة قاعديه دهنيه متبلورتوجد فى المنى والخميره)

منع الاصابه Prevention

لمنع الاصابه بالكانديدا الجلديه من الضرورى جدا حفظ الجلد جاف قدر الامكان باستعمال البودراو المساحيق المعقه وامضاده للفطريات

العلاج Treatment

هناك عدة استراتجيات متوفره لعلاج الكانديدا السطحيه منها: النظر الى خلفية تاريخ المصاب وكذالك الاصابه بمرض السكرى وتأثيره ثم العلاج الموضعى وكذالك استعمال بعض عوامل تجفيف الجلد

الكانديدا الجهازيه Systemic candida infctions

يسبب الكانديدا الجهازيه مجموعه من انواع الجنس كانديدا Candida و تكون الاصابه ربما موضعيه Localized بموضع واحد او اكثر من الاجزاء المصابه كما فى اصابة المسالك التنفسيه او القناة البوليه Urinary tract او اصابة صمامات القلب Heart valves(endocarditis) او اصابة اغشية الدماغ Meninges او تكون الاصابه اكثر انتشارا Widely disseminated او مرتبطه بالتعفن الكانديدى Septicamemia (candidaemia)

يحدث المرض بالكانديدا الجهازيه بالفطر الذى يعيش فى الجسم نتيجة التطورات غير الاعتياديه والخطيره الموضعيه او العامه فى الجسم المضيف

وتحدث الاصابات الجهازيه اقل تكرار من الاصابات الكانديدا السطحيه ويعتبر تشخيص الكانديدا الجهازيه صعب جدا وكذالك الوقايه منه

الاشكال السريريه Clinical forms

تحدث الاصابه بالكانديدا خاصة فى الاشخاص الذى ضعيفى المناعه او بعد اجراء العمليات الجراحيه التى تؤدى الى ضعف مناعة الجسم وتكون العلامات السريريه للاصابه بالكانديدا هى ارتفاع درجة حرارة الجسم يصوره متقطعه وتكون هذه الاعراض تزول فى بعض المصابين وتكون واضحة فى بعض المصابين. كما تظهر بعض الاعراض على الناس المصابين بالكانديدا الجهازيه ظهور بقع بيضاء فى عيون الاشخاص المصابين.

تحدث الاصابه بالكانديدا الجهازيه بصورة عامه فى الكليتين وكذالك فى الدماغ والقناة الهضميه و كذالك القلب والدم

التشخيص Diagnosis

يعتبر تشخيص الكانديدا الجهازيه صعب جدا سريريا باستثناء ظهور بقع بيضاء فى العين ((Endophathalmitis لذالك يعتبر الفحص المختبرى مهم جدا لتشيص الاصابه بالكانديدا الجهازيه وتحضير مزارع من الاجزاء المصابه وكذالك الفحص السيرولوجى ضرورى

العلاج Treatment

1- Interavenous amphotericn B

2- Flucytosine

3- Oral Ketoconaole

4- Surgery also required in Endocarditis

اصابات فطريه غير شائعه

Uncommon fungal infection

هناك الكثير من الاصابات الفطريه غير الشائعه اى التى عرفت وشخصت فى اماكن محدوده او عرفت وشخصت فى اعداد محدوده لذالك لم تعرف على نطاق واسع على الرغم من انها شخصت فى اماكن مختلفه ومتباعده من العالم ومن هذه الامراض.

المرض Trichosporonsis

المسبب المرضى Trichosporon asahhii(bigelli)

المرض Systemic Sacaccharomyces

المسبب المرضي Saccharomyces grevisiae

Systemic Rhodotorula لمرضا

المسبب المرضى Rhodotorula sp

Systemic Hansenula لمرضا

المسبب المرضى Hansenula sp

Sporobolomyces infecton لمرضا

المسبب المرضى Sporobolomyces sp

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا