التصنيفات
العيون

طول النظر Hyperopia

طول النظر حالة ترى فيها الاشياء البعيدة اوضح مما ترى الاشياء القريبة، وفي طول النظر، تكون مقلة العين أقصر من الطبيعي فتكون المسافة من مؤخرة العين الى مقدمتها قصيرة، مما يجعل أشعة الضوء تتجمع في بؤرة تقع خلف الشبكية، وبخاصة الاشعة القادمة من مصادر قريبة.

الاطفال المصابون بطول النظر و كذلك الشباب، غالباً ما لا يعانون من تشوش الرؤية مع وجود طول نظر لأنهم يستطيعون ان يعوضوه من خلال التكيف، وفيه تستطيع عضلات العين ان تجعل العدسة اكثر استدارة، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء بالنسبة للأشياء القريبة تصبح امام الشبكية فتخلق صورة واضحة، ومع تقدم المرء في العمر، تصبح العدسة اقل مرونة و يصبح التكيف اصعب تحقيقاً.

طول النظر Hyperopia

البعض ممن لم يعالج طول النظر لديهم لا يشكون من أية اعراض او يشكون من اقل القليل منها، غير ان هناك آخرين ممن لا تزال لديهم القدرة على رؤية الاشياء القريبة بوضوح يشعرون بصداع او بإجهاد بالعين مع القراءة، وربما يكون هذا بسبب الاجهاد الذي يصيب العضلات الهدبية بسبب محاولتها تصحيح المشكلة من خلال التكيف، و اغلب المصابين بطول النظر يحتاجون لنظارات طبية لتصحيح انكسار الضوء او عدسات لاصقة عندما يصبحون في منتصف العمر.

ولدى قلة من الناس المصابين بطول النظر، تكون الزاوية بين القزحية و السطح الداخلي للقرنية ضيقة، مما يعرضهم لخطر اكبر للإصابة بجلوكوما الزاوية المغلقة عند منتصف اعمارهم.

ويسهل تصحيح طول النظر بنظارات او بعدسات لاصقة سميكة من المنتصف و حافتها رقيقة، هذه العدسات المحدبة تكسر الضوء القادم من اشياء قريبة قبل ان يصل الى عدسة العين و الشبكية بحيث تسقط اشعة الضوء في بؤرة امامية لتقع فوق الشبكية.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا