X

شكاوي الحمل: علاجات بديلة آمنة ولطيفة

يجب التفريق بين مشاكل الحمل وشكاوى الحمل. فمشاكل الحمل هي حالات خطيرة، تهدد حياة الأم أو الطفل، كاحتمال الإجهاض، الورم وارتفاع ضغط الدم الناجمين عن تسمم الدم، أو الارتفاع المفاجئ لسكر الدم في حالات السكري المرافقة للحمل. وهي تحتاج جميعا إلى عناية أخصائي طبي، ولكن أعراضها غالبا ما تمر من دون أن تلاحظها الحامل. بالتالي، عليك أن تخبري الطبيب بأي انزعاج تشعرين به أثناء الحمل، بغية إيقاف أو منع هذه المشاكل قبل أن تسبب الأذى لك أو لطفلك.

أما شكاوى الحمل، فهي، من جهة أخرى، عبارة عن حالات انزعاج لا مفر منها على ما يبدو، تتأتى عن نمو كائن بشري جديد في أحشائك. ومنها اللّذع (الحرقة) عندما يضغط تورم الرحم على المعدة باتجاه الأعلى، وألم الظهر نتيجة لضغط ثقل الطفل على العضلات، والأوردة الدوالية، والأرق، والغثيان… وإن كنت حاملا، بوسعك إكمال اللائحة الطويلة بسهولة.

وهذه الشكاوى لا تحتاج بالضرورة إلى عناية طبية مستمرة بعد اطلاع الطبيب عليها. والواقع، أن العناية الذاتية غالبا ما تكون الخيار الأفضل، برأي أفيفا جيل روم، قابلة وخبيرة أعشاب في بلومفيلد هيلز، ميشيغان. “فثمة كثير من العلاجات الطبيعية اللطيفة الآمنة التي يمكن للمرأة استعمالها بنفسها لتخفيف بعض شكاوى الحمل الشائعة”، كما تقول – بدءا بأكثر شكاوى الحمل شيوعا، وهي الغثيان المرافق لبداية الحمل.

دليل العناية الطبية

من شأن شكاوى الحمل المطروحة في هذا الموضوع أن تعالج ذاتيا بنجاح، استنادا إلى أفيفا جيل روم، قابلة وخبيرة أعشاب في بلومفيلد هيلز، ميشيغان. غير أن ثمة كثير من الشكاوى والمشاكل التي تطرأ خلال الحمل، والتي تستوجب العناية الطبية. لذا تنصح روم جميع الحوامل بأن يخضعن لإشراف قابلة أو ممرضة توليد خاصة في البيت أو طبيب توليد أو طبيب توليد وأمراض عظم، وباللجوء فورا إلى الطبيب إن كانت لديهن أية تساؤلات أو هموم بخصوص أية شكاوى أو مشاكل الحمل.

علاج الغثيان الصباحي

لم يكتشف الطب حتى اليوم السبب الفعلي للغثيان و(أحيانا) التقيؤ اللذين يبدآن مع الأسابيع الستة الأولى من الحمل ويستمران حتى الأسبوع الثاني عشر تقريبا. وبما أن أحدا لم يجد علاجا لذلك على ما يبدو، ثمة وسائل تساعد على تخفيف الانزعاج.

الزنجبيل: شاي يخفف الغثيان

من شأن شاي الزنجبيل أن يساعد على تخفيف حدة الغثيان عبر تدفئة الجهاز الهضمي وتعجيل الهضم البطيء، برأي روم. لتحضيره، انقعي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش الطازج في فنجان من الماء المغلي لعشر دقائق. اتركيه يبرد على حرارة الغرفة وارشفي منه خلال النهار. ولا تحضري شايا أقوى أو تشربي أكثر من فنجانين في اليوم.

وبوسعك عوضا عن ذلك تناول 1.000 ملغ من الزنجبيل على شكل كبسولات – كبسولتين كل بضع ساعات، ولكن لا تأخذي أكثر من 8 كبسولات في اليوم – إلى أن يزول الغثيان.

الهندباء البرية (الطرخشقون) DANDELION: إن لم تتحملي الزنجبيل

غالبا ما تحس النساء اللواتي يعانين من الغثيان بطعم كريه في آخر الحلق، كما تقول روم. وفي هذه الحالة، يعتبر شاي الهندباء البرية خيارا مناسبا لهن. وتوضح قائلة: “الهندباء البرية تحلي الطعم الحامض، تهدئ المعدة وتقويها، وتزيد الشهية”.

ضعي أربع إلى ست ملاعق طعام من جذور الهندباء البرية المجففة في ربع غالون من الماء المغلي وانقعيها لأربع ساعات. صفي السائل واتركيه يبرد ثم ارشفيه ببطء خلال النهار، وصولا إلى كوبين. ويمكنك عوضا عن ذلك تناول 30 نقطة من الصباغ غير المخفف ثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى زوال الغثيان.

الكربوهيدرات المركبة: حل بسيط

إن الوجبات الخفيفة والرئيسية المنتظمة والغنية بالكربوهيدرات المركبة، والمحتوية على أطعمة كالخبز والمعكرونة ورقائق الحبوب المؤلفة من الحنطة الكاملة والحنطة الكاملة نفسها، تساعد عادة النساء اللواتي يعانين من الغثيان الصباحي على الشعور بتحسن كبير، كما ترى روم. ومن أفضل الخيارات القمح الكامل والأرز الأسمر والشوفان والشعير والحنطة السوداء.

تخفيف عسر الهضم واللذع (الحرقة)

خلال الحمل، يؤدي ارتفاع معدل هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى إبطاء عملية الهضم وترخية الصمام الذي يبقي الحمض في المعدة، استنادا إلى روم. وفي الوقت نفسه، يضغط الطفل الذي ينمو في أحشاء المرأة نحو الأعلى، على المعدة. وفي ما يلي وسائل طبيعية وآمنة لتخفيف الحرقة والتجشؤ والغازات وانزعاج المعدة وعسر الهضم الحمضي.

اللوز: يغلق قناة الحمض

يحتوي اللوز النيئ على مادة كيميائية طبيعية تساعد على ضبط المصرة الموجودة بين المريء والمعدة لإبقاء الحمض في المعدة ومنع الشعور بالحرقة، كما تقول روم. وهي توصي بأكل حفنة من اللوز (حوالى 12 إلى 15 حبة) بعد الوجبات الخفيفة والوجبات الرئيسية.

إكليلية المروج MEADOWSWEET: ممتازة لعسر الهضم

هذه العشبة هي واحدة من أفضل العلاجات الهضمية للحوامل، استنادا إلى روم. لذا فهي توصي باستعمال 15 إلى 45 نقطة من الصباغ المخفف في قليل من الماء، وذلك مرة إلى أربع مرات في اليوم. وبالتجربة تكتشفين الجرعة المناسبة التي تخفف من انزعاجك.

وبوسعك أيضا تحضير شاي من العشبة. ضعي ملعقة طعام ممتلئة من العشبة في فنجان وأضيفي إليها فنجانا من الماء المغلي. انقعيها لمدة 20 دقيقة وصفي السائل ثم اشربيه. اشربي ثلاثة إلى أربعة فناجين في اليوم وارشفيها ببطء.

التغلب على الأرق

لا تشعرين بالراحة في السرير. فحتى وإن غلبك النوم سريعا، فإن تحرك الجنين يوقظك أثناء الليل، أو تضطرين إلى الاستيقاظ تكرارا للتبول.

“والواقع أن الأرق هو مشكلة شائعة جدا أثناء الحمل”، استنادا إلى روم. غير أن الحل بسيط جدا بالنسبة إلى كثير من الحوامل.

البروتين: أبقي الوجبات الخفيفة بمتناولك

يستيقظ كثير من الحوامل في منتصف الليل ويعجزن عن العودة للنوم ثانية بسبب الجوع، كما تشير روم.

وتقول: “تشعر معظم الحوامل بالتعب ليلا ولا تفكرن بتناول شيء قبل النوم مباشرة. والحقيقة أن الطفل ينمو وعملية الأيض تحرق نسبة أكبر بكثير من الطاقة لدعم هذا النمو، وهذا ما يجعلك تشعرين بالجوع بسهولة في منتصف الليل وتستيقظين نتيجة لذلك”.

لذا تنصح الحامل بتناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات والبروتين قبل النوم مباشرة والاحتفاظ بوجبة خفيفة أخرى على طاولة قرب السرير لتناولها عند الاستيقاظ ليلا. “فالوجبة الخفيفة المحتوية على قليل من الكربوهيدرات وقليل من البروتين تساعد النساء اللواتي يستيقظن ليلا على الاستغراق في النوم من جديد”، كما تؤكد. وهي تقترح خيارين جيدين هما موزة وحفنة من اللوز أو شراب اللبن بالفاكهة.

الكالسيوم والماغنيزيوم: مكمل يؤخذ قبل النوم

إن أخذ مكمل غذائي مؤلف من 500 ملغ من الكالسيوم و250 ملغ من الماغنيزيوم قبل النوم من شأنه أن يهدئ الأعصاب والعضلات ويساعد الحامل على النوم، برأي روم. وهي توصي بسيترات الكالسيوم أو لاكتات الكالسيوم لأن الجسم يمتصه بقوة أكبر.

إزالة الأوردة الدوالية

يسبب الجنين النامي في أحشاء الحامل ضغطا أكبر على جهاز الدورة الدموية، مما يدفع بالدم أحيانا على البقاء في السيقان عوضا عن العودة إلى القلب، مسببا ظهور الأوردة الدوالية. ولكن من شأن العلاجات الطبيعية أن تحول دون ظهور هذه الأوردة المشوهة لجسد المرأة أو تخففها، كما تعتقد روم.

كستناء الفرس HORSE CHESTNUT: عشبة مفيدة

هذه العشبة هي واحدة من أفضل الأدوية الطبيعية التي تساعد على تخفيف الأوردة الدوالية بعد الفصل الأول من الحمل، برأي روم. وهي تنصح بأخذ 5 إلى 15 نقطة من الصباغ المخفف في ¼ فنجان من الماء، مرتين أو ثلاث في اليوم.

الرياضة: تحسن من جريان الدم نحو الأعلى

إن تحريك الحوض بسرعة في الفصلين الثاني والثالث من الحمل من شأنه أن يحسن من جريان الدم من الساقين إلى أعلى الجسم، برأي روم. وإليك تعليماتها.

قفي وباعدي بين قدميك مسافة تعادل عرض الكتفين، وضعي يديك على الوركين. ادفعي حوضك ببطء إلى الأمام، ومن ثم إلى الخلف، مضاعفة السرعة تدريجيا إلى أن تتحول الحركة إلى هز سريع للوركين للأمام والخلف. كما يمكنك أرجحة وركيك في رقصة تقوم على تحريك البطن بهذه الطريقة. مارسي هذا التمرين من 5 إلى 10 دقائق في اليوم.

علاج ألم الظهر

“يندرج ألم الظهر ضمن الأعراض الخمسة الأكثر شيوعا في فترة الحمل، خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة”، استنادا إلى إيلين ستيلرمان، خبيرة تدليك مجازة في مدينة نيويورك.

فالضغط يتعاظم على الظهر نتيجة للوزن الزائد، مغيرا مركز الجاذبية في الجسم، و‍”مبدلا” بنية الجسم بسبب تزايد حجم الجنين. وإليك علاجين وجدهما زبائن ستيلرمان مفيدين.

الرياضة: تحريك الحوض

لتمديد أسفل الظهر، تنصح ستيلرمان بالركوع على اليدين والركبتين وتقويس الظهر مع إمساك عضلات البطن. استمري بالتنفس مع الحفاظ على هذه الوضعية وأنت تعدين إلى العشرة. أرخي عضلاتك بتسطيح الظهر، ولكن احرصي على عدم تقعره. كرري التمرين 12 مرة. وبما أن ألم الظهر قد يدوم لفترة طويلة بعد الولادة، يمكنك متابعة هذا التمرين حتى بعد الولادة إن كان يشعرك بالتحسن.

العلاج بالمنعكسات: لعرق النّسا

من شأن ازدياد حجم الجنين أن يسبب ضغطا على العصب الوركي الكبير الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين. فيؤدي الضغط إلى التهاب العصب مسببا ألما شديدا في أسفل الظهر يمتد إلى الساقين. ومن شأن علم المنعكسات، وهو وسيلة علاجية بديلة تقول بأن لكل منطقة من الجسم “نقاط انعكاس” موافقة لها في القدمين، أن يساعد في هذه الحالة، كما تقول ستيلرمان.

وبالنسبة إلى نقاط الانعكاس الموافقة للعصب الوركي، فهي تقع في عقب القدم. فإن كنت في الفصل الثاني أو الثالث من الحمل، اضغطي بلطف بإبهاميك ثم سيبيهما لتنشيط العقب الأول ومن ثم الثاني. واعملي على كل عقب لدقيقة أو اثنتين مرتين في اليوم إلى أن يزول الألم.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب