X

شعور الحامل بالحر | ارتفاع درجة حرارة الجسم

أنا حامل في الشهر الخامس، وأشعر بالحر والتعرق طوال الوقت، حتى في الجو البارد. لماذا يحدث ذلك؟

هل تشعرين بالحر الشديد هذه الأيام؟ يمكنك إرجاع هذا الشعور الخانق إلى هرموناتك وأيضًا إلى زيادة تدفق الدم إلى بشرتك، وارتفاع معدل الأيض. في الطقس الدافئ، أو يوم من أيام الصيف الحار، أو غرفة مكتب ترتفع درجة حرارتها برغم أنكم في منتصف الشتاء، وستعانين حرًّا أسوأ. إن الهبات الساخنة في رأسك ورقبتك وصدرك، والتي تدوم من ثوان إلى دقائق، قد تزيد أيضًا من درجة حرارتك.

إبقاء الحامل مرتاحة ومنتعشة مع ارتفاع درجة حرارتها

• ارتدي الملابس الفضفاضة والخفيفة سواء القطنية أو المصنوعة من أي مادة أخرى تتيح لبشرتك التنفس عبرها. ارتدي طبقات من الملابس فوق بعضها كي تخلعيها كلما شعرت بالحر.

• نامي مرتاحة، ولا تتركي جسدك يتعرق. بالإضافة إلى خفض درجة الحرارة عند النوم من خلال منظم الحرارة، ارتدي الألياف الطبيعية أيضًا، ولا تكتفي بمنامتك، بل اختاري الملاءات المصنوعة منها أيضًا.

• لتبريد جسدك بسرعة، ضعي أكياسًا من الثلج، أو ضمادات باردة، أو ماء باردًا جاريًا فوق معصميك من الداخل. فبما أنه أحد مواقع النبض، فإن درجة الحرارة الباردة ستساعد على تبريد دمك بالداخل. يمكنك أيضًا وضع ضمادات باردة على مواقع أخرى للنبض عندما تشعرين بارتفاع درجة حرارة جسدك: مثل رقبتك وكاحليك وخلف ركبتيك.

• ضعي مستحضر الترطيب الذي تستخدمينه في الثلاجة قبل استخدامه ب 30 دقيقة على الأقل. عندما تدلكين بشرتك بالكريم البارد، ستبرد درجة حرارة جسدك.

• ألا يوجد لديك وقت للتمتع بدش بارد؟ بللي يديك بماء بارد ودعي أصابعك تتخلل شعرك (إن كنت لا تمانعين الشعر المبتل). فعندما تخفضين من درجة حرارة رأسك، فإن درجة حرارة جسدك ستنخفض بدورها. أو ضعي بخاخة مملوءة بالماء البارد في الثلاجة (في المنزل أو العمل) واستخدميها عند الحاجة.

• تناولي بعض حبات العنب المجمدة؛ فهذا لن يمدك بفيتاميني سي وكاف فقط، بل إن هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة ستساعد على خفض درجة حرارة جسدك (كما أنه منخفض في الدهون كثيرا عن الآيس كريم). إن كنت لا تحبين العنب، فإنه يمكنك تجميد أية فاكهة مقطعة (كالمانجو أو الموز أو التوت … إلخ) وتناولها عندما تشعرين بالحر، أو حافظي على رطوبة جسدك وبرودته بتجميد زجاجة مياه، واحتساء تلك المياه المثلجة بينما تذوب.

وبمناسبة الحديث عن الطعام، ضعي في اعتبارك أن تقسيم الوجبات إلى ست وجبات صغيرة هو حل كذلك لمشكلة الشعور بالحر الشديد؛ فتناول وجبات صغيرة بصورة متكررة سيتطلب جهدًا أقل لهضمها. قد يرفع الطعام الحار من درجة حرارة جسدك على المدى القصير، ولكن بما أنه يجعلك تتعرقين، فسوف تشعرين بالبرودة لاحقًا.

• قليل من مسحوق نشا الذرة قد يساعد على امتصاص الرطوبة (بالإضافة إلى أنه يقيك الطفح الجلدي بسبب الحر). ضعيه على بشرتك وهو جاف.

على الجانب الإيجابي، وبرغم زيادة التعرق، إلا أن رائحة العرق ستقل كثيرًا؛ هذا لأن إفراز العرق (ذي الرائحة الكريهة الذي يفرز بواسطة الغدد الموجودة تحت الإبط وبين الثديين وفي منطقة الأعضاء التناسلية) تتباطأ وتيرته في أثناء الحمل.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب