X

سوء استخدام الدواء Drug abuse

الوصف:

سوء استعمال المواد التي تغير المزاج للمتعة، عادة تؤدي إلى الإدمان. وبعض أهم المواد التي تستخدم هي النيكوتين، الكحول، الأمفيتامين، الباربيتورات، الكوكائين (قلويد بلوري)، أفيون قلواني، الغره، والمذيبات، الحشيش والعقارات الذهانية. وأيضاً يمكن أن يسيء الرياضيون استعمال الأدوية لتحسين أدائهم. في هذه الحالة، هي عادة المحفزات والستيروئيدات البنائية.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الأعمار (عدا بداية الطفولة) وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز العصبي المركزي، الدم، الكبد، الكليتان.

الأعراض والعلامات:

وهذه تعتمد على نوع المادة المساء استخدامها، ولكن أغلبها تؤدي إلى تغير السلوك. ربما يكون هناك فرط الحساسية للمناظر والأصوات وأعراض أخرى غير مريحة عند قطع الدواء. استخدام الهيروين والكوكائين يجعل البؤبؤين متقلصين بقدر رأس الدبوس.

العلاج:

أول مرحلة في العلاج هو رغبة الشخص المفرط للدواء بأن يقطعه. المريض ربما يحتاج إلى المساعدة والاستشارة الاختصاصية. في حالة سوء استخدام المخدرات، الطبيب في هذه الحالة يمكن له وصف الميثادون، وهو دواء أقل قوة، لتقليل شدة أعراض قطع الدواء.

الأسباب وعوامل الخطورة:

الأشخاص المفرطون في استخدام الأدوية يعانون من حوادث عرضية عندما يكونون واقعين تحت تأثير المادة. وكذلك الخطر من الإصابة بالالتهابات الخطرة إذا تم استخدام إبر غير معقمة لزرق الأدوية مثل التهاب الكبد، تسمم الدم، الإيدز HIV. وهناك خطر شديد من فقدان العمل، الأصدقاء، المنزل، العائلة.

الأقسام: الصحة العامة
تناول الدواءالتصنيفات:
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
مواضيع طبية من القسم
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز