الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / سرطان بنكرياس ، معثكلة Pancreatic Cancer | لمحة

سرطان بنكرياس ، معثكلة Pancreatic Cancer | لمحة

الوصف:

تكاثر سرطاني غير طبيعي في خلايا الغدة المعثكلة، وهو سرطان يزداد شيوعاً في بريطانيا.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في متوسط العمر أو أعمار الشيخوخة ولكن أكثر شيوعاً عند الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعثكلة (وهي غدة تقع خلف المعدة بين الاثني عشري والطحال، وتنتج أنزيمات هاضمة وهرمون الأنسولين).

الأعراض والعلامات:

في الأطوار الأولى قد لا يوجد هناك أعراض أو هناك أعراض بسيطة وعند ظهور المرض، يمكن للسرطان أن يكون قد انتشر إلى العقد اللمفية، الرئتين والكبد. الأعراض تشمل ألم البطن الذي يشع إلى الظهر ويخف إذا انحنى الشخص للأمام، يرقان، فقدان في الوزن ونزف في القناة الهضمية والأمعاء. وعادة اليرقان يولد حكة شديدة في الجلد. والشخص الذي لديه أعراض سرطان المعثكلة يجب أن يطلب العلاج الطبي الفوري.

العلاج:

ويشمل الإدخال إلى المستشفى للعلاج بالأدوية الكيماوية والعلاج بالأشعة وربما الجراحة. بالإضافة إلى الأدوية المهدئة للألم، أنزيمات المعثكلة والمستحضرات المخففة للحكة والتي يمكن الحاجة إليها. ويمكن الحاجة للأنسولين أيضاً.

الأسباب وعوامل الخطورة:

السبب هو غير معروف والخطر يزداد عند هؤلاء المرضى بالتهاب المعثكلة المزمن، داء السكري، وفرط شرب الكحول والتدخين. وهذه الحالة لا يمكن علاجها ولكن يمكن تهدئة الآلام.

تم النشر في
مصنف كـ الباطنية

آخر تحديث في 19 يناير, 2021

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا