الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / / سرطان الكبد Liver Cancer

سرطان الكبد Liver Cancer

الوصف: هو تكاثر غير مسيطر عليه للخلايا السرطانية للكبد، والتي يمكن أن تكون أولية (كبدوم) أو نمواً ثانوياً والذي ينتج عن السرطان في مكان آخر في الجسم. سرطان الكبد الأولي نادر الحصول في الأقطار الغربية ولكنه أكثر شيوعاً في أفريقيا وآسيا.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين ولكنه أكثر شيوعاً عند الرجال الذي أعمارهم 60 سنة فما فوق.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد.

الأعراض والعلامات: تضخم الكبد مع كتل فيه يمكن أن تحس خارجياً. التوعك، وفقدان شديد في الوزن والشهية، احتباس السوائل (الوذمة)، اليرقان، وألم البطن. والشخص الذي لديه أعراض أمراض الكبد يجب أن يطلب العلاج الطبي الفوري.

العلاج: هذه الحالة لا تعتبر بأن لها شفاء تاماً ومع ذلك يمكن الاحتياج إلى الأدوية المضادة للسرطان أو الجراحة. ويمكن احتياج الأدوية الأخرى للسيطرة على الأعراض الأخرى وخاصة الألم.

الأسباب وعوامل الخطورة: سرطان الكبد الثانوي يمكن أن ينتج من انتشار السرطان الأولي في مكان ما من الجسم (نقيلة). والأورام المتورطة تشمل تلك التي للثدي، القولون، الرئة، المعدة والبنكرياس. في بعض المرات، النمو الثانوي يكتشف قبل إيجاد النمو الأولي.

تم النشر في
مصنف كـ الباطنية موسوم كـ

آخر تحديث في 19 يناير, 2021

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية