سرطان الخصية Testicular cancer

الوصف

هو تشعب الخلايا السرطانية في الخصية. وهناك عدة أنواع من السرطانات وقسم منها أكثر حدة من غيرها.

الأشخاص المصابون عادة: الشباب المراهقون والرجال الشبان تحت عمر 30 سنة.

الأعراض والعلامات

تظهر كتلة صلبة في الصّفن ويزداد حجمها تدريجياً ونادراً تكون مؤلمة. وأي شخص يجد كتلة مثل هذه يجب أن يطلب النصيحة الطبية الفورية.

الأسباب وعوامل الخطورة

إن السبب غير معروف ولكن الشباب الذين لديهم اختفاء الخصيتين في الطفولة يكونون عرضة أكثر لهذا النوع من السرطان. وتبقى هذه هي الحقيقة حتى إذا تم إنزال الخصية بواسطة العملية الجراحية في عمر الشباب. والطرق الوقائية (كما هو الحال في سرطان الثدي عند النساء) والذي يشمل الفحص الذاتي للخصية كل شهر. وإذا استوجب رفع الخصية فإن الأخرى تكون كافية للحفاظ على الخصوبة والوظيفة الجنسية الطبيعية.

العلاج

العلاج يتبع التحاليل المخبرية وهو بواسطة الجراحة لرفع الخصية المصابة وربما العلاج بالأدوية الكيماوية والأشعة. والمستقبل يعتمد على نوع السرطان وسرعة كشفه وعلاجه. هناك أنواع متعددة من سرطانات الخصية والتي يمكن علاجها بنجاح، وخاصة إذا تم كشفها مبكراً، وهذا هو أكثر السرطانات شيوعاً عند الشباب.

سرطان الخصية لدى الأطفال

يتزايد خطر انتشار سرطان الخصية خلال سنوات المراهقة؛ وبالتالي ينبغي تعليم الولد في هذه السن كيفية فحص خصيته بحرص مرة واحدة شهريا؛ للتأكد من عدم وجود

أي ألم أو انتفاخ بالخصية. وفي حالة اكتشاف أي تغيرات مثيرة للشك فإنه يجب استشارة الطبيب على الفور، فمع الاكتشاف المبكر للمرض وبدء العلاج مبكرا تتحسن الحالة خلال وقت قصير.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا