التصنيفات
صحة المرأة

سرطان الثدي Breast Cancer | لمحة


الوصف:

الكرسينوما (سرطان غدي) [وهو سرطان الظهارة والأنسجة المحيطة بالأعضاء الداخلية والجلد] أو سركوما (سرطان الأنسجة الضامة)، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند النساء. معدل الحدوث هو أقل في اليابان، لأن الرضاعة الطبيعية أطول. لأن الأطفال لا يتم فطمهم بسرعة، وهناك أكل الدهون الحيوانية أقل وواطئة.

الأشخاص المصابون عادة: النساء وخاصة بعد عمر 30 سنة وأكثر شيوعاً بعد سن اليأس.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الثدي والعقد اللمفاوية في الإبط.

العلامات والأعراض:

العلامة الأولى تلاحظ عادةً بظهور كتلة في الثدي و/أو عقدة في الإبط. بالإضافة إلى تغير شكل الثدي أو ظهور تجاعيد على الجلد في منطقة الحلمة. الثدي ربما يكون غير مريح، وقلما يكون هناك تصريف (سيلان) من الحلمة. أغلب الكتل في الثدي غير خطرة، ولكن المرأة التي تكتشف تلك الكتلة عليها دائماً طلب المشورة الطبية العاجلة.

العلاج:

ويشمل الجراحة، العلاج بالأشعة والعلاج الكيماوي، وعادة الجمع بينهما. في بعض المرات من الممكن رفع تلك الكتلة لوحدها (رفع الكتلة جراحياً)، ولكن في الأحوال الأخرى الجراحة يجب أن تكون جذرية أكثر بحيث يرفع الثدي والعقد اللمفاوية المحيطة بالذراع. ودرجة العملية الجراحية تكون مرتبطة بنوع السرطان ومدى انتشاره. بالإضافة إلى الأدوية المضادة للسرطان، الأدوية الأخرى والعلاج بالهرمونات ربما يكون ضرورياً أيضاً.

الأسباب وعوامل الخطورة:

كما في معظم السرطانات، السبب الدقيق غير معروف، ولكن هناك نساء عرضة للمرض أكثر من غيرهن. وهناك نسبة خطورة أكبر إذا كان أحد أفراد العائلة (وخاصة الأم، العمة أو الخالة أو الأخت) لديه سرطان ثدي أو إذا كان لدى المرأة سابقاً ورم حميد في الثدي. النساء اللواتي ليس لديهن أطفال، وأعمارهن فوق 30 عاماً أو أكثر عند ولادة الطفل الأول، يَكُنَّ أكثر عرضة للإصابة. والنساء الغير مرضعات هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. والمدخنات هن أكثر عرضة للإصابة بكافة أنواع السرطان عن أقرانهن الغير مدخنات. طرق الوقاية تشمل الفحص الذاتي للثدي للتأكد من الكتل والتي يفضل أن تجري بشكل دوري شهرياً أو قبل ذلك بقليل. وبهذه الطريقة تكون المرأة معتادة على الشعور والمظهر الطبيعي للثديين وهو على الأغلب يكشف أي تغيير. أيضاً، النساء الفوق 50 عاماً يجب عليهن الحضور بشكل دوري إلى عيادات الكشف المبكر.

يمكن معالجة سرطان الثدي كلياً إذا تم كشفه مبكراً قبل أن ينتشر ويضع أورام ثانوية في مكان آخر. زمن الحياة والعلاج لهؤلاء المصابات بسرطان الثدي تطور، وهو مركز الاهتمام للبحوث المكثفة.