الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / / زيت بذر الكتان لحرق الدهون ولبشرة مشرقة Linseed oil

زيت بذر الكتان لحرق الدهون ولبشرة مشرقة Linseed oil

بالنسبة للذين يعملون على إزالة الدهون، يشكل زيت بذر الكتان عنصراً أساسياً قادراً على بدء مفعول تصاعدي فيما يختص بخسارة الوزن والمنافع الصحية. فهو يحتوي على أوميغا 3 (وهي أحماض دهنية أساسية) والتي تشكل مع CLA و GLA عنصراً أساسياً للصحة والجمال وتخفيض الوزن.

وكما تشير اسماؤها، الأحماض الأمينية الأساسية ضرورية للصحة البشرية، لكن، بما أن الجسم لا يمكنه تصنيعها، يجب الحصول عليها عبر الأطعمة. إن كان محيط خصرك يتسع، فقد يكون ذلك بسبب نقص في النوع الصحيح من الدهون!

زيت بذر الكتان لحرق الدهون ولبشرة مشرقة Linseed oil

يعزز نقص أوميغا 3 على اكتساب الوزن بعدة طرق. أولاً، قد لا يتلقى مركز الشهية في الدماغ الرسالة بأنك شبعت، فتأكل إذاً أكثر من حاجتك. ثانياً، تتباطأ عملية الأيض فتجعلك تدخل سعرات حرارية على جسمك أكثر مما تحرق. باستهلاك زيت بذر الكتان، ستشعر بالشبع لثلاث أو أربع ساعات، إذاً لن تكون معرضاً لتناول الأكل ما بين الوجبات. كما ويعرف عن أوميغا 3 التي في زيت بذر الكتان أنها ترفع معدل السيراتونين في الدماغ. ونتيجة لذلك، لن تشعر بالاكتئاب، ولن تشعر بالحاجة للأكل للتخلص من التوتر والضغط النفسي.

كما ينشط زيت بذر الكتان عملية الأيض، ويحث على إنتاج الصفراء ويجذب السموم القابلة للذوبان في الزيوت والمخزنة في الأنسجة الدهنية من الجسم، مزيلاً إياها.

علاوة على أنه حلم متبعي الحميات الغذائية الخاصة، فهو يؤدي دوراً أساسياً في تأدية الدماغ وظيفته بشكل صحي وكذلك في عمل الغدة الدرقية والوظيفة الكظرية بطريقة سليمة، وفي موازنة الهرمونات في الجسم. فهو يقوي جهاز المناعة، ويساعد على الحفاظ على صحة الدم والأعصاب، ويزيل الكولسترول.

أوميغا 3 في زيت بذر الكتان ضروري أيضاً لإنتاج أغشية خلايا مرنة، تسمح باستخدام فعال للأنسولين وتجعل سكر الدم مستقراً.
في القولون – الأمعاء الغليظة – تساعد دهون أوميغا 3 على حماية الخلايا من السموم والجذور الحرة المسببة للسرطان، مخفضة بالتالي احتمال الإصابة بسرطان القولون.
ومن الناحية الجمالية، يزيد زيت بذر الكتان من إشراق البشرة ولمعان الشعر وقوة الأظافر.

الآن يمكنكم أن تفهموا لم أعتبر زيت بذر الكتان مهم جداً لصحة الجميع وسلامتهم. وهل من عجب في أن هذا الزيت القيم قد لقب “بالذهب السائل”؟ أسدِ لنفسك معروفاً – تخطَّ خوفك من الدهون وأضف زيت بذر الكتان إلى حميتك اليومية. ستتخلص من الباوندات الزائدة وستكتسب إشراقة إزالة الدهون!

عناصر حرق الدهون:

•    مزيل للكولسترول
•    منشط
•    موازن لسكر الدم
•    مزيل للسمية

الاستعمال المنصوح به

ملعقتان من زيت بذر الكتان يومياً.

حقائق فقط

● تنمو نباتات الكتان جيداً في معظم المناخات، سوى في المناطق حيث الحر لاذع أو البرد قارص.
● بعد أن استقروا في أميركا الشمالية، جعل معظم المستعمرين زراعة الكتان على رأس لائحة الأولويات.
● كان الباعة الجوالين يبيعون زيت بذر الكتان المعصور الطازج على مدى عصور في أوروبا الشمالية.
● البشرة الجافة هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعاً للنقص في أحماض أوميغا 3 الدهنية.

عززوا منافع زيت بذر الكتان

● يسهل كثيراً شراء زيت بذر الكتان ويجب شراؤه في عبوات غير شفافة حفظت مبردة.
● بما أن الحرارة تدمّر الأحماض الدهنية الحساسة في زيت بذر الكتان، لا يمكنكم الطهو أو القلي بواسطته. تجنبوا تعريضه مباشرة للحرارة.
● لزيت بذر الكتان الطازج نكهة حلوة شبيهة بنكهة البندق. يمكن أن تتغير من صنف لآخر، لذا احرصوا على أن تجربوا العديد من الأصناف لتجدوا الصنف الذي يناسبكم أكثر.
● عبر مزج زيت بذر الكتان مع أطعمة (سوائل) أخرى عوضاً عن إضافته وحيداً إلى الطعام، تسمحون له بالتحول إلى مستحلب، مما يضمن امتصاصاً أكثر للأحماض الدهنية الأساسية.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● أضيفوا ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان إلى تحلية الصباح. ستشبع شهيتكم لساعات!
● امزجوا اللبن مع زيت بذر الكتان للحصول على بديل صحي عن المايونيز.
● لمن يتبعون برنامج إزالة الدهون وفقاً لكتاب مخطط إزالة الدهون، تشكل الزبدة عنصراً يندرج في المرحلة الثالثة – أي إدخال المأكولات المزيلة للدهون في نمط الحياة. لتعززوا قيمة الزبدة الغذائية، جربوا إعداد معجون للمرح غني النكهة من زيت الكتان. ذوبوا عوداً من الزبدة ثم أرفعوه عن النار. أضيفوا أربع أونصات من زيت بذر الكتان وحركوا الخليط حتى يمتزج. اسكبوا المزيج في مستوعب واحفظوه في البراد إلى أن يشتد.
● من أجل وجبة خفيفة ممتازة للمرحلة الثالثة، امزجوا ملعقة من زيت بذر الكتان في كوب من اللبن، وأضيفوا فاكهتكم المفضلة.
● أضيفوا رذاذ زيت بذر الكتان إلى الخضار المطهوة على البخار، ثم أضيفوا رشة من الأعشاب المفضلة لديكم. في الواقع، يمكن إضافة زيت بذر الكتان إلى أي طعام لكن بعد رفعه عن النار.

فكّروا مرتين!

إن كانت نكهة زيت بذر الكتان حادة، أو مرة جداً، أو مخرشة للحلق، فهذا يعني أنه قديم ويجب التخلص منه.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية