الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / رائحة القدمين: العلاج البديل

رائحة القدمين: العلاج البديل

من الممكن أن نطلق على الحالة أيضا اسم داء قدم لمبرج (limburger). ذلك أن البكتيريا الشبيهة بالنوع الذي يعتق جبن اللّمبرج (limburger) ويعطيه واحدة من أقوى روائح الجبن هي أيضا مسؤولة عن أقوى روائح القدم، كما يشير غريغوري سبينسر، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام في رينتون، واشنطن. تتغذى البكتيريا بجزيئات الدهن الموجودة في العرق، أما الرائحة، فلنقل من باب اللياقة أنها تصدر عن النواتج الثانوية البكتيرية لما بعد الوليمة.

ومن الواضح أن أفضل الطرق للتخلص من الرائحة هي بالتخلص من البكتيريا. واستنادا إلى د. سبينسر، توفر العلاجات البيتية البديلة وسائل سهلة وفعالة لتحقيق ذلك.

دليل العناية الطبية

إن لم تفلح العلاجات البيتية المتنوعة التي جربتها في إزالة رائحة قدميك، اعرض نفسك على طبيب أقدام. فقد يصف لك هذا الأخير طرقا مختلفة لعلاج المشكلة، كحمام خاص يحتوي على الزنك لتقليص حجم غدد التعرق في قدميك، كما ينصح مورتون والكر، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام سابق قي ستامفورد، كونيكتيكت. وقد يحولك طبيب الأقدام إلى طبيب صحي لإجراء فحص جسمي واستبعاد المشاكل الصحية الخطيرة المسببة للرائحة، كفقر الدم مثلا. كما يتوجب عليك زيارة طبيب أقدام إن كانت بشرة القدمين جافة جدا ومتشققة.

وقد ترغب أيضا بزيارة طبيب يزاول العلاج الطبيعي لاتباع برنامج لتنظيف الجسم من السموم التي تساهم في تفاقم رائحة القدمين، كما يشير ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا.

خل مع خلاصة بذر الجريب فروت: يزيل المشاكل

يؤكد د. سبينسر قائلا: “لقد حقق الخل نتائج ممتازة مع مرضاي الذين يعانون من رائحة الأقدام”.

ضع ربع كوب إلى كوب من الخل في حوض من الماء الدافئ وأضف بضع نقاط من سائل خلاصة بذر الكريب فروت، وهو مضاد بكتيري قوي. انقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة في اليوم. ولكن لا تستعمل هذا العلاج في حال وجود تشقق في قدميك.

وسيكون عليك على الأرجح أن تنقع قدميك يوميا لمدة أسبوعين إلى أن تموت البكتيريا. وستعرف أنها ماتت حين تزول الرائحة من قدميك.

الزيت الصعتر العطري: لمكافحة الرائحة

تقول أندريا موراي، خبيرة منعكسات مجازة وخبيرة أعشاب في بورتلاند، ماين: “أنصح دوما مرضاي الذين يعانون من رائحة الأقدام بنقع أقدامهم يوميا، وذلك بإضافة بضع نقاط (ثلاثة على الأكثر) من زيت الصعتر العطري، الذي يساعد على تخفيف الروائح الكريهة، إلى الماء”. ولا تنس بعد الانتهاء تجفيف قدميك جيدا. ولكن لا تستعمل هذا العلاج في حال وجود قروح مفتوحة في القدم.

الطعام: توقف عن تغذية البكتيريا

تعيش البكتيريا المسببة لرائحة القدم على الدهون الحيوانية الموجودة في لحم البقر والغنم وغيرها من أنواع اللحم الأحمر، كما يشير ستيفن سوبوتنيك، دكتور في طب الأقدام، طبيب أقدام ودكتور في العلاج الطبيعي في بركلي وسان لياندرو، كاليفورنيا.

وهو ينصح كل من يعاني من رائحة قوية في قدميه إلى اعتماد غذاء نباتي. ويقول: “تظهر أفضل النتائج في إزالة رائحة الأقدام لدى الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي الخاص. ولكن عليك أن تستشير الطبيب قبل تغيير نظامك الغذائي، لأن بعض الأشخاص يصابون بفقر الدم إن لم يشتمل هذا الغذاء الخاص على المكملات الضرورية ولم يخضع لإشراف مختص.

تخلص من الرائحة بالرذاذ

من شأن مزيج المشتركة الفرجينية (witch hazel) والزيوت العطرية للنعناع وإبرة الراعي أن يساعد على تخفيف رائحة القدمين، برأي ستيفاني تورلس خبيرة تجميل مجازة وخبيرة منعكسات (reflexologist) وخبيرة أعشاب في وست هيانيسبورت، ماساشوستس.

والمشتركة الفرجينية (witch hazel) هي دواء قابض يعمل على تجفيف الجلد الشديد الرطوبة، وهي مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من رائحة القدمين. أما الزيوت العطرية للنعناع وإبرة الراعي فإنها تساهم في إبادة الجراثيم المسببة للرائحة، كما تشير تورلس. وإليك كيفية تحضير الرذاذ واستعماله.

امزج فنجانا من المشتركة الفرجينية التجارية مع 20 نقطة من الزيت العطري للنعناع و40 نقطة من الزيت العطري للجيرانيوم. ضع المزيج في قنينة مزودة برذاذ وخضه جيدا قبل الاستعمال. رش قدميك قبل ارتداء الجوارب والحذاء واترك قدميك تجفان تماما قبل ارتداء الجوارب. رش ثانية بعد العودة من العمل ومرة أخرى قبل النوم.

ويمكنك استعمال هذا الرذاذ حتى في حال عدم وجود رائحة في القدمين. وتقول تورلس: “أحب استعمال هذا الرذاذ في الصيف عندما ترتفع حرارة القدمين لأنه يجففهما ويبردهما”.

مضاد طبيعي للتعرق: لا يقتصر استعماله على الإبطين

ابحث عن مضاد طبيعي للتعرق يحتوي على القصعين والكزبرة، وهما عشبتان مزيلتان للرائحة، واستعمله على أخمص قدميك مرة أو مرتين في اليوم، كما تنصح ستيفاني تورلس خبيرة تجميل مجازة وخبيرة منعكسات (reflexologist) وخبيرة أعشاب في وست هيانيسبورت، ماساشوستس.

“فمعظم مضادات التعرق التجارية تحصر تماما خروج الرطوبة من الجلد، وهو أمر غير صحي”، كما تقول. وبيكربونات الصودا هي مكون آخر في مضادات التعرق الطبيعية، تساعد على إزالة رائحة القدم، كما تشير.

العلاج المثلي: اختيار العلاج المناسب

من شأن العلاجات المثلية أيضا أن تساعد على إزالة رائحة الأقدام، كما يعتقد د. سوبوتنيك. وهو يوصي بمستحضر Silicea إن كانت القدمان شديدتي البرودة، متعرقتين، كريهتي الرائحة، وصفراوين، وبمستحضر Graphites إن كانت الرائحة مصحوبة أو غير مصحوبة بالتعرق. واستعمل Rumex إن كانت رائحة العرق شديدة الحموضة، وجرب مستحضر Staphysagria للاقدام الباردة ذات الرائحة الشبيهة بالبيض الفاسد. كما يمكنك تجربة Pulsatilla إن كانت قدماك دافئتين وذات رائحة كريهة وإن كنت تميل إلى الإصابة بالغثيان عند وضع قدميك في الماء البارد.

وبالنسبة إلى كل من العلاجات المذكورة، استعمل مستحضرا بقوة 6C وفقا للتعليمات على الوصفة. وتوقف عن استعماله فور زوال الرائحة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا