داء المتورقات Fascioliasis

الوصف: المرض تسببه دودة مثقبة (وريقة) في الكبد والتي تؤثر على الكبد والقنوات الصفراوية.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الأعمار وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد وقنوات الصفراء.

الأعراض والعلامات: يشخص المرض باكتشاف البيوض في البراز. الأعراض تشمل الحمى، فقدان الشهية، عسر الهضم وألم في البطن، غثيان وإقياء، إسهال وسعال. ومن الممكن أن يتدمر الكبد في الحالات الخطرة والطويلة الأمد ويمكن أن يكون هناك يرقان.

العلاج: أغلب الحالات بسيطة وتحتاج إلى علاج بالكلوروكين أو البيثيونول فقط والذي يؤدي إلى الشفاء. عقار الأمتين يمكن أن يساعد بالرغم من أنه يخدش المعدة. وأهم علاج هو الوقائي مثل عدم أكل نبات الحُرفْ (قرة العين).

الأسباب وعوامل الخطورة: ديدان الكبد المثقبة (الوريقات) موجودة في الماشية وآكلات الأعشاب الأخرى والمرض يعبر إلى الإنسان بواسطة القواقع (الحلزون). وتخرج البيوض من الطفيلي إلى الخارج بواسطة براز الحيوانات. تؤخذ البيوض بواسطة القواقع ويترسب طور اليرقة على النباتات، وخاصة نبات الحرف (قرة العين) البري، والذي إذا تم أكله فإنه يسبب الالتهاب ويجدد دورة حياة الطفيلي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا